**اولا اعتب عليكم اهل السودان في قطر بانكم تثيرون حوارا عن موضوع "سماعي " في منبر عام يجمع الشتات السوداني ويستمر حواركم نقاشا عما سمعتوه وشاهدتو ه انتم ولا تستعينون بمعينات اسفيرية تقنية متوفرة و تاتو بانموذج سماعي بحيث يتابع من يريد من خارج مجموعتك النقاش الدائر ** رغم نوبية اعتز بها كثيرا فانا لم اكن اعرف ان الفنان الذي شاهدت له في فضائيات سودانية من قبل ومساء اليوم هو الذي انتم بصدد اعماله وهو نوبي (عشان ما واحد يجي ناطي ويقول البرابرة اتلمو) ** فقط الان وعندما بحثت في الشبكة الماهلة وجدت تسجيلا مصورا له فربطت بين الذي شاهدت وعثمان محي الدين ** حسبت من النقاش ان الفنان يعزف منفردا علي الكمان حاله حال مثلا من يعزفو علي العود واشتهرو بذلك كصديقي الراحل حمزة علاء الدين والعراقي نصير شمة وانه لا تصحبه الات اخري ولكن مساء اليوم او ظهرا شاهدت له تسجيلا مع فرقة موسيقية كبيرة وبمظهر عام جميل ** ووصولا الي فهم جيدللنقاش الدائر فهل يعتبر ما شاهدته عزفا منفردا (بالكمان فقط) حتي ولو صاحبته اعداد من نفس الالة واعداد من الات غيرها كما شاهدت ظهر اليوم وكما هو في الفيديو الذي وجدته في الشبكة فان الذي اسمعه هو لالات عدة حتي ولو تمييز صوت الكمان .. ** ليس دفاعا عن احد ولا حتي بدرالدين بحكم صداقة حديثة الا انني انظر الي النقد علي انه وصف تقريري لبعض ما نسمع او نشاهد او نكتب وربما هذا مرده لمهنتي التي عايشتني وعايشتها ما يتجاوز اربع عقود وحيث ان التقييم والدرجات اثناء الدراسة كانت وفقا لنتيجة مجموعة النقاد من طلاب ومدرسيين ومعماريين ومن يحضر الي قاعة النقد (فهي كانت تسمي كذا Crit Room ) ولقد قيل ان الشعوب وهي في بدايات تطورها تكون جد حساسة ضد اي نقد ولكن عندما يكثر انتاجها وتعرف صناعتها وتدخل ساحات المنافسة تتقبله وتدعو اليه باصرار بحثا عن تحسين لمنتوجها وترويجا له فارجو النظر الي الامر من هذا المنظور( وحيث ان عثمان من اندنا وسوداني-دي بتجي بعد اندنا يا كيكوفيتش - فاتمني له كثير من نقد ونقاد ليصل الي مبتغاه سريعا وبكفاءة عالية ):
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة