|
Re: محمد المكي ابراهيم - التاريخ الشخصي للغابة والصحراء -4 (Re: Agab Alfaya)
|
التاريخ الشخصي للغابة والصحراء (4 *
بعد ظهور تيار الغابة والصحراء واعلان موته بعد ذلك بسنوات خفت صوته واقفلت ملفاته وانشغل كل بما يشغله. ولكن حدثاً خارجياً قيض له أن يبعث الحركة من مرقدها مرة أخرى ولأسباب لا تمت الى الآداب والفنون بصلة وثيقة. ففي أوائل السبعينيات تبدى فشل السياسات الاقتصادية للدولة المايوية وعجزها عن توفير فرص العمل لمواطنيها. وتزامن ذلك مع الطفرة البترولية التي أعقبت حرب اكتوبر 1973 فانفتحت أبواب التوظيف للسودانيين في الدول البترولية الخليجية المجاورة وسرت حمى الاغتراب في نفوس الشباب بشكل مؤثر وفي سنوات قلائل كان عدد المغتربين وذويهم من أزواج وأولاد قد قارب او تجاوز المليون نسمة. ومن التجارب الشخصية لذلك العدد الوفير -من حياتهم ومما يصيبهم في جلدهم الحي- نشأ انعطاف نحو الأفروعروبية كحل لمأزق الهوية وكرد على الصدامات الاثنية والثقافية التي كان لا بد من حدوثها.
في السبعينيات الباكرة استضافت البلدان الخليجية اعداداً هائلة من المواطنين العرب قدموا عليها من كل انحاء العالم العربي واحتل مقاعد الصدارة اليمانيون والشوام والمصريون مع تمثيل متفاوت للمغاربيين والأفارقة ولم تكن صدامات السودانيين بالضرورة مع الخليجيين وحدهم وانما في غالب الأحوال مع رفاق العمل من تلك الجنسيات العربية.
حمل المغتربون السودانيون معهم الى السعودية والخليج نفس الافكار الساذجة وغير الواقعية التي يحملها السودانيون في اذهانهم عن العرب وهي فكرة مثالية مستمدة من كتب التراث وأقاصيصه فكان العربي بنظرهم صورة أخرى من حاتم الطائي ومعن بن زائدة وعمر بن الخطاب. ولكنهم فوجئوا ان الأقاصيص التراثية لا تمثل الواقع ولا تنتمي اليه وان اخلاق الصحراء القديمة لا مكان لها في مدن الملح ولا مدن السكر بل وجدوا ان الممارسات التي ألفوها في بلادهم لا وجود لها بين رفاق العمل، ومن المحتمل جدا ان يكون نقيضها هو السائد بينهم. ونشأ عن ذلك احباط عميق ورغبة في التخلي عن انتماء بدا أقل كثيراً من الصورة التي حملوها عنه وفضلا عن ذلك كان بعض ممثلي العروبة يعلنون انهم لا يريدون السودانيين في صفوفهم. وفي تلك الظروف لم يجدوا ما يتكئون عليه سوى سودانيتهم أي آفرو-عروبيتهم أو بصيغة أخرى غابو-صحراويتهم.
كان ذلك حقنة في الذراع لتيار الغابة والصحراء ولكنه لم يكن نجدة فنية أو ادبية لمدرسة تتخصص في الآداب والفنون، وانما كان تأسيساً لتيار اجتماعي أو اثني يساعد المعنيين في تحديد هويتهم وممايزتها عن الهويات العربية الأخرى. وربما كان بين اولئك الناس من لم يسمع بالغابة والصحراء مجرد سماع، ولكنه اهتدى الى هويته السودانية بجهده الخاص استجابة للاقصاء الذي مارسه ضده بعض الأفراد العرب الذين التقاهم أو نتيجة للاختلاف الاثني الذي واجهه وأدرك كنهه للمرة الأولى. وهكذا كانت حركة الاغتراب في البلدان العربية ضوءاً كاشفاً نزع عن عيون السودانيين غطائها وزودهم ببصر حديد. ثم دخل الحلبة عنصر جديد هو فكر حركة التمرد الثانية التي قادها الزعيم الوطني قرنق دي مبيور منادياً بالسودان الجديد الذي تتعايش فيه كل الاثنيات في مساواة وسلام. وبلغت الحركة اقصى مداها الفكري مع اعلان الجهاد عليها من قبل حكم الانقاذ مما خلق أزمة فكرية لدى اجيال من السودانيين عبرت عن نفسها بأشكال متعددة منها التعاطف ومنها الانتماء الصريح. ومن كل ذلك عادت الآفروعروبية إلى الظهور وواكبها تيار افريقاني يمكن اعتباره صورة متطرفة تقع على يسارها بينما تلقي التيار الواقف على يمينها ضربات قاصمة وهو تيار العروبة الخالصة الذي بعثه في أكفانه المهترئة صديقنا فلان الفلاني الذي غدا في كهولته مغرماً بالجدل واللجاج، وخاض في تلك السن المتأخرة اشرس المعارك مع كل شئ وضد كل شئ في السودان من الماركسية الى الانقاذ ومن المعارضة الى القضاء الشرعي واستطاع بمهارة فريدة وقلق فكري لا يستقر على حال ان يكون مع وضد كل من تلك الاقطاب. والواقع ان ذلك ينطوي على مفارقة كبرى وتبادل مؤسٍ للأدوار.
فقد كان صديقنا محمد عبد الحي عربي السمت بصورة صارخة ومع ذلك اضطلع بدوره التأسيسي في حركة الغابة والصحراء بينما اختار الدكتور (الاخدراني) ان يقف على الجانب الآخر ساخراً هازئاً من القائلين بالهجنة واختلاط الانساب. ومهما يكن فإن ذلك أخف وطأة من تيار الأفرقة الكاملة الذي يهاجم الثقافة السودانية معتبراً إياها ثقافة عرب-اسلامية وهي كما اوضحنا في بعض هذا الحديث روح السودان وخلاصته الفكرية والطريقة التي ارتضاها لمعاشه ووجوده في الدنيا وهي الدمغة التي نحملها ونتميز بها عن الآخرين عربا كانوا او افارقة. وهي حصيلة لجهود السودانيين جميعا عربا وغير عرب.
هنالك شبه كبير بين غلاة العروبيين وغلاة المتأفرقين فكلاهما ينظر الى السوداني الهجين معتبراً اياه عربياً خالصاً-هذا ليحشره رغم أنفه في الكتلة العروبية وذاك ليتبرأ منه ومن الأصول التي نمته. ومن يتأمل الجنجويد وحديثهم المبالغ فيه عن (لزرقة) يضحك ضحكاً مراً على النزاع ومبرراته فليس اشد زرقة من واحدهم سوى الآخر، وممكن جداً تبادل المواقع بينهم فيكون بعض الجنجويد افحم سوادا من أعدائهم في المعسكر الآخر.
في كل الأحوال ثبتت الغابة والصحراء بوجه منتقديها والمشنعين عليها واستطاعت ان تجد انصاراً بين الأجيال اللاحقة واخص بالذكر نموذجاً متفرداً هو الأديب الناقد المحقق الاستاذ عبدالمنعم عجب الفيا الذي لم يقف عند حدود التأييد والاجترار وانما مضى قدماً ليضيف الى الصرح لبنات جديدة، املي ان تتحول الى طوابق وأروقة في هيكل هذا البناء وفي وجوده ووجود امثاله يقوى الأمل في غلبة هذا التيار واسهامه في التأسيس لثقافة سودانية مستقلة تتجاوز حدودنا لتتصل بالعالم العربي والعالم الأفريقي. وما اعجبني في هذا الاديب الشاب هو تناوله للآفروعروبية من مدخل صحيح هو المدخل الفني وحسب تعبيره اعتبرها ناظماً جمالياً للانتاج الثقافي في السودان اليوم وغدا. والواقع ان نموذجه الفريد يؤكد على استمرارية العطاء الثقافي بين الأجيال فحين يقدم كل تلك الاضاءات يكون قد تملك الغابة والصحراء تملكاً فعلياً وتكون قد آلت اليه كإرث فني ويصبح من حقه ان يتصرف فيها ويوجهها الوجهة التي يختار. ويثلج الصدر كثيراً حدوث امر من ذلك القبيل وذلك ان الفن يشبه دورة الماء في الطبيعة: يعلو متبخراً لينضم الى السحب والغمام ثم يهطل على الأرض فيحييها ويجعلها تهتز وتربو بينما يتسرب هو الى ما تحت الأرض لينضم الى مسيرة المياه الجوفية التي -في الوقت الملائم- تسقي الحرث وتروي الظمآن.
الى هذا الفصيل ايضاً ينضم الكاتب والصحافي الشاب صلاح شعيب الذي ظل يجلو صدأ السنين عن نشأة الحركة باستطلاعاته الصحفية العميقة المطولة ومن بينها تلك المقابلة الطويلة التي اجراها معي شخصياً ونشرها في منشورات الدكتور حيدر ابراهيم في حيز امتد لعشرين من الصفحات واستنطقني فيها عن كل الجوانب الممكنة. ومن يقرأ تلك الصفحات يجد حواراً بل جدالاً بين وجهات نظر وليس مجرد استنطاق بين طرف فاعل وطرف مستوعب لعدة وجهات نظر. والواقع ان اهتمام شعيب وسؤاله ومواصلته هي مناهم ما جعلني اقدم على كتابة هذه المقالات. وذلك ضمن دوافع اخرى اهمها حرصي على احقاق الحق بالنسبة للشاعر يوسف عيدابي والاعتراف بحقه التأسيسي في ظهور الغابة والصحراء فقد كتب كثيراً في ما يميز السودان وما يمتد في تراثه من آثار الحضارات القديمة والحضارات المجاورة وكتب شعراً جميلاً لم يجمعه لنا في ديوان وترك هذه الذاكرة المثقوبة تجهد في تذكره دون جدوى. ويوسف غاب طويلا عن السودان والغائب حقو غايب بتعبير السودان وبسبب ذلك الغياب غمطه الناس الكثير من أفضاله فلم يذكروا له دوره الرائد في الثالوث الذي تكون من شخصه وشخصي وفقيدنا الغالي محمد عبد الحي والمغامرة الثقافية التي قمنا بها معاً في مطالع الشباب. وبعد رحيل محمد ساءنى كثيرا انكار الناس للصداقة العذبة بينهما حتى لتظنهما شقيقين من شدة التلازم وتقارب الرؤى والأفكار بينهما. ويوسف اوثق مني معرفة وصداقة بعبد الحي واعرف به من الكل وكان من حسن الأدب الاعتراف له بذلك بدلاً من ذلك التدافع المحموم على جثة راحل عن الوجود.
وما دمنا قد شرعنا في ذكر الناس بأسمائها فإن الحديث لا يكتمل من دون ان نذكر الشاعر المرهف عبد الله شابو الذي-تماما كالمجذوب- تقدم ابناء عصره وفنه وبرز كوجه متميز وبعيد تماماً عن لوثة الواقعية الاشتراكية التي ملأت الساحات الفنية في الخمسينيات. فقد قدم شابو نموذجه الانساني ببساطة ورقة وكان صدقه الشعوري ملهما لنا ولسوانا. ولفترة من الزمن كان وجوده الشخصي في الاطار الجامعي مصدراً لإشعاع فني وانساني لا ينسى.
كان شابو يكتب شعراً يتميز بالبساطة ويمتلئ بالايحاءات، وكان شخصاً ينطوي على معرفة هائلة بالسودان وناسه وما ينطوون عليه من ألوان الجمال وبصورة من الصور كان بنظرنا اخاً اكبر للعمل الذي بدأناه ومتى شرع النقاد في التأريخ للتطورات الفنية فان اسم شابو سيكون في الصدارة ليس فقط بما كتب وانما ايضاً بما اسدى من العطف والنصيحة وما قدم من ارفع النماذج لما يمكن ان يكون عليه الشاعر في السودان.
وأعود فأقول إن هذا ليس ثبتا بأسماء الأعلام وهنالك كثيرون آخرون تسربت اسماؤهم واسهاماتهم من ثقوب الذاكرة ولكنه لا سبيل لنسيان علي عمر قاسم صديق الروح ولزيمها، ولا الشاعر الغنائي المبدع عثمان خالد الذي مر كالنسمة وكان رحيله المفاجئ انذاراً بموت دنيانا. ولا علي عبد القيوم، ولا عبد الرحيم ابو ذكرى الذي اختار الرحيل في الليل، وكنت اردد انني واياه ننطلق من نفس المنطلقات ولا ادري هل يكون ذلك مدحاً ام قدحاً ولكن الأيام اسعدتني بمحبته ولقائه في كل مكان ذهب اليه واستمرار حضوره بيننننا في صداقتي بشقيقه عثمان وهو ايضاً فنان مرهف. ومن بين الشخصيات المضيئة التي رعت أو اكدت اتجاهاتنا الفنية الدكتور ابوسليم الذي تعرفت به في أواخر الأيام والدكتورخالد الكد الذي رغم حياته القصيرة العاصفة كتب كثيراً في الشؤون السودانية عن فهم وجدارة وكان رحيله المؤلم اهداراً لفرص عظيمة للدراسات السودانية.
محمد المكي ابراهيم
http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147508435&bk=1
* الحلقات المنشورة حتى الان 4 حلقات وليس خمسة كما هو منوه عنها .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|