إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 05:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2009, 05:21 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة (Re: محمد حيدر المشرف)


    نتساءل .. هل ما أتى به عادل عبدالعاطى فى حق محمد ابراهيم نقد يدخل فى باب الحديث الصحيح المسنود بوقائع حقيقيه ذات تفسير واضح يشير لصحة الاتهامات التى اوردها عادل عبدالعاطى ام انها تدخل فى باب التشهير واشانة السمعه والكذب الضار

    تطالعنا اولا صفة الجهويه والعنصريه التى الصقها عبدالعاطى حيث كتب التالى فى حق سكرتير الحزب الشيوعى السودانى

    Quote: نقد مشهور بارائه الجهوية والعنصرية ؛ ومن بينها حديثه الذي قال فيه ما ينفصل الجنوبيين كان دايرين ينفصلوا

    الرجل في نزقه السياسي المتطرف عنجهيته الفارغة لا يشبه الا صاحب الانتباهة


    والحديث هنا مرسل وعمومى .. لا نعلم أن الرجل مؤلف كتاب ( الرق فى السودان ) وسكرتير عام لحزب
    سودانى يضم فى عضويته مختلف اثنيات الشعب السودانى فى جنوبه وشماله وشرقه وغربه .. معروف عنه
    اشتهاره بالعنصريه والجهويه .. بل أن المعروف عنه بعده التام عن هذه الامراض الاجتماعيه وتعافيه منها , وللرجل جهد أكاديمى مقدر وفريد فى تناول وتتبع هذه الادواء الاجتماعيه .. ودلالة ان يبتدر عبدالعاطى حديثه بتقرير وتثبيب شى غير مثبت ولا حقيقي وهو أن يكون ( نقد ) مشهورا بآراءه العنصريه يومئ بوضوح عن حوجة عبدالعاطى حشو اكذوبته الضاره والمشينه باللغو الكثيف والتفافات اللغه كى تخادع الاستقراء ما وسعت لذلك سبيلا ..

    نأتى للاستدلال الضعيف وأتى غير مسنودا وانما مرسلا وعموميا جدا بالاشاره لحديث أدلى به محمد ابراهيم نقد لصحيفه ورغما عن السياق العام الذى يبرز طريقة نقد فى الحوارات واللقاءات الصحفيه اقتلع عبدالعاطى هذه الجمله ليدلل على عنصرية ( نقد )
    .
    Quote: ما ينفصل الجنوبيين كان دايرين ينفصلوا


    ومثل ذا هو ما اشارت اليه أميمه الفرجونى بأن عادل يأتى بأدلته حين يطلق صفة على أحد .. فالرجل
    شديد النزاهه !!

    مثل القول أعلاه وبتجاوز كل ما اشرت اليه من اقتلاعه من السياق الذى قيل فيه ان كان قد قيل .. أقول وبتجاوز كل هذا وبتناول الكلمات مجرده وعاريه من أى شئ .. فأعجب أين مكمن العنصريه او الجهويه فيها .. ومعلوم ان هذا مطلب جماهيري ظلت جماهير وشعب الجنوب تنادى به وتناضل من أجل أن يقتلعوا هذا الحق اقتلاعا وتفرضه بالقوه على حكام الشمال واحزابه وهو أي حق تقرير المصير مناط بالجنوبيون ليقرروا فيه ول ( ينفصلوا اذا ارادوا ) واتساءل فيم يختلف عبدالعاطى فى هذا مع محمد ابراهيم نقد . ما وجة نظره بالتحديد فى هذا الامر .. أويريد منع الجنوبيون من الانفصال ان ارادوا .. ثم والكيفيات التى يمكن بها منعهم .. اهى السلاح والحرب ام ماذا .. ونتحدث هنا كما اشترط نقد ( أن ارادوا الانفصال ) ..

    عموما ولمقاربة ما ذهبت اليه من جهد اكاديمى متميز لمحمد ابراهيم نقد نحو فهم بعض أدواء المجتمع السودانى كالرق والعنصريه وتتبع اسبابها أورد هذه المقاله لاستاذنا فضيلى جماع منقوله عن شبكة ومنتديات الدويم

    محمد ابراهيم نقد .. في كتابه المثير للجدل:
    (علاقات الرق في المجتمع السوداني)
    يقيم أولى المحاكمات الجريئة لماضينا وحاضرنا !
    بقلم : الأستاذ فضيلي جماع
    [email protected]
    لا أحسبني قرأت في السنوات الأخيرة الثلاث كتاباً تناول بشجاعة وموضوعية حالة مرضية مزمنة في الإجتماع والسياسة السودانيين مثل كتاب " علاقات الرق في المجتمع السوداني" لمؤلفه محمد إبراهيم نقد. صدرت الطبعة الأولي للكتاب في العام 1995 لكنه – ربما للظرف الأمني للمؤلف- لم يجد طريقه إلى القارئ إلا في ذيل التسعينات.
    ما يحمد للمؤلف – وهو علم بارز في الساحة السياسية السودانية- أنه عمد إلى الوثائق – قديمها وحديثها – مرجعاً لأطروحته ؛ في واحد من أكثر الأمور جدلاً في الحياة السودانية..أعني موضوع الرق. وحين نقول بأنه عمد إلى الوثائق فإننا نعني بذلك أن المؤلف نأى بنفسه عن التحامل أو الانحياز إلى نمط من القراءة أو التحليل والنقد، وكأنه بذلك يقول لنا: لست من كتب هذا الكتاب..إنني فقط جامع لما قاله التاريخ وقالته الوثائق عن هذا البلد! بمعنى آخر أن المؤلف حاول بكل جرأة أن يستنطق التاريخ عبر الوثيقة، وأن يترك لقارئ الكتاب مساحة الحيرة والدهشة وإطلاق دوائر الأسئلة!
    لكن جهد المؤلف في التحليل الدقيق للمراجع – سواء أكانت تلك المراجع كتباً أو مدونات – قد أفصح عن مقدرة فائقة في تحليل المعلومة وتشريحها بحيادية راقية. يقع الكتاب في 444 صفحة من القطع المتوسط، عاد فيه المؤلف إلى ما يقارب الأربعين مصدراً بالعربية والإنجليزية ؛ توزعت بين علماء ومؤرخين كبار ، من أمثال: بيركهارد وبريان هيكوك وبي.ام.هولت وأوفاهي وشيني وتريمينجهام وحسن ابراهيم ومحمد ابراهيم ابوسليم ومحمد سعيد القدال وغيرهم.
    جذور الرق في المجتمع السوداني: لعل أولى المفاجآت غير السارة أن جذور الرق ضاربة في العمق في الحياة السودانية ؛ وتعود إلى مملكة مروي وعصر الملكة الكنداكة في تاريخنا السحيق. يقول المؤلف: (سيرة الرقيق في مروي تتذرى في شذرات مبعثرة في ثنايا أسطر بعض المراجع..فقد يكون الأرقاء أسرى حروب داخلية أو خارجية ؛ وقد يكون من استرقهم القائد الروماني وأرسلهم للقيصر ....وتنسحب نفس الاحتمالات على ما ساقه الشاطر بصيلي عن علاقات الأرض والرق في الدول النوبية المسيحية بما يوحي ضمناً وكأنها انتقلت إليها من العهد المروي.) ص 2
    لكن الوثائق وكتب التاريخ تحكي بوضوح أكثر عن الرق كمنظومة اجتماعية اقتصادية حين ننتقل إلى العصر الوسيط أي الممالك النوبية المسيحية وما تلاها من دخول للعرب إلى بلاد السودان على يد عمرو بن العاص وقائد جيوشه عبدالله بن أبي سعد بن أبي سرح وما عرف باتفاقية البقط. ولعل تلك الحقبة شهدت أكثر الفترات تقنيناً لتجارة الرق في السودان. ( في رواية للبحتري أن المهدي أمير المؤمنين أمر بإلزام النوبة في كل سنة ثلثمائة رأس وستين رأساً وزرافة ، على أن يعطوا قمحاً وخلاً وخمراً وثياباً وفرشاً أو قيمته.) ص 27
    من مقاصد البحث العلمي غير المتحامل في هذا الكتاب أنه ربط بين مؤسسة الرق كمنظومة اقتصادية واجتماعية قديمة قدم التاريخ الإنساني وبين استشرائها في السودان وأفريقيا في العصور الحديثة ؛ مؤكداً أن دولاً أوروبية بعينها لعبت دور أكبر النخاسين في تجارة البشر عبر حقب التاريخ. ( كانت البرتغال صاحبة قصب السبق في الاسترقاق وتجارة الرقيق في أفريقيا ، مخترقة خاصرتها من غربها إلى شرقها ، من أنقولا إلى موزمبيق وعابرة الأطلنطي نحو البرازيل وجزر الكاريبي). ص 43
    كان ذلك بين الأعوام 1446م و1471م. تبعها في تجارة الرق كل من اسبانيا وانجلترا وهولندا والدانمارك. يضيف المؤلف: (ثلاثة قرون غبراء كالحة من تجارة الرقيق عبر الأطلنطي استنزفت أفريقيا 40 مليون إنسان ، 90% منهم شباب ، سلبت أفريقيا مستقبلها وتحولت بمؤسسة الرق والاسترقاق إلى نسق اجتماعي كوني شمل أفريقيا وجزر الهند الغربية والشرقية والأمريكتين. وكان ذلك النسق الاجتماعي من العوامل التي أسهمت في التمهيد للثورة الصناعية وإرساء الأوتاد التي استقر عليها النظام الرأسمالي وعلى قاعدته سادت أوروبا القارات الأربع.) ص 45
    الرق في السودان الوسيط والحديث: إذا عدنا إلى إحدى وثائق الشيخ خوجلي والتي كتبت في العام 1754م – أي بعد 280 سنة من قيام السلطنة الزرقاء - وكذلك كتابات الرحالة كرمب ؛ نرى أن الرق قد استشرى في مملكة الفونج وأنه صار أحد أهم أعمدة الاقتصاد والجيش.
    . ورد في طبقات ود ضيف الله: " يحكى عن الشيخ حسن ود حسونة أنه سعى العبيد وأركبهم الخيل وقال بحري بيهم سعيتي. وكان عددهم المتعارف عند الناس خمسماية عبد، كل واحد شايل سيف قبضته وإبزيمه ومحاجره من الفضة" . ولعل الملوك والشيوخ وسراة القوم كانوا يرون في امتلاكهم أكبر قدر من الأرقاء امتيازاً يعلي مقامهم ويمنحهم الهيبة في سلطتهم السياسية والدينية. يصف ود ضيف الله في طبقاته كيف أنّ حشداً من الإماء كن في خدمة ضيوف الشيخ وزواره: " ...مائة وعشرون فرخة فاتية شايلات قداحة الكسرة ، وكل واحدة تابعاها فرخة شايلة صحن وراها فرخة شايلة قرعة" .. بل إن الشيخ كان يتباهي بأن الناس تزوره للفرجة على خدمه وجواريه " ...الناس بتجي بتتفرج في فروخي وفرخاتي !!" – ويعني بالفرخ والفرخة هنا العبد والخادم.
    كان الرق في السلطنة الزرقاء إذن بمثابة سلعة تجارية رائجة وأحياناً يكون بمثابة عرض للتباهي وإظهار الجاه.
    ليس غريباً في بلدٍ يرث ساكنوه مثل هذا التاريخ في التعامل مع الإنسان أن تكتسي الثقافة الغالبة فيه أهم سمات ماضيه. فالثورة المهدية مثلاً لم تستطع كسر شوكة الاسترقاق .. كما وعد المهدي المهدي الأرقاء بالعتق إن التحقوا بالجهادية ص 91. ولأن الأمر أصبح عرفاً ونمطاً من أنماط حياة السودانيين في الشمال العروبي المسلم فقد راجت تجارة الرقيق بعد زوال دولة المهدية: (..حيث استولت القبائل النيلية والمعارضة للمهدية على أرقاء التعايشة والأنصار الذين نزحوا من أواسط السودان وام درمان نحو الغرب بعد واقعة كرري.) ص141
    وحين نقول إن علاقات الرق طبعت ثقافة المجتمع الشمالي المسلم - ذي الثقافة المهيمنة - بطابعها الخاص فإننا لا نقف عند خدمة الإماء في البيوت والرجال في الجيوش والأعمال الشاقة فحسب. لم تكن المسألة في جانبها الاقتصادي المباشر والظاهر للعيان بما في ذلك استخدام البشر عبيدا دون أجر، وإنما نعني الدلالة القبيحة من وراء استغلال الفتيات في البغاء وانتفاع المالك من ورائهن بهذا المال! الوثائق تتحدث عن ثروات طائلة جمعتها أسر (لها شنة ورنة ) من هذا الاستغلال المشين للبشر دون مراعاة حتى لرفض الدين الإسلامي الحنيف صراحة لذلك!
    على أن مشهد تجذّر الاسترقاق في الحياة السودانية في الشمال المسلم بالتحديد يصل منتهاه حين يتفق زعماء الطوائف الدينية الثلاثة - على ما بينهم من كثرة خلاف- على مذكرة شهيرة رفعوها إلى مدير المخابرات (البريطاني الأصل) يعترضون فيها على مسألة إلغاء الرق : (..فقد رفع السادة علي الميرغني والشريف يوسف الهندي وعبدالرحمن المهدي مذكرة في 6 مارس 1925 إلى مدير المخابرات جاء فيها: ( نرى من واجبنا أن نشير إليكم برأينا في موضوع الرق في السودان ‘ بأمل أن توليه الحكومة عنايتها. )
    ولعل أغرب ما جاء في العريضة أن يقول الزعماء الدينيون الثلاثة: ( بما أن هؤلاء الأرقاء ليسوا عبيدا بالمعنى الذي يفهمه القانون الدولي ، فلم تعد هناك حوجة لإعطائهم ورقة الحرية إلا إذا كانت هناك حوجة لإعطائها لملاك الأرض الذين يعملون لهم. وإنه لمن مصلحة كل الأطراف المعنية ، الحكومة وملاك الأرض والأرقاء أن يبقى الأرقاء للعمل في الزراعة.) ص156.
    منطق المصلحة المادية الصرف إذن هو الذي أملى هذا الموقف الذي قسم أبناء وطن واحد إلى سادة وعبيد ‘ وإلى ملاك أراض وأقنان.
    في الكتاب جهد كبير في استقصاء المعلومة من مصادرها الأصلية ودراستها بحيدة وموضوعية كبيرين؛ بحيث يقف مؤلف الكتاب بعيداً تاركاً للتاريخ القول الفصل في واحد من أكثر فصول الحياة تعقيدا في حياتنا السياسية والثقافية.
    بهذا السفر القيم يضع الأستاذ محمد ابراهيم نقد نفسه في مرتبة أعلى من مجرد زعيم حزب سياسي في بلد يمتهن الفعل السياسي فيه على السواء رجل الشارع البسيط والعالم والتاجر وطالب العلم مروراً بالثانوية وانتهاء بالجامعة. إنه ينتقل بثقة إلى مقعد الباحث بجدارة وثقة.
    اعجبني في الكتاب – إلى جانب الموضوعية في البحث- اللغة الأنيقة التي رشت على جفاف البحث طلاً ورذاذاً جعله مائدة بها من الإمتاع ما يجعلك تلتهم هذا السفر دون توقف.

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 11-25-2009, 02:40 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-21-09, 08:05 AM
  Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-21-09, 12:39 PM
    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-21-09, 12:47 PM
      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-21-09, 12:48 PM
        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-21-09, 12:49 PM
          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-21-09, 01:07 PM
        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة كمال عباس11-23-09, 07:31 PM
  Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عبد الحكيم نصر11-21-09, 01:07 PM
    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عبدالوهاب علي الحاج11-21-09, 01:18 PM
      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-21-09, 01:47 PM
    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-21-09, 01:26 PM
      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-21-09, 01:51 PM
        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-21-09, 01:59 PM
          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-21-09, 02:02 PM
            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-21-09, 02:05 PM
      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عبد الحكيم نصر11-21-09, 02:06 PM
        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-21-09, 02:10 PM
          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-21-09, 02:14 PM
            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة كمال عباس11-21-09, 02:58 PM
              Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-21-09, 06:20 PM
                Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Luay Elhashimi11-21-09, 06:38 PM
                  Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-21-09, 06:56 PM
                Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة كمال عباس11-21-09, 07:02 PM
                  Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عبد الحكيم نصر11-21-09, 07:30 PM
                    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-21-09, 07:47 PM
                      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عبد الحكيم نصر11-21-09, 08:12 PM
                    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Luay Elhashimi11-21-09, 07:51 PM
                    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة بدر الدين اسحاق احمد11-21-09, 08:13 PM
                    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة محمد حيدر المشرف11-21-09, 08:19 PM
                    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Ahmed Alim11-21-09, 08:19 PM
                      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-21-09, 11:00 PM
                        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عاطف مكاوى11-21-09, 11:11 PM
                          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-21-09, 11:15 PM
                            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Luay Elhashimi11-21-09, 11:34 PM
                              Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة الامين عباس احمد11-21-09, 11:47 PM
                          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عمر صديق11-21-09, 11:41 PM
                            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Luay Elhashimi11-21-09, 11:48 PM
                              Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عمر صديق11-22-09, 00:30 AM
                            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 00:04 AM
                              Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عبد الحكيم نصر11-22-09, 00:49 AM
                                Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة سيف النصر محي الدين محمد أحمد11-22-09, 01:58 AM
                                  Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عاطف مكاوى11-22-09, 05:00 AM
                                    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة ثروت سوار الدهب11-22-09, 05:21 AM
                                      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة د.نجاة محمود11-22-09, 05:46 AM
                                        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عاطف مكاوى11-22-09, 05:53 AM
                                          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة محمد حيدر المشرف11-22-09, 07:26 AM
                                        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة صلاح عباس فقير11-22-09, 06:35 AM
                                        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة د.نجاة محمود11-22-09, 06:38 AM
                                          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 07:28 AM
                                            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة محمد حيدر المشرف11-22-09, 07:51 AM
                                              Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 08:36 AM
                                                Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عاطف مكاوى11-22-09, 09:14 AM
                                              Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة محمد حيدر المشرف11-22-09, 09:05 AM
                                                Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة HAIDER ALZAIN11-22-09, 10:03 AM
        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة محمود زكريا عز الدين12-15-09, 06:21 PM
  Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Osman M Salih11-22-09, 08:56 AM
    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة د.نجاة محمود11-22-09, 09:12 AM
      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة محمد حيدر المشرف11-22-09, 09:29 AM
      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة ihsan fagiri11-22-09, 09:37 AM
      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة ihsan fagiri11-22-09, 09:37 AM
    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 09:28 AM
      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 09:43 AM
      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة الرفاعي عبدالعاطي حجر11-22-09, 09:48 AM
      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة أبو ساندرا11-22-09, 09:48 AM
        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 10:03 AM
          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة أبو ساندرا11-22-09, 10:20 AM
            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 10:36 AM
              Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 10:48 AM
                Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة محمد حيدر المشرف11-22-09, 12:09 PM
          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة نادر الفضلى11-22-09, 11:12 AM
            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 11:25 AM
              Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة نادر الفضلى11-22-09, 11:42 AM
                Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة د.نجاة محمود11-22-09, 11:51 AM
                  Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة د.نجاة محمود11-22-09, 12:34 PM
                    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة الامين عباس احمد11-22-09, 01:22 PM
                      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 02:03 PM
                        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 02:17 PM
                          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة بريمة محمد11-22-09, 04:41 PM
                            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة سيف النصر محي الدين محمد أحمد11-22-09, 04:53 PM
                          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة عاطف مكاوى11-22-09, 04:49 PM
                            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Luay Elhashimi11-22-09, 05:11 PM
                              Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 05:36 PM
                                Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 05:39 PM
                                  Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 05:41 PM
                                    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 05:43 PM
                                      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 05:45 PM
                                        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 05:47 PM
                                          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 05:53 PM
                                            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 05:55 PM
                                              Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 06:09 PM
                                                Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة HAIDER ALZAIN11-22-09, 06:18 PM
                                                  Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 06:24 PM
                                                    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 06:25 PM
                                                      Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 06:28 PM
                                                        Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 06:30 PM
                                                          Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 06:38 PM
                                                            Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 06:43 PM
                                                              Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 06:52 PM
                                                                Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abdel Aati11-22-09, 06:57 PM
                                                                  Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 07:51 PM
                                                                    Re: إتهام محمـد إبراهيم نقـد بالخيانة الوطنيـة Abureesh11-22-09, 08:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de