|
Re: محمد المكي ومحمد عبد الحي ومصهر روح الامة ! (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
المقصود بالمصهر الخصائص المشتركة التي تكون شعورا وجدانيا للجماعة بانهم ينتمون الى وطن واحد . وليس المقصود الذوبان الكلي لمفردات الثقافة وفقدانها لخصائصها .
* * وفي اشارة الى ذلك يقول محمد المكي ابراهيم : الله يا خلاسية .. يا بعض عربية وبعض زنجية وبعض اقوالي امام الله
وفي ذات المعنى يقول محمد عبد الحي في قصيدة – العودة الى سنار :
وكانت الغابة والصحراء امرأة عارية تنام على سرير البرق في انتظار ثورها الإلهي الذي يزور في الظلام
والثور الإلهي ، كما يقول في الهوامش ، هو الثور المقدس عند الدينكا . ولا تخفي إشارته إلى البعد الروحي في تكوين الوجدان السوداني . ويقول :
الليلة يستقبلني أهلي خيل تحجل في دائرة النار حراس اللغة – الممكة الزرقاء ذلك يخطر في جلد الفهد وهذا يسطع في قمصان الماء
"جلد الفهد " لباس قداسة عند الدينكا. " وقمصان الماء " فيها اشارة لدرعيات أبي العلاء المعري- سقط الزند " كما يقول في الهوامش . اما عن رمزية سنار والسلطنة الزرقاء يقول في هوامش القصيدة ايضا :
1- "سنار هي عاصمة السلطنة الزرقاء لثلاثة قرون حتى أوائل القرن التاسع عشر . لغة على اللسان وتاريخ ووطن . وحضور ذو حدين " ذلك يخطر في جلد الفهد ، وهذا يسطع في قمصان الماء " . 2- "في القصيدة ربما كانت سنار دفقة من كيان الفنان في شبابه حينما رغب – كما رغب جيمس جويس قبله – في أن يشكل في مصهر روحه ضمير أمته الذي لم يخلق بعد ." 3- "وربما كانت نقشا آخر على صخر آخر . بداءة أخرى – اسما يتجوهر في مملكة البراءة . الأشياء هنا هي كما في السماء " .
لذلك ان الذات الشاعرة في سعيها للبحث عن أصولها الثقافية والأثنية لا تقف عند أعتاب مملكة سنار كما قد يظن البعض ، إنما تتخذ من سنار مرتكزا للانطلاق نحو جذور أبعد من ذلك حيث الحضارة المروية والحضارات النوبية القديمة وما قبلها ، وقد أشار إلى ذلك في قوله : " فأحتمى كالنطفة الأولي .. زهرة وثعبانا مقدسا " والزهرة والثعبان المقدس إشارة إلى الحضارات النوبية القديمة حيث " كانت الآلهة في بعض نقوش مروى القديمة تصور منبثقة من زهرة الثالوث المقدسة ، وهنالك نقوش كثيرة يظهر فيها الثعبان المقدس حارسا للموتى أو ملتفا على الأضرحة أو طالعا من تلك الزهرة " .
مصهر الروح :
يقول عبد الحي في الهوامش : " القصيدة ربما كانت سنار دفقة من كيان الفنان في شبابه حينما رغب – كما رغب جيمس جويس قبله – في أن يشكل في مصهر روحه ضمير أمته الذي لم يخلق بعد . " ويتخذ من اسطورة الشيخ اسماعيل صاحب الربابة رمزا لهذا المصهر : . وتعد أسطورة الشيخ إسماعيل كأحد أهم النظم الجمالية لعالم عبد الحي الشعري . الحقيقة أن أسطورة الشيخ إسماعيل هي بالأهمية بمكان بحيث يمكن أن نعتبرها المفتاح الرئيسي ليس لقصيدة ( العودة إلي سنار ) فحسب بل لسائر عوالمه الشعرية .
وكان عبد الحي الناقد قد لفت الأنظار إلى أهمية الدلالة المركزية لشخصية الشيخ إسماعيل في تجربته الشعرية في الدراسة القيمة التي كتبها تحت عنوان: " الشيخ إسماعيل صاحب الربابة – التاريخ والنموذج الأسطوري لمفهوم الشاعر "
وعن قصة الشيخ إسماعيل ورد في كتاب ( الطبقات ) لمحمد النور ضيف الله ( 1727 – 1810م ) ما يلي :
"ولد للشيخ مكي الدقلاش ، أحد متصوفة سنار ، ابن من امرأة سقرناوية من تقلي ، اسمه إسماعيل . وقد تكلم الصبي وما يزال في المهد . كبر الصبي وحفظ القرآن وتعلم الفقه والتوحيد وشرع في تدريس علوم الدين . كان شاعرا وله قصائد في مدح النبي (ص) وله رؤي تجلى له فيـها النبي . وله كلام يتغزل فيه بمدح النساء من قبل تهجة مثل ليلى وسعدى في كلام المتقدمين . وكان إذا استبدت به حالة النشوة والجذب ، يجمع الصبايا وكل عروس ، للرقص في فناء داره . ويجئ هو بربابته التي عرف بها يضرب عليها ، كل ضربة لها نغمة يفيق بها المجنون ، وتذهل منها العقول وتطرب لها الحيوانات والجمادات . وكانت الربابة إذا تركت في الشمس تحس باقتراب صاحبها منها فترسل أنغامها دون أن يضرب عليها أحد . وقد يركب الشيخ فرسه المكسوة بالحرير ، المزينة بالأجراس ترقص به ويغنى لها ، وبالجملة هذا الرجل من ( الملاماتيه ) . وقد قتله الشلك أثناء عبوره نهر النيل الأبيض عند منطقة أليس - الكوه مع بعض مريديه الذين رباهم على نغمته . "
وعن رؤيته الفكرية والفنية لشخصية الشيخ إسماعيل يقـول عبـد الحي : " الشيخ إسماعيل صاحب الربابة ، مثل كثير من الشخصيات المذكورة في كتاب الطبقات ، شخصية أمتزج فيها الواقع التاريخي بالأسطورة ، بل هو حقا شخصية كادت أن تتلاشى فيها العناصر إلى شخصية ميثولوجية تكونت في خيال الجماعة وخرجت معبرة عن نوع من التوازن الضروري للحياة واستمرار تلك الثقافة في تلك الجماعة " .
لذلك فهو يقول أن هدفه من هذا البحث " ليس تحقيق الوجود التاريخي للشيخ إسماعيل بإثباته أو نقضه ، بل إظهار الوجود الأسطوري في شخصية واستشفاف الصورة الجوهرية التي تركزت فيها العناصر وأصبحت نموذجا أسطوريا أعلى لها " . ومن الإشارات والإيحاءات الواردة عن سيرة الشيخ إسماعيل فـي قصيدة ( العودة إلى سنار ) قول الشاعر :
أسمع صوت امرأة تفتح باب الجبل الصامت لتولد بين الحرحر والأجراس شفة ، خمرا ، قيثارا جسدا ينضج بين ذراعي شيخ يعرف خمر الله وخمر الناس
وأهم ما يميز الشيخ إسماعيل صاحب الربابة ، هو أنه تجتمع فيه كل الخصائص الرمزية التي تجعله منه معادلا موضوعيا لرؤيا الذات الشاعرة وبالتالي تجعله نموذجا للخيال الجمعي والذاكرة الثقافية للأمة . فهو بجانب أنه صوفي وشاعر ، فأنه بحكم مولده مؤهل أيضا لتجسيد ازدواجية الهوية الأثنية للذات السودانية . فوالده الشيخ مكي الدقلاش من كبار متصوفة سنار وأمه من قبيلة السقارنج من جبال النوبة . وفي هذا النسق الرمزي للقصة ، يقول عبد الحي : " يكتسب هذا الزواج العرقي مغزى ثقافيا ذا أهمية . فالثقافة تخلق في أساطيرها المعادلات التي تعبر عن جوهرها ، تكوينها ، وتحفظ التوازن بين عناصرها المختلفة والخروج بها من صراعاتها وتناقضاتها ، وترتفع بها المعادلات الرمزية على تناقضها وعدم النسق فيها " . وعلى هذا المستوى من الفهم نجد " في ميلاد الشيخ إسماعيل صاحب الربابة معادلة رمزية تعبر عن زواج الثقافة العربية بالثقافة الإفريقية الذي أنتج الثقافة السودانية . هذه المعادلة الكبرى يمكن أن تحلل إلي معادلات أصغر منها تعبر كل منها عن جانب من جوانب ذلك الـزواج الثقافي " .
ويقصد عبد الحي بالثقافة الأفريقية مجموع الثقافات التي كانت سائدة قبل الثقافة العربية الإسلامية والتي ما زالت تسود ، ويرى أن شخصية الشيخ إسماعيل نموذج رمزي استوعب كل الثقافات حيث تلتقي وتتقاطع عنده الثقافات النوبية القديمة بالثقافة الإغريقية والرومانية والمسيحية والإسلامية . لذلك فهو يرى أن سيرة الشيخ إسماعيل صاحب الربابة ترجع إلى أصول في الثقافة السودانية أبعد من الثقافة السنارية . فيقيم الوشائج بينها وبين أسطورة أورفيوس ذات الأصول اليونانية والرومانية ويربط بينها وبين قصة مزامير داوود في ( الكتاب المقدس ) وبينها وبين قصة السيد المسيح في الإنجيل والقرآن الكريم . " فالشيخ إسماعيل صاحب الربابة أورفيوس إفريقي عربي ، تركزت في شخصيته صورة الشاعر في الثقافة السودانية التي الفت بين تلك العناصر المتنافرة المتصارعة وصهرتها حتى التحمت أجزاؤها نموذجا أعلى لها " .
وأورفيوس في الأسطورة اليونانية القديمة هو ابن أبوللو ، إله الشمس والفن وقد أشتهر بقيثارته ( ربابته ) التي أهداها إليه والده وألهمه الشعر والعزف على الموسيقى . كان يعزف على قيثارته فيسحر كل من يسمعه ويروض بها الحيوانات الآبدة ويحرك الأشجار والحجارة الصماء . تزوج أورفيوس من معشوقته ، يوربيدس ، التي ماتت من لدغة حية سامة أثناء هروبها من اريسايوس الذي أراد أن يقضى منا وطرا عنوة . ولكن أورفيوس نزل إلى مملكة الموتى واستطاع بموسيقاه الساحرة الحزينة أن يستميل عطف ملك الموتى فسمح له أن يأخذ يوريديس ويعود بها إلى ( عالم الشمس ) الدنيا مرة أخرى ، ولكن أشترط أن تتبع يوريدس أورفيوس ويسير هو أمامها دون أن يلتفت وراءه أبدا حتى يعبرا مملكة الموت إلى العالم ، ولكن ما أن كادا أن يخرجا إلى عالم الشمس حتى حانت من أورفيوس التفاته خلفه ليتأكد من أنها ما زالت تمشى وراءه ، فما كان منها إلا أن تلاشت من أمام ناظريه واختفت إلى الأبد .
وكان أورفيوس بجانب أنه شاعر وموسيقى ساحر ، كان شيخ ديانـة سرية ( صوفية ) وكان له مريديون وقد وقتله أعداؤه ومزقوا أوصاله وألقوا برأسه في نهر ( هيبروس ) فظل طافيا فوق الأمواج يغنى للبحر العريض . أما بربابته فقد وارتفعت برجا بين أبراج النجوم . (17)
وأوجه الشبه بين أسطورتي أورفيوس والشيخ إسماعيل صاحب الربابة ، كما يقول عبد الحي ، " قوية ، فكل منهما شاعر وموسيقار ، لفنه قوة سحرية خارقة يسيطر بها على العالم . ولذلك القوة بعد ميتافيزيقي يتجلى في ديانة أورفيوس الصوفية " . أما موت الشيخ إسماعيل فيقول هو في جوهره موت أورفيوس . فالعلاقة بين نهر هيبروس الذي ألقى فيه برأس أورفيوس ونهر النيل الأبيض الذي ضم في أمواجه جسد الشيخ إسماعيل بعد أن قتله الشلك دليلا على الشبه القوى بين الأسطورتين . كما يشير إلى وجه شبه آخر قوى بين القصتين هو الشمس . فربابة الشيخ إسماعيل عندما توضع في الشمس وتسمع صوت صاحبها ترسل أنغامها دون أن يمسها أحد ، وهذا يأخذنا أخذا كما يقول إلى قيثارة أورفيوس التي أهداها له والده أبوللو إله الشمس .
وعن موت الشيخ إسماعيل على النيل الذي يستدعى إلى الذاكرة موت أورفيوس على نهر هيبروس ، تأتي الإشارة في قصيدة ( العودة إلى سنار ) في قول الشاعر :
أرواح جدودي تخرج من فضة أحلام النهر ومن ليل الأسماء تتقمص أجساد الأطفال تنفخ في رئة المداح وتضرب بالساعد عبر ذراع الطبال
وتتكرر هذه الصورة الشعرية أيضا في ديوان ( حديقة الورد الأخيرة ) في قصيدة طويلة تحمل عنوان " حياة وموت الشيخ إسماعيل صاحب الربابة " حيث يقول الشاعر :
الفرس البيضاء تميس في الحرحر والأجراس على حصى الينبوع يستفيق طفل الماء ويفتح الحراس أبواب ( سنار ) لكي يدخل موكب الغناء ويصعد النهر إلى السماء عبر براري جرحه الطويل
المصادر :
1- العودة إلى سنار – محمد عبد الحي – الطبعة الثانية 1985م 2- السمندل يغنى – محمد عبد الحي – مصلحة الثقافة – الخرطوم 1977م 3- حديقة الورد الأخيرة – محمد عبد الحي – دار الثقافة للنشر – الخرطوم 1984م 4- الشيخ إسماعيل صاحب الربابة – محمد عبد الحي – مجلة حروف – دار جامعة الخرطوم للنشر – العدد الأول – سبتمبر 1990م 5- نحو استؤاتيجية نقدية لتذوق اشعار محد عبد الحي - عبد المنعم عجب الفيا - كتبات سودانية - سبتمبر 1999
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|