|
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) (Re: أبو ساندرا)
|
نموذج أول : المصدر : ( السبي في الإسلام ) عادل عبدالعاطي
كتب ابوبكر صالح :
Quote: تحريم الرق من منظور المادية التاريخية ... شكراً نيوكومين و جميس واط
المادية التاريخية هى التطبيق الفعلى لقوانين الجدل الماركسى على حركة التاريخ الانسانى. تزعم المادية التاريخية ان التاريخ الانسانى هو حصيلة للصراع الطبقى فى المجتمع. و تزعم بأن علاقات الانتاج و طبيعة ملكية ادوات الانتاج (و هذا ما تسمية بالبنية التحتية للمجتمع) هى المحدد النهائى لقيم، اخلاق، ثقافة، سياسية المجتمع المحدد (و هذا ما تسمية بالبنية الفوقية للمجتم). فى تقديرى ان المادية التاريخية لديها قدرة أكبر على تفسير ظاهرة عدم تحريم الرق بواسطة الاديان فى الازمان السحيقة من التاريخ، و كذلك تعطينا تفسيرات متينة لتحريمه فى زماننا اليوم. تزعم الماركسية بان التطور فى ادوات الانتاج و وسائله يتواصل الى ان يصل الى نقطة حرجة (critical point) يحدث بعدها اٍٍنقلاب فى علاقات الانتاج و تحدث تبعاً لذلك ثورة فى عالم الانتاج و علاقاته. هكذا تفسر المادية التاريخية عملية تطور المجتمع الانسانى من مجتمع بدائى مشاعى، عصر الاسترقاق، الاقطاع الى ان وصل للراسمالية البرجوازية المعاصرة اليوم. ثم وعدتنا بمجتمع اِشتراكى و أخر شيوعى يعقبه حال اٍنتصار ثورة الطبقة العاملة و قيادتها للتغيير.
فى الحقيقة كان هنالك تداخل بين حقب الاقطاع و الاسترقاق حتى القرن الثامن عشر. هذه الفترة كانت علاقات الانتاج ببنوعيها (العبودية و الاقطاع) موجودة. فى بدايات القرن الثامن عشر تقديم الفيزيائى توماس نيوكومين باختراع محرّك البخارى الذى واجه صعوبات عملية فى التشغيل الى ان جاء جميس واط الذى ادخل تحسينات هامة على المحرّك مما خلق فرصة عملية للثورة الصناعية الاوربية باستخدام الميكنة. مثّل دخول الالة البخارية تغيير جذرى فى ادوات الانتاج و خلق فرصة عظيمة للانتقال من مجتمع (اٍقطاع - عبودى) يعتمد على الزراعة بشكل رئيس الى مجتمع صناعى برجوازى و منذ ذلك التاريخ بدأت ما تعرف فى أدبيات العلوم الاجتماعية بالثورة الصناعية. هذه النقلة فى مستوى البنية التحتية هى التى مهدّت حقيقة لنقلة على مستوى البنى الفوق (اخلاق + قانون) مكّنت عملياً من تحريم الرق، و جعلته مستبشع أخلاقياً و محارب قانوياً. اذن التطور على المستوى المادى أحدث تطور حتى على مستوى أخلاق المجتمع و قوانينه خلق مواقف و حدود أخلاقية جديدة new ethical boundaries. كما اسلفنا القول ان الدين ظاهرة تاريخية الدين هو ظاهرة فى سياق التاريخ الانسانى ليست شئ خارجه. لذلك لم يكن فى وسعه تحريم الرق لانه جزء من علاقات الانتاج السائدة ضمن المنظومة الاقتصادية للمجتمع، و لم يحدث، فى ذلك الحين التطوّر المطلوب فى ادوات الانتاج الذى يكفى لاحداث انقلاب او تغيير فى علاقات الانتاج فى المجتمع ليتبعه تغيير فى بنائه الفوقى من (قوانين و اخلاق). اذن يمكن ان نزعم ان محررى الرقيق الاساسيين هما توماس نيوكومين و جميس واط لهما الشكر الجزيل.
(عدل بواسطة abubakr salih on 15-01-2010, 02:13 م) |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | أبو ساندرا | 01-15-10, 11:31 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | أبو ساندرا | 01-15-10, 11:56 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | بدر الدين اسحاق احمد | 01-16-10, 07:25 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | أبو ساندرا | 01-16-10, 08:58 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | abubakr salih | 01-17-10, 12:36 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | أبو ساندرا | 01-17-10, 03:01 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | مازن عادل عبدالغني | 01-17-10, 04:51 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | محمد عثمان ابراهيم | 01-18-10, 03:25 AM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | محمد إبراهيم علي | 01-18-10, 06:11 AM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | عاطف مكاوى | 01-18-10, 06:18 AM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | أحمد طراوه | 01-18-10, 07:43 AM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | بدر الدين اسحاق احمد | 01-18-10, 09:29 AM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | محمد عثمان ابراهيم | 01-18-10, 02:38 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | أبو ساندرا | 01-18-10, 08:03 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | محمد الشيخ أرباب | 01-18-10, 08:22 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | عوض محمد احمد | 01-18-10, 08:59 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | abubakr salih | 01-18-10, 09:30 PM |
Re: الإشراقات الماركسية في تحليلات ابوبكر صالح ( بكري علوم ) | بدر الدين اسحاق احمد | 01-21-10, 07:11 AM |
|
|
|