|
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان (Re: سعد مدني)
|
العنصرية (أو التمييز العرقي) (بالإنجليزية: Racism) هي الافعال والمعتقدات التي تقلل من شأن شخص ما كونه ينتمي لعرق أو لدين ما. كما يستخدم المصطلح ليصف الذين يعتقدون أن نوع المعاملة مع سائر البشر يجب أن تحكم بعرق وخلفية الشخص متلقي تلك المعاملة، وان المعاملة الطيبة يجب أن تقتصر على فئة معينة دون سواها.و ان فئة معينة يجب أو لها الحق في أن تتحكم بحياة ومصير الأعراق الأخرى.و كانت أولى الأعمال العنصرية والأكثرها انتشارا هي تجارة الرقيق التي كانت تمارس عادة ضد الأفارقة السود. http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D...B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9
يُعنى قانون العلاقات العرقية بأفعال الأشخاص وآثار أفعالهم، لا بآرائهم ولا معتقداتهم. التمييز العنصري ليس مرادفاً للتحيز العنصري أو "العنصرية"، حيث إن التحيز يعني "الحكم المسبق" على شخصٍ ما – رغم الجهل شبه التام به – عن طريق استنتاجات متعجلة بسبب سمةٍ ما فيه، مثل مظهره.
أما العنصرية فهي الاعتقاد يتفوق بعض "الأجناس" على غيرها – وذلك على أساس فكرة وهمية مفادها أن اختلاف السمات البدنية (مثل لون البشرة) أو الخلفية العرقية يجعل بعض الناس أفضل من غيرهم.
يتحقق التمييز عندما يتلقى شخصٌ ما معاملة أقل تفضيلاً بسبب لونه أو جنسه أو جنسيته أو أصله العرقي، ولا يلزمك إثبات قصد شخص ما ممارسة التمييز ضدك: بل يكفي فقط بيان أن ناتج فعله كان تلقيك معاملة أقل قبولاً.
يضم قانون العلاقات العرقية تعريفات لثلاثة أنواع من التمييز العنصري:
* التمييز العنصري المباشر (بما في ذلك التحرش) * التمييز العنصري غير المباشر * التجني
التمييز العنصري المباشر
يتحقق هذا إذا تمكنت من بيان تلقيك لمعاملة أقل تفضيلاً عن غيرك على أساس عنصري في ظروف مشابهة، ومن المفيد في سبيل إثبات ذلك إعطاء مثال لشخص من مجموعة عرقية مختلفة تلقى - في ظروف مشابهة - معاملة أدعى للقبول مما تلقيت أنت. يمثل كلٌ من الإيذاء والتحرش العنصريين شكلاً من أشكال التمييز العنصري. إذا تعرض شخصٌ ما للتحرش على أساس الجنس أو الأصل العرقي أو القومي، فإن ذلك يعتبر سلوكاً محظوراً بمقتضى قانون العلاقات العرقية.
يعتبر القانون أن لذلك نفس أثر الإساءة لكرامة شخصٍ ما أو أثر تهيئة مناخ مفزع أو عدواني أو محط أو مخزٍ أو مهين لذلك الشخص.
التمييز العنصري غير المباشر
قد يندرج التمييز العنصري تحت إحدى فئتين: أولهما ما ينشأ عن اللون أو الجنسية، وثانيهما ما ينشأ عن الجنس أو الأصل العرقي أو القومي.
الناشئ عن اللون أو الجنسية
يتحقق هذا عندما تقل فرصتك أو – فرصة أشخاص من نفس مجموعتك العرقية – في الوفاء بمتطلبٍ أو شرطٍ ما، بينما لا يمكن تبرير ذلك المتطلب على أساس غير عنصري.
يلزمك بيان تدني احتمالات وفاء نسبة أقل بقدر معتبر من الأشخاص المشتركين معك في اللون أو الجنسية بالمتطلب أو الشرط مقارنةً بأشخاص مختلفين عنك لوناً أو جنسيةً، كما يلزمك بيان معاناتك من معاملة أقل قبولاً نتيجةً لذلك.
على سبيل المثال، من شأن وضع قاعدة تمنع موظفين أو تلاميذ من تغطية رؤوسهم أن تؤدي إلى إقصاء رجال أو فتيان من السيخ الذين يرتدون عمامة، أو رجال أو فتيان من اليهود الذين يرتدون اليرملك، وفقاً لممارسات مجموعتهم العرقية.
الناشئ عن الجنس أو الأصل العرقي أو القومي
أدخلت لوائح الأعراق لعام 2003 معياراً أقل صرامة للتمييز العنصري غير المباشر على أساس الجنس أو الأصل العرقي أو القومي.
يتحقق هذا النوع من التمييز عند تطبيق حكم أو معيار أو ممارسة على الجميع مع تعريض الأشخاص المنتمين إلى نفس الجنس أو الأصل القومي أو العرقي لشكلٍ محددٍ من الضرر، ويلزمك بيان معاناتك من الضرر نتيجةً لذلك وأنه لا يمكن إثبات أن ذلك الحكم وسيلة ملائمة لتحقيق هدف مشروع.
التجني
للتجني دلالة قانونية خاصة بمقتضى قانون العلاقات العرقية، وهو يتحقق في حالة تلقيك معاملةً أقل تفضيلا بسبب تقدمك بشكوى حول تمييز عنصري أو دعمك لشخص آخر قام بذلك.
http://www.nwren.org.uk/arabic/help-racism-discrimination.htm
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-19-10, 07:15 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-19-10, 07:59 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-19-10, 08:55 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-20-10, 05:12 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-22-10, 01:05 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-23-10, 10:48 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-23-10, 06:17 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | Nasr | 09-23-10, 07:06 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-24-10, 07:38 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-24-10, 07:08 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-25-10, 08:24 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-25-10, 08:48 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-25-10, 10:11 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-25-10, 12:00 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-26-10, 09:33 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-26-10, 03:00 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-29-10, 10:20 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 09-29-10, 10:58 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 10-01-10, 11:48 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | Nazik Eltayeb | 10-01-10, 01:01 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 10-01-10, 09:31 PM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 10-03-10, 07:49 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 10-03-10, 08:17 AM |
Re: جدل الهوية و القبلية و العنصرية في السودان | سعد مدني | 10-05-10, 09:26 PM |
|
|
|