خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 10:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2011, 04:38 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الله أكبر ولله الحمد
    خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي
    بمسجد الهجرة بودنوباوي
    غرة ربيع أول 1432 هـ - الموافق 4 فبراير 2011م

    الخطبة الأولى

    اللهُمَّ إنِّي أحْمَدُكَ وأُثْنِي لَكَ الحَمْدَ يَا جَلِيلَ الذَاتِ ويَا عَظِيمَ الكَرَمِ، وأَشْكُرُكَ شُكْرَ عَبْدٍ مُعْتَرِفٍ بِتَقْصِيْرِهِ فِي طَاعَتِكَ يَا ذَا الإِحْسَانِ والنِعَمِ، وأَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ بِحَمْدِكَ القَدِيْمِ أَنْ تُصَلِّيَ وتُسَلِّمَ عَلَى نَبِيِّكَ الكَرِيْمِ وعَلَى آلِهِ ذَوِيْ القَلْبِ السَلِيْمِ، وأَنْ تُعْلِيَ لَنَا فِي رِضَائِكَ الهِمَمَ، وأَنْ تَغْفِرَ لَنَا جَمِيْعَ مَا اقْتَرَفْنَاهُ مِنَ الذَنْبِ والّلمَمِ، آمين، أما بعد-
    ما هي الصيغة الإسلامية الصحيحة لمخاطبة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).
    إنها كما جاء في الآية: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا). ونحن في الشهادة نقول اسمه مجرداً من أية ألقاب أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. اسم محمد المجرد يكفي لأنه اسم وصفة:
    إذا سميته فقد وصفته فيجمع الاسم المعنيين معاً
    أي الشخص الكثير المحامد ولكن بعضنا يخاطبه بقوله سيدنا محمد وأنا درجت أن أخاطبه حبيبنا محمد. المحبة هي الصفة التي يريد الله سبحانه وتعالى أن تقوم بينه وبين عباده المخلصين إذ قال: (مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ). وهي الصفة المفضلة عند النبي (صلى الله عليه وسلم) إذ قال: (لا يتم إيمان أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وأهله). وهي الصفة التي جمعها الإمام المهدي في عنقود: فأنقذني ومن صحبني ومن أحبني على حب نبيك (صلى الله عليه وسلم) لأجلك. السيادة ربما دخل فيها عنصر الإكراه أما المحبة فهي طوعية ليس فيها أي عنصر إكراه والإسلام يقوم على مبدأ (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) وأفضل ما قرأت مؤخراً قصيدة كتبها محمد الجزائري بعنوان: قدر حبه ولا مفر للقلوب، وجاء فيها:
    تحبه الصفوف في صلاتها
    يحبه المؤتم في ماليزيا
    وفي جوار البيت في مكّتهِ
    يحبه الإمامْ

    تحبه صبيةٌ
    تنضّد العقيق في أفريقيا
    يحبه مزارع يحفر في نخلته (محمدٌ)
    في شاطئ الفرات في ابتسامْ
    يحبّهُ من عبَدَ الأحجارَ في ضلالهِ
    وبعدها كسّرها وعلق الفؤوس في رقابهاَ
    وخلفه استدارْ
    لعالم الأنوارْ
    يحبه لأنّه أخرجه من معبد الأحجارْ لمسجد القهارْ

    تحبه صبية تذهب في صويحباتها
    لتملأ الجرارْ
    تقول في حيائها
    (أنقذنا من وأدنا)

    تحبه قبائلٌ
    كانت هنا ظلالها
    تدور حول النارْ
    ترقص في طبولها وبينها
    كؤوسها برغوة تدارْ

    تحبه لأنهُ
    أخرجها من ليلها
    لروعة النهارْ

    تحبه الزهور والنجوم والأفعال والأسماء والإعرابُ
    والسطور والأقلام والأفكارْ
    تحبه البهائم العجماء في رحمتهِ
    تحبهُ
    يحبه
    نحبه
    لأننا نستنشق الهواء من أنفاسهِ
    نعم نحبه لأنه نبي الإنسانية ونبي الرفق بالحيوان ونبي الرفق بالبيئة بشجرها، وبحارها، وأزهارها، ومواردها الطبيعية، وأنهارها، وجبالها. إن رسالته أوجبت للأرض قدسية إذا قال: (وجعلت لي الأرض مسجداً) البيئة الطبيعية في تعاليم الإسلام آية من آيات الله: (وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ). والمحافظة عليها وإعمارها واجب علينا: (هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا) - أي جعلكم عمارها. نحبه لأنه هو بشخصه الشاهد على صحة رسالته فهو إنسان أمي كان يأكل الطعام ويمشي في الأسواق ثم أتى بقرآن فيه علوم فاقت معارف العارفين. ما يدل على أن مصدرها هو الوحي الإلهي.
    أقبل كثير من علماء أوربا وأمريكا على الإسلام طوعا. سألتهم ما الذي شدكم إليه؟ قالوا:
    1. نبحث عن دين خالص التوحيد لله فلم نجده إلا في الإسلام.
    2. نبحث عن نص مقدس غير مختلف عليه فلم نجده إلا في القرآن.
    3. نبحث عن صاحب رسالة غير مختلف على حقيقة وجوده في الزمان والمكان فلم نجده إلا في محمد.
    4. نبحث عن رسالة تجمع بين الصفاء الروحي والعدالة الاجتماعية بين الناس فلم نجدها إلا في رسالة محمد.
    لذلك صار الإسلام اليوم القوة الثقافية الأكبر في العالم. يفتح بالقرآن وبشخصية محمد فتوحات مستمرة في كل القارات رغم أن دول المسلمين ضعيفة ومقهورة. وفي كل البلدان الإسلامية تهاوت الأفكار الأخرى واستحوذ التوجه الإسلامي على رأس المال الاجتماعي بحيث صار يعلن الانتماء إليه كثير من الطامحين للسلطة السياسية. كثيرون يعلنون الانتماء للإسلام لاستحلال السلطة وإذا استولوا على السلطة باسم الإسلام يغيبون فرائض الإسلام السياسية والاجتماعية التي توجب المشاركة في ولاية الأمر والمساءلة لولاة الأمر والشفافية في إدارة الأمر. ويغيبون فرائض الإسلام الاقتصادية التي توجب توفير المعايش للناس في مجتمع الكفاية والعدل. ومع أن المجتمع الذي يحكمونه يضج بالشكوى من الفساد والاستبداد يطبقون عليه أحكاماً عقابية إسلامية ما يجعل أحكام الإسلام موظفة في حماية مجتمع بعيد من قيم الحرية والعدالة والمساواة التي يفرضها الإسلام. لا إسلام بلا حرية وبلا عدالة وبلا مساواة بين الناس. لا لإسلام الدولة البوليسية. تطبيق الإسلام في كل زمان ومكان كما قال الإمام ابن القيم يتطلب معرفة الواجب أي الأحكام الشرعية. ومعرفة الواقع والتزاوج بينهما. في ظروف بلادنا الحالية التزاوج بين الواجب والواقع يوجب:
    · الاستهداء بما فعل النبي (صلى الله عليه وسلم) في المدينة عندما كتب صحيفة المدينة التي ساوت بين كافة سكان المدينة في الالتزام بالدفاع عن المدينة والمساكنة السلمية وتركت للناس حكماً ذاتياً فيما يتعلق باتباع أديانهم من عبادات وأحكام وإدارة شئونهم المالية. وهذا هو المقصود بالدولة المدنية. فتعدد القوانين في المجتمع المسلم وارد إذ قال تعالى: (وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ). وقال: (فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ).
    · الاعتراف بالتنوع الديني في المجتمع وإقامة الأحكام الخاصة بالمسلمين على أساس أحكام الشريعة وإقامة الأحكام العامة للكافة على الإجماع.
    فإن أريد تشريع أحكام تناقض قطعيات الشريعة يحق للمسلمين معارضتها بالوسائل الديمقراطية.
    · الاعتراف بالتنوع الثقافي والإثني لأنه من طبيعة الخلق (ومِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ). إدارة المجتمع تتطلب اعتماد لغة وطنية ولغة أو لغات عالمية والعربية هي لسان التخاطب العام والإنجليزية لسان التخاطب الدولي مع حفظ حق الثقافات الأخرى.
    · في عصرنا هذا نستصحب نظام الحكم الذي يحقق المشاركة، والمساءلة، والشفافية، وسيادة حكم القانون. والنظام الاقتصادي الذي يحقق الوفرة والكفاية والعدل مع مراعاة عدم استصحاب أية مبادئ أو ممارسات تتعارض مع قطعيات الوحي.
    هذا هو النهج الذي يقوم على معرفة الواجب والواقع والتزاوج بينهما وكل ادعاء لنهج إسلامي مخالف استغلال للشعار الإسلامي لدعم السلطان أو للانكفاء نحو ماضٍ منقرض. قال النبي (صلى الله عليه وسلم) (بَدَأَ الْإِسْلَامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا) - أي مدهشا- سبب الدهشة أنه مع قدمه يستطيع من داخل نصوصه أن يستصحب منجزات الرقي الإنساني.
    الحضارة الغربية عدت نحو الحضارة الحديثة عبر ثلاث ثورات: ثورة سياسية رفعت الوصاية عن الشعوب وحررت إرادتها. وثورة اقتصادية فجرت طاقات الإنتاج. وثورة فكرية حققت حرية البحث العلمي. هذه الإنجازات ينبغي استصحابها للعبور من حالة التخلف الحالية للعصر الحديث.
    بعض الناس يظن أن المهدية تعني ظهور شخص غاب قبل 14 قرناً من الزمان. هذا ضد الطبيعة البشرية والنبي (صلى الله عليه وسلم) نفسه لا يخرج عن مقياس البشرية وكذلك سائر آله وأصحابه والمؤمنين قال تعالى: (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ). آخرون يتطلعون لمهدي يظهر في آخر الزمان. ولكن في آخر الزمان ترفع أوراق الامتحان. قال تعالى: (يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمانُها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمانِها خَيْراً). وقال: ( فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمّا رَأَوْاْ بَأْسَنَا سُنّةَ اللّهِ الّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ). دعوة الإمام المهدي حررت الفكر الإسلامي من تلك المفاهيم وأوضحت أن المهدية هي وظيفة إحياء الدين. ومع أن باعث هذه الوظيفة واحد فإن الإحياء يتكرر في كل زمان ومكان مثلما قال: لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وأوان رجال. اللهم أجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
    أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين.

    يتبع
                  

العنوان الكاتب Date
خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك عمر عبد الله فضل المولى02-04-11, 04:38 PM
  Re: خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك عمر عبد الله فضل المولى02-04-11, 04:40 PM
    Re: خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك عمر عبد الله فضل المولى02-04-11, 04:42 PM
      Re: خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك Abdel Aati02-04-11, 05:00 PM
        Re: خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك عمر عبد الله فضل المولى02-04-11, 05:34 PM
      Re: خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك عزام حسن فرح02-04-11, 05:15 PM
        Re: خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك عمر عبد الله فضل المولى02-04-11, 05:51 PM
          Re: خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك Elbagir Osman02-04-11, 08:08 PM
  Re: خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك نيازي مصطفى02-04-11, 09:50 PM
    Re: خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك Dr Salah Al Bander02-04-11, 09:55 PM
      Re: خطبة الجمعة التي ألقاها الإمام الصادق المهدي بمسجد الهجرة ...تتضمن رسالة الى حسني مبارك عمر عبد الله فضل المولى03-12-11, 08:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de