والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 02:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2011, 02:16 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) (Re: DKEEN)

    هذا وقد تعاظم هذا الخوف من البوليس حين استعدت مشهدا لاحد الوية شرطة الجمارك في لقاء تلفزيوني عن تفاح مستورد مع بابكر حنين، حين وصف اللواء السوداني محدثة السوداني غير اللواء قائلا "انتا ماراجل؟" على ملأ من الهواء المباشر في لقاء تلفزيوني.. يومها قلت لنفسي هلا اتى من بيت ابيه وامه بدون هذه الصفة التي يحملها ونظر هل يقبل محدثه مايقول ام لا.. وتبين لي ان الغالب في افاعيل الشرط انها لاتفكر في عواقب الامر قبل ان تفعله..انهم يفعلون ثم يتفكرون لاحقاً او لايتفكرون في عواقب مافعلوا.
    الرجل الذي امتحنوه في رجالته برنامجئذ كان والحق يقال موضوعيا اكثر مما تحتمل هذا البلاد من موضعيين.. ولقد جـرَّت عليه موضوعيته تلك وصمة انه صمت في معرض اتهام يُشكك في رجالته..اتهام في الرجالة كده لا ايدك لا كرعيك.. اتهام في الرجالة في موضوع يخص فاكهة ..بس لانك بتتكلم في امر موضوعي يتم تطبيقة عبر لائحة مقننة محددة ومفترض فيها انها برضو تكون موضوعية.
    تسالت ايامها، مالفرق بين هذا وذلك ..فكلا الرجلين يحملان الجنسية السودانية.. لما هذه الموضوعية من الاول ولماذا عدم الموضوعية من اللواء الراجل... من المؤكد ان سعادة اللواء استصحب في حوارة نجومه التي على كتفه مع شوية من مشاكل الصبا الاول بتاعة نمرق الخلا وانتا ما ارجل مني.. الغى الواقع الخاص بي مسالة اللوائح الجمركية وقوانين التجارة وانحسر في اول عقبة منطقية جابهها الى صراخ ومهاترات بينما احتفظ ذلك المهذب بتلك الاشياء - والتي قطعا مرت عليه- احتفظ بها بعيدا في حوار يعتقد هو ان الفيصل فيه هو القوانين والمنطق.
    الغريب في الامر ان مؤسسة الجمارك لم تكن شرطية اول امرها أي ان دخولها في عالم الشرطة امرٌ استجد على حال موظفيها..الامر الذي يجعلنا نستبعد ان يكون سعادة اللواء قد رضع هذا الاستبداد وقلة الادب دي من دفاتر احوال الشرطة..ولكن المؤكد هنا ان هذا الامر(امر المرجلة) هو جزء اصيل في تركيبة المجتمع الفقران ده ولكنه ما ان يجد فرصة حتى يطل بوضوح وجراءة..
    وربما لو كان محاور اللواء في ذلك اليوم ملازم من حامية بورسودان العسكرية مثلاً كان قلب الطربيذة في وجه ذلك اللواء وفي وجه بابكر حنين على اثر سؤاله الذي يصور واحدا من اقسى العبارات التي تستفز السوداني العادي، ومعيار الرجل العادي كما عرفته محاكم السودان هو الرجل الذي لايزن الاشياء بميزان من الدهب.. والمعنى انو زول غير دقيق في حسابات الامور وماآلاتها وعواقبها..
    والمتفكر في شأن ذلك اللقاء وذلك الحديث - الذي لايمكن ان يصدر إلا من رجل مقهور الى رجل اخر مقهور - يعلم حقيقة امر هذه الشخصنة التي تترعرع في شؤون البوليس ..حين يتحول الامر من مسالة صادر ووارد وقانون مكتوب الى مرجلة وعنف اولاد بادية..
    ربما سعادة اللواء نموذج مابطال على ان المؤسسة الشرطية ليست في حد ذاتها الاشكال وانما هي تستورد بشرية يمثل الاشكال جزءا اصيلا منها..
    وعلى المؤسسة نفسها يقع دور تهذيب وتشذيب المنتمين اليها لا ان تكون هي سببا في اظهار طبائع الاستبداد..عليها ان تتخذ علما ذاتياً بان الاصل في البشرية المتاحين للالتحاق بها وخدمتها من ابناء السودان هي بشرية عليها تحفظات وملاحظات...
    ملاحظات بحكم الظرف الاقتصادي والمُحددات الثقافية وحرارة الشمس وشكل الريح وخط الاستواء.. يعني المتاح من افراد هذا الشعب لخدمة هذه المؤسسة كمجندين افرادا وضباط هم افراد من شعب بائس مقهور وبهم عِـلل نفسية مختلفة ومتشابكة..
    عليها ان تتفهم هذه الحقيقة وتتعامل معها بصورة اكثر فعالية واكثر عمقاً في تجنيدها وتخريجها لمجنديها وضباطها، عليها ان تقوم بالمعالجات اللازمة لاجتثات هذه العلل والاشكالات التي علقت بافراد الشعب قبل استيعابهم كقوة منظمة وحافظة لامن نفس الشعب ذي العقد والاشكالات الثقافية والنفسية..
    وزاد من سوء الامر ان الظرف الاقتصادي الطاحن الذي انحازت اليه البلاد باختيار قادتها لم يكن هو الظرف الامثل ليمارس فيه البوليس مهامه بمهنية تامة، سيما وانه في نهاية الامر صاحب اسرة ولديه التزامات مادية جسيمة و ليهو بيت وام واصدقاء وذكريات.. ولم تكن ثمة كفاية في ماتوفره لهم هذه المؤسسة...
    في المجتمعات البدائية الفقيرة ذات الطابع البدوي يجب الاستعاضة عن المؤسسات المنقولة نقل مسطرة من مؤسسات "الغرب" و"الشرق" والتي لها شروط ومحددات واسباب بقاء تختلف عن المحددات وشروط وصلاحيات وجودها في مثل مجتماعتنا.. "مجتمعات الكفاية"..
    حدثني اخونا المسرحي مصطفى احمد الخليفة قائلاً: ماري يوم في شارع القصر في بتاع عربية تاح خبت ليك موتر سايقو بوليس جنب وزارة الداخلية، بتاع العربية مرق من عربيتو يشوف بتاع الموتر قاموا اتلموا فيهو حوالي سبعة تمانية عساكر القلع طاقيتو والقلع القاش واللي ماعارف شنو.. عايزين يقعوا في الراجل كبع ..قال ود الخليفو مواصلا حديثه الشيق بطبعه الهادي: وقفتا قتا ليهم ياشباب الحاصل شنو ؟؟ كده براحة القصة دي حادث حركة وفي قانون بحكم المسالة دي.. يجي عسكري يرسم الحادث ويشوفوا الغلطان منو والتامين والقصص دي.. الدايرين تسووا فيهو ده ماصاح.. واضاف ود الخليفة مبتسماً : لولا ان تدخل بعض الذين يعرفون شكلي مستفسرين " يا استاذ انشالله خير انشالله ما مافي زول اتعوق" قايلين انو انا العملتا الحادث..قال لولا تدخل هولاء كان اتجلدتا مع الزول المسكين داك.
    المثال الفائت يقف دليلا على شخصنة البوليس السوداني لغالب ماهو قانوني وموضوعي، او على الاقل اخذها بغير التصور العام الذي رسمته له القوانين واللوائح، كثير من الحوادث العرضية والتي يُفترض فيها ان تكون اجراءاتها مُنظمة بقانون مرعي ومحترم تتم فيها اجراءات ومسالك شخصية بحتة يستعين فيها البوليس بسلطة مستمدة من الدولة (الكاكي) ليدعم تصرفه الشخصي.
    واحسب ان الامر لايزيد عن كونه طبع بادية ساي، يعني إعمال للطبع الاصيل الذي نزحنا به نحو سيادة حكم القانون. أي ان العادي من السودانيين حين يُستفز تتحرك فيه نوازع شخصية نحو الطبائع و الاعراف المستقرة في وجدان السوداني المثال (من شاكلة الكريم المابرضى الحقارة واخو البنات وذي ماقال واحد اخونا هنا قبل فترة واصفا جماعة من السودانيين البسطاء الذي نحت بهم ظروف الفقر الى اعمال مُـضنية وذات جدوى اقتصادية مريعة قائلا (ديل بياكلو الجمرة عديل) وكان يقصد انهم لايرتضون الحقارة وهي جُمل واوصاف مجانية.. لايُحزن سامعها ان يُعزي بهم هؤلاء الكادحين عسى ان تُـجبر كسر الزمان فيهم، ويتوازن بها قائلها نفسياً نحو وضعه الاجتماعي الاحسن حالاً، هذه الطبائع البدوية على أي حال طبائع واعراف قد يتفق او يختلف في نبالتها من مكان لاخر. واكل الجمرة وتكحيل العين بالشطة في مواجهة الحقارة هي جملة تواصيف لافعال خارجة عن حدود التصرف اللائق المتفق عليه في عقد الاجتماعي للدولة المرعي بسيادة حكم القانون، والذي يتمثل في ابسط تفاصيله انو البحقر بيك فقد نال من حقك في ان تعيش كريماً ولو لو برهة هي مدة الحقارة الحاصلة.. فتقوم براحة تمشي لي الجهة البتحفظ ليك هذه الكرامة بصورة مستديمة لكي تسترد لك حقك الراح من زمان الكرامة وتحفظ ليك بالتالي توازنك النفسي في المجتمع عموم.. يتم الاستعاضة عن هذا الفهم عند غالب السودانين بي انو البحقر بيك ما تلخي حقك ليهو واكلو عديل كان لقيت فيهو فرقة.. هذا الجانب المُستعاض يكون اكثر كارثية لامن يكون المحقور به بوليس..حينها يتنكب البوليس استحقاقه الممنوح له كبوليس، ليدعم به استحقاقه لرد الحقارة العند أي سوداني عادي غير بوليس..
    والغريب في الامر ان في غالب الاحوال التي يتم فيها تحويل امر قانوني محض الى حالة شخصية خاصة بالمتحري او بالعسكري صاحب الحالة، يتحول الامر في نهايته الى علاقة ودية شديدة بين البوليس وبين صاحب العلاقة..ويبقوا اصحاب وخدمة مصالح وكان الامر مجرد دراما هندية، كمؤشر اخر على قوة طوطم البادية المسامح العافي ورهينه في النفوس.
    ربما المؤسسة الشرطية - في هذا الوقت من زمان الناس والسودان - بشكلها الحالي ليست هي الآلية الافضل لما يسرت له حفظ السلامة العامة في مجتمعنا او في المجتمعات التي تشابه مجتماعتنا والتي تعاني من فقر مؤسس وقاصد يتسم فيه الفرد بطباع اختلطت فيها قيم النبالة والارث القبلي بتشريعات قانونية حديثة، ويعاني الفرد فيها من استبداد وقهر يتم توارثه عبر الطبع والمعاملة الاستبدادية بصورة راتبة منتظمة..
    الامر ليس مجرد حركات بوليس وحقارة كاكي..وانما امضى من ذلك واكثر الماً الى امر موغل في صميم تركيبة المجتمع وظرفه الاقتصادي والمحمول الثقافي..
    فكرة انو يكون في جماعة محددة، ذات راتب محدود، بصلاحيات غير محددة، في ظرف اقتصادي محدود ومعفن، مسؤلين من حفظ الامن والنظام العام دي فكرة لاتؤدي الغرض منها وجانبها الغير ايجابي بالغ الضرر.. والحالة التي تعاني منها معظم دول هذا العالم الفقران دليل لاينتطح فيه تورين..
    ومهما بلغت المعالجات لهذا الامر وطالما ان هذه المعالجات لم تصل الى مسالة المعايش دي والى مسالة تلطيف عمليات الاختيار لتشمل افراد معافيين من سلبيات هذا المجتمع المقهور او على الاقل استيعاب العادي من هذا المجتمع بعد تجميره عبر دورات تاهيل فسيظل هذا الامر ماضيا فينا لحدي ما الجماعة ديل يسلموها لي عيسى على حد قولهم وعلى حد ظني..
                  

العنوان الكاتب Date
والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) DKEEN08-03-11, 02:16 PM
  Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) DKEEN08-03-11, 02:16 PM
    Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) نوفل عبد الرحيم حسن08-04-11, 09:48 AM
    Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) walid taha08-04-11, 12:23 PM
      Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) DKEEN08-04-11, 03:05 PM
        Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) DKEEN08-04-11, 03:09 PM
        Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) WAD ELGAALI#408-04-11, 04:00 PM
          Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) walid taha08-06-11, 12:19 PM
            Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) سارة علي08-06-11, 02:28 PM
              Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) Emad Abdulla08-06-11, 03:14 PM
                Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) حامد محمد حامد08-06-11, 03:38 PM
                  Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) DKEEN08-08-11, 02:58 PM
                    Re: والله تعبتا معانا (صهوة الكاكي) mutwakil toum08-08-11, 10:50 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de