الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 مارس .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 05:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2011, 08:57 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)



    مقال يوضح نظرات النقاد للأعمال الفنية التشكيلية ، وهو وجه من وجوه النقد ، وتحتاج التوقف عندها
    بالفحص الدقيق للتمييز بين المحتوى النقدي الموضوعي ، وانطباع الناقد ...
    Quote: الخليج السبت ,26/03/2011

    الخليج الثقافي
    --------------------------------------------------------------------------------
    البحث عن هوية
    واقع الفن التشكيلي في الإمارات آخر تحديث:السبت ,26/03/2011

    د . عبدالكريم السيد

    1/1

    منذ أول معرض تشكيلي أقيم في الإمارات وحتى بينالي الشارقة الأول عام ،1993 مرّ عشرون عاماً هي عمر الحركة التشكيلية المحلية الفعلي، والذي مازال يسير باطراد حتى بلغ نحو 30 عاماً، رغم قصر هذه الفترة النسبي، إلا أنها، وبفضل الجهود المبذولة على المستويين الرسمي والشخصي، قد وصلت مكانة مرموقة عربياً وعالمياً .

    الحضارات التي أثرت بشكل أو بآخر في الوضع الفني، هي التي أثرت في حياة الإنسان في المنطقة ككل وهي الآشورية، السومرية، البابلية، الدلمونية والفارسية . ثم أتت الحضارة الإسلامية التي كوّنت الشخصية الحديثة بعاداتها وتقاليدها ومآثرها الثقافية والاجتماعية، حيث أوجدت الحضارة الإسلامية خصوصية للغة العربية تعد فريدة بين اللغات . كذلك “للعمارة فلسفة ذات بعد روحي وأخلاقي سرعان ما ترجمت إلى نمط بنائي معماري مميز عن سائر فنون العمارة في العالم، حيث أدخل الخط في أجمل صورة من الآيات القرآنية والحكم والأقوال المأثورة، بالإضافة إلى الزخارف اللامتناهية والفسيفساء الزاهية الألوان” .

    أول معرض تشكيلي أقيم في إذاعة الشارقة عام 1972 للفنان أحمد الأنصاري، ثم معرض عبد القادر الريس الأكثر نوعية عام 1973 في دبي . ثم المعرض الطلابي في المكتبة العامة في دبي العام نفسه، ولم يقتصر النشاط التشكيلي والاهتمام به ونشره وتواصله مع الحركة الفنية العربية والعالمية على الوزارات المعنية والمهمة فقط، بل كان للمؤسسات والهيئات دور مهم وبارز في هذا المجال . إذ أكملت دور تلك الوزارات في نشر الوعي الفني وإقامة المعارض الشخصية والمشتركة، الداخلية والخارجية كما استضافت العديد من الفنانين التشكيليين لإقامة المعارض في الدولة سواء الشخصية أو المشتركة، كما استضافت العديد من المفكرين والنقاد لعقد الندوات والمحاضرات التي تبحث في أمور الفنون التشكيلية عامة وسبل تطويرها والمشكلات التي تعترضها، مثل جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، المجمع الثقافي في أبوظبي، جمعية دبي للفنون وندوة الثقافة والفنون .

    ثم يأتي دور المراسم حيث وعت الجهات المعنية بالفنون التشكيلية في الدولة أهمية المراسم في تكوين جيل فني يمارس الفنون التشكيلية على أسس علمية وسليمة، كما يطلع على الأساليب والتقنيات المختلفة، كما يتم في هذه المراسم وأثناء الدورات الفنية المختلفة تبادل الآراء والمعرفة لاكتساب المزيد من الخبرات . فهناك مرسم جمعية الإمارات للفنون التشكيلية وفرعها في رأس الخيمة، مراسم دائرة الثقافة والإعلام في المنطقة الشرقية من خلال المراكز الثقافية هناك، مرسم المجمع الثقافي في أبوظبي، مرسم وزارة الشباب والرياضة الذي كان يشرف عليه الفنان حسن شريف وأفرز العديد من الفنانين الذين أصبحوا من المميزين في هذا المجال، ثم مرسم المريجة الذي ضم العديد من الأدباء والشعراء، إضافة للفنانين التشكيليين . ثم يتم افتتاح معهد الشارقة للفنون ومعهد الشارقة لفن الخط العربي، ثم إنشاء كلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة الشارقة . وهنا لابد من الحديث عن دور بينالي الشارقة الدولي للفنون منذ إشهاره عام 1993 حتى الآن وما أفرز من تأثير مهم في توجه العديد من الفنانين من مختلف الأقطار، خصوصاً الشباب منهم .

    أيضاً هناك الجماعات الفنية من أول جماعة وهي “البانووش” عام 1980 إلى آخر جماعة هي جماعة “الجدار”، وهي الوحيدة المستمرة حتى الآن وانعكاسها على الفعل الفني في الدولة .

    فضلاً عن دور وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وأهميتها في نشر التوعية الضرورية والقراءة الموضوعية للأعمال الفنية .

    إذا نظرنا إلى الأعمال الفنية التي قدمت خلال هذه الفترة الزمنية، نجد أن المستويات الفنية متفاوتة سواء من ناحية الأسلوب أو التقنية أو الموضوع، كما أنه لا توجد هوية واحدة تجمع بينها، فأغلبها فردية الطابع . يمكننا أن نصنف هذه الأعمال إلى مجموعتين رئيستين، المجموعة الأولى تهتم بالتراث والأصالة والبيئة بشكل عام، بينما المجموعة الثانية تهتم بالحداثة .

    المجموعة الأولى تضم أكبر عدد من الفنانين المحليين وخصوصاً في بداية حياتهم الفنية، فالاهتمام بالتراث “لأنه يمثل الفعل الفني الرائج في ساحة التشكيل المحلي بدولة الإمارات، خصوصاً في بداياتها، بل بتحديد أكثر، يعد أسهل الطرق لاكتساب مسمى الفنان خصوصاً عند أغلبية العامة . إن هذه النوعية من التشكيليين وقعت أسيرة مفهوم شائع ومغلوط عن الأصالة” . ولكننا خلال التمعن في أعمال فناني هذه المجموعة، يمكننا أن نلاحظ تبايناً شديداً في المستويات بين أعمال فنان وآخر . نجد أن البعض قد نسخ البيئة نسخاً سطحياً من دون التعمق في المفاهيم التشكيلية ومن دون دراية بأصول الفن التشكيلي . ونتيجة لهذا الاستسهال في الفعل الفني تولدت أعمال ميتة، لا تحرك الوجدان، ولا تكسب لقضيتها مشاهد بحرارة النسق الرمزي المقصود للتعبير عن قضيته .

    نلاحظ هنا فشل الفنان المحلي في خلق تفاعل ما بين عمله الفني والأثر الذي يريد إبرازه كالسفن القديمة أو البراجيل أو أي رمز بيئي آخر، وهذا الفشل الفني هو ما يؤدي بالتالي إلى توسيع الهوة بين المتلقي والعمل الفني، لأن الفنان هنا لم يقدم لنا موقفاً، بل نقل ما يراه من دون روح أو رؤية ذاتية . ولذلك يفشل في أن يحمّل الدلالة الفنية خطابها الاجتماعي الذي شاء أن تحمله، خاصة أنه يريد أن يثبت موقفاً اجتماعياً بتصوير البراجيل أو البيوت القديمة أو قوارب الصيد .

    لكن الواقع أن هؤلاء يمثلون فئة من المجموعة فقط، إذ نجد أن البعض الآخر قد طوّر في أدواته الفنية رغم استخدامه للأسلوب الواقعي التسجيلي في عمله الفني . نجده قد ابتعد عن التسجيلية الفوتوغرافية وأخذ يضيف شخصيته الفنية إلى العمل الفني، فقد طوّر الأسلوب العادي الناسخ إلى تحوير في عمله الفني مضيفاً بعداً جمالياً ذا رؤية داخلية (مثل الفنان عبدالقادر الريس)، البعض الآخر ركز في أعماله على العادات والتقاليد الشعبية في أسلوب واقعي مطوّر، حيث يأخذ بعداً وجدانياً بالإضافة إلى الحس اللوني والجمالي . فريق ثالث يبحث عن واقعيته الخاصة بشكل لا يرجع إلى التقليد الأعمى، وإنما من خلال بنائه واقعية جديدة ملائمة للمعطيات الحضارية والثقافية والاجتماعية . مجموعة رابعة استخدمت الخامات البيئية في أعمال تشكيلية بأسلوب يبتعد عن النسخ ويبقى على اتصال بالتراث إنما بأسلوب فيه المشاعر الجياشة نحو هذا التراث .

    كذلك نجد بعض الفنانين قد فهموا الواقعية بمفهومها الشمولي الذي لا يتطابق مع مفهوم “الطبيعي” أي استنساخ العالم الجاهز، إذ إن الواقعية تتوقف في كل عصر على مستوى المعرفة البشرية والإمكانات التي استحوذت عليها عبر مسار التاريخ، تاريخ وعي وجودها الاجتماعي الطبيعي وهذا ما أراد إبرازه رائد الواقعية “كوربيه” إذ قال: “إنني واقعي خالص” وهذا يعني إخلاصه للحقيقة الصادقة .

    بعكس المجموعة الأولى، نجد فناني المجموعة المنتمية إلى الحداثة قد تمردوا على الواقع وابتعدوا عن الأساليب التقليدية التي تقيد الفنان وتحد من طموحه، وحاولوا الوصول بفنهم إلى عملية من الهدم لكل ما هو متعارف عليه من الأساليب الفنية . كما ضمت المجموعة الأولى عدة فئات متباينة الجودة ومتعددة الأساليب، نجد فناني هذه المجموعة أيضاً ضمن اتجاهات فنية مختلفة . فنجد أن بعضهم، وبغرض الوصول السريع، قد بدأ بداية مغلوطة وأخذ “يقلد” المدارس الفنية الحديثة من دون تدرج منطقي ومن دون وعي بالحركات الفنية والأبعاد النظرية للفن الحديث، وبالتالي أنتج أعمالاً ممسوخة لا ترقى إلى المستوى الفني، وخالية من المضمون الفني والفكري .

    أما الفئة الأخرى فهي فئة الفنانين الذين بدأوا بداية طبيعية (أكاديمية) ثم أخذوا يمرون بمراحل فنية متطورة وينتقلون من مدرسة إلى أخرى ضمن وعي فني وفكري متدرج وضمن مراحل صعبة من التجريب المدروس والمقرون بالاطلاع الثقافي على الإنتاج الفني العالمي والدراسة الفنية والفكرية، إضافة إلى الاطلاع الأدبي، ما يكوّن مخزوناً ثقافياً وفكرياً يثري من وعي الفنان التشكيلي ويغني من تجربته بحيث يصل بها إلى مستوى عالٍ يؤهله إلى نيل الجوائز على المستويين العربي والعالمي .

    أغلب فناني هذه المجموعة نجدهم قد وجدوا في التجريد بنوعيه اللوني والهندسي مأربهم وهمهم الفني، وهذه الفئة هي الأشهر بالنسبة إلى فناني الحداثة في الدولة وتضم أسماء كثيرة، وقد وصل بعضهم إلى أسلوبه المميز والخاص .

    أود هنا أن أشير إلى حسن شريف الذي مرّ بتجارب عديدة حتى توصل إلى أسلوبه الخاص بالفن المفاهيمي “يكسر الحدود بين التصوير والنحت، ويدمج الاثنين في الحيز الفيزيائي الذي يشكل جزءاً لا يتجزأ من البيئة الطبيعية للإنسان، تدمير كامل لقواعد اللوحة التقليدية، تضاد لإطارها التقليدي ومادتها الموروثة، يشتمل على حوار مباشر بين الفنان والمواد النبيلة الطبيعية والمنزوعة من البنية، تعاد صياغتها المفهومية لتقابل الطبيعة البكر التي أنتجتها، حوار لا يخلو من قبل الصناعة الإنسانية” .

    وبحكم إشرافه على مراسم وزارة الشباب فترة طويلة، فقد تتلمذ على يديه شباب سيشكلون مجموعة من الفنانين الذين يسيرون على خطاه ويتبنون أفكاره وسيكون لهم ثقلهم الفني الذي سيغير خريطة الفن التشكيلي في الدولة في أواخر القرن العشرين، وسيشكلون مجموعات تنشر هذا النوع من الفن التشكيلي، إضافة إلى داخل الدولة، سينشرونه في الخارج كممثل للحركة الفنية الحديثة لدولة الإمارات العربية المتحدة . انضم إلى الفنان حسن شريف، بحكم العلاقة ا########دة نخبة من الفنانين الشباب الذين بدأوا بداية طبيعية وواصلوا البحث والتجريب إلى أن وصلوا إلى مرحلة متقدمة من النضج الفني كل حسب طريقته وأسلوبه المعروف به الذي لا يشبه أساليب الفنانين (من هذه المجموعة) إلا بالتوجه الفني، ولقد وصلوا جميعاً إلى البلدان العربية والأجنبية التي احتضنت أعمالهم، كما فازوا بجوائز على المستويين العربي والعالمي، وهم: حسين شريف، محمد أحمد إبراهيم، محمد كاظم وعبدالله السعدي، ثم تبعهم العديد من الجيل مثل خليل عبدالواحد وابتسام عبدالعزيز وأحمد شريف وآخرون، شكلوا ما يمكننا أن نطلق عليه “مجموعة ما بعد الحداثة” في الدولة .

    وهناك تجربة الفنان عبدالرحيم سالم الذي أهّله أسلوبه إلى نيل العديد من الجوائز العربية والعالمية، وقد “تعدى الظاهر في الشكل قبل الأشكال وأمسك فلكه ومداره” . وقد تمكن من امتلاك خامة ألوان الباستيل ببراعة وحذق .

    هنا لابد أن نشير إلى تجربة الفنانة د . نجاة مكي التي تعدّ من التجارب الرائدة في الدولة، وتمثل الحداثة أحسن تمثيل ليس على مستوى الدولة وحسب، بل في منطقة الخليج عامة، وتجربة الفنان محمد القصاب .

    بدأ توافد الفنانين التشكيليين بصورة ملحوظة منذ أواخر الستينات وأوائل السبعينات من القرن المنصرم، وكان أغلب هؤلاء الفنانين مدرسين لمادة التربية الفنية التي أدخلت على مناهج التعليم في ذلك الوقت . لذلك كان تأثيرهم المباشر والأولي من خلال المدارس، ثم بعد ذلك بدأوا في الوجود على الساحة المحلية الفنية من خلال المعارض الشخصية أو الجماعية .

    لقد كان للفنانين العرب الوافدين دور مؤثر في إنشاء جمعية الإمارات للفنون التشكيلية والمشاركة الفعالة في نشاطاتها سواء في داخل الدولة أو خارجها . قَدِم هؤلاء الفنانون من أقطار عربية لها تجربة أقدم وأعرق، كما أنهم كانوا قد تخرجوا في كليات فنون أكاديمية، أي أنهم درسوا الفن أكاديمياً، وبذلك حصّلوا الخبرة الأكاديمية، بالإضافة إلى المعرفة والثقافة التي اكتسبوها خلال وجودهم في بلادهم بحكم النشاط الفني الذي تزخر به هذه البلاد (مصر، العراق، سوريا، والأردن)، حيث النهضة الفنية في أوجها، إلا أن بعضهم أتى للعمل في المجالات المختلفة وخصوصاً الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى، بالإضافة إلى التدريس .

    إذا نظرنا إلى الأعمال التشكيلية لهؤلاء الفنانين نجد أن الفنان الوافد بحكم نضجه الفني قد استقر على أسلوب مميز، إلى جانب تطوير هذا الأسلوب باستمرار عن طريق استخدامه للخامات المختلفة أو الأبحاث الفنية المتعلقة باللون والتقنية، كما نجد أن أغلبهم قد تخطّى المرحلة الواقعية والتسجيلية واتجه إلى المدارس الفنية الحديثة التي تنطلق من الانطباعية والاتجاهات التي تلتها (حيث تعد الانطباعية بين أوليات المدارس الفنية الحديثة أولاً، وثانياً لتأثرهم بأساتذتهم الذين تتلمذوا في الغرب على هذه المدارس) .






                  

العنوان الكاتب Date
الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 مارس . عبدالله الشقليني03-06-11, 06:34 PM
  Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما محمد الأمين موسى03-06-11, 06:46 PM
    Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-06-11, 07:38 PM
    Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-06-11, 09:33 PM
  Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-07-11, 12:37 PM
    Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-07-11, 09:36 PM
      Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما ناصر احمد الامين03-07-11, 09:45 PM
        Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-08-11, 02:52 PM
          Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-08-11, 02:54 PM
            Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-08-11, 02:58 PM
              Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما احمد العربي03-08-11, 03:46 PM
                Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-08-11, 05:55 PM
                Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما محمد مختار جعفر03-08-11, 06:20 PM
                  Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-08-11, 10:19 PM
        Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-09-11, 03:43 AM
          Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-09-11, 02:45 PM
            Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-09-11, 02:49 PM
              Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-09-11, 05:35 PM
                Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-18-11, 10:48 PM
                  Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما عبدالله الشقليني03-26-11, 08:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de