لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! "

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 06:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2010, 01:21 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " (Re: Adam Omer)

    الأخ آدم عمر
    لم نكتفى باهمال التاريخ والجغرافيا .
    بل أغرقنا تاريخنا بحجة التنمية ، مرة
    لصالح مصر " الشقيقة " ومرة ثانية فى الحماداب .
    Quote: حتى لا تصبح بلاد النوبة قبل هجرة 1964 حائط مبكى
    Friday, 30 January 2009
    الفردوس المفقود .. استثمار تراث الأجداد
    الفردوس المفقود قصيدة ملحمية في الشعر المرسل كتبها شاعر القرن السابع عشر الانجليزي جون ميلتون، ونشرت عام 1667م في عشرة كتب.
    كانت الفردوس المفقود ومازالت مصدر إلهام للكثير من الأدباء حتى يومنا هذا وأصبحت منتشرة في جميع الثقافات مخلدة اسم جون ميلتون.
    وبما أن الفردوس المفقود الذي بين أيدينا كتاب مصور وضعه البروفيسور هيرمان بيل عن وادي حلفا قبل أن يغرقها طوفان السد، تكريما لذكرى مدن وقرى هجر منها سكانها، فهو منذ الصورة الأولى حول هذا الفردوس إلى حائط مبكى يجلس النوبيون تحت ظل صوره يندبون فيه حظهم وآمالهم.
    والشاهد أن الصور جميعها رائعة وجذابة ناطقة، وتمثل استرجاعا لدروس حقبة زمنية عاش فيها النوبيون معاني العزة والكرامة والإرادة في ديارهم، حسبما تقول الصور.
    وتسعى الصور إلى تأسيس صور ذهنية لأجيال من النوبيين تخطت أعمارهم سن النبوة بسنوات، ولم يعيشوا روعة المشهد أو يشاهدوا قمة المأساة. وهذان المشهدان المتنافران يبدوان واضحين عند مطالعة الكتاب رغم بعد المسافة بينهما.
    تحاول هذه الصور أن تعيدهم إلى حقبة ماضية يشتاقون إليها أكثر كلما ازداد ابتعادهم عنها زمنيا وسياسيا، كما هو الآن بعد التدهور المريع في مظاهر الحياة في حلفا الجديدة.
    وتسيطر عليَّ الشروح المصاحبة لصور الكتاب مجموعة من الروايات المتصلة بالشأن النوبي العام تركزت أساسا حول نظرية المؤامرة، وتراها تفسِّر كل ما يحيط بنا وفقا لها.
    واعتماد التفسير التآمري للتاريخ منهجا لفهم الأمور واستجلاء المواقف، آفة شائعة لدى جميع المهجرين طوعا أو كرها على اختلاف سحناتهم، لكن المؤلف نجح بصورة باهرة في استثمار تلك الآفة في كثير من الصور والشروح المصاحبة لها حتى ينال الإعجاب والتصفيق.
    إذا أحسست أثناء تتبعك للصور والمشاهد بأن المؤلف معجب بمادته وبموضوعه، فإحساسك صادق، لأن هذا الإعجاب يؤكده المؤلف في أكثر من موقع بدرجة ربما تبعده من حياد الباحث حينا ومن وقار العالم حينا آخر.
    وقد يصل الأمر بالمؤلف إلى أن يجعل الأمر كله قصيدة حب للمنطقة ولمن سكنها وحنينا للأيام الجميلة التي قضاها هناك.
    ولعل المؤلف في هذا الحنين محق من جهة أنه قضى فيها نحو أربع سنوات في مطلع شبابه الباكر، وشهد تجربة التهجير غادر المنطقة في القطار الأخير قبل أن تختفي تحت مياه السد العالي.
    في كتاب أصداء السيرة الذاتية لنجيب محفوظ سئل الشيخ عبد ربه التائه: هل تحزن الحياة على أحد؟ فأجاب: نعم إذا كان من عشاقها المخلصين.
    يبدو أن هذه العبارة قد سكنت في وجدان المؤلف هيرمان بيل تماما، واستثمرها جيدا حين أهدى الكتاب إلى (النوبيين من سكان شمال السودان الذين استقلوا القطار في عام 1964م تاركين موطنهم التاريخي على ضفاف نهر النيل, حينها كانت مياه الطوفان من خلف السد العالي بالقرب من أسوان قد شرعت فعلا في الارتفاع.
    تحرك قطار إعادة التوطين من حلفا القديمة متجها عبر غبار الصحراء في رحلة اليومين إلى خشم القربة بالقرب من إريتريا. ثم أخيرا وصل الركاب إلى حيث المنازل المشيدة حول حلفا الجديدة التي لم يكن كثيرون منهم قد رأوها بالمرة من قبل).
    ويبدو لي حتى تتعاطف مع هيرمان في إهدائه، فعليك التعامل معه كشيخ طريقة وليس مجرد باحث أو مؤلف.
    ولعل المؤلف بهذا الإهداء يوجه تحية حب للرجال الذين أناروا له بفكرهم وشخصيتهم الفذة أبعادا جديدة في الحياة لم يكن ليعرفها لولاهم.
    يتميز الكتاب بأن معظم الصور التي يحتويها تعكس مناظر طبيعية خلابة، لكن الظاهرة الطبيعية تتميز بطبيعتها بغياب المكون الشخصي أو الثقافي أو التراثي عنها، فهي بلا شخصية ولا ثقافة ولا تراث، كما أنها مجردة من الزمان والمكان مثل تجردها من الوعي والذاكرة والإرادة.
    وبالمقابل، نجد أن هذه المكونات الشخصية والثقافية والتراثية مكونات أساسية في بنية الظاهرة الإنسانية. أضف إلى ذلك تعدد هذه الثقافات، وتعدد الشخصيات الإنسانية، هذا مع حضور الوعي والإرادة الحرة والشعور والذاكرة في الظاهرة الإنسانية.
    قد تعبر الفقرة السابقة عن إشكالية منهجية تواجه معظم الدراسات الإنسانية، لذلك كان الأوفق لو أن المؤلف هيرمان استفاض في صور المشاهد الإنسانية، خاصة عندما حشر الباقون أجسادهم بمن فيهم المؤلف نفسه في رحلة قطار الهجرة الأخيرة، دون انتظار امتلأ القطار بالركاب حتّى ينطلق. وهنا يفتقر الكتاب إلى صورة الإنسان داخل القطار حين يلسعه التهاب الكرسيّ فيضع عمامته تحت مؤخرته، ويبتسم، لأنها أخيرا أخذت ما تستحق ووجدت مكانها الطبيعي.
    يخلو الكتاب من صورة الإنسان الذي يمتلئ صدره برائحة الهواء الساخن، فيقاوم جاهدا رغبة في الغثيان ودفع ما في أحشائه خارجا، يفتح النافذة ويخرج رأسه من جحيم القطار، ليفاجأ بصحراء ممتدة مثل متاهة لا يجذبك نحوها أي شيء.
    الحاصل أن رحلة الهجرة من الوطن القديم إلى الوطن الجديد، لم تكن إلا مرحلة الانتقال للبحث عن شكل العيش القادم، وهذا شأن عظيم لم يوفه الكتاب حقه من الصور.
    ومع كل هذا تبدو هناك أكثر من فرصة لتغيير مجرى التاريخ أو تحويل المأزق إلى فرصة حتى يستريح النوبي من البحث الدامي عن خلاخيل حلفا التي لن تنهض من تحت النهر.
    كم كانت تلك المدينة تذبح أهلها بالحنين والشوق الهادر؟!
    كم ستكون سعادة النوبي عندما يركب (لاند كروزر) الهجرة لعدم وجود القطار، ليرمي بجواهر حلمه عند مشارف غرب وادي حلفا، لإقامة قرى ومدن ومزارع وحياة جديدة!! وحلم العودة هذا يرتبط بإنشاء سد دال. والحديث عن السدود في سودان اليوم يقودنا إلى مناطق غير معزولة السلاح، ذلك أن مجرد تحبيذ الفكرة ربما يصطدم بزخات الرصاص المتوقع انهماره إثر تعنت المعارضين بلا مبرر لقيام السد.
    وفكرة إعادة التوطين في غرب وادي حلفا التقطتها من مجموعة من الصحفيين النوبيين يعملون على طرحها في ورشة عمل بعنوان طويل نصه (حلفا.. قطار التهجير.. محاولة الوصول إلى المحطة الأخيرة).
    ومثل هذه الأفكار التي تؤسس لبث الوعي الكافي بالفكرة، تحتاج إلى الدعم والمساندة، فلعل مجموعة دال تمد أيديها البيضاء لرعاية مثل هذه الأفكار. وتصور يا سيدي أسامة داوود، أن معظم هؤلاء الشباب في العقد الثالث من عمرهم، ومن أسر نوبية عريقة، معظمهم لا يجيدون اللغة النوبية التي تهتم بها مؤسستك الرائدة اهتماما نافعا من جهة توثيقها ومحاولة كتابتها!
    \\\\\\\\\\\\\\\
    الكتاب والكاتب.. أسئلة مشروعة
    دون أي إحساس بالمجاملة تستحق مجموعة دال الثناء والتقدير من جهة أنها مؤسسة اقتصادية ذات أنشطة صناعية تجارية خدمية متشابكة ومعقدة، إلا أنها مع ذلك تفرد حيزا طيبا من أنشطتها لإعلاء الشأن الثقافي في حياتنا.
    غير أن الجهد المبذول من المجموعة في طباعة كتاب الفردوس المفقود للبروفيسور هيرمان بيل الحاوي لنحو 200 صورة لمظاهر الحياة في وادي حلفا قبل أن تذوب تحت مياه بحيرة السد العالي، يثير عدة مفارقات تفسح المجال أمام أسئلة مشروعة عن طبيعة الحدث والاهتمام.
    ولعل المفارقة الأولى هي عنوان الكتاب (الفردوس المفقود)، في حين أن مسرح هذا الفردوس يقع في منطقة سماها الأجداد (أرض الحجر)، لأنها لا تنبت من الزرع غير (القشمة)، فكيف تصبح بعد هذا فردوسا مفقودا؟.
    أما المفارقة الثانية فهي أن الكتاب يصنف ضمن (الكتب المصورة) PHOTO BOOKS، والقضية هنا أن الكتاب يواجه إشكالية المنهج في الدراسات الإنسانية من جهة وهذا باب يطول فيه الجدل، وسيطرة الصورة وجمالها على الكتاب من جهة أخرى. فإذا اعتبرنا أن الصورة هي الشكل والتعليق المصاحب لها هو المضمون، فإن الصورة (الشكل) قد طغت في كثير من الصفحات بكل أسف على المضمون (الشرح). وحتى الشرح الذي كتبه هيرمان باللغة الإنجليزية وترجمه الدكتور محمد جلال هاشم إلى اللغة العربية لا يخرج عن وصف عام لا يخلو من إعجاب بالصورة ومكانها دون تاريخها أو أسماء الأشخاص الذين يظهرون في كثير من الصور.
    المفارقة الثالثة أن معظم الصور التقط بواسطة هيرمان أو السيدة حرمه، وهناك صور أخذت من أسر نوبية، وهذه معظمها صور ذكريات أسرية أغلب الظن أن مكانها الطبيعي ألبوم الأسرة أو صالونها. وتصبح المفارقة هنا أن الصور التي يحتويها الكتاب تمثل نحو 5 بالمائة من صور متاحة الآن مجانا على شبكة الإنترنت، فما الجديد الذي يضيفه تجميعها في كتاب ضخم؟
    المفارقة الرابعة أن معد الكتاب هيرمان بيل الألماني الأصل، الذي يحمل الجنسية الأمريكية حاليا متخصص في اللسانيات وعلم الأسماء الجغرافية. وعمل خلال الفترة من 1960 ـ 1964 في إجراء مسح لأسماء المناطق النوبية قبل قيام السد العالي. وتخلو سيرته الذاتية المدونة في غلاف الكتاب من أي مؤلفات أو أبحاث له في هذا المجال. وهناك خشية من أن يكون هيرمان ليس في العير أو النفير من الراسخين في تدوين تاريخ المنطقة أو في الحملة العالمية لإنقاذ آثار النوبة التي هبت بعد توقيع اتفاقية بناء السد العالي.
    مع كل هذا يمثل الكتاب جهدا طيبا في حركة توثيق التراث النوبي، ينبغي أن يمتد وتطول مواسمه لحفظ هذا التراث.
    وكثيرة هي أمثلة الاهتمام الفردي، فالدكتور عبد الحليم الصبار، وهو طبيب، له ذكريات وتنويهات في اللغة النوبية تستحق الاهتمام والتسجيل. وهناك نوبي فذ آخر هو الأستاذ ميرغني ديشاب الذي أعد أكثر من عشر مخطوطات عن تراث المنطقة، بل أن فتوحاته امتدت للكتابة في تراث البطانة، وأرجو أن تكون هذه ميزة للتهجير. ديشاب حينما يحدثك عن (الشم خوخت) تحسب أنه من آل أبو سن، وليس نوبيا قحا ركب قطار الهجرة في مطلع الصبا مرغما، لكي يعيش في الشرق ويعمل في كسلا ويكتسب صداقة كل من الشاعر الراحل كجراي والأستاذ أحمد طه (الجنرال) الضابط الذي غرست فيه القوات المسلحة حب الانضباط، فعاد ليشيعه في حياتنا الثقافية.
    تلك أسئلة مشروعة تدعم الجهد الكبير الذي تبذله مجموعة دال في إعلاء الشأن الثقافي. ولعل إثارة مثل الأسئلة دليل صحة وعافية وحيوية على ما تبذل المجموعة من حراك ثقافي واجتماعي في حياتنا.

    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...w&id=3713&Itemid=109
                  

العنوان الكاتب Date
لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-09-10, 10:57 AM
  Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " abubakr10-09-10, 11:16 AM
    Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-09-10, 11:21 AM
      Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " محمود الدقم10-09-10, 12:32 PM
        Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-09-10, 11:47 PM
          Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-10-10, 11:29 AM
            Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " قلقو10-10-10, 02:25 PM
              Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-10-10, 09:49 PM
              Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-10-10, 09:56 PM
    Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " حاتم علي10-10-10, 02:34 PM
      Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Adam Omer10-10-10, 10:19 PM
        Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " الوليد محمد الامين10-10-10, 10:51 PM
        Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-11-10, 01:21 AM
          Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " عبدالرحمن إبراهيم محمد10-11-10, 02:00 AM
            Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " mustafa mudathir10-11-10, 02:22 AM
      Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-11-10, 05:26 PM
  Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " محمد حسن بشير10-11-10, 02:27 AM
    Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " عبدالرحمن إبراهيم محمد10-11-10, 04:04 AM
      Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Albino Akoon Ibrahim Akoon10-11-10, 05:17 AM
        Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " عبدالرحمن إبراهيم محمد10-11-10, 05:58 AM
          Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " عبدالرحمن إبراهيم محمد10-11-10, 06:06 AM
            Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " مدثر صديق10-11-10, 06:17 AM
              Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " مدثر صديق10-11-10, 06:29 AM
                Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " مدثر صديق10-11-10, 09:10 AM
                  Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-11-10, 05:32 PM
                    Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-11-10, 05:46 PM
                Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-11-10, 07:18 PM
        Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif10-13-10, 10:36 PM
          Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " Nazar Yousif11-05-10, 09:11 PM
            Re: لبنانية تصف السودان" أمّة استقالت من تاريخها وجغرافيتها ! " abubakr11-05-10, 10:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de