جدلية النص الديني والتأويل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 03:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-30-2010, 06:45 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدلية النص الديني والتأويل (Re: هشام آدم)

    الأخ الكريم: أبوذر عمر
    تحياتي

    في مبحثي السابقة قلتُ حرفيًا ما يلي:
    Quote: عمومًا، لا يهمني كثيرًا، في هذه المرحلة، أن أُشير إلى النصوص القرآنية التي تتعارض مع الأفكار العلمية، فحديثنا الحالي عن إشكاليات التأويل ومخاطره سوف يُوضح لنا أنه لا يُمكننا الاعتماد على التأويل البشري في الحُكم على نص ما بأنه متفق مع مُنجز علمي أم لا
    وهذا الكلام يُعيدنا إلى أهمية التأويل في تغيير معنى النص الأصلي، وهو ما يقوم عليه المبحث نفسه، ولقد ضربتُ مثالاً على ذلك بمسألة دوران الشمس حول الأرض، ورأينا كيف أن المُفسرين اختلفوا في مراحل زمنية متباينة حول تأويل آية {{والشمس تجري لمستقر لها}} ورأينا كيف أن بعض التأويلات كانت تلفيقية، واستشهدتُ بآية أخرى تبيّن بوضوح فكرة الأديان عن الكون وحركة الكواكب. وبشيء من الاختصار أرد على إعجاز آية غلبت الروم بما رد عليه الكثيرون من قبل. ولنفترض أن الآية بها (إعجاز) فما هو الإعجاز برأيك؟ ما الذي نقصده عندما نصف شيئاً أو أمرًا ما بأنه "مُعجزة"؟ أعتقد أن أيسر التفاسير لذلك هو أنه أمر خارق للعادة يُستغرب حدوثه، وعلى هذا فإنه لا يُمكننا وصف التكهن غير الجازم أو التنبؤ بأمر مُحتمل بأنه أمر إعجازي، فالآية نفسها لم تحدد بشكل قاطع وقت وقوع الهزيمة فقوله (في بضع سنين) ولم يُحدد عدد السنوات المطلوبة، ولو قرأت كتاب البداية والنهاية لابن كثير لوجدتَ ان قريشاً طلبت من محمد أن يُحدد لها الأمر بشكل قاطع، ولكنه لم يفعل بل ترك الأمر مفتوحاً بقوله (بضع سنين)، هذا إذا أخذنا في الاعتبار أنه لا توجد لدينا مصادر مؤكدة تفيد بزمان صياغة (أو نزول) هذه الآية لنعرف بالتحديد ما إذا كان الفعل إعجازياً ومتوافق مع نص الآية أم لا. ولك أن ترجع إلى ما أورده الترمذي من حديث يدل في يدل على أن الآية نزلت أصلاً بعد غلبة الروم وليس قبل ذلك. (راجع سُنن الترمذي)

    الأمر الآخر فإن هذه الآية تقرأ على طريقتين أولهما {{غُلبت الروم}} بصيغة المبني للمجهول، وهي القراءة المشهورة، وقراءة أخرى بصيغة المبني للمعلوم {{غَلبت الروم}} وهي القراءة التي أوردها الترمذي أيضاً في سُننه، ولقد رأيتَ في المبحث أعلاه كيف أن ثمة اختلافات كبيرة في القراءات، وهو أمر وارد الحدوث ولا يُمكن إنكاره، كما أنه يتوجب علينا أن الشذوذ في علم القراءات لا يُعادل أبداً مصطلح الشذوذ في علم الحديث، ففي حين نقصد بالشذوذ في الحديث الضعف، فإننا نقصد بالشذوذ في القراءات عدم التواتر فقط

    الأمر الآخر، هنالك فارق بين النبوءة والإعجاز، وإن كنا سوف نقرأ نبوءات محمد بأنها مُعجزة فعلينا أن نعتبر نبوءات نوسترداموس أو نبوءات أبيقور بأنها مُعجزة إلهية أيضاً. هذا إذا لم نأخذ في الاعتبار التأويلات الأخرى المتوفرة لهذه الآية وأقتبس منها ما يلي:
    Quote: غـَلـَبت الرومُ وهم من بعد غلبهم سَيـُغلـَبون - التفسيرات الجديدة لهذه القراءة
    والآن نقدّم تفسيرين جديدين للقراءة المقترحة حيث يكون وقت تأليف النص حسب التفسير الأول هو عام 629 (حين كان محمد بعمر 60 عاما) وحسب التفسير الثاني عام 627 (حين كان محمد بعمر 58 عاما)ولن يكون محمد حيا عند انتهاء زمن تحقق النبوءة إلا أن يكون بعمر 70 أو 68 سنة على التوالي

    التفسير الأول (غـَلـَبت الرومُ المسلمين وهم من بعد غلبهم سيُغلـَبون .. ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله "أي نصر المسلمين")
    إن اخذنا بنظر الإعتبار أن "الفرس" غير مذكورين في النص القرآني فمن الممكن أن يكون محمد قد ألـّف النص القرآني بعد انتصار الروم على المسلمين في معركة مؤتة عام 629 (كما اقترح الزميل الغريب) معتمدا على المصادر البيزنطية التي تؤكد خسارة المسلمين للمعركة وكذلك الروايات الإسلامية التي تذكر قتلى المسلمين.
    مما يؤيد هذا التفسير أننا نتوقع أن يكون محمد والمسلمون بحال سيئة بعد خسارة المسلمين للمعركة وكما تبين الرواية التي ذكرناها في الموضوع وهكذا لن يكون لدى محمد الكثير ليخسره وربما رآى محمد تلك المغامرة بوعد المسلمين بالنصر أمرا ملحا لرفع معنويات المسلمين سواء تحقق هذا الوعد أو لم يتحقق، وفي كل الاحوال إن بقي حيا حتى ذلك الوقت فسيكون بإمكانه تأليف نص قرآني يعتبره المسلمون تبريرا إلهيا لعدم تحقق النبوءة كما أسلفنا.

    التفسير الثاني (غـَلـَبت الرومُ الفرسَ وهم من بعد غلبهم سيُغلـَبون .. ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله "أي نصر المسلمين")
    هذا التفسير هو الذي أرجّحه حيث يمكّننا من معرفة سبب عدم نقل المسلمين لقراءة "غـَلـَبت الروم" بالفتح حتى أصبحت قراءة شاذة غير معتمدة عند أهل القراءات.

    وفق هذا التفسير فإن تأليف هذا النص القرآني قد تم عند غلبة الروم على الفرس أو ظهور بوادر تلك الغلبة كما إن وعد محمد بنصر الله كان للمؤمنين (أي المسلمين) على الروم لا غلبة الروم على الفرس كما هو شائع نتيجة القراءات القرآنية المعتمدة لدى المسلمين.

    لنقرأ هذا الحديث:
    لما كان يوم بدر ظهرت الروم على فارس ، فأعجب ذلك المؤمنين فنزلت : ( آلم . غلبت الروم ) - إلى قوله - ( يفرح المؤمنون ) . ففرح المؤمنون بظهور الروم على فارس
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2935
    خلاصة الدرجة: حسن غريب من هذا الوجه
    بما أن الترتيب الزمني لآيات القرآن غير معلوم بأي وسيلة قطعية، لذا يجب علينا البحث عن الزمن الذي يجعل هذا النص القرآني متسقا مع أحداث التأريخ اللاحقة وهذا ما يحققه الترتيب التالي:

    أولا: عام 627
    بعد هزيمة الفرس على يد الروم ألف محمد (غـَلـَبت الروم) وبشَّر محمد المؤمنين (أي أتباعه المسلمين) بالنصر على الروم

    اقتباس من Wikipedia:
    The Siege of Constantinople in 626 by the Sassanid Empire ended in a decisive victory for the Byzantines which, with other victories achieved by Heraclius the previous year and in 627, enabled Byzantium to regain her territories and enforce a favorable treaty with borders status quo c.590

    ثانيا : عام 629
    بعد سنتين من وعد محمد للمسلمين بالنصر على الروم خسر المسلمون على يد الروم في معركة مؤتة عام 629 لكنهم لم يعترفوا بالهزيمة لأن الله (أي محمد) كان قد وعدهم بالنصر على الروم في بضع سنين) فكيف يعترفون بغلبة الروم بعد سنتين؟!

    هذا يمكن أن يفسر لنا السبب الذي جعل الرواية التي تذكر قراءة الفتح (غـَلـَبت الروم) رواية غريبة لأن الدواعي على نقلها ضعيفة جدا وذلك تكتما على هزيمة المسلمين بعد سنتين من وعدهم بالنصر على الروم فهجر أكثر المسلمين هذه القراءة

    ولتلافي الاحراج وإخفاء خطأ التنبؤ القرآني تم تبني المؤرخين الاسلاميين لقراءة "غـُلِبت الروم" بضم الغين وكسر اللام وجعلوها اشارة الى انتصار الفرس على الروم وأوَّلوا "نصر الله" ليجعلوه يشير الى انتصار الروم لاحقا على الفرس بدلا من انتصار المسلمين وهكذا سيحولون فشل التنبؤ القرآني الى معجزة!

    هذا التفسير يمكن أن يحل عدم منطقية القراءة السائدة التي تعتبر غلبة الروم الكافرين والذين سيصبحون أعداء المسلمين فيما بعد سببا لفرح المؤمنين كما إنه أفضل تفسير أمكنني التوصل إليه من حيث قدرته على تفسير عزوف المسلمين عن نقل القراءة التي اعتمدتها في المقال..
    مودتي
                  

العنوان الكاتب Date
جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 01:09 PM
  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 02:28 PM
    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 02:34 PM
      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي10-11-10, 05:12 PM
        Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 07:05 PM
          Re: جدلية النص الديني والتأويل Motawakil Ali10-11-10, 09:39 PM
            Re: جدلية النص الديني والتأويل صلاح عباس فقير10-12-10, 00:17 AM
              Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-12-10, 03:20 AM
                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 08:13 AM
                  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 09:26 AM
                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 09:30 AM
                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 12:38 PM
                        Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-13-10, 06:59 AM
                          Re: جدلية النص الديني والتأويل ممدوح أبارو10-14-10, 03:22 PM
                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-26-10, 08:01 AM
                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-26-10, 07:24 PM
                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-27-10, 06:01 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-27-10, 07:14 PM
                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-27-10, 09:35 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-28-10, 02:13 AM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-28-10, 04:06 AM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 05:46 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 06:11 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-28-10, 08:05 AM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-28-10, 08:07 AM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 04:22 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-29-10, 02:59 AM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-29-10, 09:15 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 00:59 AM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 01:27 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 06:44 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل إدريس محمد إبراهيم10-30-10, 12:46 PM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل osama fadlalla10-30-10, 02:09 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:42 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:45 PM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:46 PM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:47 PM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي10-30-10, 07:26 PM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:00 PM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:06 PM
                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:15 PM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل وليد التلب11-10-10, 04:34 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 11:55 PM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل إدريس محمد إبراهيم10-31-10, 06:46 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 08:29 AM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-31-10, 09:51 AM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-31-10, 03:44 PM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:02 AM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:08 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:12 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:15 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:17 AM
                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 11:22 AM
                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 11:28 AM
                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri11-01-10, 02:07 AM
                                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri11-02-10, 07:17 AM
                                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer11-04-10, 00:41 AM
                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-04-10, 09:29 PM
                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-05-10, 02:00 PM
                                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-07-10, 05:52 PM
                                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 12:19 PM
                                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-08-10, 03:24 PM
                                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 03:55 PM
                                                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-08-10, 04:43 PM
                                                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 05:17 PM
                                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 05:36 PM
                                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-08-10, 08:31 PM
                                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 06:52 AM
                                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 11:37 AM
                                                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-09-10, 11:59 AM
                                                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-09-10, 12:35 PM
                              Re: جدلية النص الديني والتأويل ممدوح أبارو11-09-10, 01:31 PM
                                Re: جدلية النص الديني والتأويل وليد التلب11-09-10, 04:36 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل عبدالله الشقليني11-09-10, 05:53 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:27 PM
                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:42 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:47 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-09-10, 07:01 PM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 07:47 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 08:30 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Albino Akoon Ibrahim Akoon11-09-10, 09:01 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 09:07 PM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-09-10, 09:44 PM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 10:45 PM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 10:48 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Muhib11-09-10, 11:55 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-10-10, 04:23 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-10-10, 06:07 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-11-10, 11:48 AM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-13-10, 12:43 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-13-10, 02:05 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-28-10, 06:42 AM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri12-12-10, 00:38 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عارف الركابي12-12-10, 01:53 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de