|
Re: العزيز بن بن (Re: bunbun)
|
و- اقتصاد السوق - تحرير الاقتصاد المصطلحان وجهان لنظام عالمي واحد - النظام الراسمالي ، وتستهدف مضامين المصطلحين إزالة العوائق عن طريق " النمو الحر "للرأسمالية في بلدان العالم الثالث بعد ان نجحت الاتجاهات " المحافظة الحديثة " - تاتشر - ريقان ... - في تحرير الدولة من التزاماتها الاجتماعية في بلدان الراسمالية المتطورة . وتشمل تلك العوائق في العالم الثالث ضمن ما تشمل : التوسع الجغرافي للاستثمارات الراسمالية في بقايا تشكيلات ما بعد الراسمالية - القطاع التقليدي - حيث اغلبية السكان ومستودع الثروة الحيوانية والمحاصيل الزراعية الغذائية والنقدية
السياسات المالية والاقتصادية التي انتهجتها الدولة الوطنية بعد الاستقلال سواء التأميم لاستكمال الاستقلال الاقتصادي او إجراءات حماية الصناعة الوطنية ، او توجيه وتنظيم التجارة الخارجية لتوفير فائض اقتصادي للتنمية او سياسات مصرفية لضمان استقرار سعر العملة الوطنية ، او حوافز واغراءات مالية لعودة راس المال الهارب والمهرب ومدخرات المغتربين
دعم السلع الضرورية وخدمات الصحة والتعليم
وصفة او "روشتة " صندوق النقد الدولي ، هي التعبير المالي لاقتصاد السوق وتحرير الاقتصاد - برنامج التكيف الهيكلي - وقد تضاءلت الفوارق بين الصندوق والبنك الدولي في فرض تنفيذ هذا البرنامج
سبق واعلنا ضرورة التعامل مع صندوق النقد ومع البنك الدولي . واسهمنا ونسهم مع شعوب العالم الثالث لاعادة صياغة قواعد التعامل ، ونعلن اليوم ايضًا " لن يحكمنا البنك الدولي " إذا بقيت قواعد التعامل شروطا مموهة . وقد اثمر ولو جزئيا نضال شعوب العالم الثالث في طرح اعادة النظر في وصفة الصندوق وقواعد تعامل البنك الدولي في جداول اعمال المنابر الدولية وحركات الاصلاح الديمقراطي في بلدان الراسمالية المتقدمة واستشعارها المخاطر المحدقة بالعالم الثالث ، بل وداخل دوائر الصندوق والبنك [ تقرير ماكنمارا ، مدير البنك ، الانتقال من ادارة الازمات الى ادارة التنمية - برنامج التكيف الهيكلي بوجه انساني - عندما يكون الاثرياء قلة والفقراء اغلبية وتزداد الفجوة بين الجانبين سوء ، يصبح الامر مسالة وقت بين الاقدام على خيار الاصلاح وبين الثورة
نشحذ وعي الجماهير اعاملة المنتجة للخيرات المادية والمبدعة للقيم الثقافية والروحية بطبيعة وتناقضات الراسمالية ، نحشد طاقاتها مع كل الكادحين المسحوقين والمهمشين للدفاع عن مصالحها وحقوقها . نفضح زيف واهام امكانية تهذيب وتشذيب وحشية التراكم البدائي لراس المال عبر ضوابط وآليات مزعومة ، بوصفها دعوة التفاف ومرواغة ىجلة حول صيغة التطور غير الراسمالي التي فقدت جدواها . نضال العاملين النقابي والسياسي هو العامل الحاسم في الجام انفلات الراسمالية ، واجبار الدولة على التدخل لوضع وتقنين ضوابط الى جانب عوامل اخرى لصيقة بمصالح الراسماليين
حقيقة لا تقبل الجدل ان النموزج السوفيتي للاشتراكية قد فشل ، وكان باهظ التكلفة المادية والبشرية والروحية . وخذل دعاته والمدافعين عنه . لا نكتفي باقرار الحقيقة ، نردفه بنقد الذات واخضاع مفاهيمنا وتصورنا للاشتراكية لاعادة تاسيس منهجي وعلمي . وتبقى الاشتراكية افقا انسانيا ديمقراطيا مشروعا لاعمال العقل ، ويبقى الفكر الاشتراكي قابلا للتطور والنقد والتجديد ، قابلا لاستيعاب معطيات العلم وتجارب الشعوب ، ويبقى اسهام ماركس احد مصادره وليس القول الفصل ، او الفصل الختامي في عطاء الفكر الاشتراكي وتبقى الرأسمالية تشكيلة اجتماعية اقتصادية في التاريخ - وليس نهاية التاريخ - لها نشاة ونهوض ، لها انحدار ونهاية ، لها منجزاتها في العلوم وتطور القوى المنتجة والثورة العلمية التكنلوجية ، والديمقراطية الليبرالية وقيم الثورات البرجوازية الديمقراطية ولها مآسيها في تجارة الرقيق ، في استعمار واضطهاد شعوب ونهب خيراتها في الحروب العالمية واستخدام السلاح النووي وحروب التدخل لقمع ثورات التحرر اربة الفكر النازي والفاشي ، وفي استغلال الانسان واغتعرابة واستلابة . وعندما تستنفذ طاقاتها الكامنة والماثلة ، لن تركب الاسانية الحيرة او النكوص الى ما قبلها ، سواء في ماعقلها المتقدمة المتحكمة في مصير العالم او في الاطراف والضواحي او في الاثنين معا
هـ -الاضراب السياسي والانتفاضة الشعبية نثبت في برنامجنا حق شعبنا المكتسب من واقع التجربة في ممارسة الاضراب السياسي والانتفاضة الشعبية ، أداة مجربة وفاعلة لاستعادة الديمقراطية ،وللدفاع عن الديمقراطية التي تعترف مبادئها بمشروعية انتفاضة الجماهير عندما يتنكر الحكام الذين انتخبتهم لمبادئ الديمقراطية التي تعني في المقام الاول السيادة للشعب وليس سيادة الحاكم على الشعب
غثبات الاضراب السياسي والانتفاضة في البرنامج يعبر عن الطبيعة الثورية للحزب ودفاعه عن مصالح العاملين والكادحين ونضاله لكسب ثقتهم ، ومسعاه ان يوصل تراث الثورة السودانية : الثورة المهدية ، ثورة 1924 ، نهوض الحركة الوطنية ودور العمال والعاملين في ذلك النهوض ، وثورة اكتوبر 1964 ، وانتفاضة مارس 1985 ومقاومة دكتاتورية الجبهة الاسلامية الفاشية
في الحلقة اقادمة وفي بوست منفصل نواصل رؤوس مواضيع لبعض فصول البرنامج - قدسية الدين ودنيوية السياسة - نظام عالمي جديد - الاقتصاد - الثقافة الديمقراطية - قضايا وحقوق المرأة - الاشتراكية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
البرنامج المقترح للحزب الشيوعي السوداني | bunbun | 03-05-02, 01:09 AM |
Re: البرنامج المقترح للحزب الشيوعي السوداني | bunbun | 03-05-02, 02:55 AM |
Re: البرنامج المقترح للحزب الشيوعي السوداني | bunbun | 03-05-02, 11:02 PM |
Re: البرنامج المقترح للحزب الشيوعي السوداني | bunbun | 03-06-02, 12:14 PM |
Re: البرنامج المقترح للحزب الشيوعي السوداني | EXORCIST7 | 03-06-02, 03:54 PM |
Re: البرنامج المقترح للحزب الشيوعي السوداني | bunbun | 03-06-02, 04:11 PM |
Re: البرنامج المقترح للحزب الشيوعي السوداني | bunbun | 03-06-02, 04:16 PM |
العزيز بن بن | wadazza | 03-06-02, 04:17 PM |
Re: العزيز بن بن | bunbun | 03-06-02, 04:41 PM |
Re: العزيز بن بن | bunbun | 03-07-02, 01:31 AM |
Re: العزيز بن بن | bunbun | 03-07-02, 06:06 PM |
Re: العزيز بن بن | bunbun | 03-16-02, 01:34 PM |
Re: العزيز بن بن | bunbun | 03-16-02, 01:35 PM |
|
|
|