حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 05:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2011, 06:18 PM

Isa

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! (Re: mekki)


    الروائي طه جعفر:احتجاز روايتي من ملامح أزمة الحريات الخانقة في السودان
    موسى حامد

    بعض الذين كتبوا عن الرواية تجاوزوا حدود النقد
    أحدثت رواية (فركة) منذ صدروها ومكوثها في انتظار قرار من المجلس القومي المصنفات الفنية والأدبية، أحدثت لغطاً وردود أفعال متباينةٍ، منها المحتفي بالرواية، وبالإضاءات العالية التي حفلت بها، وكذلك بالسرد عالى الإتقان، والحبكة والأسلوب والفكرة الجريئة والجديدة. وهنالك الآراء المقللة من الرواية، والمتهمة إياها وكابتها بالغرض، وأنها ليست سوى مانفسيتو سياسي بامتياز. جلسنا إلى الروائي طه جعفر، وناقشنا معه هذه الآراء وتلك، وخرجنا منه بالحصيلة التالية.
    * مهموم بالقضايا الاجتماعية وتحولاتها عبر التاريخ في الكثير من ما تكتب، فركة والحواتي نموذجاً، لماذا هذا الاهتمام؟
    السودان من أكثر بقاع الأرض فرادةً، فقد كان السودان مهداً لحضاراتٍ عظيمة، حتى إنسان العصور الحجرية في السودان تميّز بتجواله في مسافاتٍ بعيدةٍ، حيث إنّ اللقايا الآثارية تشهد بأنّه قد مر بمعظم أجزاء السودان، وحتى أنّه وصل إلى مصر، انتظمت السودان بعد ذلك حضارات تركت صروحاً معماريةٍ باذخةٍ، وتركت آثاراً ثقافيةً عميقةً مازالت تعتملُ في دواخلنا إلى الآن رغم جملة التغييرات التي طرأت؛ تغيُّر دين الإنسان السوداني، حيث كان لكل دين حضارته. هذه التركة التاريخية تعكس تفاعلاً عميقاً بين مكونات النسيج الاجتماعي السوداني، وتفاعلاً منتجاً مع محيطه، حيث كان السوداني مؤثراً وبالضرورة متأثراً بمنجزات الشعوب الأخرى. إيجاد خيوط الصلة بين مكونات النسيج الاجتماعي السوداني واحد من الأمور المهمة لإنجاز مهام التصالح مع الذات ووضع نهاية لكافة أنواع العُنف الذي اتخذ في الآونة الأخيرة منحى عنصري بغيض، إثباتُ هذه الصلات سيجعلنا أكثر تسامحاً مع اختلافاتنا في العِرق، الدين، والثقافة.
    * لماذا قضيّة عالية الحساسية كالرق عملت على الاشتغال عليها في روايتك وليس قضية أخرى من القضايا التي يعجُ بها تاريخنا السوداني؟
    الرق عالمياً نشاطٌ اقتصادي في المقام الأول، والاسترقاقُ له ضحاياه، وهناك من انتفع منه اقتصادياً، ولم يكن السودان استثناءً من بين شعوب العالم، إذْ إنّ انعكاسات هذه الممارسة الاقتصادية على الصعيد الثقافي خلقت فكراً استعلائياً، ورمت بشعوب وقوميات في خانة التهميش. أعتقد أنّ الاعتراف بتاريخ الرق في السودان سيُقرّب بين القوميات السودانية، واضعين في الاعتبار أنّ هذه الممارسة المُشينة قد طالت معظم قوميات السودان، خاصة في ظروف انحلال عقدة الأمن في مراحل التاريخ المختلفة، اعترافنا بهذا التاريخ وتعاملنا الجدّي مع تركته الثقيلة سيجعلنا في مقدمة شعوب المنطقة أخلاقياً على الأقل.
    * هل بالضرورة لكي يكون الكاتب جيداً أنْ يكون جريئاً؟
    على الكاتب أنْ يكتب مستهدفاً الخير، الجمال، والحقيقة. وبالضرورة ألا تُعجب الحقائق البعض، وعلى هذا الأساس يتم تقييم الأعمال الأدبية ووصفها بالجرأة؛ ربما لأنها قد لامست أمكنة الحقائق الموجعة، لأن الأدب فنٌ أصلاً، وموضوعه بالأساس هو الجمال، أما الحقائق التي يطوف حولها الكاتب الروائي في متون سرده ويكتشفها القاري؛ هذه الحقائق ربما تكون صادمةً؛ لكن علينا التعامل معها وحسم مترتباتها بروح ديمقراطي ودرجةٍ عاليةٍ من التحرر الفكري، وهذا ما يُعطي الكتابة الروائية قيمتها.
    * بلاشك، أنْ تفوز بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي، وتنضاف إلى أسماء مثل (علي الرفاعي، بركة ساكن، والحسن بكري، وآخرين)، هذا بالضرورة أنْ يُلقي عليك عبئاً ما، ويُحيلك إلى مربعٍ متقدّم في دفتر الرواية والسرد السوداني بشكلٍ عام، فهل تحس بذلك؟
    الفوز بالجائزة، (جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي التي يُنظمها مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي)، مناصفةً مع الزميل هشام آدم، هو تشريفٌ في الأساس؛ لكن ما اهتممتُ به في هذا الفوز هو التقييم الذي أعطاه ثلة من النقاد المحترمين لأحد أعمالي. أحب جداً كتابات الحسن البكري وكتابات بركة ساكن، وتجربتي مع كتابات علي الرفاعي قليلة لكني أستطيع أنْ أقول بأنّها محترمة وجيدة؛ لكن أنْ أكون بين هذا النفر من أبناء الشعب السوداني الأذكياء هو في حد ذاته شرف لي. بلا شك لهذا الفوز مترتباته، وعليّ أنْ أكون باستمرارٍ رافعاً من سقف محاولاتي حتى أصل درجةً مقبولةً من التجويد في هذا الجنس من الأدب.
    * هذه الرواية ظلّت لفترة حبيسة رأي المصنفات الفنية، وقارب أنْ يكون مصيرها كالجنقو؛ بالدرجة التي قررتْ في فترةٍ ما أنْ تُقاضي المصنفات الفنية والأدبية، كيف تُقيم هذا الأمر بدءاً، وكيف تُقيّم حرية الكتابة؟
    لسوء الحظ في السودان أزمة حريات خانقة، وهنالك العديد من القوانين التي يجب إلغائها؛ لأنّها لم تعد مناسبة. الصحافيون في السودان يُعانون وكذلك الكُتّاب، أما احتجاز روايتي فقد كان واحداً من ملامح تلك الأزمة. لكن عليّ أن أشيد ببعض الحادبين على حرية الفكر والنشر والتعبير ممن تستعين بهم المصنفات الأدبية والفنية، وكان لكلامهم معي كبير الأثر. ولو تمكّن النّاس في إجراء مثل تلك المناقشات في العلن؛ لكانت الفائدة عظيمة.
    * ماهي مشاريعك المقبلة؟ وهل تنوي الحفر في ذات المجال الذي اجترحته بكتاباتك السالفة؟
    عندي الآن مع النّاشر كتابين: أحدهما رواية و هي "حَدَثَ لأولاد الإعيسر"، ومجموعة قصص قصيرة بعنوان: "عذابات سوبا وحريق النهر". بجانب العناوين التي قلتها آنفاً، فأنا أعكفُ على كتابة عملين في نفس الوقت: الأول هو "الحواتي"، ولم يتولد الى الآن اسم للعمل الثاني، إذ مازلتُ أكتب، والغريب في الأمر إنّ هذا العمل الثاني يتقدّم نحو الاكتمال بسرعةٍ أكبر من "الحواتي"، ربما يعود ذلك بالأساس لأن الحواتي نوعٌ من الكتابة التي تتطلّب بحثاً متعمّقا في التاريخ، فكتابة صفحة واحدة من الحواتي أحياناً تأخذ مني أزماناً ليست بالقصيرة. كذلك أنا مهتمٌ بتنويع مسارات السرد من حيث الشكل والمضمون في مشروعاتي المُقبلة، لأنّ ما تكتبه اليوم قطعاً سيختلف كثيراً عما كتبته بالأمس.
    * اختلف كثيرون حول هذا العمل (فركة)، وكون أي عمل يختلف فيه الناس بهذا الشكل يبدو لي وبشكلٍ عام بأنه نجح في أن يثير أسئلة الكتابة، لكن بدى لي وفي أكثر من منبر ومحل إصرارك على لعب دور المدافع عن العمل، ألا تعتقد بأنّ دورك انتهى ككاتب منذ صدور هذا الكتاب للقارئ، وأنّ الكتاب هو من يدافع عن نفسه؟
    اتفق معك حول ما أوردت في صدر السؤال، فركة أثارت عاصفةً من ردود الفعل، منها الموضوعي ومنها ما هو غير ذلك. لم أدافع عن نفسي، ولا عن العمل إلا عندما أورد الأستاذ حاتم الياس وصديقه مازن مصطفى، وهما من كُتّاب الموقع الإلكتروني (سودان فورال)، تلك الكتابة- (بُوست بعنوان عطاء لتوريد نقّاد سودانيين)- التي يتوجّب عليّ الرد عليها، نص كتابتهم موجود في كل من موقع سودانيزاونلاين وسودان فورال الإلكترونيين، وكذلك ما رددتُ به عليهما. لم تكن كتابتهما مهنية، ولم تكن في مستوى أسوأ أنواع النقد مما يتوقعه كاتب؛ لذلك توجّب عليّ الرد، الأستاذين تجاوزا العمل الروائي لينالا من شخصي ومن شخص الدكتور أحمد الصادق، ويكيلا اتهامات جُزافيةٍ على مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، وخاصة لجنة الجائزة وهيئة المُحكّمين، لذلك كان لا بد من الرد أو التصويب، وأعتقد أن ردي سيكون مفيداً لهما في مسيرتهما كنقاد مبتدئين.
    * لم ترد على النصف الثاني من سؤالي لك، وهو ألا تعتقد بأن مهمتك أنت ككاتب للعمل تنتهي مع آخر سطر تكتبه في العمل وتتركه من بعد ذلك للدفاع عن نفسه إنْ أراد؟
    أعتقد أنه من الأمور العادية أنْ يتصدى الكاتب لحملاتٍ تستهدفُ أعماله بالتزييف. من الطريف أنّ بعض الكُتّاب تجاوزوا حدود النقد، وأعني بذلك التعامل فقط مع النص. القراءات النقدية لرواية فركة التي نُشرت حتى الآن هي اثنان، في الأول تمّ اتهامي بأنني لم أستطع الفكاك من عقليتي الذكورية، والتي تُسيء المرأة، وتُحوّلها إلى جسدٍ أخرسٍ لا يسمع إلا نداء رغبات الرجل، وتم أيضاً اتهامي بأنني عروبي في تناولي لوصف جسد المرأة، وفي القراءة الثانية تم اتهامي بأنّني من دُعاة ترويج الإيديولوجيا العُنصرية الإفريقانية التي تستفيد من أجواء الاصطفاف السياسي الراهن المرتكز على أفكار عنصرية خطيرة على وحدة السودان. ألا يتطلّب ذلك الرد خاصة في أجواء تسعى إلى تخوين كاتب النص واتهامه بأمور ليست لها علاقة بمُتون السرد في الرواية؟

    نقلاً عن موقع جريدة التيار الصادرة اليوم، مـع بعـض ال editing (بلغة الكمبيوتر) من جانبي لتسهيل القراءة، وتصحيح الخطأ الطباعي في (حفلت) والتي هي (جفلت) في نص الجريدة، عشان ما ترجعنا للساقية والسافية:)..وهذا اللقاء يا طه شوقني أكتر لقراءة الرواية، ولأن المسنجر ما متاح الآن، فإيميلي هو: isamannan أت ياهو دوت كوم، ولك عميق الشـكر مقدماً
    التيـار 08/06/2011
                  

العنوان الكاتب Date
حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 05:54 AM
  Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 05:57 AM
    Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 06:00 AM
      Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 06:04 AM
      Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 11:31 AM
  Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 06:19 AM
    Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 06:25 AM
      Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 06:33 AM
      Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 06:34 AM
        Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! سيف النصر محي الدين05-31-11, 10:01 AM
          Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 10:27 AM
            Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 11:01 AM
    Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 01:19 PM
    Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 01:41 PM
      Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 08:00 PM
        Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! محمد حيدر المشرف05-31-11, 08:34 PM
          Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! محمد حيدر المشرف05-31-11, 08:50 PM
            Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 09:08 PM
          Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر05-31-11, 08:59 PM
            Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر06-01-11, 06:31 AM
              Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! سيف اليزل الماحي06-01-11, 12:26 PM
                Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! mohmmed said ahmed06-01-11, 03:53 PM
                  Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر06-01-11, 07:18 PM
                Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر06-01-11, 04:07 PM
                  Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! Kabar06-01-11, 05:00 PM
                    Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر06-01-11, 06:54 PM
                    Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! Hussein Mallasi06-01-11, 07:02 PM
                      Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! Hussein Mallasi06-01-11, 07:05 PM
                        Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر06-01-11, 07:10 PM
                      Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر06-01-11, 07:12 PM
                        Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر06-02-11, 11:11 PM
                          Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! Isa06-03-11, 10:33 AM
                            Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر06-03-11, 10:20 PM
                              Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! طه جعفر06-05-11, 11:35 PM
                                Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! حامد بدوي بشير06-06-11, 05:43 AM
                                  Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! حامد بدوي بشير06-07-11, 06:28 AM
                                    Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! حامد بدوي بشير06-08-11, 05:26 AM
                                      Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! mohmmed said ahmed06-08-11, 06:09 AM
                                        Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! حامد بدوي بشير06-08-11, 06:44 AM
                                          Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! mohmmed said ahmed06-08-11, 07:04 AM
                                            Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! حامد بدوي بشير06-08-11, 08:54 AM
                                            Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! mekki06-08-11, 09:03 AM
                                              Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! Isa06-08-11, 06:18 PM
                                                Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! osama elkhawad06-09-11, 00:42 AM
                                                  Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! حامد بدوي بشير06-09-11, 12:52 PM
                                                    Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! Hussein Mallasi06-09-11, 02:23 PM
                                                      Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! الصادق اسماعيل06-09-11, 05:03 PM
                                                        Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! حامد بدوي بشير06-10-11, 07:14 PM
                                                          Re: حاتم إلياس و مازن مصطفي ناقدان من طراز فريد! osama elkhawad06-10-11, 10:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de