|
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: عبدالله شمس الدين مصطفى)
|
الاخ عبد الله
أشكرك للمداخلة وأسمح لي أن أنقل بعض الاراء الإسلامية حول
Quote: شروط الكفاءة للزواج |
الكفاءة في الزواج من الأمور الخلافية بين العلماء سواء في وجودها أو في تقديرها، وهي معتبرة في بعض الأحيان، خاصة في الفرق الثقافي فلا تتزوج أستاذة جامعية من غير متعلم، لأنه لن يقدر دورها .
وقد اشترط لها بعض العلماء شروطا ووضعوا لها ضوابط وأرجح مع من رجح عدم اعتبارها وذلك لكثير من الأدلة جاءت في الفتوى التالية :
"أما ابن حزم، فذهب إلى عدم اعتبار هذه الكفاءة. فقال: "أي مسلم –ما لم يكن زانيًا- فله الحق في أن يتزوج أية مسلمة، ما لم تكن زانية".
قال: وأهل الإسلام كلهم إخوة لا يحرم على ابن من زنجية لغية (غير معروفة النسب) نكاح لابنة الخليفة الهاشمي.. والفاسق المسلم الذي بلغ الغيبة من الفسق –ما لم يكن زانيًا- كفء للمسلمة الفاسقة ما لم تكن زانية.
قال: والحجة قول الله تعالى: (إنما المؤمنون إخوة) وقوله: عز وجل –مخاطبًا جميع المسلمين.. (فانكحوا ما طاب لكم من النساء..). وذكر –عز وجل- ما حرم علينا من النساء، ثم قال سبحانه: (وأحل لكم ما وراء ذلكم).
وقد أنكح رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب أم المؤمنين زيدًا مولاه.. وأنكح المقداد ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب. قال: وأما قولنا في الفاسق والفاسقة فيلزم من خالفنا ألا يجيز للفاسق أن ينكح إلا فاسقة، وأن لا يجيز للفاسقة أن ينكحها إلا فاسق.. وهذا لا يقوله أحد.. وقد قال تعالى: (إنما المؤمنون إخوة) وقال سبحانه: (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض).
اعتبار الكفاءة بالاستقامة والخلق:
وذهب جماعة إلى أن الكفاءة معتبرة، ولكن اعتبارها بالاستقامة والخلق خاصة، فلا اعتبار لنسب، ولا لصناعة، ولا لغنى، ولا لشيء آخر.. فيجوز للرجل الصالح الذي لا نسب له أن يتزوج المرأة النسبية، ولصاحب الحرفة الدنيئة أن يتزوج المرأة الرفيعة القدر، ولمن لا جاه له أن يتزوج صاحبة الجاه والشهرة، وللفقير أن يتزوج الثرية الغنية – ما دام مسلمًا عفيفًا- وأنه ليس لأحد من الأولياء الاعتراض، ولا طلب التفريق. وإن كان غير مستوفي الدرجة مع الولي الذي تولى العقد ما دام الزواج كان عن رضي منها، فإذا لم يتوفر شرط الاستقامة عند الرجل فلا يكن كفوءًا للمرأة الصالحة.. ولها الحق في طلب فسخ العقد إذا كانت بكرًا وأجبرها أبوها على الزواج من الفاسق. "وفي بداية المجتهد: ولم يختلف المذهب –المالكية- أن البكر إذا زوجها الأب من شارب الخمر، وبالجملة من فاسق، إن لها أن تمنع نفسها من النكاح، وينظر الحاكم في ذلك. فيفرق بينهما، وكذلك إذا زوجها ممن ماله حرام، أو ممن هو كثير الحلف بالطلاق".
نواصل ..........
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-28-07, 05:56 PM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-28-07, 06:06 PM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | عبدالله شمس الدين مصطفى | 01-28-07, 06:22 PM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-29-07, 07:35 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-29-07, 07:42 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-29-07, 08:40 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | Yasir Elsharif | 01-29-07, 09:03 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-29-07, 10:47 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | samo | 01-29-07, 10:17 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-29-07, 10:58 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | Elbagir Osman | 01-29-07, 07:26 PM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-30-07, 07:27 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-30-07, 07:46 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-30-07, 08:02 AM |
|
|
|