القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 11:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2010, 02:20 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط (Re: عارف الركابي)

    الاخ وليد
    شكرا لجعلك لي أؤذن فى مالطة و قد انطبق قول المثل علي ما افعله هنا محاولا محاورتك و لكن ساظل افعل ذلك لاني من خلال ردودي عليك احاور آخرين وذكرتني بقصة احد شباب حلتنا الذي كان حريفا فى الكورة لكنه مزاجي وكلما كان لدينا مباراة و احتجنا لمجهوداته يتعذر و يحرن و يرفض اللعب و الغريبة انه لم يكن يقتنع باي تحانيس او محاولات للاقناع الا من احد اصدقائنا الذي كان هو اكثر الناس شتارة، العبرة فى هذه القصة انه فى كثير من الاحيان ان الناس ربما لاتقبل بما يقال اليهم او حتي سماع ما يقال اليهم بذهن منفتح و الأخذ و الرد فيه لا لشيء فى الرسالة فى حد ذاتها و لكن لموقفهم من حامل الرسالة وحينها يتعذر التواصل، دعني اهرطق شوية و املاك كلام قبل ان ارد علي بعض من ما اتيت به مشروع وحلك المستفحل.
    كتبت

    Quote:
    ده حالتي جبت ليك التعريف الغلط ( زي ما بتقول ) .. والصادف انو بمشى مع سيناريو البوست حقك ويدعم خطك


    التعريف الذي اتيت به لم يصادف ان يتماشي مع سيناريو البوست و لكن يتماشي مع فشله في اسناد حجتك وان لم تكن قد اخبرتنا بمصدر التعريف الذي هو ليس تعريفا للسياسة و لكن للنظرية السياسية واذا كان بجعبتك تعريف لا يتماشي مع سيناريو البوست لك الحق فى ان تاتي به متي تشاء و الي ان تفعل ساملاك كلام ياوليد ما توفر لدي الوقت.


    ومضيت فى وحلك لتقول

    Quote:
    هسع لو كان جبت ليك تعريفة التاني ده

    Quote: السياسة هي العملية التي من خلالها تقوم مجموعة من الناس باتخاذ قرارات جماعية. المصطلح يتم تطبيقه علي السلوك السياسي داخل الحكومات، و قد تم استخدام المصطلح لاحقا فى عدة تفاعلات تشمل المؤسسات الاقتصادية و الاكاديمية و الدينية. السياسة تتكون من علاقات اجتماعية تشمل السلطة و القوي و يتم تعريف السياسة كمنظم للوحدة السياسية و الاساليب و التكتيكات المستخدمة لصياغة و تطبيق السياسات.


    وين الاخلاق هنا في تعريفك يا بكري ؟؟
    الكلام الفوق ده ببدعم فكرتي انا الا وهي انه السياسة علاقة مصالح ..
    تعرفي الجبته واعتبرته انت بره الموضوع هو البتكلم عن الاخلاق في السياسة ..

    الحكاية ما انشغال
    الحكاية انت الما قادر تفرق بين السياسة العلمية والسياسة العملية .. ولا قاصد ما تفرق ما عارفك



    الاخلاق فى هذا التعريف فى "العملية" التي هي ليست مطلوقة فى الهواء و فى "اتخاذ قرارات جماعية"، القرارات الجماعية لا تتخذ هكذا سبهلل بل تنظمها قواعد و تحكمها قوانين و اجرءآت و هذه القوانين و الاجرءآت ليس فيها ما يقول ان السياسة "لعبة قذرة" و الاخلاق ايضا فى "علاقات اجتماعية تشمل السلطة و القوي"، العلاقات الاجتماعية التي تنظم السلطة و القوي لا يحكمها قانون الغاب بل تحكمها قوانين و احترام لهذه القوانين و "الاساليب و التكتيكات المستخدمة فى صياغة وتطبيق السياسات" لا تتم بمنطق ندقكم دق العيش التي تتبعها الدول الشمولية و المتسلطة و لكن تتم بواسطة عمليات متعددة و اجهزة ذات اختصاصات محددة من جهاز تشريعي رقابي و جهاز قضائي للفصل فى النزاعات و لتعريف ارادة المشرعين و جهاز تنفيذي يقوم بتنفيذ السياسات والعلاقة بين هذه الاجهزة يجب ان يحكمها التوازن فى توزيع القوي بين اجهزة الحكم الثلاثة واذا اختلت معادلة القوي وتغول جهاز علي آخر كما فى حالة الدولة الانقاذية فالنتيجة انعدام نزاهة القانون و ضعف الدور الرقابي للجهاز التشريعي ومن ثم سيحدث الفساد السياسي المركب و لك فى تقارير مراجع الانقاذ العام خير دليل و لكن ضعف الجهاز الرقابي ودوره الصوري تجعل من امر تقديم اي من مختلسي المال العام لمحاكمة أمر غير وارد الا فى ظل المكايدات السياسية، فمنذ سنوات كل عام يخرج تقرير المراجع العام بتجاوزات من المال العام تصل الي المليارات و لكن لم يجرم احد و لم يسرق احد.
    هذه هي السياسة يا سيدي الفاضل يا عالم السياسة العملية لا العلمية. اما فى امر عملية و علمية و كعادتك ها قد واصلت الهروب الي الامام بدخول مرحلة جديدة من الوحل يا سواق لوري نجاح الانقاذ، ما الفرق بين السياسة العملية و السياسة العلمية وما هي القواعد التي تحكم اي منهما وعشان ما احاصرك اكثر حتي لا تواصل هروبك للامام دعني اجتهد اذا كنت تقصد بالسياسة العملية الممارسة الواقعية لعملية السياسة بينما السياسة العلمية هي التي فى الكتب فهذا امر جديد ينسجم مع النظرية الوليدية فى فهم و تطور المجتمعات البشرية بالغاء كل ارث التراث الانساني لانه لا يعجب المنظر والمفكر الفذ سعادتك، الدول التي لا تتبني انظمة سياسية تستوعب ارادة الشعوب و اشراكهم فى صناعة القرارات الجماعية تسمي دول غير ديمقراطية و قد يكون منطقها مثل منطق الصين الماوية انه لا حاجة بها الي انتخابات عامة طالما ان كل الشعب الصيني اعضاء فى الحزب الشيوعي الصيني بالميلاد و عليه ابداء الراي السياسي يتم وفق منظومة الحزب لا النظام السياسي لان الحزب هو النظام السياسي و هذا ما حاول تلفيقه الشيوعيون الماركسيين اللينيين لاطلاق مسمي الديمقراطية الشعبية، طبعا منطق الانقاذ هو انهم قد اخذوا تفويض الهي و يحكمون بامره فهم لاحاجة بهم الي مشاورة الناس طالما ان الحاكمية هي لله و ان الله قد خاطبهم فى رسالة لاحقة بعد ان انقطعت صلة السماء بالارض بعد انقطاع الوحي و اعطاهم (اي الله) الاذن برعاية مصالحه فى الارض. ما فهمته من فصلك بين السياسة العملية و العلمية ان السياسة العملية هي لعبة قذرة يجوز فيها اي شيء من قتل و سحل و تشريد و لا منطق سوي منطق البقاء فى السلطة و باي ثمن حتي و ان ادي ذلك الي تفكك الدولة و الي حروب والي جوع وانهيار اقتصادي وبهذا المنطق الفوضوي ليس الانقاذ وحدها دولة ناجحة بل لا اصل فى الاساس لفكرة النجاح و معاييره وعليه كل الدول ناجحة وعلي ما يبدو لي هذا يشابه طريقة تفكيرك فى انك لا تعترف باي من هذه المرجعيات و المنظمات الدولية ووفق هذا المنطق نحن كما قلت فى بداية حواري معك اننا نتحدث عن شيئان لالاوب و بطيخ. اسمح لي ان اقول لك بعد ان مليتك كلام و هرطقة بما يكفي انو هذا فكر عبثي لا يعترف بما هو كائن و لا يقدم بديل متكامل ولكنه فقط يقرر ويجادل دون مرجعيات ان الانقاذ ناجحة سياسيا.

    وكتبت


    Quote: جادي جدا كمان .. وحديثة دي ما مقصود بيها متطورة .. مقصود بيها في الزمن الحديث الاني ..
    الدولة موجوده .. شيئت ام ابيت يا بكري .. دي حقيقة ماثلة ما داير ليها نجري وتعريف كتب

    دولة وعلم ونشيد وطني .. تمثيل دبلماسي .. انتخابات برعاية دولية .. اتفاقيات برعاية دولية .. حتى الامم المتحده معترفة بيها لدرجة انها بتخرج فيها قرارات

    وتقول لي الدولة وينها ؟؟
    ده كلام بتاع انشاء منك ساكت يا بكري




    ما مشكلة يا وليد مصدقك انك قصدت فى الوقت الراهن و ليست "متطورة" لكن برضو ناجحة و بامتياز حتي و ان كانت تتطور بشكل عكسي اي Negative Development. لم اقصد ان اغالطك فى وجود الدولة بالمعايير المتعارف عليها دوليا وانما قصدت التهكم من ضرورة وجود دولة لا تمثل شيء سوي عبء علي شعوبها. شايفك مواصل فى استخدام مفردات من مثل انشاء و هرطقة و توصف ساكت دون تحليل لما و توضيح ما وصفته بكونه انشاء هو انشاء فى نظرك و لكي لا تاتي وتقصقص ردودي كما تفعل عادة درجت علي ان اقول ان هذا حديث ينم عن جهل لكذا و كذا و لم اقول ان هذا انشاء و اصمت.

    وكتبت
    Quote:
    اسع الوحلان منو فينا ؟
    يعني انت عاوز تقنعني انو تجمع (18) قاعدين في السهلة وبكري الجاك ياهو البعرف ؟
    يا راجل !!!
    خليك من س . ص
    الاتحاد الافريقي ده عيبو لي ..




    والله يا وليد انا برضو وحلان فى اكثر من موضع ولوحلي وجهان، احدهما حول سؤال المعرفة و البحث عن يقين معرفي و ان كان اليقين المعرفي يعني هزيمة لمشروع المعرفة فى حد ذاتها و هذا وحل انت لا دخل لك به وهو شهر ليس لك به نفقه فلا حاجة بك لعد ايامه علي ما اعتقد. اما الوجه الآخر لوحلي يتمثل فى محاولتي ان اقطر لوري نجاح الانقاذ الذي قد وحلته من مربع الحكم اليقيني بالوصفة السرية لمعايير النجاح المستمدة من معرفة باطنية لا تتاتي لامثالي و احاول ان اجعلك تخبرنا عن اصل يقينك المعرفي الذي يصدر احكاما قطعية وكلما حاولت ان اقطرك اتوحل معاك مع ان لوريك مازالت دخاخينه فى السماء.
    تجمع سين صاد ما قاعد فى السهلة و ما انا البعرف لكن لو كنت بطلت القرءاة الفطسطرية وتاملت فى حكمة مشروعية تجمع ال 18 و ما عاد به من منفعة و مصلحة لدولة الانقاذ الناجحة سياسيا حسب النظرية الوليدية فى العلوم السياسية التي تبحث فى موضوعة السائس والحاكم و تلغي ما سبقها من معارف لكنت قد تبينت ان كان لتجمع سين صاد فائدة علي احوال العباد سوي ان احدي دوله (شاد) الفاشلة ايضا والموقعة علي اتفاقية روما حول المحكمة الدولية دعت البشير الي زيارتها ولم تلقي القبض عليه و النجاح فى ذلك ان البشير تمكن من السفر خارج البلاد بغض النظر عن الفائدة التي جلبها سفره او بقائه وبغض النظر عن الدوافع التي جعلته مطاردا ومعزولا دوليا فى الاساس و لكن حكم ابتكو و حكم النظرية الوليدية ان هذا عين نجاح الانقاذ.
    الاتحاد الافريقي ما فيهو عيب تب فهو قد نجح فى الغاء العقبات فى سبيل التواصل الانساني و التجاري بين دول القارة وقد الغي تاشيرات الدخول بين بلدانه و يفكر فى عملة موحدة و كل دوله تنعم بالرفاهية الاجتماعية و تحمي حقوق مواطنيها و كل حكوماته منتخبة ديمقراطيا و كل دوله تنعم بحسن الجوار مع بعضها البعض والدولة التي كانت واحدة من اربعة دول مؤسسة لمنظمة الوحدة الافريقية نواة الاتحاد الافريقي الكئن الان كل ما ترجوه من هذا الاتحاد العظيم أن يصدر بيانا يجدد فيه رفضه القبض علي امير الهاربين البشير ورغم هذا و ذاك لا تتجرأ معظم دول هذه الاتحاد باستقباله و يرفض رؤساء الدول الجلوس قربه ان ركب راسه و سافر الي مكان ما و رغم كل ذلك ليس لنا الا نصفق لهذا النجاح الدبلوماسي الذي كانت معاييره فى السابق الاحترام المتبادل و التبادل الثقافي و فرص التعليم و التدريب و التطور التي قد ازيحت بالكامل من جل سفارات الدول الموجودة بالخرطوم الا دولة جذر القمر و التي تتعشم فى دعم من دولة الانقاذ السودانية ولكنها تفتح ابوابها للسودانيين للحضور الي جذر القمر للتعلم و التدرب من خبراتها ، حكم يا وليد لكن و لا عيب فى الاتحاد الافريقي يا سيدي ولا في الشلل والعزلة الدبلوماسية . يبدو اني علي وشك رفض كل ما اعرفه للدخول فى مذهب النظرية الوليدية فى العلوم السياسية واصل اجتهادك المعرفي.

    كتبت
    Quote:
    Quote: التي تتحدث عن نجاحها و قتلها لمواطنيها بشكل منظم ومدروس

    دي استجدا منك ساي يا بكري وافلاس ما بعده افلاس

    اكرر ليك حديثي تاني واوريك انك نت من طش بيه الدرب في المية .. وبقيت تستجدى في كلام من عينة قتل مواطنيها ويييييييييييييييك ووكلام بتاع ..

    ما بحلك




    انا آسف سيدي العلامة مؤسس النظرية الجديدة التي لا تعترف باي شيء و فى اي مجال، كيف لي ولا يروح لي الدرب فى المية و انت تمطرني بهذا العلم القذير و كيف لا يروح لي الدرب فى المية وان هذه النظرية من الصعوبة بماان فهمها فانا طالب مجتهد و لكني ذو أفق محدود فلا قدرة لي علي فهم الباطن وفك شفرات المعايير السرية مثلي مثل جهابزة علماء الفيزيا الذين يعلمون بوجود particles جزيئات ستؤدي الي فتح عظيم فى موضوع quantum theory وحل المعضلة الفيزيائية المعلقة منذ عقود ولكنهم لا يدورن كيف سيتم ذلك خصوصا ان اثبات ذلك ربما سيجعل فكرة الزمن التي علي اساسها قامت الحضارة الانسانية فكرة لا اساس لها فى الفيزيا. و افلاسي يتمثل فى حديثي عن ان دولة تقتل مواطنيها بشكل مدروس و منظم فهذه الدولة يبدو انها لم تشن الحرب والجهاد علي مواطنيها فى جبال النوبة و جنوب السودان و النيل الازرق وقتلت بما لا يحصي و حرقت القري و اجبرت الناس علي استلام الاغاثة بشرط الدخول فى دين الله افواجا و يبدو انها ليست هي الدولة التي تشن حربا علي موطنيها الان فى دارفور انتقاما من ابناء الاقليم الذي سائلوا هذه الدولة بالحسني فى تنمية الاقليم و انهاء التهميش السياسي و الاقتصادي والثقافي وطالبوها بالاعتراف بهم و بتحديث مناهج التعليم حتي تتعرف شعوب السودان علي بعضها البعض لتغيير هذه الصورة عن ان الغرابي بيقوم بعاتي فى ذهن اولاد البحر و نصيب هؤلاء هو احراق القري و زرع الفتنة القبلية و تجنيد القبائل ضد بعضها البعض اما ما تفعله الانقاذ الناجحة سياسيا فى بقية انحاء السودان من بناء خزانات ليست بذات جدوي اقتصادية و تدمير مشروع الجزيرة و من ثم تشريد اربعة ملايين مواطن و تدمير دعامة الصناعة من غزل و نسيج هذا كله لا يدخل فى دائرة القتل المنظم و المدروس سوءا بحرق القري او بتدمير اسباب الحياة ولاني اتيت بذلك للاستدلال علي فشل هذه الدولة اصبحت انا فى ورطة فقط لعقلي الصغير الذي لم يستطيع فهم اصول النظرية الوليدية فى العلوم السياسية و فرعها المختص باثبات نجاحات الانقاذ السياسية. فعلا حديثي عن القتل لن يحلني وما سيحلني هو فك شفرات هذه النظرية و الا ساظل انا متوحلا و فى ورطة وكان الله فى عوني.

    وكتبت يا سيد العارفين
    Quote:
    كلامي ليك كان واضح
    الانقاذ ناجحة سياسيا .. فاشلة اخلاقيا وبدئية
    نجاحها السياسة من ضمنة انها كانت من اربعة دول كونت س .ص ضربت بيه المحكمة الجنائية لي قدام في ظاهرة جيده انه دولة موقعة مع الجنائية البتنبح بيها دي ترفض الانصياع لاوامرها
    ده شغل السياسة القذر

    شغل الاخلاق القلت ليك انه الانقاذ فاشلة فيه ... يا ه بتاع حرب ضروس وثلاثة مليون ميتين وقتل مدروس ( مع انو ما دللت لينا القتل المدروس


    كلامك واضح بالحيل فالنظرية بائنة كما الشمس لاصحاب المعرفة الباطنية ولكني لا املك هذه الموهبة سيدي العارف باصول الحكم و السياسة مناصر كسار قلم اوكامبو و ليتك تمدني بالقليل من بصارتك وسعة افقك حتي اري فى تكوين سين صاد و ما تقوم به شيء آخر سوي "ضرب الجنائية لي قدام" هع كده وانو هذا الضرب "ظاهرة جديدة تعتبر نجاحا" بارعا فى السياسة و الفشل ليس فى حيثيات عجز الدولة التي ادت الي اتهام رئيسها لأول مرة فى تاريخ الانسانية بتهمة الابادة الجماعية و بالمناسبة اذا لم يفت عليك ان البشير الآن قد دخل موسوعة جينيس بلامنازع وبلا شك وكما ابنت شن الحرب و اعلان الجهاد و تدمير البنيات الاقتصادية و تجهيل المواطن و ازلاله كلها ليست قتلا منظما و مدروسا فمن انا لافهم مثل هذه الامور الكبيرة فلابد لي ان اجلس كحوار واتتلمذ علي يديك حتي استطيع فك هذه الشفرات لان شغل "السياسة القذر" حتي وان ادي الي تدمير كل البلد برضو نجاح، هذه شفرة لا استطيع فكها الآن وامامي درب طويل كحال تلامذة البوذية حتي يستطيعون الوصول الي مرحلة النيرفانا اوالحيران فى المسيد. واصل سيدي العالم كلي آذان لاتعلم مفاتيح فك الشفرة.
    وهانذا كحوار يتتلمذ استمع الي سيدي الذي قال

    Quote:
    عشان تعرف الوحلان منو ..
    اتكلمت عن السياسة
    قلنا ليك ما سياسة اخلاق
    قلت لا السياسة مرتبطة بالاخلاق
    جبت ليك تعريف بخص كلاامك ده .... نطيت منو وجبت تعريف للسياسة ما عارف الاخلاق مكانها وين منو ؟
    وبقيت في الاخر تجتر وتكرر الاسطوانة المشروخة



    وحلان وحاتك يا سيدي سواق لوري الانقاذ فى الزمن الصعب و اسد الاسود و يا فكاك شفرات نجاح الانقاذ و مؤسس النظريقة الوليدية
    ادعوك فى القبل الاربعة وبالخلفاء الاربعة ان تلحقني و نفزعني بفك وحلي المستفحل. نعم سيدي انا الذي ابتدر الحديث عن السياسة و لم اكن قد سؤلت من قبلكم هي السياسة شنو؟ و قد قلت سيدي ان السياسة لا اخلاق فيها و الامر بائن لا عيب فى قولك فانت المنجد و المنقذ و مثبت نجاح الانقاذ بابتداع نظرية كاملة فى ذلك كيف لحوار صغير مسكين مثلي ما اوتي من العلم شيء ان يفهم ان السياسة لا علاقة لها بالاخلاق و هي مجال كل شيء فيه مباح طالما يحقق الغايات السياسية (البقاء فى الحكم) حتي و ان أتي ذلك علي حساب تدمير التعليم و الصحة و الاقتصاد و اشتعال الحرب. وبالفعل انا قد اتيت بتعريف فارغ ساكت وقد كتبه مجموعة من الفلاسفة السفهاء من صياع اليونان القديمة و انجلترا و فرنسا و هؤلاء كلهم مخمورين وكانوا هائمون علي وجوههم فى الارض و كتبوا كلام فى حالة سكر اتخذه السابلة والعوام بعدهم واسموه فلسفة سياسية و من ثم برطع به المجنون كارل ماركس و جون لوك وغيرهم واتوا بنظرية سياسية و هؤلاء المارقين الكفرة قد عرفوا السياسة علي انها شكلة فى شارع الاربعين لا قوانين تحكمها و لا سياق لها و لا منطق لها فالقوي يحكم ويشلت ساكت من يشاء فهي لعبة قذرة، و طبعا بسهولة هكذا سيدي استطعت ان تحكم اني قد نطيت من تعريفي حين ارجعته الي سياقه الذي اخذته منه و انت يا سيدي لا حاجة بك الي ايراد مراجع اواظهار مصادر معرفتك و تعريفاتك انت تعلم ما بطن من الامورولا تنهك نفسك بما ظهرمنها فهذا امر من اشتغال السابلة من امثالي فكيف لي ان لا انط من تعريف قد حكمت عليه معاليك بانه كلام ساكت و لا اخلاق فيه خالص كلو كلو. معذرة سيدي ساحاول ان اتعلم فى المرات القادمات و علم الباطن دربوا طويل وحار فلك أن تقرعني حول اسطوانتي المشروخة فللشيخ العالم الحق فى ضرب حواريه فى سبيل العلم واعتذر للشرخ الذي لازم اسطوانتي.

    اساأل سيدي العارف سواق لواري الحوبة


    Quote:
    يعني عاوز تقول شنو ؟


    Quote: لم افهم قصدك بانجاح مظاهرات او الاضرابات، يا سيدي الفاضل من يملك السلطة و المال سوءا بالترغيب او بالترهيب بامكانه ان يخرج مسيرة او مظاهرة فى اي وقت شاء و ان كانوا ليس فى حوجة الي ذلك، ما لم تستطيع الانقاذ فعله و ظلت تحلم به طوال عهدها هو اخراج مسيرة مليونية و لعظمة اهل السودان الطيبين قد خرجوا للقاء من قدم لهم عبر ساحات فداء الانقاذ علي انه الشيطان و حليف اسرائيل ولا ادري ان تعلمت الانقاذ شيئا من خروج الناس للقاء الراحل المفكر جون قرنق. يا وليد ما اتيت به لا يسنده تعريفك الذي قدمته للنظرية السياسية و لا تسنده اسس المنطق و لا اي عقل يعمل بشكل طبيعي. اتمني ان اعرف الاليات التي يعمل به عقلك لتاتي بمثل هذه الاحكام و تصر عليها ربما سأري بمنظورك ولو لساعة واحدة، ارجو ان تمدني بكلمة السر


    ما كنت عاقل مالك قلبتها لينا نضال ومظاهرات
    شنو يا بكري اصحى للون
    وخلي نفسك طويل .. بعد شوية حا تقول لي يا امنجي



    سيدي انا اخطأت حين علقت علي قولك هذا


    Quote:
    نظرية السياسية بتقول شنو : محاولة للتوصل الى القوانين والقواعد التي تحكم الحركة والتفاعلات السياسية المختلفة (الداخلية) أو (الخارجية) و محاولة تقنين الظواهر السياسية وتفسيرها ، مثل ان تبحث في الشروط والقوانين الموضوعية ويمكن يا (عالم) تقيس نجاح الانقاذ سياسيا بـ
    الاستقرار السياسي : 21 سنة حكم كاطول حكم في دولة السودان الحديثة
    عقد تحالف سياسي كفء: الكلام ده ظهر بصورة واضحة في تجمع س.ص الاخير واجتماع الاتحاد الافريقي
    إنجاح مظاهرة أو إضراب: ده بعلموا فيه ناس الانقاذ ديل من سنة ما جووناجحين فيه بصورة كبيرة عبر استغلال الدين استغلال خلافه المهم سيسوه واستفادو منو
    تأسيس تنظيم سياسي عالى : دي ما بغالط فيها الا زول جاهل ..
    الخ الخ الخ مون امور السياسة والقذارة


    الذي اتي في سياقه هذا

    إنجاح مظاهرة أو إضراب: ده بعلموا فيه ناس الانقاذ ديل من سنة ما جووناجحين فيه بصورة كبيرة عبر استغلال الدين استغلال خلافه المهم سيسوه واستفادو منو

    شفت كيف يا سيدي انت من استدللت بأن احدي مظاهر نجاح الانقاذ انجاح مظاهرات و اضراب. ولأنني غير عاقل بحكم اني مهما تطاولت فلا قدرة لي علي فهم قسم نجاحات الانقاذ السياسية فى النظرية الوليدية للعلوم السياسية المختصة بشؤن السائس و الحاكم فى ظل لعبة السياسة القذرة. لا حق لي سيدي فى ان اسأل معاليك عن قصدك بانجاح مظاهرة او اضراب و ان فعلت فهو نتاج ضعفي البائن وعدم قدرتي علي ان اصحي للون، اي الالوان سيدي البنفسجي بتاع
    العلاقة بين الحق العام و الحق الخاص و دور الدولة فى تحديد و تعريف و تنظيم هذه الحدود و ماهية المرجعيات التي تستخدمها الدولة،
    ام بتاع
    نجاحات الانقاذ السياسية وفق النظرية الوليدية التي تعد فتحا جديدا فى العلوم الاجتماعية التي لم يفهمها عقلي المتواضع.
    ولك عذري سيدي فقد تكاثرت الالوان و تعددت اوجه الوحل و قد استطال شرح الشرح و قد تفرعت الفرعيات الي فرعيات الفرعيات. بس ساحاول ان ابقي عينوني مفتحة قدر الريال حتي لا انوم للون معاليك امير العارفين بالسياسة ما ظهر منها و ما بطن.
    نفسي طويل سعاتدك انا حوار يادوبك فى فك الشفرات الاولي لنظريتكم وانت سيد العارفين ان درب المعرفة الباطنية طويل وغريق وكم من حوار تاه فى ولم يجد الطريق الي اي الجهات، حاشاك مولاي ان تكون فى الأمن و ماحاجة معاليك للعمل فى مثل هذا الجهاز المتواضع الذي لا هم له غير التجسس علي خلق الله وجمع المعلومات وتحليلها وان استدعي الامر علق وجلد وتعذيب المعارضين وقتلهم ان استدعي الامر ومن ثم رمي جثثهم فى كوشة الحتانة، يا سيدي انت اكبر من هذه الافعال انت مدخور او مدخر لعمل الفكر و تطوير النظرية الوليدية التي تجعل من اعمال الأمن فشلا اخلاقيا و لكنه ليس فشل سياسي لان فى امر السياسة لا حاجة بالحاكم الي الاقناع طالما ان الدق و العلق و الاعتقال و التعذيب و القتل تمكن من البقاء فى السلطلة. انت يا مولاي اكبر من شغل يقوم به اي عنبلوق او نفعي او محتاج او متسلق من الفاقد التربوي.
    وعلي كل سيدي لك ان تكون فى الأمن او ان تكون فى امن المجتمع او ان تكون فى شرطة الجمارك هذا لا يعني شيئا وما يعنيني ما تكتب و ان عجزت عن فهمك سيدي فلك ان تعذرني فللمعرفة الباطنية للمتتلمذين حدود. سيدي نفسي طويل و استمتع بالجلوس فى حضرتك و الاستقاء من معين معرفتك فلا تقلق، علي قول احد مساجين المؤبد "الفورة مليون".

    كتبت سيدي

    Quote:
    نعم للسياسة فكاك من الاخلاق ..
    لانها السياسة مبنية على المصالح



    نعم سيدي حسب النظرية الوليدية فى اصول السياسة و الحكم ان السياسة لعبة قذرة و يجوز فيها كل شيء بما فى ذلك تشريع قوانين لسرقة المنازل وتحديد الكيفية التي يقتسم بها اللصوص نتاج جهدهم و عليه لا ضرر فى سرقة المال العام و فى شن الحرب و فى تدمير البلاد و قتل العباد فهذا لا شأن له بالسياسة و لكن سيدي انا ما زلت اتعلم فك شفرات هذه النظرية فهون علي و تمهل وكنت قد قلت فى هذا الشأن سيدي قبل مرحلة الكشف التي اتتني لاحقا لمعرفة بدايات اصول نظريتكم الوليدية الاتي

    ما علاقة ذلك بتعليقك اعلاه ؟ فقد مضي بعض من المنظرين لل New Institutionalism ليقارعوا ان سلوك الناخبين تدفعة مصالح مادية و معنوية، اي حينما يعطي الناخبون اصواتهم لمرشح بعينه نتيجة ما قدمه من وعود فى برنامجه الانتخابي ان هنالك عملية تبادل اقتصادية وان العملية السياسية برمتها هي Marketplace اي سوق حيث يشتري المرشح اصوات الناخبين مقابل ما سيقدمه لهم وللطرفين مصلحة فى ذلك، مصلحة المرشح انه يرغب فى الفوز و مصلحة الناخبين انهم برغبون فى تغيير و فى سياسات بعينها و اذا فشل المرشح فى الايفاء بوعوده سيعاقبه الناخبون بعدم التصويت له مرة اخري. ما قصدته ان حديثك عن المصلحة المادية و المعنوية ليس امرا جديدا و قد قتله الناس بحثا و لكن المهم ان عملية التبادل السياسي وفق منطق الاقتصاد هذي تتم فى ظل منظومة من القوانين. لذا من الطبيعي ان يري بعض الناخبين ان بلير لم يفي بالتزاماته من تحقيق الامن و الرفاهية بادخال بلاده فى حرب و هؤلاء ربما لا يستطيعون اقامة حجة فانونية لادانة بلير فى المحكمة ولكنهم قد يدينونه معنويا وتاريخيا واذا كان حكامنا لا يأبهون بامر التاريخ و ما سيخلفون من سيرففي الغرب يحرص الناس علي ابقاء سيرة حسنة ان لم تكن عطرة و هذا ما يعيدنا للاخلاق مرة اخري. يا وليد لا فكاك من الاخلاق فى ممارسة السياسة مهما حاولت فادانة الانقاذ اخلاقيا اذا سلمنا بالفصل التعسفي بين الاخلاق و السياسة الذي تصر عليه هو ادانة سياسية لها و فشلها الاخلاقي هو فشل سياسي. و مسألة ان السياسة لعبة قذرة هذي تصلح للونسة لكنها لا تقيم منطقا و لا تقوم ما هو اعوج.



    ذلك فى اعلي الاقتباس كانت تعني المصالح و لكن سيدي لم تعلقوا علي ذلك و انتم فى حل من امركم للرد علي حوار يتعلم ولكن صبركم علي صغائر امثالي هي زادكم فى هذه الفانية.

    و كتبت سيدي
    Quote:
    البقى لي واضح يا بكري انو عندك مشكلة خلط .. بين السياسة كعلم والسياسة كعمل
    بين الخلوه والاختلاط
    بين النازح واللاجئ
    وحالية وضح لي انك برضو خالط بين اللانقاذيين وبين الما متفقين معاك
    فعليك الله ما تهرشني بالجنائية والدولة التي قتلت ابنائها و300 مليون ما ادراكما والمناضل جون قرنق



    نعم امير العارفين اعاني من خلط بائن بين السياسة كعلم و السياسة كعمل وهذا امر ما زلت اتدبر امره فى تتلمذي علي يدكم وما ان افك شفرة نظريتكم و افهم مقاصدها و دلالاتها و كيفية فصلها بين السياسة كعلم و السياسة كعمل سيهون الامر
    و نعم سيدي لك الحق المطلق ان تقول اني اخلط بين الخلوة و الاختلاط و ان تخرج كل قولي من سياقه لتقريعي ولتاديبي و ما لحوار ان يتعلم ما لم يتأدب ومن واجب الشيخ ان يقوم بهذا التأديب و حديثي عن الخلوة و الاختلاط لم يأتي فى اطار الاجابة علي سؤالكم سيدي عن امر محازير الخلوة عند غير المسلمين و فى عرض حديثي قات انهم يتخالطون و يختلون و انهم متسامحون فى هذه الامور اكثر من المسلمين الذين هم من يثير ضجة حول هذا الموضوع، ولكن سيدي انت ادري ان التلميذ لابد له ان يخلط بين كثير من الامور حتي يتدبر امره ولك الحق ايضا سيدي فى ان تعتقد اني اخلط بين النازح و اللاجيء عن جهل فهذا لم يكن خطأ غير مقصود ولكنه بسبب عدم معرفة الفرق بين اللاجيء و النازح وكان الاحري بي الذهاب الي الصين للبحث لطلب العلم وهأنذا اجند نفسي و اهدر وقتي لاتتلمذ علي يديكم سيدي و لك كامل الحق يا صاحب المعرفة الباطنية ان تاخذ اقوالي عن سياقاتها و تردها لي لتقريعي و تعليمي الخطأ من الصواب.
    حاشاك ايها الباسل انت من يقول قوله حتي لو طابق المؤتمر الوطني او الشيطان كيف لك ان تهرش بحديث جربوع صغير من امثالي عن الجنائية وعن قتل ثلاثة ملايين وما ادراك ما جون قرنق، موت الناس هو امر عادي سيدي فهي لعبة قذرة حتي و ان بلغ 300 مليون والعزلة الدولية غير موجودة فسين صاد شغالة تش و الاتحاد الافريقي ما فيهو عيب، و فوق هذا وذاك كيف لي نا من مناصري السفهاء من معارف الانسانية البالية لاهرش صاحب الظرية الفذة فى تفسير اي سلوك لاي دولة علي انه نجاح فلا حيلة لي بفعل ذلك ولا رقبة لي لهذا الشعر المنساب.
    كتبت سيدي

    Quote:
    ناقشني ..لو عندك حاجة اقنعني




    كيف لي ان اناقش فخامتكم و كيف لي ان اتطاول علي محاورة معاليكم فى اصول السياسة والحكم لا حيلة لي باقناعك فيا سيدي اصول معارفي هي سفهاء التجربة الانسانية. هل تعتقد اني استطيع مقارعتك بحجج لا تمثل شيء فى نظرك فى الاساس ولا تعترف بها فخامتك كمرجعيات سيدي

    كتبت مولاي
    Quote:
    Quote: كونك من العوام او من طبقة الارستقراطية او موظف بالبريد و البرق لا يعفيك ان من تقديم البراهين لاحكامك و استنتاجاتك ولا يخلصك من الورطة التي ادخلت فيها نفسك بحديثك فيما ليس لك به علم،


    عشان اوريك انك زول بتاع غلاط
    لو انت عارف انو الزول المن العوام او من (الحارة التالته ) ده ما بعفيه من تقديم براهين
    حاشر كلمة من العوام في مداخلتك لي ليه ؟
    ليه قلت لي تتكلم كالعوام طالما انه لعوام ما عندهم اثتثني
    يعني كنت بتقصد شنو ؟

    عشان كت ااكد كلامك وانسب نفسي ليهم
    تشبكين ما بعفيك
    وكت هو ما بعفي ذاكرو ليه ؟


    فعلا انا بتاع غلاط ساكت يا سيدي فانا لم اعترف باخطائي حين اخلط عن جهل او دون قصد، و ما كنت اقوم به فى كل مداخلاتي السابقة هو مجاراتكم فى ما ليس لي به علم والان قد تعلمت ان فك شفرات نظريتكم يتطلب صبرا و مثابرة تفكيرا لا معافرة، فانا فى بداية الطريق فصبرك علي جهلي ذاهب الي ميزان حسناتك، وان سمحت لي سيدي مفردة العوام تعني ما يتداوله الناس دونما تدقيق اي انه فهم شائع و لكن لا اصول معرفية له و جاء هذا ابان محاولة مقاربتي لفهمكم للسياسة من منظور السفهاء من الفسلاسفة مؤسسي الحضارة الانسانية قبل اعلان سيادتكم عن نظريتكم التي تهدم كل البناء الذي اسست عليه حكمي فى استخدام مفردة العوام و لك الحق فكيف لي ان استخدم مفردات اعتقدت انها توصل المعني المقصود دون ان افهم مكنونات وبواطن علومكم وفتحكم الفكري العظيم، و حشر نفسك سيدي وسط العوام هو تواضع العلماء و انت قد اخترت ان تكون من العوام بغير ما اريد بها من معني سلبي و ها انت قد افحمت منطقي بعد ان هدمت الاساس الذي قام عليه بنظريتكم المعرفية الجديدة لنج و هانذا اتعلم سيدي و لك العتبي حتي ترضي من ذكري لمفردة العوام الذين حشرتم انفسكم فى زمرتهم تادبا و تواضعا.

    ومضبت تقول معاليك
    Quote:
    : حديثك هذا ذو قيمة معرفية و يحفز علي التفكير واتمني ان لا تري فى تعليقي عليه هرطقة كما تفضلت فى مداخلة
    سابقة،


    بعيد من الهرطقة واستعراض المعلومات البعدو ولما في مكانه وحشي ساكت


    فعلا سيدي فى معارفي السابقة التي كما قلت انها مستمدة من فلاسفة ساكت من سفهاء الاغريق و غيرهم كنت اعتقد ان كتابة مثل هذا

    هذا مجال بحث كبير فالنظرية السياسية ظلت لردح من الزمان تحوم حول اصول الفلسفة السياسية منذ عهد ارسطو وسغراط وجون لوك و مونتسكيو و جون استيوارد ميل وكارل ماركس لزمن طويل و كانت النظرية المسيطرة علي دراسة العلوم السياسية هي نظرية السلوكيات Behaviorism وهي نظرية فى الاساس تبحث فى اصل الفسلفة السايكلوجية و قد تفرعت فى كل مجالات العلوم الاجتماعية و فى علم السياسة تحديدا قد ركز اصحابها علي ارجاع كل الممارسات السياسية داخل الدولة حكام و محكومين الي اصل سلوكهم و بواعثه، فى منتصف القرن الماضي استحدث بعض علماء السياسة نظرية جديدة اسموها Institutionalism و انصب اهتمامهم فى تفسير السلوك السياسي بواسطة التركيز علي العمليات التي بواسطتها تصبح البنيات و المنظومات و الاعراف مرجعية لقيام سلطة اجتماعية محددة للنمط السلولكي للافراد بما في ذلك مؤسسات الحكم و حرصت هذه النظرية علي فحص الكيفية التي تتكون بها هذه العناصر و تنتشر و تتكيف داخل السياق الزماني و المكاني المحدد بما فى ذلك سلوك الناخبين. وقد اتي من بعدهم من سموا انفسهم بالNew Institutionalism و هؤلاء ركزوا علي رؤية اجتماعية للمؤسسات اي الطرق التي تتكون بها هذه المؤسسات و الطرق التي تتفاعل بها بما يؤثر علي المجتمع ككل.

    هو تأسيس ومقدمة للوصول للنتيجة

    ما علاقة ذلك بتعليقك اعلاه ؟ فقد مضي بعض من المنظرين لل New Institutionalism ليقارعوا ان سلوك الناخبين تدفعة مصالح مادية و معنوية، اي حينما يعطي الناخبون اصواتهم لمرشح بعينه نتيجة ما قدمه من وعود فى برنامجه الانتخابي ان هنالك عملية تبادل اقتصادية وان العملية السياسية برمتها هي Marketplace اي سوق حيث يشتري المرشح اصوات الناخبين مقابل ما سيقدمه لهم وللطرفين مصلحة فى ذلك، مصلحة المرشح انه يرغب فى الفوز و مصلحة الناخبين انهم برغبون فى تغيير و فى سياسات بعينها و اذا فشل المرشح فى الايفاء بوعوده سيعاقبه الناخبون بعدم التصويت له مرة اخري. ما قصدته ان حديثك عن المصلحة المادية و المعنوية ليس امرا جديدا و قد قتله الناس بحثا و لكن المهم ان عملية التبادل السياسي وفق منطق الاقتصاد هذي تتم فى ظل منظومة من القوانين. لذا من الطبيعي ان يري بعض الناخبين ان بلير لم يفي بالتزاماته من تحقيق الامن و الرفاهية بادخال بلاده فى حرب و هؤلاء ربما لا يستطيعون اقامة حجة فانونية لادانة بلير فى المحكمة ولكنهم قد يدينونه معنويا وتاريخيا واذا كان حكامنا لا يأبهون بامر التاريخ و ما سيخلفون من سيرففي الغرب يحرص الناس علي ابقاء سيرة حسنة ان لم تكن عطرة و هذا ما يعيدنا للاخلاق مرة اخري. يا وليد لا فكاك من الاخلاق فى ممارسة السياسة مهما حاولت فادانة الانقاذ اخلاقيا اذا سلمنا بالفصل التعسفي بين الاخلاق و السياسة الذي تصر عليه هو ادانة سياسية لها و فشلها الاخلاقي هو فشل سياسي. و مسألة ان السياسة لعبة قذرة هذي تصلح للونسة لكنها لا تقيم منطقا و لا تقوم ما هو اعوج.


    فعلت فعلتي الدنيئة هذي كمحاولة اجتهاد مني لمنافحة فتحكم الفكري الكبير ظنا مني و كما تعلمت ان الوصول الي نتائج دون مقدمات و دون اقامة الحجة هو ابتسار واختزال لا يقيم عدلا فى البناء المنطقي ومن ثم التوصل الي نتائج وهذا حسب فهمي المتواضع و عقلي الصغير من بدهيات اصول التفكير العلمي و لكني اعترف اني اخطأت سيدي فانا لم اكن اعي حينها ان فى الفتح الفكري الجديد الذي ابتكرتموه لا حاجة بي لفعل ذلك و عليه ايرادي له يصبح انشاء و حشو واستعراض معلومات لانه وحسب النظرية الوليدية التي بدأت يادوبك استوعب بداياتها ناهيك عن اصولها و تعرجاتها الفكرية العميقة لا حاجة بي الي ذلك. لذا اعتذر عن الانشاء و الهرطقة و الحشو و استعراض المعلومات

    ختمت معاليك وليد ارسطو
    Quote:
    فكر يا بكري .. فكر .. العلم اساسا جا كده
    ما تحفظ وتجي تسمع لينا

    رمضان كريم



    سافعل سيدي فالتفكير اصل كل التطور البشري ولكي افكر لاحاجة بي الي قراءة ما كتب من قبل و لاحاجة بي لمعرفة طبيعة تطور المجتمعات البشرية و لا حاجة بي الي الاضطلاع علي الفلسفة السياسية و النظرية السياسة و مفهوم مصطلح السياسة و دلالاته و يبدو اني قد اضعت وقتا طويلا من حياتي فانا حتي الآن قضيت 21 سنة لاتعلم مرورا يمدرسة ابتدائية ومدرسة متوسطة ومدرسة ثانوية عليا وجامعة و ماجستير و كمان اضيع ما تبقي من عمري الآن فى محاولة الحصول علي الدكتوراة و المزعج فى الامر اني اضعت اكثر من اقل بقليل من ثلثي عمري فى القراءة و التحصيل و يبدو لي ما اني الا بسوي احمق كبير فقد كنت اظن انه ليفكر الانسان لابد له من الوقوف علي ما قيل من قبله حتي لا ينسب لنفسه ما قد توصل اليه بعض السفهاء من المفكرين و الفلاسفة السابقين. سيدي شكرا علي هذا النصح وعلي احيائي من مماتي فانت المنقذ لي من تضييع وقتي في البحث وقراءة ما كتبه السابلة والذي يبدو انه جهد سيضيع سنبلة فى ظل هذا المشروع الوليدوي الكبير و نظريته التي كنت اظنها فى العلوم السياسية لدراسة اصول السياسية والحكم بفرعها الخاص بمعايير نجاحات الانقاذ السياسية التي لم افك شفرتها بعد بالكامل و لكن اسمح لي معاليك ان اعتذر فيبدو اني تعجلت فى الحكم فمشروعك اكبر بكثير من العلوم السياسية و اصول سائس و حاكم و يتجاوز ذلك بكثير ومشروعكم كما اتضح لي الان انه مشروع بحث فى اصول المعرفة وهذه نظرية جديدة للمعرفة وهي تفترض اننا فى بداية جديدة للعالم و ليس هنالك ارث و لا اصول و لا قواعد للبحث العلمي و التفكير و اعمال العقل و كل ما نحتاج فعله هو ان نفكـــــــــــــــــــــــــــر و بس و سيأتينا الكشف الفكري الذي قد اتي الي سيدي وليدارسطو من داخل الحارة الثالثة دون عناء او اجتهاد .ارجو ان تسارع سيدي فى نشر هذا البحث لتعم الفائدة وان تثبت حقك الادبي فى الاكتشاف الفذ. كم اخطأت فى حقك سيدي انت اعظم مما تصورت..
    سمح بفكر ان تركت لي ما يمكن ان افكر فيه يبدو لي انك قد قطعت شوطا كبيرا فى هذا المجال سيدي الفاضل
    و سابطل الحفظ و التسميع فقد ابنت فى عرض نظريتكم انه لا حاجة بي الي معرفة سابقة حول ما قيل من قبل و لا الي تاسيسات و الي الي مقدمات فقط نتائج طوالي شوت ضفاري وللمعرفة فى تعرجاتها شؤن كم كنت جاهلا.

    تصوم و تفطر علي خير سيدي و ربما هذا شهر مناسب لانجاز تلك النظرية المعرفية الجديدة سانتظر الكتاب..

    بكري الجاك

    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 08-13-2010, 02:31 AM)
    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 08-13-2010, 08:09 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 12:17 PM
  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 01:33 PM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 02:06 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط أحمد أمين08-05-10, 03:00 PM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Faisal Mohammed Abdalla08-05-10, 03:03 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط ibrahim alnimma08-05-10, 04:31 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط abuarafa08-05-10, 05:25 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عبد المنعم سليمان08-05-10, 06:05 PM
          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 00:00 AM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 00:24 AM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Rawia08-06-10, 00:42 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 01:53 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Manal Mohamed Ali08-06-10, 02:10 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 02:35 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 03:57 AM
                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط HAYDER GASIM08-06-10, 04:23 AM
                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-06-10, 04:34 AM
                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 04:57 AM
                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 05:04 AM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Ridhaa08-06-10, 05:24 AM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 05:26 AM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:42 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط الوليد محمد الامين08-06-10, 11:46 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Abdel Aati08-06-10, 11:50 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عصام علي أحمد08-06-10, 11:54 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط MOHAMMED ELSHEIKH08-06-10, 12:09 PM
                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد علي شقدي08-06-10, 07:30 PM
                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 07:57 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:12 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:18 PM
                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:20 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Barakat Alsharif08-06-10, 08:19 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط خضر حسين خليل08-06-10, 08:36 PM
                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:06 PM
                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-06-10, 09:26 PM
                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:28 PM
                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 10:11 PM
                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 10:19 PM
                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط AnwarKing08-07-10, 00:15 AM
                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Ridhaa08-07-10, 01:13 AM
                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-07-10, 02:08 AM
                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط جعفر خضر08-07-10, 02:13 AM
                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط HAYDER GASIM08-07-10, 03:58 AM
                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mahjob Abdalla08-07-10, 05:01 AM
                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:16 AM
                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-07-10, 03:48 PM
                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-07-10, 11:19 AM
                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:30 AM
                                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:43 AM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:48 AM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:52 AM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط علي الكرار هاشم08-07-10, 12:16 PM
                                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:25 PM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:50 PM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:55 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:58 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 01:49 PM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط مريم عزالدين صديق08-07-10, 01:06 PM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 02:37 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 03:01 PM
                                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:38 PM
                                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:40 PM
                                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 00:08 AM
                                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-08-10, 05:09 PM
  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط احمد محمد الحاج08-08-10, 03:48 AM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 05:25 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-08-10, 05:53 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عارف الركابي08-08-10, 06:23 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-08-10, 07:58 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 08:59 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 09:43 PM
          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 09:53 PM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-08-10, 10:23 PM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 10:33 PM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 10:50 PM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-09-10, 00:46 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-09-10, 00:46 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 02:08 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عبد المنعم ابراهيم الحاج08-09-10, 03:57 AM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-09-10, 08:03 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط قلقو08-09-10, 08:49 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 09:08 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 09:12 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط جعفر خضر08-09-10, 10:20 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 10:42 AM
                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-09-10, 03:28 PM
                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 06:22 PM
                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-09-10, 10:01 PM
                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 10:59 PM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 00:31 AM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط ibrahim alnimma08-10-10, 00:48 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 06:46 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-10-10, 01:10 PM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 01:41 PM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط تبارك شيخ الدين جبريل08-10-10, 02:21 PM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 04:56 PM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 04:58 PM
                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عوض محمد احمد08-10-10, 05:30 PM
                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 05:35 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 08:58 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 09:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de