|
Re: عبد العزيز الفاضلابي (Re: هشام آدم)
|
قلتَ: Quote: نحن لايستفزنا ان يؤمن الإنسان او يكفر فتلك حرية شخصية , ولكن نرجو من الذى يختار الكفر ان يحترم اننا اخترنا الإيمان |
هذا الكلام على المستوى النظري جيّد ومجاني للغاية، فالاحترام ليس مُجرّد شعار ترفعه، وإنما احترام الرأي الآخر هو سلوك، ينبع في أساسه من يقين داخلي بحق الآخر في الاختيار. فكما أنك تملك الحُريّة الكاملة للإيمان والاعتقاد فالآخر يملك نفس الحُريّة في اللااعتقاد. وطالما أننا على المستوى النظري متفقان من حيث أن الاعتقاد واللااعتقاد هما [حُريّة شخصية] وبهذا موافقتك على المباشرة على فردانية الدين؛ فإن محورنا التالي في النقاش سوف يكون في معنى هذه الحرية واشتراطاتها. فما معنى حُريّة شخصية؟ الحُريّة الشخصية كما أفهمها غير منفصلة عن مفهوم الفردانية أي أن الإنسان نفسه هو المُحدد الأول لاختياراته وأهدافه، ويكون هو نفسه مقياساً لهذه الحُريّة. وحتى عندما يُضطر الإنسان إلى تقييد حُريته ضمن إطار ديني أو اجتماعي فإن ذلك في الحقيقة لا يكون إلا بمحض إرادته الشخصية وبقراره الشخصي، وإلا فإنه سوف يُعتبر مضطهداً. وبناءً على هذا التعريف فإنه بإمكاننا وضع مُحددات لهذه الحُرية: الدين – المجتمع – السياسة – الاقتصاد؛ فالشخص الذي يتنازل بمحض إرادته عن خيارٍ ما من خياراته الفردية لاعتبارات دينية أو اجتماعية أو حزبية أو اقتصادية؛ فهو حُر، وعكس ذلك هو المُضطهد والمقموع.
وإذا كان الاعتقاد حُريّة شخصية، فما الذي [برأيك] يجعلنا نسعى إلى التبشير بما نعتقد به؟ لماذا هنالك حملات تنصيرية، وحملات دعوة إسلامية إذا كان التديّن والاعتقاد حُرية شخصية متعلقة بالفرد؟ الحقيقة أن هذا الأمر هو قوام الفردانية والحُرية الشخصية، فالتبشير بمعتقدٍ ما هو جزء من ممارسة حُرية الاعتقاد، إذن فهو أحد اشتراطاته، فلا قيمة لحريّة التدين، إن لم يُتح لك حرية التبشير له والدعوة إليه. ولكن مهلاً؛ ألا تتعارض حُرية التبشير بدعوة دينية معيّنة مع احترام معتقدات الآخرين؟ أعني كيف لا يُمكننا اعتبار الدعوة إلى الإسلام في بلد مسيحي مثلاً تجاوزاً لحريات هؤلاء المسيحيين وتعدياً على معتقداتهم وعدم احترام لمقدساتهم واختيارهم؟ أقول بأن الأمر لا يتعارض، ولا يُمكن اعتبار الدعوة إلى ديانةٍ ما أو اعتقاد ما مساساً بمعتقد آخر أو عدم احترام لمقدس آخر، لأن الأمر لا يخرج عن حدود التبشير إلى حدود الفرض كما حدث في الأندلس عندما فرض المسيحيون ديانتهم على الأقليات اليهودية هناك؛ إذن فالتبشير بمعتقد ما لا يُمكن اعتباره مخالفاً لاحترامنا لبقية المعتقدات، أو طعناً في مقدساتها؛ ومن هنا فإن التبشير بالإلحاد لا يُمكن اعتباره طعناً في المقدسات أو عدم احترام لمعتقدات المتدينين؛ لأن التبشير بالمُعتقد هو جزء أصيل من حُرية الاعتقاد، وكذلك فإن التبشير باللامعتقد هو جزء أصيل من حُرية اللااعتقاد.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-10-10, 12:23 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-10-10, 12:24 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-10-10, 12:27 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-10-10, 12:29 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-10-10, 12:30 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-10-10, 12:31 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-10-10, 12:32 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-10-10, 12:33 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-10-10, 12:34 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-10-10, 12:36 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-10-10, 12:48 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-11-10, 04:57 AM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-11-10, 05:38 AM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-11-10, 05:46 AM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-11-10, 05:57 AM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-11-10, 06:02 AM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-11-10, 10:07 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-13-10, 05:56 AM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | Mohamed E. Seliaman | 02-13-10, 06:31 AM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | هشام آدم | 02-13-10, 09:14 AM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | Mohamed E. Seliaman | 02-13-10, 09:20 AM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | emad altaib | 02-13-10, 10:05 AM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-18-10, 08:54 PM |
Re: عبد العزيز الفاضلابي | عبدالعزيز الفاضلابى | 02-25-10, 11:20 PM |
|
|
|