|
Re: موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي (Re: jini)
|
Quote: الطيب صالح: ثنائية الصمت والرحيل شكيب كاظم /بغداد يوم اصدر الروائي السوداني الطيب صالح، عمله الروائي الشاهق )موسم الهجرة الى الشمال( منتصف الستينيات ) 1966 ( فضلاً على بقية أعماله القصصية والروائية: )دومة ود حامد( و)عرس الزين( و )بندر شاه( و )مريود( استقبلت اعماله تلك وخاصة روايته )موسم الهجرة الى الشمال( استقبالاً حميماً قل مثيله فكان مما كتبه رجاء النقاش الناقد المصري المعروف )لم اصدق عيني وانا ألتهم سطور اعمال الطيب صالح، وانتقل بين شخصياته النارية العنيفة النابضة بالحياة، واتابع مواقفه الحارة المتفجرة، وبناءه الفني الأصيل الجديد، على الرواية والقصة العربية، لم اتصور انني اقرأ اعمالاً كتبها فنان عربي شاب، ولم اتصور ان رواية "موسم الهجرة الى الشمال" الناضجة الفذة فكراً وفناً قد أخذتني الى مرتفعات عالية من الخيال الفني والروائي العظيم، وأطربتني طرباً حقيقياً بما فيها من غزارة شعرية رائعة(. والذي نشره في كتابه )أدباء معاصرون(. كما اثنى عليها وتقبلها بقبول حسن الناقد السوري المعروف محيي الدين صبحي: )كان اهم أثر أدبي صاعق طلع علينا به الطيب صالح "موسم الهجرة الى الشمال" وهي رواية محيرة أنى توجه اليها الباحث، كما انها مكتنزة، متلاحمة، مشوقة، وداكنة ، وفيها أخيراً قدر كبير من الاسئلة عن كنه الشخصية الانسانية، ولكنه الانسان في التأريخ، ولكنه الانسان في مجتمعه وكنه الانسان في مجتمع غير مجتمعه )...( إلا انني لن اهتم بكل هذا إلا بالقدر الذي يكفيني لاضاءة الزاوية الخاصة التي اجدني مدفوعاً الى تركيز الانتباه عليها وهي زاوية الفاجعة في اللقاء الحضاري، فقد لاحظت ان كل رواية تتعرض للقاء حضاري تنتهي بفاجعة تقوم على سوء التفاهم..(. تراجع دراسته الموسومة ب)موسم الهجرة الى الشمال: بين عطيل وميرسو( المنشورة في كتابه )ابطال في الصيرورة: دراسات في الرواية العربية والمعربة( الصادرة طبعته الاولى عن دار الطليعة بيروت عام . 1980 وكتبت عنها مقالة نقدية نشرتها جريدة )التآخي( يوم الاثنين 14 ذي القعدة 1975/11/17 وسمتها ب)الطيب /1395 صالح.. طاقة قصصية مبدعة( قلت فيها: تحس وانت تقرأ للطيب صالح، انك امام طاقة قصصية خلاقة ومبدعة، ومنشأ هذا الاحساس تمكن الطيب صالح من أداته القصصية ومن رشاقة عبارته، لابل شاعريتها ومقدرته الفائقة على شد القارئ كذلك يحس من يقرأ له انه امام قاص كبير، وليس امام قاص دخل هذا العالم منذ مدة ليست طويلة و...( ان اروع ما كتب لحد الان هي روايته )موسم الهجرة الى الشمال..(. ولقد كتب عن الطيب صالح نقاد عديدون، وطبعت اعماله طبعات عدة، وقرأه ملايين العرب، فضلاً على ترجمة روايته هذه الانكليزية. كنت دائماً اسأل نفسي لماذا توقف الطيب عن الكتابة؟ هل توقف حقاً ام كتب ما رأه غير جدير بالنشر؟ او كتب ما وجده لا يصل الى مصاف ما كتب او ان يتجاوزه؟. كثير من المبدعين الذين يبدأون حياتهم الابداعية بما نستطيع تسمية ب)مفخرة الموسم( غالباً ما يتوقفون عن الكتابة او الابداع، اذ يجدون هذا الذي يكتبونه لا يضاهي ما كتبوا او يوازيه او يحايثه، من هنا ظهر اصحاب الواحدة في التراث الادبي العربي، وما قصيدة ابن زريق البغدادي في وداع بغداد يوم غادرها ملتاعاً نحو بلاد الاندلس، التي كانت مهوى الافئدة ومسرح التأنس بعد بغداد بخافية عن اذهان الدارسين، فضلاً على قصائد اخرى ، وفي عصرنا افتتح الشاعر المحلق حامد حسين آل يونس ابداعه الشعري بقصيدة رائعة اسماها )امرؤ القيس.. والعذارى( وتقع في اربعين بيتاً، نوع فيها قوافيها من الجيم الى اللام الى الراء فالباء صور فيها بشعر جزل جميل وافيق ما ذكرته كتب التراث العربي عن مجون امرئ القيس وتبذله مع بنات قومه ممن كن يستقين الماء من غدير جلجل وكيف سطا على ملابس الحسان، حسان كندة اللواتي قد ارتسمن في ماء الغدير في تلك الهاجرة الصحراوية، واشترط عليهن كي يعيد اليهن ملابسهن ان يخرجن اليه عاريات ولا نعلم مدى صحة هذه الرواية، لكن ليس بمستغرب ان يصدر مثل هذا التصرف عن امرئ القيس الملك الضليل وبودي ان انقل للقارئ بعض ابيات هذه القصيد التي كنا نحفظها عن ظهر قلب ايام الفتاء والشباب. ازف الترحل فالمطهمة العتاق الهوج تسرج والفاتنات الهيف سكرى الدم تبسم للمدجج واطل فرعاها وما خجلا على الكفل المرجرج والناهد البطر المكوز دائم الوثبات أهوج وحسان كندة جئن بعد الركب ماء غدير جلجل فرمين بالحبرات واستسلمن للماء المسلسل * * * الماء.. آه الماء يهصرهن في رفق فيثمل ووراءهن فتى يذوب جوئ بمخبئه تململ خطف الثياب وعاد يطفح بين جانحيته مأمل وأطل عن كثب وأورد مقلتيه.. ألذ منهل * * * خرج العذارى من ثنايا الماء يثنين الضفائر والشمس تلثم كل مكتنز شهي العطر نافر واذا الفتى يبدو ويرسل شدقه ضحكات فاجر * * * عطفت اميرتهن.. والنهدان في الصدر اشراباً ) يأبى لحقاً إلا الخروج اليه عارية.. فتأبى حتى اذا هزئى الخليج بكل عاطفة وقربى خرجت تعثر بالحياء كسيرة النظرات غضبى تهتز والجسد العري.. غدا لناظريه نهبا لكني على كثرة مداومتي قراءة الشعر لم اعثر على اية قصيدة لحامد حسين آل يونس، ليضاف هذا الشاعر الى رعيل اصحاب الواحدة، ترى من يعرف عنه شيئاً؟ او قرأ من شعره شيئاً؟ اعود لأقول: لقد اعاد الى الاذهان، تساؤلي السابق عن سبب توقف الطيب صالح عن الكتابة وخاصة تلك المقالات التي ربحبت اثر رحيله في لندن يوم الثلاثاء 8 شباط 2009 لفشل كلوي ودفنه في قريته مروي بالسودان، وانا ارى ان الطيب صالح ما مات في هذا اليوم بل مضى على موته اكثر من اربعين سنة، لقد جاءت ميتته هذه لتسجل موته طبياً، اكلينيكياً في حين غادرنا هذا القاص والروائي المبدع منذ منتصف ستينيات القرن العشرين يوم فجر في ذائقتنا اعماله الابداعية الراقية لقد كانت قنبلة الموسم ومفخرة تلك الايام ليبقى الطيب صالح يمضي ايامه كما يمضيها الناس الاعتياديون موظفاً في القسم العربي بهيئة الاذاعة البريطانية، مسؤولاً عن قسم الدراما، وقدم لنا نحن المستمعين اعمالاً باهرة على شكل مسرحيات وتمثيليات ثم ذهب الى دولة قطر ليكون موظفاً ضمن موظفي وزارة الاعلام فيها فغادر الطيب التفرد والابداع. يوم توقف الناقد المبدع والرصين مؤيد الطلال عن الكتابة قلت له: كثرة هم الذين يعملون في القطاع الذي انت فيه لكن قلة من يملكون قلم مؤيد الطلال وابداعه وفراسته النقدية ، والناس والقراء بحاجة الى ابداعاته كذلك فالموظفون كثرة كاثرة لكن اندر من الكبريت الاحمر من يملكون موهبة الطيب صالح في القص او السرد الروائي، لكن الطيب اثر الصمت المدمر والسكون المضجر، وحرمنا متعة ان نجول في عوالمه مع اني اعزو السبب الى انه بدأ مشغله بهذا العمل المدوي الصاعق، فما عاد بمكنته تجاوزه او الاتيان بما يقاربه فناً وألقاً وتفجراً ودوياً وصعقاً.. ومعذرة يا الطيب صالح وانا ابوح بمكنونات صدري المكلوم، لاننا بعد ان خسرناك ابداعاً ومبدعاً عدنا لنخسرك كياناً وجسداً. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي | jini | 07-15-09, 09:32 PM |
Re: موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي | jini | 07-15-09, 09:37 PM |
Re: موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي | jini | 07-15-09, 09:51 PM |
Re: موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي | jini | 07-15-09, 09:59 PM |
Re: موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي | jini | 07-15-09, 10:09 PM |
Re: موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي | jini | 07-15-09, 10:20 PM |
Re: موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي | jini | 07-15-09, 10:22 PM |
Re: موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي | jini | 07-15-09, 10:25 PM |
Re: موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي | jini | 07-15-09, 10:27 PM |
Re: موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي | jini | 07-15-09, 10:31 PM |
Re: موسم الهجرة إلى العالم الآخر :''الطيب صالح''·· لعنة الرواية الوحيدة!وسيلة بن بشي | طارق جبريل | 07-15-09, 10:34 PM |
|
|
|