|
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. (Re: AMNA BAGRAB)
|
الاخت امنة
بدون زعل
المصدر ما الكتب الذكرتيها دي......
المصدر هو مقال الكاتب سيد نجم
Quote: الفكاهة والضحك .. ! السيد نجم إذا كان الفاصل بين الملهاة والمأساة خط رفيع، كذلك الحال بين السخرية والتهكم، بين التراجيديا والكوميديا. عندما تعددت تعريفات "الكوميديا" دون تحديد واضح لها، قام الناقد الفرنسى "بيير فولتز" بتعريفها عن طريق السلب.. فهي في نظره، نوع وسيط شديد المرونة يمكن تعريفه بتعارضه مع الأنواع الأخرى مثل التراجيديا أو الدراما. على هذا تكون الكوميديا "وعاء" يمكن أن يصب فيه جميع أشكال المسرحية، غير النوعان الموضحان. كما يرى د.محمد على الكردى أن "الضحك" بمعناه الواسع هو المعيار الجيد لتمييز هذا النوع، بصرف النظر عن الشخصية الفكاهية.. التي كانت تجريدية في مسرح العصور الوسطى، ثم أكثر بساطة في مسرح "موليير" وما بعده. إلا أن الفكاهة أكبر وأوسع مجالا من أن تحصر في "الكوميديا" وفنونها المختلفة، سواء الفكاهة الشعبية التلقائية، أو أشكال الكوميديا المسرحية التي عرفت حديثا.. مثل "كوميديا الفودفيل"، و"البولفار" وهي التي تعتمد على تتابع المفاجآت والمفارقات واصطناع الحيل مثل التكرار أو اللبس وغيرها. والفكاهة لها إطار تاريخى واجتماعي عادة ما تفهم وربما لا تتحقق إلا به. قد تكون المواقف المضحكة في زمن ما أو مكان ما، غير مضحكة في زمن أو مكان آخر. فقد أرجع العالم النفسي "فرويد" الدعابة إلى "اقتصاد المجهود الذي يفرضه علينا الكف أو الكبت". إذا ما كانت الفكاهة في جوهرها، ثمرة الضحك، فقد درس الفيلسوف "برجسون" الضحك وكتب دراسة هامة عنه.. حيث أعتبره ظاهرة اجتماعية. فهو يرى أن الضحك يرد إلى دفعة الحياة وتلقائيتها واستمراريتها وتقدمها المطرد. كما أنه يعبر عن سلاسة الطبع ومرونة السلوك التي يكتسبهما الإنسان عن طريق التربية والحياة الاجتماعية. وقال بأن الضحك ينشأ لحظة انتصار الجسد على الروح (وهو يعنى انتصار المادي على الروحي أو انتصار عناصر الثقل على الخفة)، وكذلك عندما تسيطر الشكلية والنمطية على جوهر الحياة. ويقوم الضحك على السطحية والمبالغة والتعميم، كأن نضحك على عيوب الغير، لأن إحساسنا لا يمكن أن يكون عميقا، وآلا تأثرنا وشعرنا بالسخط والحنق، كما يجب أن نحتفظ باستقلالنا تجاه الآخر.. لأن أى اتحاد به يفقدنا الإحساس بالتفوق.. وبالتالي نفقد متعة الملاحقة. ويرى برجسون أن "المبالغة" هي نوع من إبراز السمات الخارجية، وهو ما يتضح في فن "الكاريكاتير" أكثر من غيره. كما أن فن الكاريكاتير يقوم على فن المحاكاة الهزلية التي تعتمد على رد سلوك الآخر إلى مجموعة من الحركات والتصرفات الشكلية. وعنده "الفكاهة الشخصية" هي المحتوى الأساسي للضحك. تلك الشخصية التي ترجع إلى:"عدم توافق الشخص, بشكل ما، مع المجتمع". ففي الشخصية تتجمع كل مظاهر الضحك.. كالشكل والحركة، والفعل والموقف، واللغة. وعند "برجسون" اللغة الضاحكة على نمطين من الفكاهة، الفكاهة التي تكون فيها اللغة مجرد أداة توصيل(وهي تشمل فكاهة الأحداث والمواقف والأفعال). كما أن "الدعابة" اللغوية تظهر آليا في صورة عبارات جاهزة أو كلمات مأثورة تتكرر ببلاهة أو في غير موضعها. وقد تأخذ اللغة مظاهر المبالغة (ظاهرة التباهي أو الادعاء) أو المحاكاة الهزلية كما في إسناد لغة فئة اجتماعية إلى فئة اجتماعية أخرى. وتعبر الفكاهة اللغوية عن نفسها أكثر في شكلين: السخرية والتهكم. أما السخرية فتقوم عن نظرة مثالية مثل تقديم السام على أنه الواقع الموجود. أما التهكم فيعبر عن النزعة المعاكسة، فيقدم المتدني على أنه العالم الأمثل. كما قدم الفيلسوف "باختين" تفسيرا لظاهرة الضحك في "الملهاة" التي هي أدنى الأشكال المضحكة. والفكاهة هنا تبدو كظاهرة لا يتم فيها الفصل بين الضاحك وموضوع الضحك.. حيث يتحد الأفراد وينصهرون في الجماعة. وتروج الملهاة (كشكل مسرحي) عندما يتجانس الناس مع ثقافة فترة زمنية معينة، تتميز ثقافة تلك الفترة بالعفوية والتلقائية.. لعلها أقرب إلى الثقافة الشعبية البسيطة. وليس معنى ذلك أن الثقافة الشعبية تتعارض مع ما هو مكتوب، ولكنها أقرب إلى التعبير الجماعي الذي يتميز بالتلقائية، والاتصال بالطبيعة الإنسانية المباشرة، سواء كان جسدية أو غريزية أو نفسية. عموما فالضحك يعنى التحرر من المخاوف وسلبيات الحياة، ومطابقا لإحساس الهيمنة والسيطرة على مختلف المواقف والظروف التي قد يتعرض لها الآخرين. وهو ما يكسبنا شعورا بالتميز مع استحالة تعرضنا للمضحكات. يبدو أنه القول مع د.محمد على مكى في كتابه "الفكاهة في الأدب الفرنسى عبر العصور":لا يهم إذا كان الضحك يتدرج من القهقهة الساذجة المدوية إلى الابتسامة الرقيقة العذبة، ومن الفتنة الهادئة المليئة بالإيماءات إلى الثورة الجياشة المجلجلة".. ونضيف، الهام هو أن نضحك وحسب!!. |
http://www.alwah.com/Alwah19/alwah19-2.htm
مع التحية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الفكاهة ...تجربة واقعية .. | AMNA BAGRAB | 01-31-07, 11:58 AM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | عبد المنعم سليمان | 01-31-07, 12:05 PM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | فيصل نوبي | 01-31-07, 12:06 PM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | عبد المنعم سليمان | 01-31-07, 12:10 PM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | AMNA BAGRAB | 01-31-07, 12:32 PM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | Dina Faisal | 01-31-07, 12:41 PM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | AMNA BAGRAB | 01-31-07, 06:08 PM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | AMNA BAGRAB | 01-31-07, 06:13 PM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | فيصل نوبي | 02-01-07, 07:53 AM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | Dina Faisal | 02-01-07, 08:22 AM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | الكيك | 02-01-07, 08:37 AM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | انور تاج السر | 02-01-07, 08:37 AM |
Re: الفكاهة ...تجربة واقعية .. | AMNA BAGRAB | 02-01-07, 09:22 PM |
|
|
|