نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي فيديو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 08:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-28-2011, 11:45 AM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف (Re: mekki)

    الأخ فوزي
    تحياتي ورمضان كريم وعيدك سعيد

    Quote: ما اردت ان اقوله ان الامر كله توفيق من الله وخيار موفق وبعدها لا يهم فى يد
    من تكون العصمة لان ليس هناك من سيتذكر وجود عصمة عندما تهنأ الحياة.


    نهنئتى لك بهذه الحياة المليئة بالثقة ، ولكن هناك مستويين للناس ... مستوي من يعيشون فوق القانون ومن يعيشون تحته ، ولهذا السبب شرعت القوانين ، فإن لم تكن أنت وزوجتك وعبود ونجلاء تحتاجون لهذا القانون ، فهناك من يجتاجونه حتى لا يحيلون حياة النساء إلى جحيم عن طريق تعليق الزوجة الطالبة للطلاق ، ببيت الطاعة المعروف ...
    ولذلك يجب أن ينص على القانون للكل ... ومن لايحتاجه لن يتضرر ، ومن يحتاجه سوف يطاله.

    أرجو أن تطلع على هذه الجزئية من كتاب خطوة نجو الزواج في الإسلام:
    (حماية عش الزوجية:

    أول ما يجب ملاحظته هو أن السعادة لا تنبني على القانون ، و إنما تنبني على المعرفة بطبائع الناس ، المستمدة من التربية الصالحة التي تفك المواهب الطبيعية ، العقل و القلب ، من أسر الأوهام و الأباطيل .. و ما القانون إلا محاولة لسد ثغرات التربية ..
    إذا أدركنا هذا ، فإننا نرى أن حماية عش الزوجية تقع على مستويين: مستوى التربية ، ومستوى القانون .. فالتربية ، أساساً ، لتوفير حسن الإختيار .. و القانون ، في أغلب الأحيان ، لمعالجة سوء الإختيار ..

    مستوى التربية:

    فعلى مستوى التربية ، نجد أن الشريعة الإسلامية وضعت الأسس العريضة لإختيار الشريك .. قال النبي عليه أفضل الصلاة و السلام "تنكح المرأة لأربع: لمالها ، ولجمالها ، و لحسبها ، و لدينها .. فأظفر بذات الدين ، تربت يداك" ، و قال صلى الله عليه و سلم : "إذا جاءكم من ترضون دينه ، و خلقه ، فأنكحوه .. ألا تفعلوا ، تكن فتنة في الأرض ، و فساد كبير .." ، وللإستيثاق من توفر هذه الشروط ، تتيح الأسرة الجمهورية لفتياتها ، وفتيانها ، فرصاً طيبة ، في لقاءآتها الفكرية ، مثلا ً ، للتعرف على بعضهما ، في جو كله صحة ، و عافية ، و دين ..
    مما لا شك فيه أن الزوجين يحتاجان لفترة يتواءمان فيها مع حياتهما الجديدة ، و مع بعضهما البعض .. و في هذا الأثناء قد تنشأ مشاكل ربما تفضي إلى الطلاق .. و لكن التربية تحلي الإنسان بالصبر الذي يورثه التريث و الأناة ، مما يجعله يقتصد في اللجو إلى الطلاق ، لأنه يعلم: "إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق" ، و يعلم أيضاَ : "أن الطلاق يهتز له عرش الرحمن" ..
    كما أن التربية تكسب الإنسان الخلق الحسن ، وتعلمه حفظ العشرة .. و هذا مما يجعل الرجل يكتفي بزوجة واحدة ، ما لم تطرأ ظروف قاهرة تحوجه للزواج بإمرأة ثانية ..

    مستوى القانون:

    كما ذكرنا ، فإن تقليل المهر المادي يعني أنه لابد من ترجمته إلى شروط كرامة للمرأة .. و هذه الشروط تثبت في وثيقة تعاقد الزواج ، و تلزم الطرفين قضاءً ، لحماية هذا الزواج بسيط التكاليف من الإستهتار .. و الشروط هي:
    1- يجب أن تكون العصمة بيد المرأة ، كما هي بيد الرجل ، فلا يستأثر بها أحدهما .. ولا يهولن أحداً هذا الكلام ، فإنه جائز شرعاً ، و معمول به قضاءً .. و هو مسنود بأصل الدين، و مستمد من مبدأ التفويض الذي بواسطته يملك الزوج زوجته أن تطلق نفسها .. ففي صفحة 334 من الطبعة الأولى لكتاب (الأحوال الشخصية حسب المعمول به في المحاكم الشرعية المصرية و السودانية و المجالس الحسبية ) للأستاذ معوض محمد مصطفى سرحان جاء ما يلي: (ثم أن التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد ، وعند إنشائه ، و بعد تمامه في أي زمن كان حال قيام الزوجية . و صورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على المتزوج بها ، كأن يقول أن تزوجتك فأمرك بيدك تطلقين نفسك متى تشائين. فإنه أن تزوجها ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت. و صورة التفويض عند إنشاء العقد أن تقول إمرأة لرجل يحل له التزوج بها زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي متى شئت ، أو كلما شئت فقال لها قبلت صح الزواج، و كان أمرها بيدها على الصورة التي قالتها ، و قبلها الزوج .)
    و ما يفعله الأخوان الجمهوريون في هذا الأمر إنهم يثبتونه في عقد الزواج ، و يجعلونه حقاً تلقائياً لكل إمرأة .. كل إمراة كريمة تتنازل عن مهرها المادي و تطلب التفويض بدلاً عنه ..
    2- يشترط أن لا يقع الطلاق إلا بعد أن يرفع الأمر إلى حكمين عدلين ، موثوق بهما من الطرفين، أو كل طرف ، على الأقل ، واثق من حكمه الذي إرتضاه .. قال تعالى : "وإن خفتم شقاق بينهما فأبعثوا حكماً من أهله، وحكماً من أهلها، إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما، إن الله كان عليماً خبيراً" و قد نصت المادة الخامسة عشرة من المنشور الشرعي السوداني رقم 17 على اللجوء إلى الحكمين (أنظر كتاب معوض صفحة 389).
    و يرى الجمهوريون في مسألة التحكيم ما يلي : ـ
    أ- أن أهم ما يميز الحكمين هو الدين ، ثم تأتي القرابة ، و الجيرة ، و الخبرة ، مع ثقة الزوجين فيهما .. و ذلك لأن صاحب الدين لا يسعى في هذا الأمر إلا و هو واثق من أنه يريد الإصلاح ..
    ب ـ مهمة الحكمين أن يعيدا الصفاء ، و المودة ، و حسن العشرة ، إلى الحياة الزوجية بكل وسيلة ممكنة .. و خلافاً لماجاء في المنشور سالف الذكر ، ليس من حقهما أن يحكما بالطلاق ، لأن حق الطلاق ملك للزوجين لا يستعمله سواهما .. جاء في صفحة 390 من كتاب معوض ما يلي : "ففهم الحنفية ، و الظاهرية و الشيعة الإمامية ، و الشافعي ، أن مهمة الحكمين مقصورة على الإصلاح بين الزوجين ، و ليس لهما أن يفرقا بينهما ، إذ التفريق لا يكون إلا بتفويض من الزوج ، و توكيل من الزوجة بقبول الخلع ، إذا دعت إليه داعية."
    ج ـ إذا أصر الطرفان المتعاقدان ، أو أصر أحدهما ، على الطلاق فإنه لا محالة واقع .. و لا يملك الحكمان أمر تعليقه ، كما لا يملكان الحكم به .. و لكن من حقهما أن ينصحا الطرف المصر ، بالترك ، أو بالتريث .. كما لهما أن يفرضا تعويضاً ، إذا رأيا ، يقدر حسب حال الزوجين ، و يأخذه الجانب المضرور ، و هو ، في الغالب ، الذي يقع عليه الطلاق .. و حكم الحكمين بالتفويض ملزم قضاءً ..
    د ـ إذا إختلف الحكمان ، فيمكنهما أن يختارا ، في مثل شروطهما ، إذا أمكن ، حكماً ثالثاً للترجيح ..
    هـ ـ في حالة وقوع الطلاق ، فإن على الحكمين تحديد من تكون له حضانة الأطفال ، حيث تتوفر الرعاية و الشفقة .. والقاعدة المتبعة هنا أن تكون الحضانة للأم ما دامت صالحة .. فإن فقدت الأم صلاحيتها ، جعلا الحضانة لمن يليها ، حسب الترتيب الشرعي .. و نفقة الأطفال على الزوج ، و يحددها الحكمان ..
    3ـ ينص في العقد أنه لا يصح تعدد الزوجات إلا لضرورة قصوى ، كالعقم ، أوالمرض الذي لا يرجى منه شفاء ، مثلاً .. ولا يقع إلا بعد إستئمار الزوجة المضرورة ، وإلا بعد تدخل الحكمين ، اللذين عليهما أن يراجعا الزوج ، إذا رأيا ذلك .. و للزوجة أن تطلق نفسها إذا لم تقبل في زوجها مشاركة ..
    و هذا الشرط لا يتنافى مع أصل الدين ، إذ أن الدين قد نفر من تعدد الزوجات .. فكأن عدم تعدد الزوجات ، في نظر الدين ، أفضل من تعدد الزوجات .. فإذا إشترط عدم تعدد الزوجات، إلا لضرورة ملجئة ، فإن هذا الشرط تدعيم للأحسن ، و الأقضل في نظر الدين ..)

    وهذا رابط الكتاب كاملا لمن يريد الإطلاع على المشروع :

    http://www.alfikra.org/book_view_a.php?book_id=21

    (عدل بواسطة خلف الله عبود on 08-28-2011, 12:14 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي فيديو نجلاء سيد أحمد08-27-11, 05:10 PM
  Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 05:44 PM
    Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 05:47 PM
      Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 06:00 PM
        Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 06:04 PM
        Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 06:05 PM
      Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف عبدالغني محمد الحاج08-27-11, 06:06 PM
        Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-27-11, 06:09 PM
          Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Fawzi Babiker08-27-11, 07:16 PM
            Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف mekki08-27-11, 07:43 PM
              Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف معاذ الهادي08-28-11, 10:42 AM
              Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود08-28-11, 11:45 AM
                Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف mekki08-28-11, 12:00 PM
                Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف محمد جلال عبدالله08-28-11, 01:00 PM
              Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-29-11, 07:22 PM
            Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-28-11, 03:28 PM
              Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نوفل عبد الرحيم حسن08-28-11, 03:55 PM
                Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Fawzi Babiker08-28-11, 09:55 PM
                  Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود08-29-11, 01:05 AM
                    Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود08-29-11, 01:09 AM
                Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود08-28-11, 10:43 PM
                  Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف عماد شمت08-28-11, 11:23 PM
                    Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف الرفاعي عبدالعاطي حجر08-29-11, 00:47 AM
                      Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Abdlaziz Eisa08-29-11, 07:37 AM
                        Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف علي الكرار هاشم08-29-11, 08:19 AM
                          Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Zomrawi Alweli08-29-11, 09:36 AM
                            Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف نجلاء سيد أحمد08-29-11, 07:17 PM
                              Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود08-30-11, 09:39 PM
                                Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف د.نجاة محمود09-06-11, 04:07 AM
                                  Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Hisham Amin09-06-11, 01:25 PM
                                    Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف خلف الله عبود09-06-11, 05:39 PM
                                      Re: نجلاءعروس مبرووك ومهرها هو الإلتزام بإحترامها والتعامل معها برقي ف Masoud09-06-11, 06:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de