|
Re: محمد المكي ابراهيم - التاريخ الشخصي للغابة والصحراء -3 (Re: Agab Alfaya)
|
التاريخ الشخصي للغابة والصحراء 3-
ليس لتيار الغابة والصحراء أي فضل في خلق الثقافة السودانية فهي حقيقة وجودية سابقة لذلك التيار بل ان الغابة والصحراء تدين بوجودها للثقافة السودانية بحكم انها مجرد توصيف لما هو كائن في الثقافة وليس فرضا لواقع جديد على تلك الثقافة. ومن انتصارات هذا التيار ان النقد الحديث صار ينسب اليه عددا من المبدعين الذين عارضوا الحركة اول ظهورها كالشاعرين صلاح احمد ابراهيم ومصطفى سند ممن تحدثوا علنا ضدها ولكن مجمل انتاج الشاعرين - الذي سبقها والذي تلاها - ينضم الى منظومة الشعر السوداني الساعي لتمييز نفسه عن بقية آداب اللغة العربية في بلادها الأخرى. والواقع اننا تلقينا الطابع السوداني في الشعر عن محمد المهدي المجذوب وصلاح نفسه ومع ذلك فقد تأثر الشاعر الكبير بالظن السائد عن كون الغابة والصحراء نسخة أخرى من حركة الزنوجة التي قادها سنغور وايمي سيزار كما تأثر بعدم استلطافه للشاعر النور عثمان فدار بينهما ذلك السجال الشهير حيث كان النور يقول: (لست عربيا ولكن)، بينما راح صلاح يؤكد: (بل نحن عرب العرب). ولكن من يقرأ دواوين الشاعر يجد فيها التصاقا بالموضوع السوداني كمادة للشعر ويجد فيها قدرة تخييلية وتعبيرية تخرج بصلاح من نطاق جيله وانتمائه (السابق) للماركسية وترتفع به كثيرا عن بدائية الواقعية الاشتراكية وفظاظة تعبيرها الفني. وبالنسبة لرصيفه الآخر الشاعر سند فان هواه العروبي جعله يتوجس منا ظانا اننا ضد العروبة وتجلياتها السودانية غير عالم اننا اقرب الناس اليه فنا وفهما. وكان سند قد اختصني شخصيا بكثير من سوء الفهم فلكوني درست في فرنسا وعشت في السنغال نسب الكثير من شعري الى الفرنسيين حتى انه اعتبر (الخلاسية) تأثرا ببودلير الذي للمصادفة كان يتعشق امراة خلاسية بينما انا - وهو وكافة معشوقاتنا - خلاسيون من ارحام عرب - أفريقية وقد مضى اسلافنا على ذلك النهج قبل ان يولد بودلير بألف أو بخمسمائة عام على أسوأ الفروض.
زاملت صلاحا في بعثة السودان الدائمة بنيويورك وامتدت زمالتنا نحوا من عامين ومع ذلك لم نتحدث ولا مرة واحدة في شأن الغابة والصحراء والواقع اننا كنا مشغولين عن الشعر والأدب بشؤون السياسة، إذ كنا نعمل في بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة وكان صلاح يمر بأزمة وجودية لعل سببها انه اصبح موظفا للمرة الثانية في حياته وكانت تجربته الأولى في وزارة المالية التي بقي فيها لزمان قصير ليهجرها ويترك السودان نفسه ليعمل في اذاعة غانا على تلك الايام المجيدة - أيام الزعيم الخالد كوامي نكروما. ولم تكن تجربته الأولى مريحة ولا سعيدة فمن ينظر في ارشيف مجلة (الصباح الجديد) لصاحبها حسين عثمان منصور سيجد فيها مساجلة قاسية مع صلاح حيث كان صاحب المجلة يتهم صلاحا باستغلال منصبه في الوزارة ليزيد العبء الضريبي للمجلة. وكان حسين منصور يكتب هجوما قاسيا بعنوان (يا وزير المالية احمني من موظفك الصغير)، وفي تجربته الثانية وجد صلاح نفسه في موقع المسؤولية وزيرا مفوضا ونائبا للمندوب الدائم فكان يمشي على حبل مشدود لا يريد ان يظلم احدا ولا ان يحابي احدا ولعله لحراجة موقفه ولأسباب اخرى لا أعلمها كان قد توقف عن كتابة الشعر والخوض في أموره. ولم يعد صلاح الى مطلق الكتابة الا بعد صدامه مع دولة النميري وانتقاله الى باريس.
سوف استطرد هنا خارجا من صلب الموضوع الى ما أثار من ذكريات متعلقة، فقريبا من عام 1977 كنت اعمل في مكتب وزير الخارجية (المكتب التنفيذي) الذي أحال على مكتبي استقالة الشاعر من العمل بوزارة الخارجية. وكان ذلك في أعقاب الكلمات السخيفة التي تفوه بها رئيس البلاد عن اسرة صلاح (سفيره في الجزائر في ذلك الوقت) ونسبها اليهودي المزعوم وبسب تلك التفوهات الطائشة قدم صلاح استقالته دون ان يتطرق الى ما قاله النميري واكتفى بإيراد اسباب عامة لتبرير الاستقالة. وكان من ضمن ما كتبه انه يريد ان يتفرغ لموهبة تعطلت طويلا يريد بذلك الشعر والكتابة الابداعية.
كتبت في الملف الحكومي ان السفير قد تقدم باستقالة مسببة لم يسب فيها احدا ولم يتهجم على أحد وانه يستحق ردا لطيفا بقبول الاستقالة مع شكره عما اسدى للوزارة من خدمات. وعاد الى الملف بعد ساعات وقد وقع الوزير بكلمة (موافق وارجو ان تكتب الرسالة)، وانني لأرجو ان تكون موجودة بين اوراق الشاعر الكبير فهي نقطة الضوء الوحيدة في كل ما صدر عن الدولة بحق الشاعر الذي ظلمته وتهجمت عليه.
من حق النقد ان يضم اولئك الأفذاذ الى مجموعتنا الفنية. ونجد في ذلك تشريفا للمجموعة مثلما تشرفنا كثيرا بابوة المجذوب للحركة والتفافنا حوله كصديق شخصي وملهم وناقد أول لكل نتاجاتنا. ولكنه ينبغي التنويه ان الغابة والصحراء ليست مجرد دعوة للأدب القومي على غرار دعوة المحجوب أو نداءات حمزة الملك طنبل. فقد كان اولئك يريدون ادبا عربيا بقسمات محلية ولكننا مضينا ابعد قليلا ونادينا بتوطين ما هو سوداني داخل الأدب العربي. بكلمة أخرى كان المحجوب يرى نفسه شاعرا عربيا يريد ان يكون أمينا للبيئة السودانية. ولكنني شخصيا اريد ان اكون شاعرا سودانيا قبل كل شيء وأن افرض ذاتي على اللغة العربية واتخذ لنفسي مقعدا خاصا في محفل الثقافة العربية. وقد عبرت عن ذلك مرارا بالرغبة في نحت بلاغة جديدة من جسم اللغة العربية للتعبير عن قيم واحلام كاملة الصلة بالحيز الوجودي السوداني.
هنالك ديوان شعري او بالأحرى مختارات شعرية اتفقنا مع اتحاد الكتاب العرب ورئيسه التاريخي الاستاذ علي عقلة عرسان على نشره لنا انا والشاعر الياس فتح الرحمن على هيئة مجموعة مشتركة. وقد اخترت للجزء الذي يخصني اسم (مناخات مدارية) وانتقيت له قصائد تجسد في نظري القيم والاحلام المستمدة من والمعبرة عن الواقع السوداني وهي في مجموعها قصائد عن مملكة النبات وبيئة البحر والنهر والجزر وتأكيدات متعددة بامكانية النهضة والثراء. وقد سعيت الى التعبير عن تلك المعاني ايام اشتداد همتي للشعر ووفقت في مواضع قليلة لنحت تلك البلاغة السودانية فمن ذلك ما جاء في قصيدة أمتي من وصف المحبوبة بكونها:
امرأتي خضراء النهد مباركة الشفة
ولو كنت من مقلدي حركة الزنوجة لقلت مصقولة السواد لامعة الاسنان ولكنت بذلك القول متنكرا لواقعي وقيمي الجمالية المرتبطة بالجمال الخلاسي. ولو كنت من مقلدي الفن العربي التقليدي لوصفت لونها بلون الذهب وشفتيها باللعس وشعرها بالامواج. ولا يعني ذلك انه من المستحيل التشبيب بالسواد او البياض ورؤية ما ينطويان عليه من جمال ولكننا ههنا في معرض الحديث عن بلاغة جديدة بلغة بيضاء وعلى احسن الفروض لغة سمراء للتعبيرعن بيئة وجمال السواد والسمرة ومشتقاتها.
بكلمة اخرى يريد المحجوب وطمبل شعرا عربيا وفيا للبيئة السودانية اما نحن فنريد شعرا سودانيا وان ننتج لغة جديدة وفنيات جديدة تعبرعن البيئة الافريقية التي نعيشها وان يتم كل ذلك في اجواء من الفخر والاعتزاز وليس في إطار من الاعتذار او عمى الألوان. وقد كان ذلك ما جذبنا الى ظلال تلك الدوحة الفارهة التي هي محمد المهدي المجذوب الأب الأكبر للحداثة السودانية. اكرمني دهري إذ جمعني بالعمل معه في وزارة الخارجية حيث كان مسؤولها المالي وكان مكتبه مقصد أرباب الحاجات المالية والفنية وكان لي مقعد دائم في ذلك المكان وعن طريق تلك الألفة الناشئة قيض لي ان اقوم بتعريفه على الجيل الجديد من محبيه من الشعراء والأدباء.
كان محمد المهدي قد سبق جيله وسبق الاجيال اللاحقة باعترافاته الباهرة بالدماء المزدوجة الاصول التي تجري في عروقه كقوله لمؤتمر الأدباء العرب:
عندي من الزنج اعراق معاندة وإن تشدق في إنشادي العرب
وبشر الأمة العربية في اجتماع آخر بانها:
شعوب ملونة كالزهور تعود الى اصلها المعرق الواحد
وذلك افضل ما يمكن استخدامه في الرد على القائلين بأن وحدة العرب تستدعي التماثل بين العرب. وحاليا تروج في الثقافة الأمريكية المعاصرة فكرة كفكرة المجذوب فلم تعد امريكا تنظر الى نفسها كبوتقة انصهار وانما كخلطة او كباقة من الزهور يظل قرنفلها قرنفلا وسوسنها سوسنا واقاحها اقاحا ولكنها تأتلف فيما بينها لتتكون منها باقة منسجمةالألوان والاحجام والأشكال.
في الستينيات والسبعينيات لم يكن في السودان مثقف يحترم ذاته لا يتردد على منزل المجذوب ويرتاد مجالسه ويتابع اخباره. وربما كان ذلك مفيدا للمجذوب بصورة ما ولكنه كان ممكنا ان يكون مضرا فقد اجلسناه على مقعد الاستاذية وقبلناه حكما في تقييم ادبنا وخلافاتنا وفي ظروف مغايرة كان ممكنا لذلك ان يكون نوعا من التجميد لفنه وادبه وهو مصير ممكن للكثيرين ولكن عبقرية المجذوب سمحت له بأن يكتب تحت تلك الظروف عددا من أجمل اعماله، فخلال تواصلنا معه وجد الوقت والطاقة الفنية ليكتب ثلاثة من اروع اعماله هي: القربان والبشارة وشحاذ في الخرطوم وهي اعمال تمتد من شعر التفعيلة الى قصائد النثر برهن بها الشاعر الكبير على قدرته المستمرة على التجاوز والتجديد في بداية أمرنا كنا نريد للنور عثمان ان يؤدي دورا من ذلك القبيل وكنا نريده رمزا لتيار الغابة والصحراء بحكم انه الأكبر سنا بيننا ولكن ظروفه الحياتية فرضت عليه حصارا ما واقعدته عن الكتابة لدهر طويل وحصرت مساهمته في مقاله الوحيد (لست عربيا ولكن) وأسوأ من ذلك انه راح يدعي لنفسه دورا أكبر مما له محاولا اقصاء الآخرين بتأكيداته المتلاحقة بأنه مبتكر تسمية الغابة والصحراء وهي حقيقة ولكن تأسيس التيارات الفنية لا يكون باطلاق التسميات وانما بالحفر الجاد المستمر واكتساب الاصحاب والاصدقاء ليقوموا بتعميق التيار وحفر مجراه ويبدو لي ان ذلك مما احدث ضجرا لعبد الحي وجعله يعلن عدم وجود مدرسة فنية اسمها الغابة والصحراء وهو ايضا من اسباب قعودي عن الدفاع عنها ضد فريقين: فريق الذين حاولوا سرقتها وفريق الذين حاولوا سحقها.
قرأت في صحيفة الشرق القطرية مقالة للاستاذ صديق محيسي يقول فيها ان النور عثمان كان يحدثهم وهو (بارك) عن سقوط محمد المكي ابراهيم يريد بذلك دخولي المجلس الوطني الانتقالي وما قلت فيه من دفاع عن شعب بلادي قاد الى استقالتي من وظيفتي كسفير ورماني في الاركان القصية لاجئا بلا وطن ولا جواز سفر. واذا جاز ان الاستاذ محيسي لم يكن يكذب (ولا ارى ما يدعوه الى الكذب) فان الاستاذ النور يخون بذلك الملح والملاح والعشرة الطويلة والف لعنة الله على الدنيا وما تفعل بالرجال.
* محمد المكي ابراهيم http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147507679&bk=1[/B]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|