|
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
الأستاذ: المنصور جعفر تحيّة طيّبة
من قبل كنا قد فرّقنا بين نوعين من الإلحاد، وبناء على ذلك التفريق توصلنا إلى حالة من التسوية النظرية حول رؤيتنا لمفهوم الإلحاد من حيث هو "نظرية فلسفية" وبالتالي فإننا اتفقنا كذلك على أن استخدام مصطلح "إلحاد" هو استخدام مجازي لا يُعبّر عن مفهوم Atheism الفلسفي على الإطلاق. الآن أقول إن الإلحاد من حيث هو نظرية فلسفية لا يُمكن أن يكون إلا عبر ارتباطه بالمادية الفلسفية، وإلا فإننا سنظل إلى وقتٍ طويل مأسورين إلى حلبة خلاف دائرية. والسبب في هذا الربط أن الإلحاد بهذا المفهوم إنما ينطلق في تدعيم نظريته من خلال النظريات والحقائق العلمية ويستند إليها بكُلياته، فليس الأمر مُجرّد رغبة في الإنكار والجحود كما هو في الإلحاد التاريخي المعروف والذي تناولته في مداخلتك السابقة والتي بالإمكان أن يندرج تحتها حتى اللاربوبيون أو الألوهيون أو الدهريون الذين عُرفوا على مرّ التاريخي البشري كحالة رفض للدين أو من حيث كونها النظير المقابل للدين. فالإلحاد لا يُناقش الدين والتديّن إنما يُناقش قضية الكون وفرضية الإله كواحدة من الافتراضات المطروحة في هذا الموضوع.
إضافة إلى ذلك فإنني أتعجب –في الحقيقة- من خلط بين الإلحاد كمفهوم فلسفي، وبين البوذية والتاوية كديانات! من الواضح أنك تحاول تصوير الإلحاد على أنه مُعادل فلسفي أو تنظيري للديانات غير التوحيدية أو الديانات غير السماوية، فهمتُ ذلك من قولك: "هناك إلحاد الديانات الشرقية التاوية والبوذية والهندية وهناك الغنوصية" وهذا خطأ كبير في اعتقادي لأن مجرّد الاقتناع بوجود قوى ماورائية غير طبيعية هو "إيمان" وبالتالي فهو منضوٍ تماماً تحت الفلسفة المثالية (نقيض الفلسفة المادية)
وعندما أقرأ كلامك "ولكن ذا لا يعني بأي شكل إن الإيمان أو عدم الإيمان بوجود الآلهة مركوز بصورة قطعية إلى أية نظرية متكاملة مسبقة" يجعلني أناقش معك نقطة مُحددة وهي فكرة الاعتقاد هذه من حيث كونها نتيجة أم علّة. إن الإيمان بوجود الإله أو الآلهة أو الله (أيّ قوى غير مادية أو فوق مادية) هو في الحقيقة نتيجة، ناجمة عن نسق من الأفكار التأملية الفلسفية.
المادية هي أساس فلسفي وتيار كبير جداً يندرج تحته العديد من النظريات والمقولات منها الماركسية ومنها ما هو غير ذلك، ولكن جميع هذه النظريات والمقولات تتشابه في أصلها الفلسفي الواحد وهو (المادية الفلسفية)، والمادية الفلسفية في أبسط تعريفاته ما هو إلا تيار ينزع إلى تفسير الكون والظواهر تفسيراً علمياً، وذلك في مقابل (المثالية الفلسفية) التي توعز تفسير هذه الظواهر إلى وجود قوى فوقية غيبية. هذا الفصل الجذري بين التيارين يُشكل القاعدة الأساسية لكل نظرية تنبثق منهما لاحقاً، وعلى هذا فإن أيّ نظرية مادية هي نظرية قائمة على فكرة (نفي القوى الغيبية) وبالتالي فهي إلحادية، ليس من حيث مهتمة بإنكار وجود الله، ولكن من حيث أصلها ومنطلقها الفلسفي.
الأمر هنا أشبه بالمُسلّمة التي تقول أن كُل صوفي (متديّن) بالضرورة، ولكن ليس بالضرورة أن يكون كل صوفي (مُسلم) مثلاً. فالتدين أو النزعة إلى التدين يُمثل تياراً كبيراً ينطوي تحته المسلم والمسيحي والبوذي وكُل من يعتقد بوجود إله (بصرف النظر عن الإله نفسه)، ولكن يُصبح الأمر بمثابة الاختلافات المذهبية التي تشترك في أصل واحد، وعلى هذا فإنه لا يُمكننا تصوّر متصوّف واحد غير متديّن، وهكذا فإن الماركسية يُمكن اعتبارها مذهباً من المذاهب المادية، والمادية ذات نزعة إلحادية، وعليه فإن الماركسية تكون إلحادية كذلك، ولكنها لا تقوم في أساسها على هذه الفكرة بل تنزع إلى التنظير (عبرها) في مناحٍ اجتماعية وتاريخية واقتصادية، دون أن يعني ذلك وجود أيّ اعتراض. ولمزيد من التوضيح: هل يُمكن أن يُفسّر الماركسي أزمات المجتمع الاقتصادية بفهم "ديني" بمعنى هل من الممكن أن تقدّم لنا الماركسية تفسيراً لأزماتنا الاقتصادية على أنها ناتجة (مثلاً) عن انتزاع البركة الإلهية منها؟ أو بأنها غضب إلهي؟ أو أن "الله" يُريد امتحان إيماننا؟ محاولة الإجابة على هذا السؤال يوضح لك ما قصده لينين في قوله: "ان نظرية ماركس تجد تاكيدها و تطبيقها الاكثر عمقا و شمولا و تفصيلا في مذهبه الاقتصادي" فالماركسية نظرية اقتصادية اجتماعية دون شك، ولكنها (دون شك أيضاً) تُفسر الظواهر الاقتصادية والاجتماعية على أساس "مادي" صرف.
إن الأمر ليس مرتبطاً بالكُليّة بمسألة التصنيف الجبري (إما كذا أو كذا) كما تفضّلت، ولكن أساسيات الفلسفة تُحيل الأمر إلى صراع مستمر بين تيارين كبيرين (المادية) و (المثالية) مع اشتمال هذين التيارين على مدارس مختلفة ومتعددة، وما بين هذين التيارين نجد اللاأدريين الذين ينقسمون بدورهم إما إلى (ماديين غير متسقين) و (مثاليين غير مستقين) وعدم الاتساق هذا هو ما نتكلّم عنه في هذا المقام.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-27-09, 08:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-27-09, 10:12 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 00:57 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:20 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:25 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:45 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:01 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 12:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:36 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:38 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 04:35 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 04:44 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-28-09, 05:14 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:25 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 05:48 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:32 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:34 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:51 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:54 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:57 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:04 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | محمد مكى محمد | 09-28-09, 08:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | كمال عباس | 09-28-09, 08:30 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 01:43 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:31 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:15 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:39 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 04:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-29-09, 09:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:27 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 08:28 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:09 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:10 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:15 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:22 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:26 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:34 AM |
|
|
|