|
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ (Re: HAIDER ALZAIN)
|
في البداية ما تخاف علي اخوك حريص جداً وعامل حسابه حافظ خرطة الغامه صاح** لكن هي دعوة وفكرة تجدها عند الكثيرين ( كتاب ومفكرين وناشطين ومهتمين افراد وجماعات ) لمحاكمة عادلة للتاريخ والتراث المروي لنا ببصورة مشوهة لا يقبلها عقل ولا منطق .. وهي دعوة اتصحيح المسار وليس الانسلاخ عنه كما يروج لذلك بعض الانكفائيين علي الذات والتاريخ المزور من النصوصيين ... قصتك حول موقعة الجمل ومعركة صفين بالمناسبة نجدها متكررة عند العديد من الطلاب وانا اذكر انها درست لنا في الصف الثالث ابتدائي وحملت القصة داخل الكتاب صورة لهودج محمل فوق جمل وتحته رجل شاهراً سيفه وللاسف جوبهت تساؤلات الطلاب عن كيف يحارب علي بن ابي طالب كرم الله وجه وهو ابن عم الرسول ام المؤمنين وزوجة الرسول عائشة الحميراء التي قال عنها الرسول خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء وهو الدرس التالي مباشرة بعد موقعة الجمل واذكر ان احد الطلاب قال للاستاذ ( سيدنا علي غلطان لانه عائشة بتعرف الدين ومرة الرسول وإمرأة فكيف يحارب مرة وهو راجل ) فما كان من الاستاذ سوي ان زجره بدعوي ان لا يصح ان تغلط الامام علي ولا واحد من الصحابة وديل ما زينا ... نرجع للعديد من القصص والرويات في التراث الاسلامي القديم ( واقول التراث وليس الدين) نجد فيها الكثير من الاختلاف والتضارب في الروايات وعدم انسجام بعض القصص بما هو ثابت في القران وعدم انسجام بعض الروايات التي يدعون انها مثبتة الاسناد باخري مثبتة الاسناد ايضاً وهنا عند التساؤل لماذا هذا كذلك نجد باجابة واحدة محفوظة ( هنا لحكمة لا يعلمها الا الله وحدة او كمال قال الشيخ الالباني في تفسيره كذا ... وقال البخاري انه ... ووجدنا في موطا الامام مالك ان .... )
هنا يا ابو محمد عندما يقول احدهم لا يستقيم كلام هؤلاء الرجال مع نص القران او مع العقل والمنطق ليس قدحاً فيهم بقدر ما انه طلب لرؤية عقلانية لهذه التفاسير التي قالوها في عصر متخلف علمياً وحضارياً مقارنة بعصرنا الحالي ولا شك ... اديك مثال ..
قبل يومين بسمع في حديث من مفتي المملكة ال الشيخ يفسر فيه معني الاستنشاق والاستنثار لغويا ووجوبه في الوضوء وفائدته في النظافة وقال انه الرسول ( ص ) قال برواية عن ابي هريرة متفق عليها اذا استيقظ احدكم صباحاً فليستنشق ويستنثر الماء ثلاثاً لان الشيطان ينام علي خيشومه - او منخريه لا اذكر والحديث متفق عليه ... الفهمته انا من الحديث ( واتمني التصحيح لو فهمي خاطئ لاني ما قادر انوم من يومين ) انه الواحد اول من نام وسلم الروح لبارئها بيجي الشيطان يتكوم وينوم في النخرة ... كويس النظافة من الايمان من الاحاديث المعبرة دينيا ودنيويا ولا اختلاف حول النظافة وانا ممكن افهم واتقبل حديث مبيت الشيطان دا في اطار انه حث علي غسل الوجه وتنظيف الانف صباحاً حتي لمن لا يريد الوضوء لكن للنظر لقحم الشيطان بالقصة وترتيب مكان لمبيته كانما الحفر والوهاد لم تسعه ووسعته انوفنا وننظر هل من الممكن ان تقول لطفلك ذا السبعة سنوات نظف وانفك لانه الشيطان امس نائم فيها ؟؟ وهل يستقيم هذا الحديث مع غيره الايات والاحاديث والمرويات الموجودة في ابواب اخري من نفس الكتب الدالة لحفظ البشر من الشياطين والجن وانه ما في سلطان عليها ويستقيم مع الادعية المأثورة للتحصن قبل النوم وانه لا يقربك شيطان ولا جان حتي تصبح ؟؟؟
دا مثال بسيط ... اما ابو هريرة فقصته قصة هو ورواياته الخمسة الاف حديث ديل بنجيها براها ..
التكلم حول جذور المعتزلة بالتأكيد سيعود بنا لبداية هذا البوست وهي حقبة ما اتفق السلفيين علي اصطلاحها بحقبة ( الفتنة الكبري ) في اشارة الي انها قصة فتن يجب السكوت عنها وعدم الخوض في احداثها متناسيين ومتجاهلين عمداً اثرها البالغ علي ما خلفها من احداث جسام تفاوتت بين الاذدهار الفكري والتردي الحضاري للعصور الاسلامية وأيضاً ما وضعته من سنن وقوانيين طبعت الدين الاسلامي وكانه دين الانتهاكات والخروقات لحقوق الانسان وكبت الحريات ... فكما قلت سابقاً شكل انقلاب بني امية علي الشرعية الدستورية لنظام الحكم الاسلامي اول معضلة فكرية واجهت الفلسفية الاسلامية في الصميم وتمثل ذلك باختلاقهم لفكر الإرجاء وهو القول بالفصل بين الإيمان والعمل .. لماذا ؟ لان الربط بين الايمان والعمل سيدين حكام ومتنفذي بني امية لعدم توافق افعالهم واعمالهم مع مقتضيات الدين الاسلامي فالترف والفساد الذي طبع حياتهم الخاصة يتناقض ولا شك مع جوهر الايمان الاسلامي وحتي يبعدوا عن انفسهم شبح التكفير الذي سلطهم عليهم الخوارج القائلين بتكفير مرتكب الكبيرة والمعاصي .. هنا قال بني امية علي لسان وعاظهم وعلماء السلطان ان الحكم علي ما بالقلوب والضمائر مسئولية الواحد الاحد ويجب ( إرجاء ) الحكم علي من خالف عمله ايمانه الي يوم الحساب ومن هنا بدأ القول بالإرجاء .. انتشر الاسلام في عصر الفتوحات الاسلامية وعلي عهد بني امية مما ادخل الي المجتمع العديد من الشعوب الغير ناطق بالعربية ولا تنتمي لها لا عرقاً ولا ثقافة وبدأ هنا صراع سياسي اقتصادي آخر طرفه هنا بني أمية والداخلون الجدد للدين فمن ناحية تشكل الجزية المفروضة علي غير المسلمين مصدر دخل مهم للدولة يجب الخفاظ عليها ومن ناحية اخري تشكل المواطنة والتبعية للدولة حقوق لهؤلاء الافراد والجماعات يجب الاقرار بها في تولي المسئوليات والمناصب بادارة الحكم او إدارة شئون مناطقهم وهو ملا يستطيع بني امية الساعين للمادة والقائلين بنقاء العنصر العربي وأمامة قريش التفريط فيه فما كان منهم سوي الاستعانة بمبدأ الجبر مرة اخري من اجل توطيد حكمهم ولكن هذه المرة بصورة مغايرة ومعارضة للمفهوم الاول .. فأول ما اثبتوه بحق المسلمون الجدد هو ضريبة الجزية بدعوي ان اسلامهم غير صحيح بمواصفات الاسلام الصحيح وذلك لأن اعمالهم لا ترقي الي ترجمة الايمان القلبي ... واشترطوا شروطاً معينة لصحة اسلامهم منها الختان ، واقامة فرائض الدين ( ووضعوا فرق بين الاقامة والاداء فالاقامة تتطلب مستوي ارقي من مستوي الاداء ) ايضاً من الشروط نجد حسن الاسلام وقراءة سورة من القرآن وهو شرط تعجيزي لمن لا يعرف اللغة العربية ! هنا اجد نفسي امام معضلة استخدام الدين السياسي مرة اخري وتبرير الظلم الواقع بالانسان بنصوص الدين حسب الاهداف والمصالح ففصل الايمان عن العمل استخدمه بني امية مرتين بمعاني مختلفة لهدف واحد هو توطيد الحكم والسلطان دون الالتفات لتوافق ذلك مع الخط الفكري العام لهم وايضا خطأ المفكرين السلفيين التابعين عندما ينظرون للفكر الارجائي بإعتباره إنتاج خاص للجهم بن صفوان وانه بدعة في الدين دون التوقف امام تاريخ بني امية وقولهم بالفكر الإرجائي فالجهم بن صفوان عندما قام بثورته كانت مطابهم تتمثل في الاعتراف بايمانهم واعتصموا بالمساجد وهم يصيحون ( لا اله الا الله وان محمد رسول الله ) وأسقاط الجزي عنهم كما طالبوا ايضاً أن تعود الشوري والخلافة الاسلامية لنظام الحكم وأن يشترك الناس في تعيين الولاة والحكام لأقاليمهم ..
ذكر في كثير من المراجع وكتب الفقهاء حديث للرسول ( ص ) يقول : القدرية هم مجوس هذه الأمة عند البحث والتدقيق في سند هذا الحديث نجده ضعيف وموضوع فلماذا وضع الحديث ... نجد ان الكثير من الاحاديث الموضوعة علي لسان المصطفي صلي الله عليه وسلم وضعت في فترات الخلاف الفكري والديني بين التيارات الاسلامية المتجاذبة للنصوص لتكفير بعضها البعض وكان أوج فترات وضع الاحاديث علي عهد بني امية والعباسيين التي تميزت بهذا الخلاف ووصم الجهم بن صفوان وغيلان الدمشقي بصفة القدرية لاتهامهم بمخالفة الدين والشريعة ولتطبيق الحديث عليهم وعلي افكارهم واتباعهم .. وانا شخصياً لا احبذ اطلاق صف القدرية لا علي الجهم بن صفوان ولا علي غيلان الدمشقي وإنما هم (ثوار ) من اجل العدالة والحقوق وايضاً متبعين لمبدا الأرجاء الثوري كما سماه الدكتور محمد عمارة في كتابه نظرة جديدة الي التراث الاسلامي .. ايضاً الاشعري صنف العديد من فرق المرجئة في التاريخ الاسلامي وذكر الجهم بن صفوان من ضمن هذه الفرق بالإضافة الي اتباع غيلان الدمشقي واتباع يونس الشمري وايضاً الثوبانية والحنيفية نسبة الي اتباع ابي حنيفة النعمان .. أما ثورية الجهم بن صفوان فنجدها في الثورة التي قادها ضد هشام بن مروان واعدم عند فشل الثورة اواسط القرن الثامن الميلادي واتبع الجهم بن صفوان بدء حياته مدرسة الحسن البصري وقال بخلق القرآن وتوافقت معه اغلبية اراء المعتزلة اللاحقة علي عهد عطاء بن واصل مثل التوحيد بين الذات والصفات الالهية .. أما غيلان الدمشقي أو القبطي كما يطلق عليه التكفيريون فثار ايضاً ضد هشام بن عبد الملك بعد افتي بقتله الاوزاعي وقال عنه الحسن بن محمد الحنفية هو حجة الله علي اهل الشام لكن الفتي مقتول )
وذكر في موضع كتاب الملل والنحل ان السبب الاساسي لقتل غيلان الدمشقي هو رسالة بعثها لعمر بن عبد العزيز يقول فيها ان الظلم والبدع انتشرت .... ( أبصرت يا عمر..... و ماكدت أعلم يا عمر ، أنّك أدركت من الإسلام خلقاً بالياً ، و رسماً عافياً ، فيا ميّت بين الأموات ، لا ترى أثراً فتتبع ، ولا تسمع صوتاً فتنتفع ، طفئ أمر السنّة ، وظهرت البدعة ، اُخيف العالم فلا يتكلّم ، ولا يعطى الجاهل فيسأل ، و ربّما نجحت الاُمة بالإمام ، و ربّما هلكت بالإمام ، فانظر أيّ الإمامين أنت ، فإنّه تعالى يقول : ( وَ جَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا ) فهذا إمام هدى ، ومن اتّبعه شريكان ، وأمّا الآخر: فقال تعالى ( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّار وَ يَوْمَ القِيَامَةِ لا يُنْصَرُونَ ) ( القصص: 41 ) ولن تجد داعياً يقول : تعالوا إلى النار ـ إذاً لا يتبعه أحد ـ ولكنّ الدعاة إلى النار هم الدعاة إلى معاصي الله ، فهل وجدت يا عمر حكيماً يعيب ما يصنع ، أو يصنع ما يعيب ، أو يعذّب على ماقضى ، أو يقضي ما يعذّب عليه ، أم هل وجدت رشيداً يدعو إلى الهدى ثمّ يضل عنه ، أم هل وجدت رحيماً يكلّف العباد فوق الطاقة ، أو يعذّبهم على الطاعة ، أم هل وجدت عدلاً يحمل الناس على الظلم و التظالم ، و هل وجدت صادقاً يحمل الناس على الكذب أو التكاذب بينهم؟ كفى ببيان هذا بياناً ، و بالعمى عنه عمى )
فارسل له عمر ان اعني فقال اجعلني علي الخزائن وولني رد المظالم الي فولاّه فكان يبيعها وينادي عليها ويقول: تعالوا إلى متاع الخونة ، تعالوا إلى متاع الظّلمة ، تعالوا إلى متاع من خلَف الرسول في أمّته بغير سنّته وسيرته فقال غيلان: من يعذرني ممّن يزعم أنّ هؤلاء كانوا أئّمة هدى وهكذا يأتكل والناس يموتون من الجوع. فمرّ به هشام بن عبد الملك قال: أرى هذا يعيبني ويعيب آبائي وإن ظفرت به لاُقطّعنّ يديه ورجليه فلمّا تولى هشام الحكم قتله على النّحو الّذي وعده به ) http://www.rafed.net/books/aqaed/almelal-wa-alnahal-3/13.html
اما افكاره والتي نجدها عند المعتزلة بعده فتتمثل في قوله بحرية الانسان وارادته وخلق القران كما نادي لان يتولي الخلافة والحكم غير القرشي وايضاً بالتاكيد فصل بين العمل والايمان ..
أفكار المعتزلة علي عهد غيلان الدمشقي والجهم بن صفوان نجدها يا عادل كانت خليطاً من فكر الخوارج بثوريتهم ورفضهم للظلم وأيضاً يستخدمون نفس فكر التيار الموي في اثبات حقهم بالايمان وحقوق مواطنتهم وذلك بالقول بالارجاء والفصل بين العمل والايمان وإن اختلفوا في بعض التفاصيل مثل قول الجهم بن صفوان بان الايمان هو المعرفة بالله ورسله وما جاء من عنده ولا يخرج العبد من ثوب الايمان حتي ولو اعلن الكفر مادام قلبه منعقد عليه وهو ما يخالف اساس فكر الخوارج .. كما ان دعوتهم لحمل السيف والخروج علي السلطان تخالف فكر استاذ المعتزلة الاول واستاذهم نفسه حسن البصري السلمية والتي عبر عنها في اكثر من موقف والداعية لحقن دماء المسلمين ولعل بعض ابيات القصيدة التالية تعطي ملخص لاراء وافكار الجهم بن صفوان وغيلان الدمشقي والتي قالها ثابت بن قطنة علي عهد غيلان الدمشقي :
يا هند إني اظن العيش قد نفدا ولا أري الأمر إلا مدبرا نكدا إني رهينة يوم لست سابقه إلا يكون يومنا هذا فقد أفدا نُرجي الامور إذا كانت مشبهة ونصدق القول فيمن جار أو عندا المسلمون على الاسلام كلهم والمشركون استوو في دينهم قددا ولا أري ان ذنبا بالغ احدا من الناس شركا إذا ما وحدوا الصمدا لا نسفك الدم إلا ان يراد بنا سفك الدماء طريقا واحدا جددا وما قضي الله من امر فليس له رد ومايقضي من شئ يكن رشدا كل الخوارج مخط في مقالته ولو تعبد فيما قال واجتهدا اما علي وعثمان فإنهما عبدان لم يشركا بالله مذ عبدا وكان بينهما شغب وقد شهدا شق العصا وبعين الله ما شهدا
فلو تتبعنا بعض هذه الابيات المختارة من القصيدة الطويلة نجدها حملت خليطاً من افكار الخوارج والجبرية ومرجئة بني امية وبعض اسس فكر المعتزلة ..
دمتم
ــــــــــــــ ** زي ماقلت ليكالكلام دا سنة 2008 اكيد فيهو اخطاء كتيرة كما اظن وتاني ما رجعت وهسسع نسختو بدون ما اراجعو فقط جاء هنا عشان لو عندك فرقة نناقشو ونعرف منكم دامت المودة يا حبيب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-22-11, 07:41 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-22-11, 07:49 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 07:51 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 07:53 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-22-11, 08:10 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 09:36 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 11:40 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | صديق مهدى على | 08-22-11, 12:45 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-22-11, 01:01 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | قيقراوي | 08-22-11, 12:54 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Hani Arabi Mohamed | 08-22-11, 01:01 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | علي الكرار هاشم | 08-22-11, 01:02 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-22-11, 01:16 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Abureesh | 08-22-11, 01:24 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Yassir Tayfour | 08-22-11, 01:25 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-22-11, 02:32 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 02:51 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 02:56 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبداللطيف حسن علي | 08-22-11, 03:06 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | توفيق عبد المجيد | 08-31-11, 02:02 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | قيقراوي | 08-22-11, 02:54 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | سيف النصر محي الدين | 08-22-11, 07:17 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | الصادق اسماعيل | 08-22-11, 07:32 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | أحمد ابن عوف | 08-22-11, 07:40 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-22-11, 08:09 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | بريمة محمد | 08-22-11, 08:35 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | خالد احمد محمد | 08-22-11, 09:14 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | داليا حافظ | 08-23-11, 07:37 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 08:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-23-11, 08:33 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 08:40 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-23-11, 09:04 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 09:24 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | singawi | 08-23-11, 09:10 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | بهاء الدين سليمان | 08-23-11, 09:53 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-23-11, 11:18 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عمر صديق | 08-23-11, 12:23 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | adil amin | 08-23-11, 12:42 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عبد الحي علي موسى | 08-23-11, 01:10 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | صبري طه | 08-23-11, 01:28 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | مرتضى احمد عبد القادر | 08-23-11, 01:42 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد الطيب يوسف | 08-23-11, 02:14 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | كمال ادريس | 08-23-11, 03:39 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | هاشم نوريت | 08-23-11, 03:46 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-23-11, 05:43 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-23-11, 06:28 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | نايف محمد حامد | 08-23-11, 07:02 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد إبراهيم علي | 08-23-11, 07:57 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-24-11, 07:48 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 08:35 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-24-11, 09:34 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | Tarig Sidahmed | 08-24-11, 10:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | علي الكرار هاشم | 08-24-11, 10:24 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-24-11, 12:50 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-24-11, 02:30 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | أمين محمد سليمان | 08-24-11, 04:53 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 05:32 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 05:57 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-24-11, 07:12 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | معاوية المدير | 08-24-11, 08:17 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 10:23 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-24-11, 09:43 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-24-11, 10:24 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-25-11, 01:24 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-25-11, 02:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-25-11, 02:48 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | أمين محمد سليمان | 08-25-11, 05:59 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | علي الكرار هاشم | 08-25-11, 07:27 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-25-11, 07:49 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-25-11, 08:59 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-25-11, 09:08 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد قرشي عباس | 08-25-11, 10:46 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-25-11, 11:06 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد قرشي عباس | 08-25-11, 10:45 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-25-11, 01:47 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-25-11, 02:45 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-25-11, 03:07 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-25-11, 03:48 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-25-11, 05:17 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-25-11, 05:37 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-25-11, 09:19 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-25-11, 10:36 PM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 01:04 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | معاوية عبيد الصائم | 08-26-11, 01:27 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | تبارك شيخ الدين جبريل | 08-26-11, 01:51 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 01:53 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 02:52 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-27-11, 07:45 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | وليد التلب | 08-27-11, 07:45 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-26-11, 03:02 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | دينا خالد | 08-26-11, 03:10 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ALazhary2 | 08-26-11, 03:41 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 05:23 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 06:05 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | محمد حيدر المشرف | 08-26-11, 06:07 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 06:46 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | HAIDER ALZAIN | 08-26-11, 07:16 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 07:19 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | عماد حسين | 08-26-11, 07:39 AM |
Re: القصة الملفقة لهجرة عمر بن الخطاب للمدينة - لا ثكلتك امك لاشئ | ثروت سوار الدهب | 08-26-11, 08:00 AM |
|
|
|