عبد العزيز الفاضلابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 04:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2010, 11:20 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الفاضلابي (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    Quote: {وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبّه لهم}
    تناقض قوله
    {إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إليّ}
    ومن يقرأ تفسير الآية الأخيرة يضحك ويبكي للتبريرات التي ساقها وأوردها المفسّرون، وقد قلنا أن القرآن نزل بلسان عربي {مبين} فماذا نفهم من قول أحدنا [فلان توفاه الله] سوى أنه أماته؟

    مرة أخرى تراك تصر على ان للكلمات فى الآيات المختلفة نفس المعانى. وبسبب انك تحكم على القران بالمعنى الذى يتبادر الى ذهنك آليا دون التدبر في آياته تخلص الى ان القرآن متناقض والسبب فى ذلك هو انك لاتقر بوجود الله , ولاتقر بأنه هو الذى خلقك , وتتعرض لآياته وكأنك مساو له . بل فى أحايين كثيرة تضع نفسك فى مرتبة أعلى من الله . تعالى الله عما تصفون.
    ولكى ابين لك خطل مذهبك اقول لك بيانا فى فهمك للآيات التى اوردتها والمقتبسة اعلاه:
    هناك فرق بين القتل وبين الموت وبينهما والوفاة.
    القتل:
    هو ازهاق روح انسان حى . والقتل عادة يحدث بنقض بنية الإنسان الحى وبنقضها تصبح غير صالحة لأن تسكنها الروح ونضرب لذلك مثلا بمصباح النور .
    فالزجاجة التى نطلق عليها المصباح ليست هى النور انما هى جسم مادى يصلح ان يظهر النور من خلاله فإذا قمنا بنقض بنية الزجاجة بتهشيمها فلن نرى النور الذى يظهر من خلالها وهى سليمة. اذن بنقضنا لبنية المصباح نكون قد جعلنا النور يفارقه . وهكذا يكون الأمر بالنسبة الى القتل . فالروح لاتسكن جسما نقضت بنيته. ونقض البنية يكون اما بفعل انسان آخر او بفعل المقتول نفسه كما فى حالات الإنتحار. ايضا قد يكون بفعل عوامل اخرى مثل:
    الزلازل , البراكين , الغرق , انهيار الجدر ...الخ. فكلها عوامل تنقض البنية.
    إذن القتل غير الموت . والموت له نوعان:
    موت طبيعى :
    وهو الذى تفارق فيه الروح الجسد دون نقض لبنية . وله جزءان هما:
    الوفاة والموت .
    اما الوفاة فهى اللحظات التى تسبق الموت وتكون من مقدماته. وهى منحدرة من الكلمة (الإستيفاء) أى ان الله يأمر رسله (الملائكة) باستيفاء الروح التى كانت معارة لذلك الجسد وعملية الإستيفاء هذه او الوفاة تبدأ بمعالجة الملائكة للروح واستخلاصها من الجسد فى زمن يختلف من شخص الى آخر , وتبدأ المعالجة من اسفل الجسد الى اعلاه. فتموت رجلاه ونصفه الأسفل ثم صدره ثم تبلغ الروح الحلقوم وهى فى طريق مغادرتها للجسد وتسمى تلك المرحلة بالحشرجة وفى كل مراحل الوفاة هذه يكون الإنسان مايزال فى عالم الدنيا. هذه هى الوفاة وباكتمال خروج الروح من الجسد يتبعها البصر وهنا نقول ان الإنسان مات وهذا هو الموت النهائي ونقصد هنا الموت الطبيعى اما ماعدا الموت الطبيعى فهو قتل وقد بينا معنى القتل.
    اذن فى مرحلة الوفاة مايزال النفس يخرج ويدخل ويعلو ويهبط والإنسان فى هذه المرحلة يكون فى غيبوبة فهو فى عالم البرزخ يسمع ويرى موقعه فى الجنة او النار ويرى اهله الذين سبقوه.
    {فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ} (83) {وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ} (84) الواقعة
    ويصبح أقرب إلى الله تعالى وإلى عالم البرزخ لكن من حوله لا يسمعون ما يسمع ولا يرون ما يحدث له من عجائب. {ونحن اقرب اليه منكم ولكن لاتبصرون} الواقعة.
    وهذه الآية توضح لك ان هناك فرق بين الموت والقتل بدليل (أو) التى تقتضى المغايرة.
    قال تعالى" ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون*ولئن متم أو قتلتم لإلى الله تحشرون*(اّل عمران 157-158). فلو كان الموت والقتل بمعنى واحد لما قال الله : (ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم )
    ولما قال: (ولئن متم أو قتلتم )
    ويلاحظ انك نقلت الآيتين :
    {وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبّه لهم} و {إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إليّ} ورتبت عليهما تناقضا بحسب فهمك ان الفعلين صادرين من جهة واحدة ولم تفهم ان الجهتين منفكتين كما ان الفعلين فى الآيتين لـ مختلفين . فعندما قال الله فى الآية الأولى {وما قتلوه } فهو يتحدث عن اليهود ويكذب دعواهم التى زعموا فيها انهم قتلوا المسيح عليه السلام صلبا.
    وقد بينا معنى القتل فى صدر هذه المداخلة.
    اما الآية الثانية: {إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إليّ} فهنا يخبرنا الله انه خاطب عيسي عليه السلام فى زمن ما, قد يكون قبل حادثة الصلب المزعوم او اثناءها او بعدها , وعيسى هنا مخاطب (بـ يا....) وانت لاتخاطب الا من كان حيا ويسمع نداءك. اذن الله سبحانه وتعالى كان يخاطب سيدنا عيسي عليه السلام حال حياته ولكنه لم يحدد لنا الزمن الذى تتم فيه الوفاة وهذا يتناسب مع قوله سبحانه وتعالى : {إِنَّ الله ّعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ الله عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (لقمان: 34).}
    وتتناسب مع قوله : {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} الأنعام {59}
    إذن الآية الأولى تتحدث عن فعل مزعوم ادعاه بشر ونفى الله انه وقع منهم. والثانية تتحدث عن فعل قال الله انه سيحدث ولم يخبرنا متى سيحدث . مع اختلاف الفعلين جهة ومعنى. فكان يمكن ان يكون هناك تناقضا لو كان الله قال ان عيسي لن يموت او قال انه لن يقتل . او قال انه سيستثنيه من الوفاة بمعناه الذى شرحناه آنفا. ولذلك عندما يقول الله سبحانه وتعالى :{ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}آل عمران {85} يتسق هذا القول مع قوله: {إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ}. لأن الموت تسبقه الوفاة وهى لازمة من لوازمه كما ذكرنا.
    اذن ما الرابط بين ادعاء اليهود انهم قتلوا المسيح وبين ان الله أخبر المسيح بأنه سيتوفاه ويرفعه اليه , فكما قلنا فإن متوفيك فعل يرجع الى الله وهو لم يقل لنا قبل ذلك انه لن يتوفى عيسى عليه السلام فأين التناقض.?
    Quote: فماذا نفهم من قول أحدنا [فلان توفاه الله] سوى أنه أماته؟

    طيب ياهشام وكت انت عارف ان معنى فلان توفاه الله يعنى أماته. فعلام انكار وجود الله طالما المعنى الذى يتبادر الى ذهنك ان الذى يميت هو الله.?
                  

العنوان الكاتب Date
عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:23 PM
  Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:24 PM
    Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:27 PM
      Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:29 PM
        Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:30 PM
          Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:31 PM
            Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:32 PM
              Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:33 PM
                Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:34 PM
                  Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:36 PM
                    Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:48 PM
                      Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 04:57 AM
                        Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 05:38 AM
                          Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 05:46 AM
                            Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 05:57 AM
                              Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 06:02 AM
                                Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 10:07 PM
                                  Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-13-10, 05:56 AM
                                    Re: عبد العزيز الفاضلابي Mohamed E. Seliaman02-13-10, 06:31 AM
                                      Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-13-10, 09:14 AM
                                        Re: عبد العزيز الفاضلابي Mohamed E. Seliaman02-13-10, 09:20 AM
                                          Re: عبد العزيز الفاضلابي emad altaib02-13-10, 10:05 AM
                                            Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-18-10, 08:54 PM
                                              Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-25-10, 11:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de