د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 05:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2009, 03:37 AM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! (Re: محمد جميل أحمد)

    مقدمة ثانية

    ذات مرة وصف (هاملتون جب) العقول الصغيرة بأنها عقولا ذرية ، بمعنى أنها عاجزة عن التجريد . فمن علامات التخلف العجز عن التجريد ، أي عدم القدرة على الفرز بين التفاصيل الدقيقة الحاسمة في المعرفة ، والتي يودي دمجها في بعضها البعض إلى تأويل أيدلوجي يهدر القيمة الموضوعية للمعرفة ، وبالتالي يخلط الحابل بالنابل ، ويقع في التسطيح المبتذل الذي يجرد المعرفة من أهم خصائصها ، وهي الوصول إلى الحقيقة الموضوعية بعيدا عن نية الباحث .
    على ضوء هذه الإضاءة لا بد من الإشارة إلى أن قيمة المعرفة هنا قيمة موضوعية وليست ذاتية أي ليس لها علاقة بهوية الباحث ونواياه ، وأن احترام موضوعيتها تلك واحترام آليات تأويلها هو جزء من احترام الباحث لنفسه أولا ؛ ثم هو الطريق الوحيد للسجال والنقاش من أجل الوصول إلى حقيقة ما ، أو مقاربة ذلك الوصول لتلك الحقيقة .
    وهذا الاحترام بطبيعته العلمية تلك ينطوى على مبدأ (نسبية المعرفة) الذي هو من أهم المبادئ الكونية للحداثة ؛ فـ(النسبية الثقافية) هي التي منحت حرية البحث آفاقا لا متناهية من زوايا النظر في كل حقول المعرفة ، كما أنها هي التي تسمح بتجديد المعرفة وإعادة إنتاجها بصورة مستمرة . والعقل الذي يتعاطى مع المعرفة بهذا المعنى يستحيل أن يكون عقلا ذريا ـ العقل العاجز عن التجريد ـ بل لا بد أن يكون هذا العقل عقلا نقديا جدليا يحترم قواعد المعرفة في كل فن من فنونها. وبما أنه عقل نقدي جدلي لا بد أن يحترم قيمة الجدل ومصادره في أي سجال يلتزم تلك القواعد.
    ذلك أن أهمية الالتزام بذلك الاحترام للمعرفة وآلياتها هي التي تمنحها الغنى والتعدد ؛ فالسجال المعرفي حول موضوع الهوية هو سجال حول أفكار لا يمكن معرفة حقائقها إلا عبر جهد معرفي جاد ومخلص . بعيدا عن النوايا و الإسقاطات كما يمكن الوصول إليها عبر القراءات التفكيكية والتركيبية لمعطيات الموضوع التاريخية . ومن ثم فإن عدم التزام قواعد الجدل المعرفية في هذا الموضوع ؛ سيكون خروجا عن الالتزام بقواعد الجدل بين المتداخلين أصلا ، لأن الاشتغال على مادة البوست وموضوعها بذلك الأسلوب المعرفي ، سيمنع المتداخلين من الركون إلى التصنيفات الجاهزة ، واتهام الآخرين عبر توزيع الألقاب المسبقة عليهم .
    ذلك أنه كلما كانت المقاربة المعرفية للموضوع أكثر تجريدا ؛ كلما قلت كثافة الآيدلوجيا التي هي ضد التجريد ، والتي هي صنو التعميم البشع في موضوع يحتاج إلى دقة معرفية ، ويتعالق مع حقول متعددة من حقول المعرفة .
    وهذا سيقودنا بالضرورة إلى التفريق بين أمرين :
    1 - رأي الباحث المسبق ، ويقينه القاطع الذي يلزمه هو فحسب.
    2- وبين التزامه بقواعد الجدل المعرفي ـ الذي لا بد أن يلتزم به ـ وهو يحاول إثبات ما يراه . وهذه العملية ؛ عملية البرهنة هي التي تفصل بين الأمرين . وهي التي تحتاج إلى مسافة واضحة بين الباحث ونواياه ليتمكن من الوصول إلى الحقائق الموضوعية التي يصل إليها كنتيجة للبحث . ولا يمكننا أن نحاكم الباحث ونجرده من موقفه الفكري سواء أكان إسلاميا أو يساريا أو ليبراليا ، ولكننا في نفس الوقت لا بد أن نرصد طريقة استدلاله في الأفكار بحسب تماسكها المعرفي القابل للنمذجة والبرهنة عليه عبر الوقائع التاريخية ومعطياتها . ولهذا ليس عيبا أن يكون الباحث ذا اتجاه إسلامي أو ليبرالي أو يساري ؛ العيب هو الفهم الآيدلوجي لتلك الاتجاهات الفكرية ؛ لأن الفهم الآيدلوجي نقيض للفهم المعرفي . وأي باحث ، يحكم على باحث آخر بحكم أيدلوجي لمجرد الاتجاه الفكري لذلك الباحث ـ كما يفعل الدكتور بشار صقر حين يصنفني كسلفي وعروبي ـ لمجرد استشهادي في الأفكار التي أطرحها ضمن رؤية لمفاهيم الإسلام المعرفية ، أو الدعوة إلى قراءة التراث قراءة معرفية ـ سيكون ذلك بالقطع وقوع في الآيدلوجيا الرثة .
    ولكن السؤال الآخر الذي سينشأ هنا هو : ما هو الفهم المعرفي الذي ينبغي أن نفرزه عن الفهم الآيدلوجي ؟
    الفهم المعرفي ينطلق من
    1ـ الإقرار بنسبية الفهم ، نسبية قابلة للجدل والنقض والتعديل . أما الفهم الآيدلوجي ينطلق من التمسك الأعمى بالحق الوحيد والحصري لفهم المبدأ ، وعدم الإقرار بأن ذلك الفهم فهما نسبيا وقابلا للجدل . وهذا التمسك أتوماتيكيا سينعكس على من يخالفه في فهم نفس المبدأ الذي يعتنقه ، وفي فهم الآخرين لأفكارهم بوصفها ضلالا أو خرافات أو عقائد منحرفة لأن ألايدلوجيا بطبيعتها نسقية ، أي مغلقة وغير منفتحة على آفاق البحث . وعلى ضوء هذه الآيدلوجيا العمياء جرت الدماء الغزيرة عبر التاريخ وعند كل الجماعات البشرية .. على الصعيد الديني (المعارك التي دارت بين المسلمين في التاريخ الإسلامي ـ الجمل وصفين نتيجة " فتنة التأويل" وغيرها) والمذابح التي جرت بين المسيحيين في أوربا (مذبحة سانت بارتلمي في فرنسا بين الكاثوليك والبروتستانت التي راح ضحيتها 3000 من البروتستانت في يوم واحد) .. وعلى ضوء هذه الآيدلوجيا ندين الفهم الآيدلوجي للمهدية كمقاربة لفهم الإسلام ، ذلك الفهم الآيدلوجي الذي انعكس في المعارك التي جرت بين الخليفة التعايشي وبعض قبائل الشمال ، كما بين عثمان دقنة وبعض قبائل البجا ـ والآيدلوجيا الاسلاموية المعاصرة للأنقاذ التي تعيث فسادا منذ أكثر من 18 عاما وما يجري في دارفور عينة من تعاطيها مع الأزمات . والفهم الرث و المتخلف للقاعدة الذي أدى إلى إرهاب وكارثة 11 أيلول سبتمبر 2001
    أما على المستوى القومي (العرقي) فتكفي فظاعات النازية في القرن الماضي دليلا على ذلك . بالقطع أن تلك المذابح والمعارك كانت وراءها آيدلوجيا عتيدة ورثة في مكان ما ؛ لكن هل هذا يكفي لأن ننعت كل من يعتنق المبادئ القومية أو الإسلامية أو اليسارية بأنه آيدلوجي بمستوى واحد من التأويل ؟ . صحيح أن القومية العنصرية عبر الآيدلوجيا أفرزت النازية ؛ لكن القومية أيضا عبر تأويلها المعرفي أفرزت مفهوم الدولة الحديثة في الغرب كما هي عليه الآن من رفاهية واستقرار وتنمية إنسانية مستدامة. أي الدولة التي وفرت لمواطنيها الاستمتاع سلميا ـ وبأقصى درجة ـ بالمعرفة والحرية والجمال . فهل يكفي أن نسوي بين المعنى القومي المختلف للقوميتين في سلة واحدة ؛ لمجرد القومية فقط ؟
    ثم هل يكفي أن نسوي بين زمن الرسول (ص) وأبي بكر وعمر ، وبين زمن المهدية أو زمن (الإنقاذ) المعاصر في السودان ، أو زمن طالبان أو حتى إيران لمجرد كلمة الإسلام التي تحمل حمولات متباينة جدا وشاسعة بين انطباقها المعرفي الصحيح على زمن الرسول وزمن أبو بكر وعمر ، وبين انطباقها الآيدلوجي في كل من (المهدية والإنقاذ وطالبان وإيران ...ألخ) مثلا ؟؟؟
    سنجد أنفسنا أمام فرز معرفي ضروري لأي باحث يلتزم قواعد المعرفة في مقاربته لمعنى الإسلام بين تلك الكيانات .

    2ـ الفهم المعرفي في مقاربته للمبادئ المذكورة عمليا لا ينتج مثل تلك الآفات والكوراث والمذابح ؛ بل ينطوي على مقاربة تتسق مع الحرية والواقع والعقل نظريا وعمليا (قارن بين الدولة القومية في الغرب الأوربي ، وبين الدولة القومية العربية العراق مثلا أو غيره) على سبيل المثال .. وعليه فهذه التسوية الدوغمائية على نحو واحد ومريح للعقل ـ كما يفعل الدكتور بشار صقر ـ حين يصنف شخصا يساجل بقواعد الجدل المعرفي ويدعي النسبية في مقارباته ، ثم يضعه على درجة واحدة بمن يصفهم بالسلفيين والعروبيين مثلا ويخلع عليه ذلك اللقب بمناسبة ودون مناسبة بحجة أن الجميع ينطلقون من فهم ما للإسلام ، ذلك بالضبط هو عين الوقوع في استسهال النقاش والهروب إلى الأمام والالتفاف على الحقائق . فالدكتور بشار صقر هنا يخلط الحابل بالنابل عبر رؤية آيدلوجية وعقل ذري لا يهتم بتجريد الحقائق المعرفية عن التأويلات الآيدلوجية . فهو هنا كمن يسوي بين (غرامشي) و(جدانوف) بحجة أن كلاهما ينطلقان من النظرية الماركسية مثلا ؟ أو بين (الشيخ عبد الجليل الكاروري ـ خطيب مسجد الشهيد الذي يسخر فهمه للإسلام في خدمة آيدلوجيا الانقاذ ـ و وبين المفكر محمد أركون) بحجة أن كلاهما يتحدثان عن الإسلام ؟!
    هذه تسوية مجانية وبائسة وغير علمية وتنطوي على لغة خطابية مجوفة .
    نقول هذا لأن كل متداخل في هذا البوست ينبغي أن يلتزم بقيمة المعرفة حين يساجل في قضايا الهوية السودانية ، التي لا تزال تحتاج إلى صناعة واعية وعميقة تنطلق من إدراك حيثياتها التاريخية ومعطياتها الإثنية واللغوية ، إدراكا معرفيا . أي قابلا للبرهنة والنمذجة التي تنتج حقائق موضوعية واضحة حين يتم تحليل معطيات تلك الهوية تحليلا منهجيا.
    هذه مقدمة ثانية قبل الخوض في مناقشة الأفكار الآيدلوجية الواهية التي يتبناها أمثال د. بشار صقر وكمال بشاشا في قضايا الهوية الكوشية والمركزية الأفريقية . ونحن هنا بالطبع نناقش الأفكار دون أن نناقش الدكتور بشار صقر أو كمال بشاشا وآخرين لأن النقاش معهم عقيم ولا يمكن للمفاهيم النسقية والدوغمائية التي يساجلون بها أن تنتج معرفة أو تؤدي بالحوار إلى نقاط مشتركة وقابلة للاندراج في نصاب معقول من الفهم . لكننا مع ذلك سنناقش كل باحث رصين ونتفاعل معه إذا ساهم بأفكار قابلة للنقاش والتداول النظري ، فالغرض هو الوصول إلى نقاط مشتركة وموضوعية بحسب نتائج البحث والنقاش المعرفي
    ونواصل
                  

العنوان الكاتب Date
د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-15-09, 12:14 PM
  Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! Biraima M Adam01-15-09, 12:32 PM
    Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-17-09, 10:40 AM
      Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-18-09, 01:03 PM
  Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد حيدر المشرف01-18-09, 02:33 PM
    Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد حيدر المشرف01-18-09, 04:25 PM
      Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-19-09, 02:46 AM
        Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-21-09, 03:37 AM
        Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! Zakaria Joseph03-20-09, 06:26 PM
  Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! هاشم الحسن01-21-09, 05:13 AM
    Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! حمور زيادة01-21-09, 05:28 AM
    Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-21-09, 02:00 PM
      Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-22-09, 02:44 AM
        Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-22-09, 09:46 PM
          Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! علاء الدين يوسف علي محمد01-22-09, 09:57 PM
            Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! ود محجوب01-22-09, 10:41 PM
            Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-23-09, 01:59 AM
          Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! Abdulgadir Dongos01-22-09, 10:17 PM
            Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-23-09, 02:10 AM
              Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! Abdulgadir Dongos01-24-09, 00:04 AM
                Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-31-09, 01:59 PM
                  Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد02-08-09, 04:34 PM
                    Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد02-09-09, 02:21 PM
                      Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد03-18-09, 09:23 AM
                        Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! ادم شحوتاي03-18-09, 12:51 PM
                          Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد03-19-09, 06:38 PM
                            Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! Abdulgadir Dongos03-19-09, 08:24 PM
                              Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد03-20-09, 06:14 PM
  الوعي محمود الدقم03-19-09, 08:54 PM
    Re: الوعي محمد جميل أحمد03-20-09, 06:39 PM
      Re: الوعي Zakaria Joseph03-20-09, 07:06 PM
        Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-20-09, 09:10 PM
          Re: الوعي محمد جميل أحمد03-21-09, 02:03 AM
        Re: الوعي محمد جميل أحمد03-21-09, 01:58 AM
          Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-21-09, 06:22 PM
            Re: الوعي عبدالغفار محمد سعيد03-21-09, 10:51 PM
            Re: الوعي محمد جميل أحمد03-22-09, 03:17 AM
              Re: الوعي مجاهد عبدالله03-22-09, 05:03 AM
                Re: الوعي محمد جميل أحمد03-22-09, 12:37 PM
                  Re: الوعي مجاهد عبدالله03-22-09, 01:07 PM
                    Re: الوعي محمد جميل أحمد03-22-09, 09:10 PM
                      Re: الوعي محمد الامين احمد03-22-09, 09:29 PM
                        Re: الوعي محمد جميل أحمد03-23-09, 06:01 PM
                          Re: الوعي محمد جميل أحمد03-24-09, 01:58 PM
                            Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-24-09, 10:52 PM
                              Re: الوعي محمد جميل أحمد03-25-09, 02:48 AM
                                Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-26-09, 08:03 PM
                                  Re: الوعي محمد جميل أحمد03-26-09, 09:50 PM
                                    Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-27-09, 09:51 PM
                                    Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-27-09, 10:06 PM
                                      Re: الوعي محمد جميل أحمد04-05-09, 00:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de