تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 09:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2009, 08:52 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)




    د. النور حمد:-
    اعتقد ان الانقاذ قد تعلمت , هم فى البداية كان لديهم اعتقاد غرس الثقافة الجديدة فى نفوس الناس وفشلت هذه المحاولات .
    فكرة تغيير الواقع هى فكرة سخيفة جداً , والواقع يتشكل عبر الاف السنين وهو يتغير بطء شديد .
    وحتى فى الغرب نجد واقع يحتاج لتغيير حيث هناك قانون الغابة والقوى الذى يأكل الضعيف وراسمالية الغرب تريد ابتلاع كل العالم , وامريكا تمثل الوجه الاكثر بشاعة للراسمالية وحتى فى اوروبا هناك خوف من النسخة الامريكية فى الراسمالية .
    التوجه فى السودان توجه راسمالى , وهو يخدم القلة وليس الكثرة , ومشكلة البلد ان اقتصادها ضعيف ونحن خارج النظام الاقتصادى العالمى لحد كبير .
    الرسول الكريم كان اشتراكي فهو القائل ((والله لا يؤمن من بات شبعاناً وجاره جائع وهو يعلم)) .. جوهر الاسلام هو الاشتراكية وهو ما عاشه وابرزه الاستاذ محمود محمد طه , فالاستاذ كان افندى تخرج مهندس من كلية غردون وعمل فى مشاريع النيل الابيض والسكة الحديد , وانتهى كسائر السودانيين فى بيت جالوص ياكل الكسرة والويكة وهو قدم نموذج لما يؤمن به .. الجبهة الاسلامية لا يمكن لها الادعاء بانها تمثل الاسلام , فالاسلام هو الزهد والكفاف .. الشعار الدينى لو لم يتجه نحو الاشتراكية بمعنى استلهام روح العدالة الاجتماعية فهو ليس شعار دينى .
    صحيح ان الجبهة الاسلامية مثلت الوجه الاكثر تشدداً ولكن هذا موضوع قديم وممتد فى التاريخ .. التركية السابقة جاءت ومعها الفقه العثمانى وثقافة الحريم .
    والغريب عندنا ان المدينة هى الاكثر محافظةً من المدينة , كان من أثار التركية انها قد غلبت الجانب الفقهى على الجانب الصوفى , التيار الصوفى فى مملكة سنار كان بعيداً عن السلطة وكان مناصراً للضعفاء , بينما الفقيه هو تابع للسلطة لانه ذراع من اذرعتها , وجاء الاخوان المسلمين بشكل جديد ومؤسسية مختلفة ولكنها فشلت ايضاً .
    اقول مرة آخرى ان الانقاذ قد تعلمت وعلى سبيل المثال فان الوضع عام 2000 ليس هو نفس الوضع عام 1990 .. نحن مجتمع مستقر عمره اكثر من 5 الف سنة ولا يمكن ان يأتى شخص من السعودية او باكستان او مصر حتى يُغير من طبائعنا .
    نعم حدث لنا تغيير سلبى نتيجة الهجرة للخليج باعداد كبيرة , لاننا كنا لا نعرف مثلاً الفصل بين المرأة والرجل , وعندما حدث الفصل بينهما كان نتيجة للثقافة التى تسربت لنا من الوجود فى الخليج واصبح عندنا الشك فى قيمناوالنظر للقيم والمفاهيم الآخرى على انها الافضل .
    عندى اقتناع ان الامور سوف تستقيم من جديد , لكن علينا مناقشة قضايانا , وحقيقة ان المثقف معزول وعلينا ايجاد طريقة للخروج من الصفوية والوصول للمواطن العادى .. واعتقد ان تفعيل الدين ضرورى , لان عند اقصاء الدين سيأتى من يستغله وهو ما تنبه له باكراً الأستاذ محمود محمد طه , يجب علينا استخدام الدين فى معركتنا كسلاح وان لا نبتعد عنه فهو اقوى سلاح .
    عملت فى رسوم الاطفال ومنه مجلة الفارس التى صدرت لسنوات قليلة , رسوم الاطفال لم تكن عندى هى الهم الاساسى , الهم الاساسى عندى هى قضايا التغيير ومشارك فى الخط الرئيسى , انضممت للأستاذ محمود محمد طه منذ عام 1972 حتى 1985 وتركت كل الأشياء الآخرى , كان من الممكن ان اُصبح كاتب او موسيقار او فنان تشكيلى من المعروفين , وهو اختيار شخصى فى النهاية وهى كلها هوايات فى نهاية الامر واساهمى فى التغيير هو ما يُناسبنى بشكل اكبر .
    اتفق مع د. عبدالله حول موضوع الزمن الجميل , الزمن الجميل بتاع منو ؟ , حتى الذين يتحدثون عن زمن ام درمان الجميل يتجاهلون انها كانت مدينة صغيرة ومجتمع صغير تعيش على ريع الاستعمار وتتناسى بقية الريف السودانى , لذلك فهو زمن جميل عند البعض , وهو ايضاً زمن ميت عند البعض الآخر .
    *



    د. عبدالله على ابراهيم :-
    تاريخ الاعتداء على بخت الرضا تاريخ طويل , هناك رأى يتحدث حول ان بخت الرضا مؤسسة مقدسة وانها هى القائد لعملية التعليم , بينما التشخيص الصحيح لها انها مؤسسة قامت فى أطار ترييف الادارة الاستعمارية وهى سنوات 1927 و 1928 وهى سنوات الردة عند الادارة البريطانية حيث ان هذه الادارة بعد ثورة 1924 ارتدت الى حكم الادارة الاهلية وقاموا بالتفكير فى مؤسسة بخت الرضا لترييف التعليم , وهناك كثير من التفاسير حولها وبدلاً من نقدها فى نظرية التعليم والاستعمار اصبحت مقدسة وعصية على النقد , ومشكلتى ليست فى الاعتداء على بخت الرضا ولكن مشكلتى القول انه بعد هذا الاعتداء هناك قول باعادة بخت الرضا .
    هناك قصة لجنة تطوير عطبرة , عندما قال شخص للجنة انكم لو اردتم تطوير عطبرة فعليكم اعادة شارع السلك , وهو شارع البارات قديماً .
    طبعاً عندى مآخذ على محى الدين صابر لانه جاء بتقارير مصرية واعتقد انها الصواب , وكذلك الانقاذ عندما تطرح نماذجها المختلفة , ولكن كل هذا ليس شهادة براءة لبخت الرضا كمؤسسة فيها الكثير جدا من المعرفة الاستعمارية التى ينبغى الكشف عنها ومتى ما تم الكشف عنها سنعرف تفاصيل المتعلمين المنعزلين والمستفيدين ومن اين جاء هؤلاء .
    الادارة الاهلية نفس المشكلة , كان عندنا نُظم أهلية وعندما جاء الاستعمار شكل الادارة الاهلية وحولها لتنظيم يصلح له , وتحول المشائخ لمسئولين امام مفتش المركز وليس امام الشعب , الادارة الاهلية ليست تنظيم سودانى تقليدى وهى تنظيم عنده لوائح وقوانين بما فيها لائحة تُجبر زعيم الادارة الاهلية بتشغيل اهله سُخرة .
    عن الراسمالية , هناك تعبير استخدمناه وهو تعبير الراسمالية الوطنية , ونشهد دولة الموظفين فيها يشكلون القطاع الراسمالى .. مصطلح الراسمالية الوطنية لم يتطور , وحلت محله الراسمالية العشوائية , وانا اُشفق على الراسمالية الوطنية .
    عن عزلة المثقف وان الشارع لا يفهم ما نطرحه من القضايا , هذا يحتاج لمراجعة وللحديث عن الخاصة والعامة وهل فعلاً الشارع لا يفهم ما نقول او هو يكره ما نقول ؟ .. كان عندى تجربة فى جمع الفلكلور من مناطق الرباطاب , فقال لى رجل من تلك المنطقة
    - الفلكلور ده شنو , وده كلام فارغ ساكت .
    وكرهنى هذا الرجل كراهية شديدة , ليست المشكلة فى عدم فهم المصطلح ولكن فى كيفية خلق مصطلح يتم استيعابه بشكل سلس .
    عاد بنا بشرى الصايم الى شنشنة قديمة حول الحزب الشيوعى خرجت منى عبارة اننى خرجت من الحزب كالشعرة من العجين واتمنى كل يوم بتنقية نفسى من الشوائب التنظيم الاستالينى وان انظر اكثر وابعد برحابة صدر , انا وريث لليسار السودانى .
    حول ان مناهجى مشتتة , انا كتبت ونشرت كثيراً جداً واتمنى ان يقرأ لى بشرى الصايم ليعرفنى , واعتقد اننا ضحايا لطرق فى الثقافة حول الحداثة والاصالة استعمار , معهد علمى , سوق شعبى , سوق افرنجى , جزمة انجليزية .. انا الحظ خيوط الوحدة بين كل هؤلاء الناس , مثلاً عبد الخالق محجوب شق طريق مختلف عن الاحزاب السياسية وصنع رأى مستقل وكذلك الترابى وهما قد سودانا الافكار التى جاءت من مصر .

    (عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 09-03-2009, 10:46 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-02-09, 11:50 AM
  Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-02-09, 12:00 PM
    Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-02-09, 12:12 PM
    Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-02-09, 01:16 PM
      Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-03-09, 08:52 AM
        Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-03-09, 10:43 AM
          Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-03-09, 11:31 AM
            Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-06-09, 07:59 AM
            Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-06-09, 08:54 AM
              Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-06-09, 12:20 PM
                Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مؤيد شريف09-06-09, 06:33 PM
  Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) Adil Osman09-06-09, 08:58 PM
    Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) Asskouri09-06-09, 10:05 PM
      Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-07-09, 08:04 AM
        Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-07-09, 10:11 AM
          Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-08-09, 07:35 AM
            Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-08-09, 08:18 AM
              Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-10-09, 09:12 AM
            Re: تأملات عائدين للوطن , د. عبدالله على ابراهيم , د. النور حمد (ملخص + صور) مركز الخاتم عدلان09-13-09, 11:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de