مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2024, 09:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2007, 02:53 AM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية

    مواقف العرب السود في إقليم دارفور غرب السودان

    او العرب السودان . يطلقون على أنفسهم عربا لكن لتميز المعرفي فقط وفق مضامين اية بالكتاب المقدس {شعوبا وقبائلا لتعرفوا} وذلك لتوضيح الفصل الاجتماعي والثقافي بينهم وبين السكان الاصليين.
    وعرب السودان عامة يسكنون باقليمي الغرابة بالوسط الغربي ادارتي دارفور وكردفان ، وما بين النهرين وشرق النهر الازرق . ويطلق عليهم العرب السود للتميز الاجتماعي بينهم وبين الاعراق العربية بدول المشرق العربي المنضوية تحت منظومة الجامعة العربية وفق شروط الانضمام الى الجامعة .عرب بيض السحنات مموجي الشعر ، عرب بالعرق نسبا محفوظا والتميز المقصود ابرز الصفات بالاخلاقهم .وشيئ من التخلف والغباء في المناهج المدارسية بالدولة العبريانية في قلبها.
    لا يتميز العرب السود من سكان اقليم دارفور غربي السودان عن السكان الاصليين الا في طرق كسب المعاش واصرارهم على ان اجدادهم القدامى وفدوا جماعات وافرادا من جزيرة العرب الى افريقيا عبر رحلات طويلة ومغامرات . ومن اقليم البربر في شمال افريقيا وفد من كانوا في مستعمرة جيليقية العربية في اسبانيا اول القرن الثالث الميلادي. الافراقة من ذوي الاصول العربية صفة مشبعين بالتحفظ العدلي في اخلاقهم مطلاقا يحملون شعورا متساويا بينهم في تحقير الافريقية العرق والثقافة وتمجيد الاصل العربي وكل ما له صلة بذلك . وتلك ما تجعل منهم عربا بالصفات موازية للمشرقيين العرب.
    ربما كان اجدادهم يتكلمون العربية فالكثير من الكلمات العربية مشوة في ادابير لهجات الافارقة ذوي الاصول العربية في اقليم دارفور لهجات شبهة بالبربرة والتعجم صارت مميزة محليا.
    سود الالوان بعضهم يتميز ببشرة داكنة الى درجة تقربهم نسبا من قبائل الولف والاشانتي في السنغال.لكن كل قبيلة او بيت من سكان الاقليم يحفظ سلسلة نسب له ينتهي الى قبيلة عربية عاشت في حدود القرون الوسطى في جزيرة العرب باسيا غالبا ينتسبون الى رجال كانوا حول محمد النبي الكريم في مكة . يجزم الجميع من الافارقة السود بالاصل القرشي- وهي قبيلة النبي محمد- لادعاء الصلاح والتقوى والزلفى الى الرب بعقلية التدين المشرقي للاسلام . وفي حملة استعراب الاعراق وتقريش اللانساب الواسعة الت شنتها ثقافة المؤسسة الجلابية الاستعمارية في السودان وساعد الاستعمار الابيض كثيرا هدى ذلك بزنوج عديدين قبائلا وبيوت من سكان التخوم اقاليم الغرابة بشبه القارة السودانية الى تقليدهم في ذلك مع وجود بينات على انهم سكان اصليين ولا دليل على ما يقولون . لكن النبي محمد الكريم يقول (الناس على امناء على انسابهم)
    وهو ايضا الذي يروى انه قال لقريش وبعض من العرب يوما ( ما كانت العربية لكم بام ولا بأب انما هي لسان فمن تكلم العربية فهو عربي ). وضوح مقولته لا مبرر لقدسية عنصر العربية عرقا او لغة او ثقافة بحسب عقلية قريش والذين اتوا من بعدهم الى اليوم في المشرق المضطرب.
    خلال قرون طويلة وظروف معقدة يشكل التصاهر بين الافارقة ذوي الاصول العربية والسكان الاصليين شكل السودان الحالي في ثقافته واعراقه المولدة وبنيته التقليدية والعرفية . ووجد الاوائل صيغة مكيفة لما هو محلي وما هو وارد كفلت بالاستقرار والانساج والتناغم اجتماعيا لم يفتن له مولدي اليوم من سكان اقليم دارفور والسودان عامة .
    العرب الافارقة والمولدين جزء متعاظم في النسيج الاجتماعي والاقتصادي بالاقليم وكذالك بالسودان بيد ان الهيئات السياسية التي خلفت المستعمر الابيض ومنظمات سياسية واجتماعيت اخرى لم تستقل تلك المعطيات لبلورة اسباب التعايش السلمي بين السكان. ولم تعجز الهيئات العنصرية تلك في خلق الاستقرار فحسب بل بالغت كل الكيانات في الاساءة الاجتماعية في السودان فخلقت الكراهية العرقية والدينية معا.
    كما نكرر كل مرة ان السودان خلاصة الاندماج بين الحضارات الافريقية العرقية في السكان الاصليين وبين ما هو عربي وفد اليها عبر الثقافة واللغة العربيتين . وكذالك عبر الدين الاسلامي الرباني. الاخير بمفهومه السلفي لظروف الزمان الماضي و ليس وفق مفاهيم جهلاء حكام المسلمين الحاضر.
    الافارقة العرب في اقليم دارفور
    يحدث العرب الافارقة شرخا مؤلما في النسيج الاجتماعي للاقاليم الغربية خلال رحلة الثورة المعاصرة من اول القرن الجديد. ويتميز البدو منهم وهم سكان الشطر الشمالي والغربي من اقليم دارفور بالتهميش العميق والظلم المتعمد الذي انصب على سكان الاقليم من مؤسسة الجلابة المستعمرة . افرز ذلك التهميش تخلفا واسعا وهمجية عريقة بشكل اوضح في سكان الاقليم . ومن التهميش ايضا يتشكل التميز والاستعلاء ابرز اجزاء ثقافة البدوي العامة .الافارقة البدو يعدون النموذج الحي للتخلف باقليم دارفور ووجوب نهضه للمطالبة بحقوقه في الحياة بكل الابعاد.
    لكن العرب السود ايضا ابتعدوا ان المشاركة فعليا وبكل ثقلهم في ثورة الحقوق السودانية المعاصرة ، ورفضوا بصورة متراجعة للمساهمة في خلق الدولة الجديدة في شبه القارة السودانية. وهو موقف ما كان يتوقع من أي فصيل اجتماعي مهمش بشبه القارة السودانية في حدود الاقاليم الست الا لسؤ فهم او تاخر صحوة. بل ان القسم الطاغي من العرب السود وجه ضربات متتالية في خاسرة الثورة التي تطالب اصلا بحقوق المهمشين هم ابرز ممثليها. ثلاثة نقاط تمثل مرجع تاخر العرب السود في المشاركة للمطالبة بحقوقهم في ركب الثورة المعاصرة وهي مهمة.
    - جهل الذين يدعون انهم مثقفون ومتعلمون ممن تضافروا وتكالبوا على قيادة الحركات السياسية المسلحة من ابناء اقليم دارفور . تعمدوا تجاهل ضرورة التماسك الاجتماعي وارتقائه ضمن خطط التغير الفاضلة . اعطت تلك الثلة الجهلة الضؤ الاخضر لقادة مليشياتهم القبيلة العسكرية في الميدان لممارسة اساءة عرقية في حق البدو الاعارب كانت بليغة ، وتعدت العنصرية الى الحاق الضرر بكل من يلهج بالكلمات العربية من سكان الاقليم .
    نادوا بمساواة وهدفوا عمدا الى تميز الاعراب السود الذين يعيشون بدو في الشطرين الشمالي والغربي من اقليم دارفور ويعلمون انهم جزء من نسيج المجتمع المحلي .ونادوا بالتحرير ولم يفصحوا عن مضامين اللفظة واهدافها . نادوا بالحقوق الشرعية للانسان وجهل ان البدو بشرا . يتحمل المسئولية الاخلاقية من التردي في مسيرة الثورة السودانية الزعماء السياسيين في الحركات المسلحة جزء مقدر من وزر الماساة الاجتماعية بالاقليم.
    - تخلف وانتهازية الذين يدعون انهم مثقفون ومتعلمون ممن نصبوا من انفسهم عقول سياسية واجتماعية وعسكرية للعرب السود من ابناء الاقليم . مع علمهم بحقيقة مبرر الثورة وقداسة نظرية التهميش والظلم على اهلهم . لكنهم عملوا لانفسهم على حساب الرعاة والقرويين من العرب السود اقربائهم.
    تعمدوا على اعطاء الضؤ الاخضر لمليشيات القبلية من الاعراب واستدعوا من خلف الحدود اندجنوز اخرين لمواصلة الاساءة الاجتماعية ضد السكان الاصليين ، وتعمي تحقير انسانية الانسان. يتحمل اؤلائك جزء مقدر من وزر الاساءة الاجتماعية باقليم دارفور وتراجيديا الرعاة خلال السنوات الماضية.
    - لم يستفيد أي من الفريقين اعلاه من سكان الاقليم من نتائج الفوضى بالاقليم واعاقت حركة ثورة التغيير كثيرا لكن المستفيد الاكبر من ذلك هي الجهة الاسايسية التي بالغت في تكثيف الحطب على نار الفتنة وهي المسئولة اخلاقيا وانسانيا وقانونيا مما حاق باهل اقليم دارفور. وكل عافات الاقليم والسودان عامة منذ قرن ونيف كانت بسبب احاقد مؤسسة الجلابة الاستعمارية وصاحبة الكيل بمكيالينن والمسيطرة على قانون فرق تسد وضرب الغرب بالغرب جزء من ضرب العبد بالعبد .يمثلها النظام الحاكم بالسودان.
    التهميش والظلم المتعمدين والانانية الحقد في تدمير الحياة من اعضاء النظام الحاكم كان وراء تمزق الاقليم بكل الابعاد. وكانت مؤسسة الجلابة الاستعمارية تهدف الى عدم ترك مجالا لعناصر الاقليم من الالتقاء للتباحث في مصالحها الحياتية وصناعة الاستقرار . ويحرم على الغرب كما كل اقليم في السودان في حياة تلك المؤسسة الحاقدة صناعة كيان موحد يطالب بحقوق شعبه سياسيا واقتصاديا وثقافيا.يتحمل النظام الحاكم الوزر الاعظم من مساة الاقليم وتراجيدا العرب الافارقة.
    لابد من العيش معا ولو طال السفر وبعدت المسافة . ولابد من توحد قطاعات شعب الاقليم . والسلام رغبة مشتركة بين كل افراد الاقليم . ولابد من توحد كل العناصر بحق المواطنة وفق قوانين العهد الجديد. للمطالبة مساواة في الحقوق والواجبات.
    يلوح اليوم فرصة لم يسبق من قبل في تحقيق الوحدة والسلام بطول الاقليم وعرضه. لكن سلاما يحتاج الى مؤتمر واحد فقط بديل للمؤتمرات الاربعين التي عقدت في الاقليم ما بين {76-2005} مؤتمر ليس من اجل السلام لكن مؤتمر من اجل الحرب . ونسيان ماساة ما حدث في السنوات القريبة. و يتفق فيه قطاعات الاقليم كلها على اعلان حرب ضد مؤسسة الجلابة الاستعمارية بيد واحدة واتفاق على قلب رجل واحد. وهي الخطوة التي يرفضها النظام ويسعى مدير جهاز امن القبائل ومسئول الملف الامني بحزب الوطني الحاكم في تفتيته عطا المنان حاكم الشطر الجنوبي من الاقليم .
    عقب توقيع مهزلةالخامس من شهر ماي بين النظام ومليشيات تحرير السودان بدا النظام فعليا في التخطيط لجولة دموية جديدة في الاقليم لكن بمعادلة قبلية جديدة. راس حربة فيها بعض وحدات المليشيا كادوات اضافية لسحق وحدة الاقليم . وهي الخطوة التي تقدم ضدها ما يقارب ثمانية عشر قبيلة من العرب السود بالاقليم على وضع وثيقة للحفاظ على حقوق شعبها ورفض اعتبارها ضمن { مليشيات الجنجويد} . وترفض تسليم تسليحها الى النظام .
    ومرتزقة الجنجويد هو النظام نفسه جيشه ودفاعه الشعبي وشرطته ومجاهديه ومرتزقة الجدد وان كان غالبية الاخيرة من الاعراب السود .ويجب تفريق ذلك .ولقد سبق تريرده في مقالاتنا عبارة راسخة ( ليس كل جنجويتي عربي وليس كل عربي جنجويتي ) كل فرد اختار الجنجويتية يمثل نفسه و خبث النظام ولا يمثل أي منها عربي شريف مكتمل السودانية والانسانية . ولذا في اي صيغة اتفاق استراتيجي بين تنظيمات العرب السود والحركات السياسية المسلحة يجب عدم مناقشة الملف الجنائي لما حدث بالاقليم . ملف يحتكم الجميع فيه الى لاهاي.

    مائة الف فارس ، والبعض يضيف مائة وخمسون الف فارس تمثل مقاتلي العرب السود بجنوب دارفور . وهي جملة المقاتلين بما فيهم مرتزقة الجنجويد من الاعراب . وهناك من لم يشترك في الصراع بوجه الاجرامي ، وقف مدافعا عن نفسه وامواله في الشطرين الغربي والشمالي من الاقليم . والشطر الجنوبي رسميا لم يشترك .
    الا ان حقيقة قوة العربان السود حسب تقديرات مركز دراسات السودان المعاصر فان مجموع مقاتلي العرب السود بما فيها مرتزقة الاعراب في دافور. وبدون مليشيات الاندجنوز عرب المستوردة تبلغ 37 الف مقاتل. مسلحون بأسلحة خفيفة .رشاشات ومدافع وخيول .اسلحتها من مخازن الجيش في السودان . وهي قوات سريعة الحركة شرسة لا ترحم. وفي حدود ثمانية الف وخمسمائة مقاتل متهم بارتكاب جرائم حرب وقادتها ضمن لائحة محكمة مجرمي جرائم الحرب في لاهاي. تنقصهم كوادر متعلمة ، لكن ما لديهم من متعلمين يفون بالغرض.
    اؤمن بان السلاح الذي استخدم في تدمير الاقليم وحرق وحدته يجب استخدامه في حرقة مؤسسة الجلابة وتدمير وحدته وغطرسته .
                  

العنوان الكاتب Date
مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية moniem suliman03-27-07, 02:53 AM
  Re: مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية عبدالغني بريش فيوف03-27-07, 03:12 AM
    Re: مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية أسامة خلف الله مصطفى03-27-07, 04:17 AM
      Re: مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية عبدالغني بريش فيوف03-27-07, 05:17 AM
      Re: مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية moniem suliman03-27-07, 05:35 AM
  Re: مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية moniem suliman03-27-07, 03:39 AM
    Re: مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية عبدالغني بريش فيوف03-27-07, 03:58 AM
      Re: مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية أسامة خلف الله مصطفى03-27-07, 06:19 AM
      Re: مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية moniem suliman03-28-07, 09:31 AM
        Re: مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية عبده عبدا لحميد جاد الله03-28-07, 06:14 PM
          Re: مواقف اندية العرب السود في إقليم دارفور المشاركون في المبارة النهائية moniem suliman03-29-07, 04:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de