|
Re: عرض ومناقشة رواية (مسح العالم) .. مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
السيدة (لليان) من معهد (جوته) طرحت على الحضور سؤال حول دور وتأثير المعرفة العلمية على المجتمع السودانى , حيث ان الرواية موضوع المناقشة تتحدث عن تأثير المعرفة العلمية على المجتمعات الاوروبية . أ/ عزالدين ميرغنى :- حسب سؤال (لليان) , الكاتب السودانى هو الاقل اهتماماً بالنواحى العلمية , وحتى أساتذة الكليات العلمية يخافون من التأليف فى هذا المجال , واذا تحدثنا عن تأثير المعرفة العلمية على الأدب السودانى فاننا لا نجد رواية علمية سودانية حتى الان , وهذا عيب كبير , وكذلك نجد القصة القصيرة خالية من المعرفة العلمية , والتأثير العربى ظاهر علينا فى الاستمتاع بالحكاية عن طريق الشفاهة أكثر من الاهتمام بالبحث والتقصى . الترجمات العربية من الألمانية هى ترجمات ضعيفة , وايضاً نجد ان الألمان لديهم عيب الأهتمام بصناعتهم أكثر من ثقافتهم . شاهين شاهين :- نحن نحتاج فى السودان للعقل العلمى , العقل الذى ينطلق بدون قيود للبحث وفهم نظرية مثل نظرية داروين بدون خوف , وهناك فرق شاسع بين الحديث عن روايات خيال علمى , والحديث عن خلق عقل علمى , خلق هذا العقل يأتى عن طريق ترجمة وتأليف ونشر الكتب العلمية بشكل مُبسط للجمهور وليس بالتركيز فى روايات الخيال العلمى . ونحن نحتاج للمعرفة العلمية , أكثر من حوجتنا للمعرفة فى العلوم الانسانية فلدينا تخمة منها . أ/ شمس الدين ضو البيت :- فى العلاقة بين العلم والرواية , والعلم والخيال العلمى , اقول ان عدم وجود روايات علمية لدينا يعود السبب الأساسى فيه الى ان العلوم الطبيعية ليست جزءً من ثقافتنا حتى الان . والثقافة التى تصدت لقضايا الحكم فى السودان هى الثقافة العربية الاسلامية , بالرغم من وجود ثقافات أخرى , وهى ثقافة لم تعد العلوم الطبيعية جزءً منها , فى يوم من الايام كان للعرب اسهامات مقدرة فى مجال العلوم , لكن حدث الانقطاع ولم تعد العلوم مكون عضوى لهذه الثقافة , ونحن نفتقد فى ثقافتنا مفهوم التقدم , وهى ثقافة سلفية وعلى النقيض من التقدم وهى موجهة لاحياء الماضى , والعلم يقدم الحل للمجتمع المهموم بالحاضر والمستقبل . نجد كذلك ان التطور التقنى والتكنولوجي اصبح وسيلة للسيطرة من الأنظمة المستبدة على مجتمعاتها , وهو دور لعبته العلوم فى فترة النصف الاول من القرن الماضى فى روسيا والمانيا نفسها حيث احكمت قبضتها على المجتمع بواسطة العلم , وهنا فى السودان يتم أستخدام تكنولوجيا الأتصالات والرقابة والاعلام فى زيادة نفوذ وتأتثير النظام الأستبدادى . أ/ سحر صلاح :- أريد القول ان أغلب الكتب الموجودة فى كليات العلوم هى كتب مترجمة من الألمانية . ألمانيا قدمت الكثير من الكتب , ويبقى السؤال حول لماذا لا نقوم نحن بترجمة أدبنا وكتبنا المختلفة للغة الألمانية ؟ حيث نجد ان هناك قلة قليلة تمت لهم ترجمة لهذه اللغة ومنهم الطيب صالح . أ/ نادر السمانى :- دور العلم والمعرفة فى تقدم اى مجتمع هو موضوع لا خلاف عليه , وتغيير اى مجتمع لن يحدث دون وعى , والوعى هو المعرفة العلمية . اما تحميل الروائيين والكُُتاب مسئولية أنتاج معرفة علمية , فهو مُصادرة لحقهم فى أختيار الموضوع والوسيلة الأبداعية المناسبة . وعندما تكون المعرفة العلمية هى المعيار للتغيير فلا خلاف حول ذلك , والتفكير السلفى لا يجعل لنا قدرة على رؤية واقعنا بشكل جيد ونقوم بالبحث عن مثال متوهم . العلم فى الأدب ليس من أنتاج الأديب بل فى دراسة الأدب , وهى دراسة يجب ان تتم بطريقة علمية لأنتاج معرفة علمية بالواقع والعلاقات الاجتماعية التى فيه , ومعرفة واقعنا من الممكن ان تحدث من خلال دراسة أنتاجنا الأدبي والروائى , لو كان الأديب يقصد ذلك او لا , والقضية فى النهاية ليست مسئولية الأديب , فهو يقوم بأنتاج روايته , وهذه الرواية مهما كان فيها من خيال وبعد اخضاعها لدراسة علمية بعلم الأدب , من الممكن ان يتم أنتاج معرفة منها للكثير جداً من قضايا واقعنا , هى مسئولية دارسى الأدب , وليست مسئولية الأدباء . د. أحمد الصادق :- شكراً لكل هذا الكلام الجميل , وكانت الأمسية ستكون أكثر جمالاً لو كان الكثير من الحضور قد قاموا فعلاً بقراءة الرواية , لانها قامت بفتح كل هذه الاسئلة والتعليقات , شكراً لكم وشكراً للكاتب الألمانى (دانييل كيلمان) .
|
|
|
|
|
|