جدلية النص الديني والتأويل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 12:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2010, 09:29 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدلية النص الديني والتأويل (Re: Abuzar Omer)

    الأخوة المتداخلون في البوست ، المؤمنون بكلام الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المتداخلون غير المؤمنين وصاحب البوست السلام على من إتبع الهدى.
    هشام ، الذي تقوله عن القرآن الكريم ليس بجديد ، فقد قاله قبلك نفر كثير ، وقال بغيره ايضا كثيرون ، فلست انت اول الملحدين والكافرين به ولن تكون الأخير ، ولن يضر ذلك القرآن ولا المسلمين ولك ذلك وكل نفس بما كسبت رهينة.
    مثل كلامك قاله الكثير من المستشرقين وغيرهم ، مضوا جميعا وبقي القرآن يتحدى الجميع !!!
    لن احاورك بالقرآن لأنك لا تؤمن به ، ولكن سأحاورك بالمنطق ومما كتبت.
    تقول
    Quote: إن الفكرة المدهشة في القرآن، والتي أدهشت العرب، هي المزاوجة بين الشعر والنثر؛ ساعد على ذلك أن العرب لم يكونوا يعرفون من فنون الأدب، في ذلك الوقت، إلا فنيّ الشعر والخطابة، أما الفن النثري فلم يكن بذي بال على الإطلاق، فلم تكن الحكايا والقصص لم تكن فنوناً أدبية تصاغ بطريقة أسلوبية تحكمها قوانين كالتي تحكم كلًا من الشعر والخطابة، والمزاوجة بين فنيّ الشعر والنشر هو ما جعل من النص القرآني نصًا جذابًا وغريبًا في ذات الوقت؛ ولذا فلقد وقف العرب أمام هذا الفن الجديد بدهشة بالغة، في محاولة لتفكيكه ومعرفة ماهيته وكنهه.

    هنا كبوتك وورطتك ياهشام ، إذا كان العرب لا يعرفون ذلك وهم أهل اللغة والشعر والنثر بل وكما ذكرت أنت كانت لغتهم صافية نقية لم تختلط مع الأعاجم .
    Quote: وهم أعلم بها من قوم دخلت في لغتهم اللحن والعامية، باختلاطهم مع الأعاجم، وهذا الأمر واضح

    فمن أين اتى ذلك النبي الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب بذلك الكلام الذي أدهش أبلغ قوم في أبلغ عصر أهل أنصع لغة إن لم تكن من مصدر آخر وكيف لشخص لا يقرأ ان يحفظ كل ذلك ويمليه على الكتاب ؟؟؟
    إنها معضلة إن لم نقل إنه وحي وتلك محنة الملحدين ومن قبلهم الدهريين !!!

    تقول:
    Quote: لأن وجود الفرد المتديّن في حد ذاته لا يخلق مشكلة، ولا يفرض تساؤلًا، بقدر ما يفرضه وجود مجتمع متديّن، وعندها سيكون سؤالنا التالي مشروعًا: "ألا يمكن قيام مجتمع سوي وأخلاقي بلا تدين؟

    ويظل التدين الجماعي والمجتمع المسلم محنة الملحدين في كل زمان ومكان ، فالتدين الشخصي لا يمسهم بينما في ظل المجتمع المتدين تقوم الدولة المسلمة وتتبدد آمالهم !!!
    نعم يمكن قيام مجتمع سوي بلا تدين ،أخلاقي ؟؟ ،إذا كانت الدنيا مبلغ علمنا ولكننا نصبو الى الآخرة فالدنيا عندنا معبر وليست غاية وأنت بالطبع لا تؤمن بذلك !!!
    Quote: ولكن، وكما تقدم، فإن الاعتراف بوجود الناسخ والمنسوخ، يُؤدي بنا إلى الإقرار بما هو أخطر من تعارض النصوص القرآنية. فأيهما نختار: القول بتناقض آيات القرآن، أم القول بأن الله لا يستقر على رأي واحد؟ أم ترى هنالك تأويل آخر لهذه النصوص أو بعضها؟ فإذا كنا سنختار أن الإشكال هو في التأويل، فإننا سوف نتساءل عن قوله {{آيات بينات}} فأين البيان إذا كان هنالك تعارض في التأويل، مبني على إشكال في فهم المعنى؟

    القول بتناقض آيات القرآن، أم القول بأن الله لا يستقر على رأي واحد؟
    حتما لا هذا ولا ذاك ، أليس من طرق أخرى ؟؟؟ بكل بساطة تدرج في التشريع فالخمر لم تحرم جملة واحدة وأحكام الإسلام لم تنزل في يوم واحد وشرائع من سبقونا من الرسل كانت تتغير من نبي لآخر حسب متطلبات الوقت وظروف القوم وكلها من عند الله فما الإشكال في ذلك ؟؟؟
    Quote: ولكننا نعلم أن الوحي لا يكون إلا بالقرآن

    من اين علمت بذلك ومن قال لك هذا ؟؟
    Quote: ولكن فلنفترض جدلاً أن كل ما ينطبق به محمّد (بغير القرآن) هو وحي إلهي، أفلا يتضمن ذلك اعتبار أن السُنة جزء من الذكر المقصود في قوله: {{إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}}[الحجر:9] على اعتبار أن تشريعات السُنة النبوية وحي إلهي نازل من السماء؟ إن الحقيقة الساطعة التي نعلمها أن السُنة النبوية خضعت لتحريفات وإضافات كبيرة، حتى أن الإمام جلال الدين السيوطي خصص كتابًا كاملاً لحصر الأحاديث الموضوع بعنوان: [اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة] وهو كتاب يأتي في [600] صفحة تقريبًا، ناهيكم عن الأحاديث الضعيفة؛ فهل لم يحفظ الله شرعه؟ إن اعتبارنا السُنة النبوية مصدرًا من مصادر التشريع يطعن في حفظ الله لشريعته

    كلامك دائما يحمل في داخله مكامن ضعفه وأدوات موته، وقولك حتى أن الإمام جلال الدين السيوطي خصص كتابًا كاملاً لحصر الأحاديث الموضوع يدل على أنه محفوظ بعلم دقيق متين غربل به جهابذة السنة ولفظوا كل الموضوع خارج الدائرة وهذا هو عين الحفظ ، فتأمل !!!
    Quote: إن الحقيقة العقلية الجلية أمامنا، أن القرآن كتاب لم يُفترض أنه مُكتفٍ بذاته ونصوصه عن شرح غيره، وإذا كان ذلك صحيحًا، فلا يجب أن نقول بأن السُنة النبوية مكملة أو شارحة له، ناهيكم عن أن تكون ناسخة للقرآن، فلا يصح أن يكون المُحرّف أو المُعرّض للتحريف سندًا ودليلًا على غير المُحرف والذي تعهده الله بالحفظ

    قولك بعدم حفظ السنة باطل وما بنى على ذلك فهو باطل قطعا..
    Quote: إن النص القرآني صيغ ليكون متلائمًا مع البيئة التاريخية والاجتماعية التي جاءت فيها، وهذه الاختلافات الكبرى التي يقع فيها الفقهاء على الدوام، ما هي إلا نتائج محاولاتهم غير المنطقية لسحب واقع النص التاريخي وإسقاطه على واقع آخر، حتى وإن حاولوا تشذيبه وتهذيبه فإنه يبقى خارجًا عن سياقه المفترض، وهو ما يضع النص القرآني نفسه في ورطات كبيرة لم يكن له أن يقع فيها لولا هذا الإصرار.

    ليس الأمر كما تزعم إنما ذلك من قصور فهمك له .
    وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ [الأنعام : 25]
    Quote: إما أن يكون كلام الله ، وتكون تاريخانية النص القرآني إرادة إليه مُسبقة، بحيث يتم تطبيقها على واقع ذلك الزمان وحيثياته، لأنه إذا كانت إرادته أن تكون صالحة لكل زمان ومكان، فقد فشل في ذلك تمامًا

    لم يفشل وإنما فشل الملحدون عن إستيعابه بدليل ملايين الدلائل التى أخبر عنها وجاءت كالفلق !!!
    Quote: إنه بقليل من التصالح مع الذات، سوف نجد أن القول بأن القرآن ليس كلام الله، هو أكثر احترامًا من القول بأنه كلامه وأن نصدق فيه قصوره وتناقضه وأن نوهم أنفسنا بأنه لا اختلاف فيه مع علمنا التام بمدى الاختلافات الفقهية التي ينوء بها كاهل المجتمعات الإسلامية المغلوب على أمرها في انتظار أن يتفق العلماء والفقهاء.

    هشام قرأت بحثك بتأمل ، وجدتك لم تأت بأي جديد إنما نقلت كلام من سبقوك من مشركي العرب واليهود والنصارى والمستشرقين .
    سؤالي الوحيد لك يا هشام ولا اريد اي إجابة غيرها وطالما تناطح مدعيا أن القرآن ليس من عند الله وحتما لن تقول أنه قول ساحر ولا شيطان ، فالملحد لا يؤمن بذلك .
    لماذا لا تأتينا بآآية من مثله وقد بلغت من اللغة والأدب والبلاغة مبلغا جعلك تنتقد القرآن متنا ولغة وتستيقن أنه كلام بشر ؟؟؟
    هلا فعلت ذلك وبالطبع معك كل إمكانيات التواصل في القرن الحادي والعشرين من هواتف وإنترنت وفاكسات !!!
    لماذا لا يجتمع كل ملحدو العرب ويأتون بآية من مثله فذلك أبلغ حجة مليار مرة من آلاف البحوث التى تنشرونها هنا وفي موقع الحوار المتمدن ؟؟؟
    لماذا (تحاولون) الهدم ولا تفكرون في البناء ؟؟؟
    قول بشر !! ألستم انتم بشرا مثلهم ؟؟؟
    ما الذي ينقصكم ؟؟؟
    وهذه أمثلة:
    والنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18) أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنثَى (21) تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى (22) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى (23) أَمْ لِلْإِنسَانِ مَا تَمَنَّى (24) فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولَى (25).

    هلا أتيتمونا بمثله ولو قليلأ فهذا أبلغ واسطع برهانا مما تكتبوب !!!!

    إن فعلتم ذلك اخرستمونا الي الأبد وأن لم تفعلوا ولن ، فعليكم أن تعملوا في صمت ولا تخجروا لنا هذا الفطير الذي يزكم الأنوف !!!

    (عدل بواسطة محمد الزبير محمود on 11-06-2010, 07:31 AM)
    (عدل بواسطة محمد الزبير محمود on 11-06-2010, 07:32 AM)
    (عدل بواسطة محمد الزبير محمود on 11-06-2010, 07:33 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 01:09 PM
  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 02:28 PM
    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 02:34 PM
      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي10-11-10, 05:12 PM
        Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 07:05 PM
          Re: جدلية النص الديني والتأويل Motawakil Ali10-11-10, 09:39 PM
            Re: جدلية النص الديني والتأويل صلاح عباس فقير10-12-10, 00:17 AM
              Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-12-10, 03:20 AM
                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 08:13 AM
                  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 09:26 AM
                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 09:30 AM
                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 12:38 PM
                        Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-13-10, 06:59 AM
                          Re: جدلية النص الديني والتأويل ممدوح أبارو10-14-10, 03:22 PM
                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-26-10, 08:01 AM
                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-26-10, 07:24 PM
                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-27-10, 06:01 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-27-10, 07:14 PM
                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-27-10, 09:35 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-28-10, 02:13 AM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-28-10, 04:06 AM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 05:46 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 06:11 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-28-10, 08:05 AM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-28-10, 08:07 AM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 04:22 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-29-10, 02:59 AM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-29-10, 09:15 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 00:59 AM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 01:27 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 06:44 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل إدريس محمد إبراهيم10-30-10, 12:46 PM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل osama fadlalla10-30-10, 02:09 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:42 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:45 PM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:46 PM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:47 PM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي10-30-10, 07:26 PM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:00 PM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:06 PM
                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:15 PM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل وليد التلب11-10-10, 04:34 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 11:55 PM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل إدريس محمد إبراهيم10-31-10, 06:46 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 08:29 AM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-31-10, 09:51 AM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-31-10, 03:44 PM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:02 AM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:08 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:12 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:15 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:17 AM
                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 11:22 AM
                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 11:28 AM
                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri11-01-10, 02:07 AM
                                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri11-02-10, 07:17 AM
                                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer11-04-10, 00:41 AM
                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-04-10, 09:29 PM
                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-05-10, 02:00 PM
                                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-07-10, 05:52 PM
                                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 12:19 PM
                                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-08-10, 03:24 PM
                                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 03:55 PM
                                                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-08-10, 04:43 PM
                                                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 05:17 PM
                                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 05:36 PM
                                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-08-10, 08:31 PM
                                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 06:52 AM
                                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 11:37 AM
                                                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-09-10, 11:59 AM
                                                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-09-10, 12:35 PM
                              Re: جدلية النص الديني والتأويل ممدوح أبارو11-09-10, 01:31 PM
                                Re: جدلية النص الديني والتأويل وليد التلب11-09-10, 04:36 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل عبدالله الشقليني11-09-10, 05:53 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:27 PM
                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:42 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:47 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-09-10, 07:01 PM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 07:47 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 08:30 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Albino Akoon Ibrahim Akoon11-09-10, 09:01 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 09:07 PM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-09-10, 09:44 PM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 10:45 PM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 10:48 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Muhib11-09-10, 11:55 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-10-10, 04:23 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-10-10, 06:07 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-11-10, 11:48 AM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-13-10, 12:43 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-13-10, 02:05 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-28-10, 06:42 AM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri12-12-10, 00:38 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عارف الركابي12-12-10, 01:53 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de