|
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل (Re: علاء الدين محمد بابكر)
|
و ما دمنا على يقين ان القرآن الكريم هو من عند الله عز وجل وهو اعلم بالخلق [ الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير]. فلا بد لنا ان نستوعب ان هناك عضو في الانسان اسمه القلب هو مركز الفكر و التعقل. وبما ان العلم الحديث اعتمد في مداركه على المشاهدة والتجريب والتدقيق وهو ما حثنا عليه الدين نفسه , قال تعالى [ و الله اخرجكم من بطون امهاتكم لا تعلمون شيئاً و جعل لكم السمع والابصار والافئدة ]. لذا علينا التسليم بأن القلب المذكور في القرآن هو نفسه الدماغ. و لطي المفارقة القائمة في ذلك ولكي لا ننساق اكراهاً لما ذهب اليه البعض بمحاولة التوفيق قسراً بين ما ورد في القرآن و ما اثبتته الحقائق العلمية و الذي لا يفضي الا إلى لي عنق الحقائق العلمية ، اليكم هذا المثال : في حديث جابر بن عبد الله الانصاري قال: خرج رسول الله ( ص ) فقال { اني رأيت في المنام كأن جبريل عند رأسي و ميكائيل عند رجلي ليقول احدهما لصاحبه اضرب لي مثلا, فقال اسمع سمعت اذنك واعقل عقل قلبك }. فذهب ابو الحسن التميمي ان محل العقل هو القلب, و قال ابو الحسن ما نقول به ان العقل في القلب يعلو نوره الى الدماغ فتفيض منه الحواس. وهذه مغالطة للحقائق المثبتة علمياً. لهذا يجب التدقيق والاستبصار في تاريخ الطب والترجمة.. عندما انزل الله تعالى القرآن على نبيه محمد (ص) كان العرب قوما جهلاء أميين, قال تعالى: [ هو الذي بعث في الأميين رسولاً ]. و القرآن استخدم الكلمات العربية التي يستخدمها العرب أنفسهم. قال أمرؤ القيس : اعرك مني ان حبك قاتلي انك مهما تأمر القلب يفعل كانت مدارك العرب الطبية وخاصة علم التشريح محدودة ان لم تكن غائبة أصلا. فمن اين يمكن للعرب ادراك ان القلب المذكور والذي يعي ويعقل هو هذا العضو الموجود بين الاضلع؟ ان بعض الحضارات القديمة كانت لها اهتمامات فيما يختص بأعضاء الانسان, فمثلاً جالينوس الطبيب الروماني المذكور كثيرا عند الغزالي و ابن سينا كانت له تصوراته المزاجية الخاصة للقلب التشريحي وقال انه بين البطينين ثقوب صغيرة يمر عبرها الدم و يمر معه الروح الحيواني [ تهافت الفلاسفة ]. وهو ما نفاه ابن النفيس لاحقاً كما انه اي جالينوس اعتقد ان وظيفة الرئتين هي الرفرفة حول القلب لتبريده من الحرارة. و الأهم من ذلك انه كان يعتقد ان القلب هو مركز الادراك و الوعي و العقل. ومن الواضح ان ابن سينا قد وقع في بعض ما ذهب اليه جالينوس, و اليكم هذا الاقتباس من كتاب ابن النفيس [ شرح تشريح القانون لابن سينا ] فصل تشريح القلب :(ان فعل القلب كما بينا ,ان يولد الروح الحيواني و يوزعه على الاعضاء لتحيا و توليده ذلك بأن يسخن الدم ويلطفه حتى اذا خالطه بما في الرئة من الهواء صلح ذلك المجموع لأن يصير روحا حيوانيا). وهذه بطبيعة الحال تمظهرات لاحقة تجلي مسألة الارتباط من حيث المنشأ الاسطوري بفلسفة النشكونيات و الكوزمولوجيا الايونية. – البابليون و التزامنية : كان العرافون البابليون يتابعون احشاء الحيوانات و خصوصا الكبد الذي يعود للخراف التي تنحر قربانا لإله الحكمة [ شمش ] ظناً منهم ان فيها كوامن الفكر و الوعي و الحدس , و لا زلنا حتى الآن نكرر [ اصاب فلان كبد الحقيقة ] و عندهم ان تحليق الطيور وطيران العصافير انما هي موحيات تتزامن مع احداث معينة , للكبد دور كبير في ادراكها. ارسطو نفسه قال ان الدماغ ليس مقر العقل انما مقره القلب. من هنا ندرك ان القدماء اعتبروا ان العضو الذي يوجد فوق الحجاب الحاجز و الذي يسمى cardia الواقع بين الاضلاع داخل التجويف الذي يسمى thorax هوالعضو الذي يقوم بالفهم . لقد اعتمد العلماء في فهمهم لوظيفة الدماغ على معلومات خاطئة مفادها كما يقول جورج سارتون ان القلب مقر العقل وان وظيفة الدماغ هى ترطيب القلب بما يفرزه من البلغم.
أواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-01-10, 12:47 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-06-10, 12:42 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-06-10, 01:55 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-06-10, 04:41 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:32 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:33 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:35 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-07-10, 02:51 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-07-10, 10:38 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-07-10, 01:20 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-08-10, 07:22 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-08-10, 08:58 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-09-10, 07:42 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 11:37 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | أيزابيلا | 04-09-10, 11:54 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 05:38 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-09-10, 11:59 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 10:21 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 08:27 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-09-10, 09:45 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-10-10, 08:47 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-10-10, 10:12 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-10-10, 03:40 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 03:24 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 03:46 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-10-10, 06:17 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 07:56 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-11-10, 06:24 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-11-10, 09:30 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-11-10, 10:19 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-14-10, 06:54 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 08:13 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 08:30 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 09:27 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-15-10, 10:02 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-15-10, 12:38 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-16-10, 02:06 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-17-10, 09:47 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-17-10, 10:07 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | humida | 04-17-10, 10:14 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-18-10, 09:08 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-18-10, 12:06 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-18-10, 12:28 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | خضر حسين خليل | 04-18-10, 02:51 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-19-10, 01:29 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-19-10, 04:49 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | خضر حسين خليل | 04-19-10, 06:41 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-20-10, 01:36 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-21-10, 12:13 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-21-10, 06:22 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-22-10, 12:26 PM |
|
|
|