فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 08:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2010, 07:13 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: محمد سنى دفع الله)

    مسرح البانتوميم



    مسرح قديم تطور عبر التاريخ فهل ينطفيء برحيل عملاقه مارسو؟


    نستطيع القول أن التمثيل الصامت فن قديم يعود لليونانيين والرومان ، فكانت التمثيلية الصامتة عند الإغريق عبارة عن هزلية صامتة تتناول حدثا بلا كلمات ، ومن الأشكال المبكرة للتمثيل الصامت " الكوميديا السيراكوزية " التي ظهرت في القرن الخامس قبل الميلاد ، ومن ابرز مؤلفيها اينجاروس وسوفرون ،وفي عهد الرومان عرف التمثيل الصامت بابسط صورة من الصور الدرامية المعروفة في الأزمنة الكلاسيكية واكثرها استمرارا ، وكان يوجد في جميع أنحاء العالم مهرجون ولاعبو سيرك واكروبات يستعرضون فنونهم في الشوارع والساحات ومناسبات الأعياد ويؤدون ما يمكن أن نسميه تمثيلا صامتا


    ويمكن القول أن أول من أعطى للتمثيل الصامت إيقاعه وشكله الأدبي هو الكاتب ديموس لابريس في القرن الاول قبل الميلاد ، واشتهر بتقديم مسرحيات صامتة في مهرجان فلورانيا السنوي الصيفي. إن الميم الذي كان موضع احترام وتقدير الشعب الروماني كان مرتبطاً في نشأته بالطقوس الدينية الوثنية التي أخذت تتوارى أمام انتشار المسيحية, ومن المؤكد أن البانتوميم الروماني كان على درجة كبيرة من التنوع والثراء في مجال فن استخدام الإيماء والحركة والإشارة ولغة الجسد وذلك بعد أن تطور هذا الفن على أيدي بعض الممثلين البارعين .


    أما الاهتمام الحقيقي بهذا الفن فيعود الى القرن الثاني قبل الميلاد ، ففي رسالة للوسيان ساموساتا حدد الخصائص الأساسية للمثل الصامت بقوله: ( يجب أن تتوافر له معرفة سابقة بالموسيقا والميثولوجيا, وعليه أن يتمتع بذاكرة حادة وحساسية مرهفة وجسم متناسق رشيق يجمع بين القوة العضلية ومرونة الأطراف)، ومنذ العهد اليوناني إلى يومنا,تبدو أهمية فن الميم المتزايدة من خلال تنوع شعبيته التي بلغت أقصاها في (كوميديا ديللارتي) أو (الكوميديا المرتجلة) في إيطاليا في القرن السادس عشر, حيث كان الممثلون يستخدمون الأقنعة والكلمة المنطوقة مع الإيماءة والإشارة - وليست الأشكال المألوفة التي عاشت في صورة متغيرة حتى يومنا هذا سوى امتداد لشخصيات الكوميدي المرتجلة .


    وقد تعرض التمثيل الصامت الى الاضطهاد في عصور مختلفة من قبل السلطات الدينية في الغرب ، فقد أمر الملك شارلمان بتحريم البانتوميم بعد أن افتى رجال الدين بأنه هرطقات دينية ، واستمر هذا التحريم بعد شارلمان مدة خمسة قرون ، ولكنه عاد للانبعاث بعد ذلك في فرنسا وايطاليا , إلا أنه تبنى صوراً أخرى من الدراما تقوم على الطقوس الدينية, حيث فقدت الإيماءة مكانتها وظلت (كوميديا ابراتشا الإيطالية) وحدها برهاناً حياً على تقديم الفنون الشعبية التي تبتكر مواقف ساخرة وهزلية كاريكاتورية وإيماءات وحركات هادئة إلى حد ما، وقد اتجهت أنظار الفنانين إلى فرنسا, رغم أن الخيال الفني فيها كان يغط في سبات عميق, وكان لا بد من انتظار تأثير الكوميديين الإيطاليين على (موليير) الذي حاول إنقاذ الكوميديا من سخف وركاكة الحوار بالبحث عن شخصيات من التراث الشعبي عن طريق التمثيل الكوميدي والأقنعة والباليه وحركات الرقص الإيقاعي ، وبدأت الإيماءة تسترد عافيتها ، ففي فرنسا عاد التمثيل الصامت الى الظهور على أحد مسارح باريس الشعبية المتخصصة في تقديم عروض الاكروبات، وبمرور الوقت واجتهاد الممثلين ارتفعت مكانة التمثيل الصامت في انكلترا فظهرت مسرحية (الابن الضال ) الشهيرة بثلاثة فصول ، وجاءت مدارس التمثيل الصامت فيما بعد كمدارس قسطنطين ستانسلافسكي ومايرهولد وجاك كوبو وبارو وجاسمان وبيتر بروك, مطورة الاداء الصامت كجزء اساسي من برامج تدريب الممثل الشامل ، واكدت هذه المدارس على أن المسرح الايمائي هو فن ابداعي بامتياز ، له افقه وادواته وإمكانياته المفتوحة والمتجددة لإطلاق العنان أمام أفق تصورات المشاهد الذي يمثل جزءاً هاماً من العملية الإبداعية، حيث بمقدار ما للكلمة والتعبير اللغوي من تأثير، يكون أيضاً للإيماء التعبيري دور وأثر هام من جانب آخر، هذا النموذج من المسرح الذي يطلق فانتازيا المشاهد ويحركه لمحاولة تفسير مجازات حركة الجسد كطرح تقني مغاير للحوارات المسرحية المباشرة
                  

العنوان الكاتب Date
فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت فيصل محمد خليل06-06-10, 06:11 AM
  Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت فيصل محمد خليل06-06-10, 06:23 AM
  Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت heba Elmahi06-06-10, 06:30 AM
    Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت سلمى الشيخ سلامة06-06-10, 06:43 AM
      Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت محمد سنى دفع الله06-06-10, 06:53 AM
        Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت محمد سنى دفع الله06-06-10, 07:05 AM
          Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت محمد سنى دفع الله06-06-10, 07:13 AM
            Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت محمد سنى دفع الله06-06-10, 07:16 AM
              Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت محمد سنى دفع الله06-06-10, 07:20 AM
                Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت محمد سنى دفع الله06-06-10, 07:45 AM
              Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت فيصل محمد خليل06-06-10, 07:22 AM
                Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت سلمى الشيخ سلامة06-06-10, 07:30 AM
                  Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت محمد سنى دفع الله06-06-10, 08:11 AM
                    Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت فيصل محمد خليل06-06-10, 09:01 AM
                      Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت فيصل محمد خليل06-06-10, 10:09 AM
                        Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت فيصل محمد خليل06-06-10, 10:17 AM
                          Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت فيصل محمد خليل06-07-10, 07:10 AM
                            Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت فيصل محمد خليل06-08-10, 08:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de