خواطر حول الحبّ والإيمان و(الغناء) والقرآن ... [مزيد ومنقح]

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 10:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-28-2011, 10:43 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خواطر حول الحبّ والإيمان و(الغناء) والقرآن ... [مزيد ومنقح] (Re: صلاح عباس فقير)

    الأماني العذبة:
    لقد كان للأغنيات الجميلة دورٌ لا يُنكر في التّنويه بتلك الفكرة المحوريَّة، فبالإضافة إلى أغنية "الصباح الجديد" كانت هناك أُغنيةُ "الأماني العذبة" الّتي استثارَ بها كلٌّ من الشّاعر محمد علي أبو قطاطي والفنّان خليل إسماعيل، ذلكم الينبوع العاطفيّ الكبير، الّذي يموج في صدور كلِّ التّائقين لتحقيق أهدافٍ إنسانية كبيرةٍ في حياتهم:
    الأماني العذبة تتراقص حِيَالي
    والأمل بسّام يداعب في خيالي
    حُلمي بكرة، وذكرى أيَّامي الخوالي
    بكرة تتحقّق أماني
    والفؤاد يرتاح ويتبسَّم زماني
    ورغم أنّ هذه الأماني أو المعاني تلعب دور المحرّك للنّشاط الإنسانيّ، إلا أنّها لا تخلو من غموض، إذ تبدو للإنسان وهو في بواكير حياته وأولى مراحل الوعي بذاته، كالحُلم الهائم الكبير، الّذي يسعى لتحقيقه، وهو يخوض "معركة الحياة" بكلّ عنفوانها، مستهدفاً إثبات ذاته ووجوده في إطار مجتمعه الصَّغير، تائقاً إلى تحقيق الأماني الكبار التي يجيش بها صدره، والآمال التي يعقدُها عليه أهلُه.
    ويقيني أنّ هاشم صديق في الأغنية التي غنّاها له ابنُ البادية:
    عايز أكون
    عايز أكون بهجة ومسرة
    فى دروب البائسين
    ...
    عايز أكون أنا صدر حاني
    أبقى للمجروح طبيب
    أحضن الهايم مشرد
    واحضن العايش غريب
    واحضن الطفل اليتيم
    وابقى زى الأم حبيب
    ابقى فى عيونه ابتسامه
    وابقى فى ثغره الحليب
    كان يُحاول رسم بعض ملامح ذلك الحلم أو الطّموح الإنساني، بما أورده من إشاراتٍ حسية تُشير إلى كُنه تلك الأماني والمعاني، أو إلى حقيقةِ تلك المسيرة الإنسانية الظافرة، التي تعلّق بها الشَّابِّيّ، إنّها رغبةٌ في البذل والعطاء الإنسانيّ، إنه نزوعٌ إلى الاستعلاء على النّزعات الفرديّة والأنانية، إنه إثباتُ الذّات الإنسانية، لكن من خلال إفنائها جهاداً نبيلاً، من أجل تحقيق القيم الإنسانية الرفيعة!
    ثم في "أكتوبر الأخضر" نجد محمد المكي إبراهيم ومحمد وردي، يعملانِ على تحقيق ذات الرؤية الإنسانية الحُبلى بالإنجازات الكبيرة، لكن على صعيد الوعي الجمعيِّ هذه المرّة، فيقولان:
    كان أكتوبر في أمّتنا منذ الأزل
    كانَ خلف الصّبر والأحزان يحيا
    صامداً منتصراً
    نعم، إنّه مشروع التّغيير الإنسانيّ الكبير نفسِه، مجسّداً على صعيد وعي الأمّة كلها، وهي تحلُم بعطاءٍ أكتوبريٍّ غيداق!
    كان أكتوبر في أمّتنا منذ الأزل!
    عبارةٌ مكتنزة بالمعاني والرؤى العميقة، وبعاطفةٍ فيّاضة يلمسُها من عاش أيام أكتوبر، أو أيام الانتفاضة، ورأى كيف "سالت مشاعرُ الناس جداولَ" من المحبّة والطّيبة والتّوق إلى عالمٍ مزدانٍ بالقيم الإنسانية الرفيعة!
    ولكن!
    إحباطٌ مُدوٍّ!
    ونحنُ نعلم أنّ "أكتوبر" قد وُئدَ كما وُئدت من بعده الانتفاضة!
    وقبل ذلك: وُئدتِ تلك الآمالُ الكبيرةُ، الّتي طالما أسالت المدامع!
    نعم، وفي ظلّ مجتمعٍ رأسماليٍّ، تسود فيه القيم المادية، استحالت تلك الأمنياتُ العذبة في صدورنا إلى مجرّد تطلُّع لإحراز (لقبٍ اجتماعيٍّ مرموق): أستاذ أو باشمهندس أو دكتور أو...! المُهم أن تثبت وجودك في المجتمع.
    فذلك يكفي في سدّ الجوعة المعنويّة! أمّا وشوشاتُ الضمير ونداءاتُ أعماقه البعيدة، فستستحيل إلى آهاتٍ عميقة تحكي آلام الفشل الذّريع، ولسوف تُمجِّدُها وتُحيي ذكراها أغنياتٌ حزينة:
    وذكرياتنا مهما كانت برضو ترديده بألم
    كيف بدت كيف انتهت واتبدّدت قُبَّال أوانها
    وكيف أمانينا الجميلة حلّت الآهات مكانها
    وكأنّي بخليل فرح، يختصر هذه المعاني في كلماتٍ قلائل:
    في سموم الصيف لاح له بارق
    لم يزل يرتاد المشارق
    كان مع الأحباب نجمه شارق
    ماله والأفلاك في الظلام!؟
    وكأنّ سيف الدين الدسوقي وإبراهيم عوض، في رائعتهما "المصير"، إنّما يسجلان اللحظات التاريخية التي حدث عندها ذلك الانكسار:
    ليه بنهرب من مصيرنا، ونقضى أيامنا في عذاب!؟
    ........................
    كنا فى ماضينا قوة تتحدى الصعاب!
    نقطع الليل المخيم ونمشى فى القفر اليباب!
    كنا للناس رمز طيبة وكنا عنوان الشباب!
    ورغم ما في الأغنية من روح التفاؤل المخيّم، لكنّ آهاتِ إبراهيم عوض، المنبعثة من أدائه الصَّادق، تكشف عن النّتيجة المأساويّة التي انتهى إليها ذلك الحبُّ، وذلك المشروع الّذي كان يحمله الحبيبان!
    وعموماً، بناءً على أنّ الطبيعةَ ترفضُ الفراغ والسّكون، فإنّنا سنلجأ إلى القيام بنشاطاتٍ تعويضيّة، فبالإضافة إلى سماع الأغنيات الجميلة، الّتي تذكّرنا بذلك الحلم، نُتابع الرّياضة المحلية أو العالمية، ولا بأس في شيء من الاهتمام بالشّأن السياسيّ الداخليّ أو الخارجيّ، فذلك على الأقل سيُتيح لنا التّنفيس عن ذاك الغبن المكنون، حيث نقوم بتوجيهِ زفراتٍ حارقةٍ من رصيد الإحباط المخزون نحو الآخرين سواءٌ كانوا أفراداً أو أحزاباً أو أنظمة سياسيةً!
    لقد كان فشلاً ذريعاً وإحباطاً مدوِّياً، سُمعت أصداؤه في طوايا الأنفس وأعماقها البعيدة، كما تردّدت أصداؤه في أركان نظامنا السياسي والاجتماعيّ، ليلحقَ جيلُنا بجيل الدكتور منصور خالد وصفوتِهِ التي أدمنت الفشل، والتي بعد بضع سنواتٍ من ثورة أكتوبر الشّعبية قامت بصناعة نظام مايو 1969م، ثمّ بعد بضع سنواتٍ من انتفاضة مارس أبريل، قامت بصناعة نظام يونيو 1989م.
    وهي التي تواطأت الآن في جنوب الوطن وشماله، على تحقيق كارثة الانفصال!
    فالفشل هو الثمرةُ الطبيعية والحصاد المرّ، الّذي نجنيه في غياب ثقافة حيَّة، تستوعبُ تلك الطاقة الإنسانية الفطرية، وتوظّف العلوم والتجارب الإنسانية المعاصرة، لخدمة الإنسان فرداً أو مجتمعاً!
    الإسلام!
    وفي يقيني أنّ الرؤية الإسلامية تمدُّنا بالعناصر الكافية لبناء تلك الثقافة الإنسانية الحيّة، لأنها:
    أولاً: تعترف بذلك الينبوع الإنسانيِّ الفطري، وتحتفل بتلك الأشواق والآمال، وترسم لها طريقاً يُعين على تحقُّقها.
    ثانياً: تهتمُّ بعملية تحريك هذه الطاقة وتوليدها واستجاشتها من خلال الاستغراق في التّأمّل والذّكر والعبادةِ التي تحرّك ذلك المخزون العاطفي.
    ثالثاً: تُوجِّه إلى تجسيد تلك الطاقة في أعمالٍ إنسانيّة: تأمّل في قوله تعالى: ((ولا تستوي الحسنة ولا السيئة، ادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليٌّ حميم))، وانظر إلى قوله -صلى الله عليه وسلم-: (واللهِ، لا يؤمنُ من باتَ شبعانَ وجاره جائع، وهو يعلم به)، ... الخ.
    رابعاً: لا تَحجر على الرؤى والأفكار الأخرى، بل تدعو إلى العلم والبحث والتّحقيق، وكما قيل: فالحكمة "ضالَّة المؤمن، أنَّى وجدها فهو أحقُّ الناس بها"!
    خامساً: تعمل على تحقيق أهدافها من خلال إثارة الاقتناع بها في نفوس المتّبِعينَ، وليس على سبيل الفرض والإملاء، ولذلك كانت الأعمالُ عند الله -عزّ وجلّ- لا تُقبلُ إلا بالنّيّات، يعني بأن يتعمّق إيمانُ العامل بها في نفسه أولاً.
    أصداء الفشل!
    وفي غياب الدّور الّذي كان ينبغي أن يقوم به (المثقّفونَ) من أجل توظيف تلك الطاقة الإنسانيّة الخيِّرَة وتحويلها إلى فكرة واقعيّةٍ قابلة للتّجسد؛ وجد أهلُ الفنّ والغناء أنفسهم في مقام الأساتذة ومرشدي الأمّة.
    وكما كان للغناءِ (يدٌ بيضاء) في الاحتفاء بتلك الطاقة الإنسانيّة الخيِّرة في بعض الأغنيات الجميلة، كذلك كان له الفضلُ في "احتضان بعض النّاجين من المجزرة الإنسانية الكبيرة"، من المُحبّين الصادقين، الّذين حماهم حبُّهم من الوقوع في تلك الهُوّة المادّية السّحيقة -ومن أبرز مظاهر هذا السُّقوط: الرِّضاء بنظامٍ سياسيٍّ (حكوميٍّ أو حزبيٍّ، مُوالٍ أو معارض) يرضى بانتهاك حقوق الإنسان الأساسيَّة- فبقُوا وبقيت جذوة تلك العاطفة الإنسانيّة فيهم متَّقدةً، ولكن بعد إبطال مفعولها الكلي، وحبسها داخل سجن الحياة العاطفية بين حبيبين، يعتبرُ أحدُهما الآخرَ غايته ومراده في الحياة، ليس لهما من غايةٍ وراء ذلك، أو كما قال أبوداود:
    مشاكلي بسيطة بالريدة بتُحلّ..
    إذن، بعد أن كانت تلك العاطفةُ الكبيرة، تدور في فلكٍ إنسانيّ رحب، تمّ اختزالُها في إطار "الرؤية الغنائية السائدة"، لتدور حول كوكب المرأة خاصّة، تعبيراً عن حبّها وما جعله الله فيها من الصفات المعنوية والجمالية.
    وبعد ما كان الحبُّ زاداً في طريق تحقيق تلك الأمنيات والأهداف الإنسانية الكبيرة، كما غنّى محمد الأمين من كلمات أبو آمنة حامد:
    في عيونُه فاض شوقن هتن لي حبّه للناس للوطن
    ما غيّرت ريدتُه السّنين وما بدّل إحساسُه الزّمن
    وشفنا المشاعر الحلوة في ساحاتنا بالآمال مشن
    صار الحبُّ هدفاً مطلوباً لذاته، وعملاً أنانيّاً، وبسبب ذلك صار أحدُ الحبيبين ساديّاً والآخر نرجسيّاً، وهذا واقعٌ تُعبّر عنه كثيرٌ من الأغنيات العاطفيّة، ومن ذلك ما غنّاه زيدان:
    ليه كل العذاب ليه كل الألم
    بزرع في المحبة وحصادي العشم
    .....
    الدرب المشيتو مشيتو عشانك
    عذب وزيد عذابك يا سلطان زمانك
    .....
    لو تعرف يا ظالم بحبك قدر إيه
    بحبك -والله عالم- ده حب احترت فيه
    .....
    قالو البهوى دايماً يا ما يشوف كتير
    وشفت غلاوتي عندك وحبّيت الألم
    البرتكان والرمان
    وفي غضون هذه الرؤية الغنائية السائدة، عكفت معظمُ الأغاني على دغدغة أحاسيس الشّباب ومشاعرهم! واستثارة عاطفة الحُبّ الفطريّة في نفوسهم البريَّة، واستلابها استلاباً غَرَزيّاً شهوانيّاً، من خلال التّنويه بجمال المرأة ومحاسنها ومفاتنها، وبالتّالي الحضّ والحثُّ على النَّظر إليها من أجل الاستمتاع بذلك الجمال.
    وهذه بعض النماذج:
    ففي عصر حقيبة الفنِّ (الخالدة)، كتب الشاعر سيد عبد العزيز:
    حاول يخفي نفسو
    شفناهُ شفناهُ
    وهل يخفَى القمر في سماهُ!
    وفي سبب نزول الوحي والإلهام، بهذه الأغنية، تحكي الرواية أنّ الشاعر ورفاقه كانوا مارّين في إحدى حواري أمدرمان، فوجدوا إحداهنّ تريد دفق "موية البلاعة"، فلما رأتهم دعاها حياؤها إلى الاستخفاء، ولكن...
    وفي الأغنية المشهورة: (اذكري أيام صفانا)، يقول الشّاعر محمد بشير عتيق متوسّلاً:
    يا أمير الحسن يا سامي المكانة
    أهدي لي تفاحة بس أو برتكانة
    فهي غير شك مرضية
    بيها أقتبس الضياء
    بل أذوق طعم الحياة!
    وأيضاً، من أغاني الحقيبة (الخالدة):
    الزمان زمانك
    أهدى لي من فضلك نظرة فى رمَّانك
    يا الفريد فى عصرك
    ثمّ إذا تقدّمنا خطوةً إلى الأمام، نجد وردي في (القمر بوبا) يُسهم في بناء هذه الرؤية، بشحنةٍ من الأوصاف الحسية، والمعاني الدائرة حول فلك المرأة وجسدها.
    ويخرق سمعنا كذلك نداء الأستاذ محمد الأمين:
    يا مُعاين من الشباك
    يا أحلى زول شفناك
    أرحم قلوبنا معاك...
    هذه بعض النماذج التي أريد من خلالها أن أؤكد فقط على أنّ الرؤية الغنائية السائدة التي يتلقّاها المتلقِّي، باتت تدور حول المرأة لا باعتبارها كائناً إنسانيّاً عاقلاً، له دورٌ في الحياة، ويواجه كثيراً من العقبات والابتلاءات، لا بل من حيث هي جسدٌ جميل، ابتداءً من تقرير معاني الحبّ العذري العفيف، إلى إظهار مجرد الإعجاب والاستمتاع بجمال المرأة والرَّغبة في الغَرف من مَعين هذا الجمال نظراً فقط، كما قال:
    أنا ما بقطف زهورك بس بعاين بعيوني!
    أو أكثر من النَّظر، كما حدث يوم القبلة السكرى، ويوم الجمعة في شمبات.
    بل: وعبادةً ورسالةً في الحياة: كما غنّى رمضان حسن:
    حبّك مُنيتي وفرضي وسنّتي ناري وجنّتي
    وكما كاد حسين بازرعة أن يفعل:
    يا حبيبة بجمالك أنا مغرم
    والجحيم من فراقك ليّ أرحم
    يا حبيبة، لولا ربي وجهنم
    لعبدتك وسجدت بين يديك!
    وكما نادى المنادي: البعبده وين!
    إذن، فذلك الحبّ الذي كان ينبغي أن تسموَ به الحياةُ وترقَى، أصبح سجناً لإنسانية الإنسان، وقضاءً على استقلاله الذّاتي! حيث يرهن أغلى ما يملك ويجعله تحت رحمة إنسانٍ مثله، كما يُقرّر إدريس جماع وسيد خليفة "في ربيع الحب":
    ليس لى غير ابتساماتك من زاد وخمر
    بسمة منك تشع النور فى ظلمات دهري
    وتعيد الماء والأزهار فى صحراء عمري
    وكما يحكي سيف الدسوقي والجابري:
    وصرت بعدك يا حبيبى ذرة فى بحر الزمن
    بعت للآلام مواهبي بعتها بأبخس تمن
    فكان أن تسرَّبت كلّ هذه المعاني والقيم السلبية عبر هذه الرؤية الغنائية, ونتج عنها ما أصاب مجتمعنا من مظاهر التفسُّخ الخُلقي والسُّلوكيّ!
    نعم ثمَّةَ عوامل أخرى أودت بأخلاقنا وقيمنا: عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية، ولكنَّ أخطرها على الإطلاق هو هذا الذي يتسلَّل خِلسةً, وعبر النَّغمةِ الجميلةِ إلى طوايا نفسك، منتهزاً لحظةَ ضعفٍ أو قهرٍ, لِيَدُسَّ في تربة القلب بذور اللامبالاة بالأخلاق والقيم!!
    بل كلُّ نظامٍ سياسيٍّ، إنّما كان انبثاقُه من قلب هذا المجتمع الّذي تربّى بهذه القيم! فهو وليدُه الشّرعيُّ!
    تعاطي الوهم:
    كذلك ينبغي الانتباهُ إلى أنَّ الرؤية الغنائية السائدة، بحسب دورانها حول كوكب المرأة وعالم العشق والهيام، تدعو السَّامعين والمتذوِّقين إلى التعامل مع الخيالات والأوهام, بعيداً عن الواقع الملموس وما فيه من مشاغل ومسئوليَّات والتزامات.
    ومن النَّماذج الطريفة التي تُقدِّم هذا المعنى في مشهدٍ كوميديٍّ أغنية "قبل ميعادنا بساعتين" لخليل إسماعيل: يَحضر المحبُّ إلى الموعد مبكراً, ويُعاني ما يُعاني من مرارة الانتظار، الذي كان كذلك بلا جدوى, فماذا كان شعوره؟ انظر إليه يقول:
    أغالط نفسي بإصرار وأقول:
    يمكن أنا الما جيت
    ومن هذا الباب معظم الأغنيات العاطفية، التي تجعل المحبّ هائماً على وجهه لا يعرف شيئاً إلا ليلاهُ، ولا يعرف قيمةً إلا لهذه العاطفة التي استولت على وعيه وشعوره.
    إنَّ الحبَّ الذي يرفع المحبوب إلى هذا المقام، ويُردي المُحبَّ إلى هذه المهاوي، ليس حبًّا حقيقيًّا, إنَّما هو عاطفة استبدَّت بقلب صاحبها, فرهن مشاعره وما حباه الله به من ذاتية واستقلال وكبرياء لإنسان مثله, وللأسف فإنَّ كثيراً من الأغنيات تُروِّج لهذا الضَّعف الذي من شأنه إذا استحكم أن يُدمِّر كيان الإنسان كله, ويحوِّلَه إلى حطام وركام من الطُّموحات والآمال.
    ماذا علينا إذا نظرنا؟!
    إنّ القاعدة التي تقوم عليها هذه الرؤية الغنائية السّائدة كما رأينا، تتمثّل في النّظر والدّعوة إلى النَّظر إلى المرأة الجميلة، إذ إنّ هذا النظر هو السبيل لمعرفة مفاتنها ومحاسنها الحسّية!
    أو كما تساءل إدريس جمّاع مستنكراً:
    أعلى الجمال تغارُ منّا
    ماذا علينا إذا نظرنا؟!
    والواقع: إنّ النّاظر للمرأة الجميلة، يشعُر من وراء ذلك بلذّةٍ معنويّة، ومن وراء اللّذة المعنوية برغبةٍ في الوصل خفيّة، عبر نظرةٍ خائنة أو قبلة ماجنة أو ... الخ.
    هذا هو السّياق الطبيعيّ، ولا يحولُ دون تحقيقهِ إلا اعتباراتٌ أخرى كالخوف من رقابة الآخرين، أو كونُ الناظر منشغلاً بأمرٍ آخر، أو خشيتُه من أن يَصفع خدّه كفٌّ صاعق، أو لأنه استهلك كلَّ رصيده الحِسِّيّ الفطري، ولم يعُد يُحرّكه مجرّدُ النَّظر ... الخ.
    اعتباراتٌ واقعية كثيرة جداً تحول دون هذا السبب ونتيجته الطبيعية! ولكنّها لا تمنع من التقاط صورةٍ، يتمّ حفظها في خلايا الذاكرة، ليُعادَ عرضُها لاحقا، في لحظات خلوة وفراغ!
    لذلك نلحظ أنّ الإسلام يتعامل مع هذا الأمر تعاملاً واقعيّاً وحازماً، يتمُّ توجيه المؤمن من خلاله إلى أن يغُضَّ بصره عند وُقوع أشعته على امرأة أجنبية؛ خشية أن يؤديَ ذلك إلى الوقوع في أسر الشهوة المستبدَّة، وبالتالي: خطر الاعتداء على حقّ الفرد أو على حقِّ المجتمع، ... فليغضّ بصره ابتداءً، ويحمي نفسه من الآلام والهموم والغموم التي طالما شكا منها الشعراء والمغنّون، والتي إنَّما تسبّبت ابتداءً عن النَّظر!
    ولنذكر قول الشاعر الحكيم:
    كم نظرةٍ فعلت بقلب صاحبها
    فعلَ السِّهام بلا قوسٍ ولا وترٍ
    يُسَرُّ ناظرُه ما ضلَّ خاطرُه،
    لا مرحباً بسرورٍ عاد بالضّررِ
    حقَّاً: لا مرحباً بسرورٍ عاد بالضرر، هكذا يُقرر "المنطق" أو العقل، ولكن هل تستجيب العاطفة أو القلب؟!
    تستجيبُ إذا تمّ استقطابها وتدويرُها حول محور الإيمان بالله عزَّ وجلَّ، عبر الصَّلوات والأذكار!
                  

العنوان الكاتب Date
خواطر حول الحبّ والإيمان و(الغناء) والقرآن ... [مزيد ومنقح] صلاح عباس فقير07-28-11, 10:24 AM
  Re: خواطر حول الحبّ والإيمان و(الغناء) والقرآن ... [مزيد ومنقح] صلاح عباس فقير07-28-11, 10:27 AM
    Re: خواطر حول الحبّ والإيمان و(الغناء) والقرآن ... [مزيد ومنقح] صلاح عباس فقير07-28-11, 10:29 AM
      Re: خواطر حول الحبّ والإيمان و(الغناء) والقرآن ... [مزيد ومنقح] صلاح عباس فقير07-28-11, 10:43 AM
        Re: خواطر حول الحبّ والإيمان و(الغناء) والقرآن ... [مزيد ومنقح] صلاح عباس فقير07-28-11, 10:46 AM
          Re: خواطر حول الحبّ والإيمان و(الغناء) والقرآن ... [مزيد ومنقح] صلاح عباس فقير07-28-11, 10:52 AM
            Re: خواطر حول الحبّ والإيمان و(الغناء) والقرآن ... [مزيد ومنقح] عماد حسين07-28-11, 11:06 AM
              Re: خواطر حول الحبّ والإيمان و(الغناء) والقرآن ... [مزيد ومنقح] صلاح عباس فقير09-06-11, 01:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de