أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 10:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2007, 02:54 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. (Re: Adam D.El-Asha)


    ول أبا
    إدُم
    جيداً جيت، وقبل ما نتونس، أهديك هذه الرائعة من تأريخ أهلنا دار بخوته، كتبها لى أحد أبناءنا من داربخوته فى إطار توثيق تأريخ الحوازمة وبحث جذور الأخاء بينهم وقبائل النوبة التى تجاورهم، والمواثيق والأحلاف .. نريد منك لو سمح وقت أن توثق معنا، وإلى هذه التاريخ الرائع:
    أخي العزيز / بريمة الموقر
    تحية طيبة مباركة ملؤها المودة والأخوة أبعثها إليك من اليمن السعيد ، وأقول ليك بلغة أهلنا الحبيبة الى نفوسنا (ولد ضمي ماك طيب! كي تعال جاي) فأنا من المواظبين على متابعة موقع " سودانيز أون لاين" وهو بحق جامع لشتاتنا فى الغربة وواحة نهرب إليها كلما أضنانا الشوق الى الوطن الحبيب. فشكراً للقائمين طوعاً على هذا الموقع النابض بالانتماء والغيرة على وطن الجدود. و أشيد بجهدك المقدر فى بحثك عن تلك الجذور التى كادت أن تندثر، وكثر الله من أمثالك - يا بريمة - من المهتمين والباحثين عن الأصول و عبق التراث. جذبتني مقالاتك وفى أتجاه قلما يلتفت اليه أحد هذه الأيام. ولا أعرف أن كنت باحث علم أو مغترب دفعه الحنين للبحث عن تراثه وجذوره.
    من أصول التعارف هنا بين اليمنيين وهم أصول العرب العاربة ، أن يسألوا بعضهم وبدون حرج ( من أي بلاد أنت!) طبعاً ليس المقصود هنا الوطن الأم ، بل القبيلة ! وموضوع تحديد القبيلة يذهب الى حد التطرف عند أخواننا الصوماليين! ولاحتكاكي بهم بحكم تواجدهم بكثرة فى اليمن ، وحتى يرتاح لك الصومالي ويأمن جانبك ، فمن الضروري أن تحدد له أولاً انتماءك القبلي لجماعة "جون قرنق" أو دارفور مثلاً ! أوأي قبيلة ما. لكن أذا قلت له أنك سوداني "أملس ساكت" من ناس الخرطوم مثلاً ، فأنت فى نظره نكرة حتى تذكر له أسم قبيلتك حتى لو لم يكن يعرفها طبعاً ! وإذا عايز تتقرب من الصومالي أكثر، فعليك بالانتماء الى قبيلته هو وسيكون ذلك مدعاة لسروره وتشريف له وليس مهماً عنده بعد ذلك من تكون!
    وعلى طريقة "أبو يمن" والصومال فى التعارف ، أبدأ التعرف بك، وقد تعرفنى أو لا تعرفني مسبقاً . ولو أني لا أعرف انتماءك الجهوي "برمكي أو كمكلي" . لكن ليس بالضرورة، فأنا أشعر بقربك مني وأننا "عيال فريق واحد " . فى تقديري وجودك فى أمريكا هو انتقال من فريقك الى فريق أولاد عمنا الرعاة من قبائل "اليانكي" !! بالنسبة لي ، المهم أني لقيت لي واحد حازمي من "فرقانا" أتونس معاه! فهيا بنا أنا وأنت "نروغ" فرقان أهلنا بالرغم من وعورة المراحيل . وصعوبة الوصول الى فرقاننا " فى صمة الخلا "! هذا الهروب والانغلاق البيئي – أياً كانت أسبابه - جعلت من الصعوبة بمكان الوصول أيضاً الى المعلومة الأكيدة التى أتعبت الكثيرين من الباحثين والمستقصيين.
    أقول لك فأنا وقبل كل شىء سوداني "على السكين ، حتي لا تتهمني بالعنصرية أوالجهوية" أسمي / (حزف الأسم الأول والثانى ....) الطيب تاور غبوش عدلان نايل أبو الرحيلة جواد تنابو عطية عبد العال .... ثم أنا بقاري ومن البقارة حازمي ومن الحوازمة بخوتي ومن دار بخوتة عدلاني. ومنطقتي " الدلنج" ومسقط رأسي "الفرشاية" وجدي من والدتي هوالمرحوم عمدة دار بخوتة / ترتور الضاي حاشى حجاجو ول سالم . وجدي الأخير "حجاجو ول سالم " هو الآن قبة وضريح لرجل صالح ترقد رفاته بوادي فى سفح جبل تسكنه " قبيلة الكدر" النوبية يؤمه العرب والنوبة على حد سواء ويخاطبونه عند اللجوء اليه ( يا حجاجو ، يا أبو النينة ، يا جد العرب والنوبة - والجلابة كمان لو ما أخاف الكضب! ) أنظر الى هذا الاندماج العجيب! . وللعلم قبيلة الكدر هذه – بضم الكاف والدال - واحدة من قبائل النوبة التى تحيط بعاصمتنا الجهوية الفرشاية من الناحية الغربية . و تربطنا بهم - نحن داربخوتة - أحلاف وروابط أزلية ومصاهرة منذ القدم . قبائل الكدر وقبيلة "الدلنج" والتي تنسب إليها مدينة الدلنج وجبلها " الذي تؤرخ عليه أعياد معهد التربية بالدلنج – سابقاً) أسموه أهلنا "الجنديل" حجر الدلنج. بالإضافة الى قبيلة المندل وتوابعها. وبالمناسبة أصغر أولادي لقبته "الجنديل" وهو فخور بهذه الكنية. وهذه القبائل تتحدث لهجة واحدة (رطانة) يفهمها جيداً أهلي بالفرشاية وضواحيها . أنا شخصياً أحفظ بعض مفرداتها منذ الصغر.
    وكما استشفيت من مقالك فأنت تريد مداخل الترابط والتداخل بين القبائل العربية والنوبية. لذلك دخلت عليك ببطاقتى القبلية حتى أضعك على المرحال الذي تريده. وبدون فخر، فمن أسماء شجرتي العائلية يمكنك أن تلمس مدى عمق العلاقة بين العرب والنوبة من الأسماء المشتركة بيننا وتحديداً أسماء " خشم بيتنا القبلي" طبعاً نحن نسمي بطون القبيلة "خشوم البيوت".لذلك قد يبدو لك الأمر متشعباً عند البحث. ولذلك تشعر بأن الخيط قد ضاع منك وأن هناك حلقات ربط مفقودة. فعادة ما تتفرق خشوم بيوت القبيلة الواحدة ويقيمون بأماكن متفرقة وقد يكونوا من صلب رجل واحد ينسب اليه الجميع . لذلك من الصعوبة التحقق من هذا المسار . والثابت فى هذه الأمور هو أسماء المراجع الأساسية لقبائل البقارة الحوازمة والتى ذكرتها في مقالك وهى صحيحة بنسبة 90% ولو لم أقل 100%. وأنا مثلك تماماً . أفتقر الى الكثير من الحقائق عند تتبع جذور هذه القبيلة الرعوية المخضرمة . أغلب مصادري هى سمعية ممحصة نقلاً من أبهاتنا وجدودنا مباشرة. فأنا قد تشرفت كثيراً بالجلوس دائماً مع جدودي وحبوباتي لذلك تلقيت وحفظت الكثير من ماضي الأولين.
    وكما ترى يا أخى فخشم بيتنا – دار بخوته - فى "صرة" القائمة التى وردت فى مقالك. و أنت لم تخطيء فى تتبعك لبطون وتشعبات قبائل الحوازمة. ومن الغريب، فأنت مثلاً لا تجد أسم هذا "البخيت" والذي تنسب اليه "داربخوتة" فى شجرتنا العائلية. فبخيت هذا ليس اسماً، بل مجرد وصف لحالة "سعد أوبخت" مرت بها "ديار البخت" يوماً ما وهم كانوا محسودون عليها ! وأزيدك معلومات بأن خالي هو المرحوم بروفيسور/ غبوش ترتور الضاي – عميد كلية البيطرة بجامعة الخرطوم. وقد كان – عليه رحمة الله – من أوائل المهتمين بهذا الجانب وله اجتهادات كثيرة وقيمة لولا أن أدركه الأجل وهو ما زال فى سن العطاء. ولولا ظروف الغربة وبعد المكان بيني وبين أولاد خالي بالخرطوم لتمكنت من الحصول على كنوز خالي تلك والتى من المؤكد ستغنينا عناء البحث فى هذه السيرة البقارية الحازمية الموغلة فى القدم والتعقيد. وإنشاء الله أنت موعود بهذا أذا أستمر التواصل بيننا.
    هناك حقائق أساسية لا يمكن تجاوزها أو الاستغناء عنها وأولها ، كيف وصلت هذه القبائل الى أوضاعها الجغرافية الحالية التى وردت فى مقالك؟ والتى قد تساعدك فى جلاء بعض الغموض فى سيرة هذه القبائل الرعوية والتى انتشرت واستوطنت بجنوب كردفان وجاورت وامتزجت مع قبائل النوبة وغيرها من القبائل المقيمة والمستقرة فى شمال وجنوب كردفان على حد سواء .
    قد لا تعلم بأن الحوازمة والمسيرية كانوا قبل قرن ونصف أو قرنين من الزمان، أخوان أشقاء وأبناء عمومة من "دنقر واحد" وفريق واحد يتجولون فى مناطق المجلد وأبو زبد ولقاوة والسنوط . ونظراً للاستقرار الذي نعمت به هذه القبائل فقد توالدت وتوسعت خشوم بيوتها. ومن عادة العرب أن يحدث الصدام والحرابة بينهم لأتفه الأسباب (داحس والغبراء). وهكذا تحدث الأنفجارات القبلية من وقت لآخر لأي سبب من الأسباب داخل هذه القبائل المتشابكة وتؤدى بالنتيجة الى استئصال أو رحيل أو مغادرة قسرية " لخشم بيت " أو بطن من بطون هذه القبائل خوفاً من الثأر والبطش والابتعاد الي مكان ما تفادياً للمشاكل. وعادة ما تهرب هذه الخشوم أو البطون عشوائياً لا تحكمها بوصلة أو اتجاه مدروس، ألا بوصلة البقرة الغريزية بحثاً عن الكلأ الجيد والماء. وهكذا تدريجياً تعددت مسارب هذه القبائل وتغلغلت حتى وصلت أبقارهم عشوائياً الى مشارف قيزان شمال كردفان حيث قبائل البديرية والجوامعة وكنانة والبرقد وغيرها من القبائل التى ذكرتها فى مقالك وهم مزارعين مستقرين وسموهم أهلنا "أهل الدار" ثم وصولاً الى شعاب وسهول جبال النوبة حيث كان النوبة فى ذلك الزمن البعيد يقطنون الكهوف فى أعالي جبالهم الغربية والشرقية منها خوفاً من بطش الغزاة والحيوانات المفترسة. تلك المناطق كانت خالية تماماً الا من طبيعتها "السافانا" الخلابة وحيواناتها الأسطورية التى كانت ( حبوباتنا) أو جداتنا يحكين لنا عنها مثل " المرفعين الجعار والدود- الأسد - والنمر والسمع والثعبان – أبوكروكرو – الكوبرا والفيل وحتى الغول ..."
    ونؤرخ لآخر الصدامات وحروب التصفية بين القبائل الحوازمة والمسيرية من واقعة من أشرس وأغرب المعارك التى حدثت ولم تحدث بعدها أي حروب تصفية من هذا النوع. وهذه الحروب قد وقعت على مراحل بداية من الانفصال الأول عن الكيان الأم. ومن المعروف بأنه وفى نفس الوقت الذي تحدث فيه مثل هذه الحروب الطاحنة بين بطون القبيلة الواحدة ، لم يحدث أبدأ أن أعتدت قبائل المسيرية على قبائل الرزيقات المتاخمة لهم مباشرة الى يومنا هذا بالرغم من ان القبيلتين من أشرس قبائل البقارة على الإطلاق . الواقعة التى نحن بصددها، أسمها واقعة "مجلد النسورة أو النسور" وتسمية هذه المعركة ليست أسماً لمعركة كمبيوترية من معارك أهلك الأمريكان ، مثل عاصفة الصحراء ، لكن أسمها جاء من بعض الحقائق المثيرة التى حدثت أثناء المعركة.
    وأذا كنت ملماً بجغرافية مناطقنا هناك ، "مجلد النسورة" يقع فى منتصف المسافة بين الفرشاية والدلنج وهى منطقة تكثر فيها أشجار "الحميض والتبلدي وأم مديكة" وكل هذه الأشجار بالطبع تنتج فاكهة حامضة ولذيذة فى نفس الوقت! فى هذه المنطقة دارت المعركة الشهيرة والفاصلة بين قبائل عموم الحوازمة والمسيرية.
    الحوازمة كانوا قلة بسبب الحروب التى وقعت بينهم وبين المسيرية وعلى مراحل. كل مرة يدفع فيها المسيرية أخوانهم الحوازمة الى مسافة أبعد فأبعد نحو مناطق أهل الدار وجبال النوبة ويقتلون منهم الكثير وينهبون أبقارهم . كان الحوازمة يستفزون المسيرية ويبادلونهم الضربات الموجعة كلما سنحت لهم الفرصة لذلك. ((وقد شارك فيها الكثير من سلالتى وأشهرهم "غبوش" والملقب "بتور النحلة" ولذلك أشتهر هذا الأسم بين أهلنا وبين النوبة أعجاباً بذلك الفارس المغوار.ومن عجائب القدر أن لا يموت جدنا هذا فى أرض المعارك بل قتلته "فيلة" أنثى أثاء رحلة لصيد الأفيال. وصيد الفيل كان كان أيضاً مضماراً مشهوراً لإبراز الشجاعة والبطولة وسنعود الى هذا بشكل منفصل فى وقت ما)) الى أن وقعت المعركة الفاصلة بينهم والتى كاد المسيرية أن يستأصلوا فيها شأفة الحوازمة عن بكرة أبيهم ويغنموا كل ثروتهم من الأبقار لولا صمود نفر شجعان من أهلنا وعلى رأسهم جدنا "الضاى حاشى حجاجو ول سالم " والذى رفض الاستسلام لمغاوير المسيرية فى معركة بدأت فى الساعات الأولى من الفجر وحتى ظهر ذلك اليوم . مات فيها الكثير من الحوازمة ولم تتوقف المعركة حتى أضطرت النسور الجوارح النزول من أشجار الحميض والتبلدي الى الأرض بعد طول انتظار لتناول وجبتها من جثث أهلنا الذين سقطوا فى أرض المعركة. لكن المعركة قد طالت والنسور جاعت وتوترت فيما بينها وبدأت تقاتل بعضها البعض! عندها أدرك الجانبان المتقاتلان بأن الأمر قد تجاوز حدوده وأن البرهان الإلهي قد حدث أمامهم باقتتال الجوارح فيما بينها على الأرض. أوقف المتقاتلون القتال بينهم وبدءوا يحاجزون بالأغصان الشوكية بين الطيور الجوارح التى هى الأخرى قد دخلت وعلى اختلاف أنواعها فى معركة حامية الوطيس منافسة على الصيد الوفير! قيل حتى المرافعين "الضباع" تكالبت وهاجمت الجرحى والموتى فى أرض المعركة فى وضح النهار وهى معروفة من أجبن الحيوانات المفترسة والتى تتجنب الظهور جهاراً نهاراً. ولك أن تتخيل هذا المنظر الدموي الرهيب.
    لا أطيل عليك التفاصيل، توقفت المعركة بعد ذلك بعد أن رفع بعض الصالحين من الطرفين الأذان ورفعوا المصاحف على أسنة الرماح طلباً لإيقاف الحرب التى قد تجاوزت حدودها. انتهت المعركة وخلفت ضحايا لا تحصي ترقد رفاتهم حتى اليوم تحت تلك الأشجار الضخمة. وكثيراً ما يعثر المارة أو الرعاة وطلبة معهد التربية بالدلنج فى رحلاتهم المدرسية فى تلك المنطقة على عظام أهلنا هنا وهناك ويقومون بدفنها مرة أخرى – رحمهم الله.
    النتيجة المهمة التى سنخرج بها بعد تلك التجربة المريرة والمميتة التى مر بها أهلنا الحوازمة وهم قلة من الرجال ، وهى أنهم قد وصلوا الى ديار " أهل الدار والنوبة" وهم لا يعرفون. لكن كيف حدث ذلك؟
    عادة ، وعندما تهب نذر الحرب بين قبائلنا ، يكون الهدف من الحرب هو استعراض للقوة والبأس والانتقام بالدرجة الأولى ثم الغنائم وهى أما أبقار أو نساء! لذلك وعند أحساس أي قبيلة ما بخطر قبيلة أخرى مهاجمة ، فأول الأشياء التى يتم إخفاؤها عن أعين العدو هى الأبقار والنساء والأطفال . قبل الغارة بوقت، يقوم الرجال بأبعاد النساء والأطفال ورعاة الأبقار بأسرع وقت عن منطقة الخطر المتوقع. ويقوم الرعاة بتشتيت قطعان الأبقار حتى ولو حدث أن وجدها العدو لا يجد منها الا القليل! على أن يتتبعها الرعاة عن بعد ويتركوها على سجيتها. ولا يبقى فى الديار ألا الرجال القادرين على القتال على أهبة الاستعداد لملاقاة المهاجمين من قبائل "المغار" أي القبائل المغيرة.
    الأبقار أو البقرة قد لا يهمها مصير أصحابها بقدر ما يشغلها بحثها الدائم عن للعشب وأقرب مصادر للمياه. لهذا تركت غريزتها المبرمجة ربانياً لتقودها هكذا عشوائياً يتبعها عن بعد الرعاة والنساء ليصل بعض من القطعان فجأة الى سهول جبال النوبة غرباً وشرقاً .وأخري تقطعت هنا وهناك فى رمال شمال كردفان ابتداء من وادى الفرشاية ووادي نبق وغابات شيكان ووصل بعضها مشارف الأبيض وشربت من "تردة ود البغا". ومن المعروف ، بأن أهلنا البقارة ليس لديهم تصور جغرافي لمناطقهم وتحركاتهم ليس لها تصور مسبق الا رحلات استكشاف محدودة لمصادر الكلأ والمياه تسمى "الرواغة". بمعنى أنهم لا يهتمون كثيراً بمظاهر الحياة البشرية من حولهم وفى نفس الوقت لا يتفاجأون بها أن وجدت بل يسعون للتعرف وإقامة علاقة اجتماعية مع من وجد بتلك المنطقة لا يهمهم أصلهم ولا فصلهم المهم أن يكونوا مسالمين ولا يقع منهم شر.
    هذه القطعان من الأبقار ذهبت هكذا فى كل اتجاه ووصلت بعد أيام فجأة الى مشارف جبال النوبة وسهول كردفان على حين غفلة من أهلها. وعندما شاهد النوبة فى الغرب والشرق وأهل الدار فى الشمال تلك القطعان من الماشية السائبة ليس على رأسها رجل سوى غلمان ونساء ، أدركوا بحسهم الفطري بأن هذه الأبقار قد جاءت من بعيد وأن أصحابها فى محنة أو كارثة كبيرة أجبرتهم على ترك ثروتهم الغالية جداً عليهم. وحسب تقديري أتوقع أن تكون حدثت هذه المعركة الطاحنة فى عز الصيف وألا ما اضطرت هذه الحيوانات أن تقطع تلك المسافات الأ طلباً لكلأ ومصدر ماء بعيدين جداً. أرجو ملاحظة اعتماد البقارة على حدس أبقارهم! فعندما يحتارون أحياناً، يرخون لأبقارهم العنان لتنقذ نفسها وتنقذهم.
    المهم، بود وترحاب آوى النوبة وأهل الدار نساء وأطفال أهلنا واهتموا بالأبقار وأعدوا لها الزرائب وأوردوها الماء. وصل الحليب والروب الى بيوت النوبة والقوز وأكل أهلنا العصيدة من الذرة والدخن مع السمسم والفول.
    تشاور المضيفون من النوبة وأهل الدار فيما بينهم أن يخرجوا "فزعاً" لنجدة أصحاب هذه الأبقار التى لجأت إليهم ........
    أخي بريمة .... الى هنا أتركك وللحديث بقية لهذه السيرة الشيقة لأهلنا البقارة . وآمل أن تكون رسالتى اليك مدخل للمزيد من التعارف بيننا ولا أظننى أضيف الى بحر علومك شىء الا من بعض التفاصيل للربط بين هذه الفرقان المتباعدة المسافة والمتقاربة فى الأصول. وبالمناسبة أهلي كثيرين فى أمريكا. وعندي فى ولاية "كلورادو" فريق كامل من أهلك "أبوعريب" ومن أقرب الأقربين لي.

    بالمناسبة أستوقفنى مقال ساخن لك أطلعت عليه اليوم 19/12/2006 م وموضوعه فى الصميم .
    (جنوب كردفان: نحو تحرر إرادتنا من السيادة المفروضة أو الخنوع)
    أحسست بالقدر الهائل من المرارة التى تناولها حديثك لهذه الدونية والتهميش الذين يعيشهما أهلنا فى جنوب كردفان. وأقول لك أن عدم أدراك أهلنا لوضعهم كأصحاب أرض
    ( الترحال الدائم) وانكفائهم وانطوائهم على ذاتهم ( النوبة) هى – في اعتقادي – من العوامل الأساسية التى أدت الى تهميشهم وعزلتهم. لا أهلك العرب ولا النوبة لم يكن لهم أحساس بأهمية الأرض التى يطئونها كأنهم أغراب فى هذه الأرض أو لا علاقة لهم بها . والشيء الآخر أهلنا عندهم خوف وراثي من الحكومة وأشكال النفوذ ! لذلك فهم يحاولون قدر الإمكان أن يتجنبوا ما يغضب "التركاي" أو الضابط فى مركز الشرطة أو المجلس . وفى سيكولوجيتهم ما دامت الأرض توفر الكلأ والزراعة فالدنيا بخير! كلمة قالها والدي يوماً ، قال لي " ليس لدينا أي علاقة بالحكومة الا السكر . غير السكر ما عندي شغل يلمني مع الحكومة! " لن يدرك أهلنا فى جنوب كردفان أو فى أي بقعة فى هذا السودان الكبير الا عندما يقع الخراب كما يقولون. الخراب أت لا محالة أكاد أراه ، وربك يستر أهلنا وبلدنا !!

    -------------------------
    يا ول أبا أظن هذا تأريخ شفاهى فى غاية الأهمية.
    بريمة
                  

العنوان الكاتب Date
أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-15-07, 06:51 PM
  Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. الطاهر ساتي02-15-07, 06:59 PM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-15-07, 07:33 PM
  Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. محمد عبدالله هارون02-15-07, 07:25 PM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-15-07, 07:45 PM
      Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-15-07, 09:09 PM
        Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. sudani02-15-07, 10:25 PM
          Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-15-07, 11:26 PM
  Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. SAIF MUstafa02-16-07, 00:37 AM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. shahto02-16-07, 00:54 AM
      Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. shahto02-16-07, 00:56 AM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-16-07, 02:43 AM
      Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-16-07, 04:32 AM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. sudani02-16-07, 04:59 AM
      Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-16-07, 02:38 PM
  Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Shams eldin Alsanosi02-16-07, 06:23 AM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-16-07, 02:47 PM
      Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. sudani02-16-07, 05:41 PM
        Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-16-07, 06:25 PM
          Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. sudani02-17-07, 02:57 AM
  Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Deng02-16-07, 05:46 PM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-16-07, 06:28 PM
      Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. hamid brgo02-16-07, 07:18 PM
        Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-16-07, 07:32 PM
  Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Sabah Hussein02-16-07, 10:12 PM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-16-07, 11:23 PM
      Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. عبدالرحمن عزّاز02-17-07, 03:43 AM
        Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. أسامة خلف الله مصطفى02-17-07, 05:22 AM
          Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-17-07, 11:22 PM
        Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-17-07, 10:52 PM
  Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Bashasha02-17-07, 07:22 AM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. إدريس البدري02-17-07, 08:01 AM
      Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. A.Razek Althalib02-17-07, 11:06 AM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-17-07, 10:59 PM
      Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-17-07, 11:02 PM
        Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-17-07, 11:12 PM
  Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. محمود الدقم02-17-07, 06:08 PM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-17-07, 11:29 PM
      Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. محمد عبدالله هارون02-17-07, 11:36 PM
        Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam02-18-07, 08:16 AM
          Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam03-06-07, 09:21 PM
  Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. محمد عبدالله هارون03-06-07, 09:36 PM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam03-06-07, 09:46 PM
      Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. الطاهر ساتي03-06-07, 10:10 PM
        Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam03-06-07, 10:28 PM
  Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Adam D.El-Asha03-06-07, 11:58 PM
    Re: أبناء الحوازمة بالبورد -- هل يوجد أحد .. أين هم!! سجل حضور .. Biraima M Adam03-07-07, 02:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de