د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2024, 08:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-22-2009, 03:17 AM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوعي (Re: Abdulgadir Dongos)

    الأخ عبد الفادر دنقس .... تحياتي
    * ناقشت بعض أفكار د. الباقر العفيف في ختام مقالي (سيمولوجيا السواد في خطاب الهوية السودانية) ولا أدري ما إذا كنت قد رجعت للمقال أم لا . وعموما حين يحصر الباقر العفيف شرط الانتماء إلى النسب العربي في شمال السودان فقط ببياض اللون كهوية حصرية للعرب المعاصرين ؛ وحين يجعل من عرب الشام ومصر مرجعية للنسب العربي والعروبة على أساس اللون الأبيض فإنه لاشك يقع في تناقض ومغالطات ، لا تعكس سوى رغبة لاعلاقة لها بروح البحث العلمي . فهل عرب مصر والشام اليوم هم عرب أقحاح ودماؤهم صافية؟ ألم تكن البلاد التي جاء فيها العرب تسكنها شعوب فينيقية في لبنان وسريانية في سورية وقبطية ونوبية في مصر ، وأليس العرب الذين يعيشون في مصر والشام الآن هم نتاج هذا الخليط التاريخي بين العرب وتلك الشعوب ؟ ثم أليس ماحدث في شمال السودان هو من نفس ماحدث في مصر والشام أي في اختلاط العرب الذين جاءوا للسودان بالعنصر الزنجي في الشمال ؟ فكيف يجوز للباقر العفيف أن يثبت العروبة لهؤلاء (عرب الشام ومصر) وينفيها عن هولاء (عرب شمال السودان) أليست النتيجة المنطقية واحدة ؟ فعلى أي أساس يطلق حكم قيمة مثل هذا ؟ ليس هناك سوى اللون الأبيض فقط ليكون دليله على أثبات العروبة لعرب الشام ونفيها عن عرب شمال السودان . وهذا يهدر كل الحيثيات الأخرى والمتشابهة في طريقةوتكوين الوجود الديمغرافي للعرب في شمال السودان ومصر والشاموالمنتجة لخصائص العروبة من حيث هي كمفهوم ، وليست مجرد لون . وحين نقول النسب العربي في شمال السودان نعني وجوده من حيث الأصل ، حتى ولو كان مختلطا ، تماما كوجود النسب العربي المختلط في مصر والشام مثلا ، فأين الموضوعية العلمية هنا حين يحصر د. الباقر العفيف العروبة في اللون الأبيض فقط ويهدر حيثياتها الأخرى الدالة على وجودها التاريخي بكيفية واحدة سواء في مصر أم الشام أم في شمال السودان ؟
    طبعا أنا هنا فقط أناقش المسألة من ناحية بحث تاريخي بعيد عن كل تصور يتعلق برؤيتي الخاصة أو ما أتبناه من أفكار لأن الخلط بين البحث والنوايا هو الذي يؤدي إلى نتائج غير معرفية .

    * بغض النظر عن طبيعة العنف في لغتي أتمنى أن تنتبه للنقاط الموضوعية أو غير الموضوعية لنقاشها وبعيدا عن أي ردود فعل لا علاقة لها بالبحث . نحن هنا لا نملك يقينا ولا نسلم بواقع مايجري في السودان ولا نفترض هوية ناجزة ، ولقد كررت هذا المعنى أكثر من مرة وهو : أن السودان حتى الآن لايملك هوية ناجزة ويتخبط بين آيدلوجيا عروبية منذ الاستقلال الرمزي حتى اليوم. فأرجو أن لاتتصور أنني أتبنى الآيدلوجيا العروبية الرثة في السودان منذ قيام استقلاله لمجرد أنني أناقش صيرورة اللغة العربية وتحولاتها في السودان نقاشا يحاول بقدر الإمكان أن يكون موضوعيا .

    * الرثاثة والتسطيح ليست شتائم . هي فقط وصف . الرث معناها الواهي ، والتسطيح معناه البساطة . ووصف هاتين الصفتين في أفكار بشاشا وبشار فقط يحتاج إلى إثبات أو نفي ، ولا يحتاج إلى القول بأنه شتيمة . ولقد ناقشنا بشاشتا في بوست شهير ومعروف جدا بعنوان (بلقيس الحبشية) كان صاحبه الأستاذ عبد المنعم عجب الفيا . وللأسف هذا البوست محذوف من المنبر وحتى الآن لا أدري سبب ذلك الحذف . وفيه جرت مناقشات جادة وعميقة ومكثفة حول الأفكار الكوشية لكمال بشاشا ، وهناك بوستات أخرى منها بوست للأخ عبد الكريم الأمين أحمد (كيكي) وغيرهاوساهمت فيها بنقاشات عن أفكار بشاشا ووضحت فيها معنى الرثاثة والتسطيح . وبإمكانك الرجوع إليها . ثم أنني حين أتعرض لأفكار بشاشا وبشار بالنقد لكشف مغالطاتها ومافيها من تسطيح ورثاثة لا يعني أنني أقع في نفس ماوقعوا فيه لأن هناك في هذا المنبر من القراء من يرغب في قراءة مناقشة هذه الأفكار. ولأن أفكارهما توحي للبعض بأنها كما لوكانت أفكارا عميقة . مع ملاحظة مهمة جدا ، وهو أن الخلاف مع بشار وبشاشا ليس في مشروعية التعبير عن المركزية الكوشية والدعوة إليها فهذا من حق أي سوداني يعيش في هذا الوطن . القضية ليست هنا . القضية في طريقة الفهم الذي يريد أن يقصي كل مكون آخر غير المكون الأفريقي ولا يريد أن يعترف حتى بالمذهب المالكي الذي تتمذهب عليه كل القبائل السودانية المسلمة مثلا .

    * حين تقول
    Quote: لا يستقيم حديثك عندما تقول "مدعي الأفريقانية" لأن الدكتور بشار
    والأخ بشاشا وشخصي الضعيف أفارقة أبا عن جد حيث لا لغط في ذلك.
    اذن صفة الأدعاء لا تستقيم لأن لنا لغاتنا الأفريقية وارثنا الأفريقي
    الذي نتشارك وشعوب قارتنا. الذي يستقيم حقا هو ادعاء العروبة
    في السودان والذي شكك فيه أعراب الربع الخالي قبل بشاشا وبشار.

    ها أنت تعيدأفكار د. الباقر عفيف حين تربط شرعية وجود النسب العربي والعروبة في شمال السودان بإعتراف أعراب الربع الخالي بهم . ألا تعتقد أن هذا مجانب للموضوعية العلمية حين تشترط اعتراف عرب الربع الخالي كدليل وحيد لإثبات عروبة ووجود النسب العربي في شمال السودان . سنجد هنا أن هاجس اللون الأبيض لدى الباقر العفيف هو الذي يتحكم في آراءه غير الموضوعية من الناحية العلمية حين يطلق أحكام قيمة معتسفة تقرن العروبة باللون الأبيض كشرط وحيد وحصري لهويتها !!
    أنا عندما أقول مدعي الأفريقانية لا أنفي جذورهم الأفريقية بالطبع وإنما أنفي عنهم تمثلهم العميق والموضوعي للإفريقانية كمنظومة أفكار ورؤى جديرة بالنقاش وأصيلة في تعبيرها عن السودانيين جميعا، لكن هذه الرؤية غائبة في تمثل د. بشار صقر وكمال بشاشا للإفريقانية الآيدولوجية والطوباوية التي يدعون إليها.

    * نفيك لوجود مفكرين سودانيين يهتمون بموضوع الهوية لا يستقيم إلا بعد أن تكون قد حصرتهم وقرأت لهم وفالنفي يحتاج إلى دليل . ولا يلزم من عدم قراءتك لكتاباتهم عدم وجودهم . صحيح ليس هناك نسبة وتناسب بين حاجة السودان لمفكرين بحجم التحديات التي تواجه مستقبله ؛ لكن ذلك بالطبع لايعني عدم وجود قلة من المفكرين تهتم بقضية الهوية بصورة دقيقة ومركبة ، لا على طريقة بشار صقر وكمال بشاشا .
    حديثك عن غاندي ومانديلا صحيح ، وحقا ليس لدينا ولا أرباع من أمثال غاندي ومانديلا ، ولكن هل تعتقد أن الإفريقانية الآيدلوجية التي يدعو لها بشاشا وبشار صقر يمكن أن تصنع أمثال غاندي ومانديلا ؟ !! أمثال غاندي ومانديلا لم يصبحوا ضمائر حية لشعوبهم وملهمين للعالم إلا بعد أن تجاوزا الرؤى الضيقة ودعوا للتعدد والتسامح والاعتراف بالآخر . وهذا بذاته دليل على أن الافريقانية الآيدلوجية التي يدعوا لها بشار وبشاشا لا يمكنها ان تتجاوز أفقها الضيق وما ينطوي عليه من تناقضات أساسية كامنة فيها . نعم نحن بحاجة إلى إفريقانية موضوعية تعترف بالآخر وتحترم نسيج الوطن كما في الأفكار الكلية للدكتور جون قرنق .

    * ثم أنت تخلط في حديثك بين شيئين ربما تحسبهما شيئا واحدا
    الشيء الأول: أن الذي يضمن العدل والمساواة والتقدم والازدهار ليست هي الأفكار التي تقوم على مجرد فكرة النقاء العرقي في حد ذاتها ولا في اللون في حد ذاته ولا حتى في الأرض في حد ذاتها ، إنما الذي يضمن العدل والمساواة واحترام القانون واحترام وحقوق الانسان هو الوعي العميق لدى أفراد أي مجتمع انساني بفكرة المواطنة القائمة على ضمان الحقوق الإنسانية والوطنية العابرة لجميع الأعراق والأديان والألوان ، في الوطن الواحد لأنها حقوق تضمن للإنسان/ المواطن كرامته . وهذا لايأتي إلا عبر الوعي السياسي عبر ثورة موضوعية في المفاهيم والأفكار وبقيادة مفكرين كبار وقيادات سياسية ملهمة ومتجردة . وهذا كله للأسف غير موجود في واقعنا السوداني .
    الشيء الثاني ربما كان في ظنك أن مجرد الدعوة إلى الإفريقانية في السودان سيؤدي إلى الازدهار والتقدم ودولة المؤسسات والقانون . وهذا وهم . أنظر إلى سويسرا مثلا هي دولة فيها ثلاث قوميات : ألمان وايطاليون وفرنسيون ، ولكل واحدة من هذه القوميات دولة ديمقراطية يمكن أن تنتمي إليها ، ولكن وجود الحريات وفكرة المواطنة والعيش الكريم الذي قائم على حقوق الإنسان بصورة ربما أكثر من وجودها في دولتها الأصل هو الذي سمح لها بالبقاء في سويسرا . وحين ننظر إلى حال دولة مثل الصومال التي يجمعها عرق واحد ودين واحد ومذهب شافعي واحد ، ومافيها مع ذلك من حروب وكوارث أهلية سندرك أن فكرة التقدم والازدهار لدولة ما لاتكمن فقط في انسجامها العرقي أو الديني ، بل الأمر أكبر من ذلك بكثير ويتصل بأسباب التخلف والتقدم الكامنة في طبيعة وخلفية الحياة التي تعيشها تلك الكيانات . وأقل نظرة في واقعنا السوداني بجنوبه وشماله ستدرجنا في خانة التخلف ولاشك .

    * أنا لا أعترض على حرية المنبر والفوائد الكبرى التي وفرتها ثورة الاتصالات والمعلومات . فمجرد الحرية في الكلام ـ أي كلام ولو كان هرجاـ أفضل بكثير من فرض الكلام الصحيح بالقوة وقمع أي كلام بخلافه ، ولم يكن في حديثي عن واقع المنبر اعتراض على حرية النقاش كما فهمت من كلامك . وإنما كنت أتحدث عن التسطيح الذي يحدث في المنبر والكثير من الهراء الذي يكتب فيه . ونقد هذه الظاهرة ليس دعوة إلى منع الناس من الحديث بحرية وإنما فقط رصد لحقيقة تقول أن المنبر يعاني من فقر في الأفكار والموضوعات إلا نادرا .

    * حين تقول
    Quote: في ظل الحكومات العربية الهوي لم ينل أمثالنا سوي
    الموت المنظم أن راودك التفكير أجهار انتماؤك الأفريقي لأنك
    وبكل بساطة عنصري ضد العرب. للأسف كثيرون من مدعي العروبة في
    السودان لا يعلمون الكثير عن الذين يشاركونهم الوطن بأسم
    السودان، وبدلا عن عزوف أؤلائك "المفكرين السودانيين " وجب عليهم
    مواجهة الواقع الذي هندسوا له قديما. سودانيزأونلاين ليست
    بنبت شيطاني فهي نافذة تعكس تاريخ الأضدهاد والأستعلاء والتجارب

    لن أخالفك الرأي أبدا ، بل أنا معك في هذه الحقيقة
    ولكن أين هو كلامي الذي يمكن أن تحسب كلامك هذا ردا عليه ؟

    * وحين تقول
    Quote: الغزو العربي للسودان لا علاقة له بالقرآن، فعبدالله بن أبي السرح
    كاتب الوحي كان أمبرياليا يسعي لأمتلاك الجواري والدننانير.
    الغزو العربي وجد مقاومة شرسة جعلته يساوم بأتفاقية البغط والتي بادل فيها
    السودانيون العبيد والجواري مقابل الخمور.

    بغض النظر عن رأيك في عبد الله ابن أبي سرح ، هل تعتقد أن الفتوحات الاسلامية التي كان بسببها انتشار الاسلام ومن ثم القرآن في مصر والعراق والشام والمغرب ، هل تعتقد كل تلك الفتوحات غزوات من أجل الجواري والدنانير ؟ إذن من هم الذين نشروا القرآن واللغة العربية في تلك البلدان وغيروا هويتها الرومانية مرة وإلى الأبد كما قال المؤرخ البلجيكي هنري بيرن ؟
    وكيف تفسر دخول السودانيين النوبة في شمال السودان في الإسلام بعد قرون من اتفاقية البقط الشهيرة ؟ وإذا كان أولئك العرب غزاة فكيف ذابت أعراقهم وذهبت ألوانهم في المجتمع السوداني بكل قبائله النوبية والأفريقية في ذلك الوقت ؟ ولماذا لم يذوب البيض في جنوب أفريقيا وينصهروا في قبائل البوشمين والبانتو في جنوب أفريقيا بعد أكثر من 400 سنة من غزوهم لجنوب أفريقيا ؟ بل كيف تفسر وجود دول اسلامية ذات هوية أفريقية خالصة كالسنقال ونيجيريا ومالي وغيرهاولا ترى في هويتها الاسلامية تناقضا مع هويتها الأفريقية؟
    هذا كلها تساؤلات ربماتحتاج إلى تفكير وتريث قبل الحكم عليها .

    * حين تقول :
    Quote: بتاريخنا الحديث أورثنا الأنجليز احصائية مهمة وهي أن نسبة
    30% من سكان السودان يتحدثون العربية ولو كانت الأمور تسير
    علي طبيعتها لكانت للغة الدينكا شأنا.

    أعتقد أن السؤال ليس فيماإذا كانت نسبة العربية هي 30 في المئة ، وإنما السؤال هو ماهي حظوظ النسب المئوية للغات مثل لغة الدينكا أو البجا بالنسبة لعموم السودانيين لو طرحت لانتخابها في ذلك الوقت من ناحية ، وقابلية أي لغة من تلك اللغات لأن تكون بديلة للعربية من ناحية أخرى . وهل لغة الدينكا التي تفترض أمكانية انتشارها بين السودانيين لو سارت الأمور على مايرام ، كانت ستكون لغة الأغلبية بمجرد كونها لغة فقط ؟ وماهي الحيثيات الموضوعية التي كانت ستملكها لغة الدينكا سواء لجهة الغنى والتاريخ الثقافي والبعد الانساني في مفرداتها ، ومن حيث أغلبيتها كلغة دين للغالبية النسبية لأهل السودان ، قياسا بالعربية ؟
    أرجو ياعبد القادر أن لاتحسب كلامي هذا انتصارا مجانيا للعربية على لغة الدينكا أو غيرها من اللغات السودانية الأصيلة ، وإنما هو فقط تأمل موضوعي في وارد حيثيات المقارنةالمعرفية بين اللغة العربية ولغة الدينكا أو غيرها من اللغات السودانية وحظوظ انتشار احداهما أكثر من الأخرى في وضع السودان في ذلك الوقت .

    * حين تقول :
    Quote: نعم اللغة العربية خلقت وجدانا في العاصمة المثلثة والأمصار
    المجاورة أو ان شئت مثلث حمدي، فان كان الوجدان واحدا كما
    تزعم لما حمل الدكتور الراحل المقيم قرنق السلاح، ولما انضم
    اليه بشراسة أهل النوبه بقيادة يوسف كوه وأهل النيل الأزرق
    بقيادة مالك عقار بل ولما أنسلخ الصنديد بولاد من دولة المركز
    التي ساعد في ايجادها ليشهر السلاح مع رفاقه بالأحراش.

    يبدو أننا نختلف في تفسير الوجدان . ما أعنيه من الوجدان هنا هو ذائقة السلم الخماسي وهو ذائقة أفريقية ، وقابيلة جميع السودانيين بجميع أعراقهم للتواصل معها ، ولقد استطاعت العربية أن تكون اللغة المعبرة عن ذلك الإيقاع الخماسي . طبعا هنا أنا لا أعني اغاني الأطراف كأغاني االشايقية مثلا أو البقارة ، وإنما أعني أغنيات الحركة الغنائية الحديثة كأغنيات وردي ـ الفنان المفضل للراحل الكبير جون قرنق ـ والذي هو بحق فنان قومي ومحمد الأمين وغيرهم .
    ولا أعتقد أن هناك تناقض بين حمل السلاح ضد حكومة الخرطوم وسماع أغاني محمد وردي مثلا . وجون قرنق خير دليل . لسبب بسيط وهوأن الفن مفهوم إنساني يخاطب الإنسان من حيث هو إنسان ، والسياسة مفهوم يستدعي الصراع والمصالح سواء سلميا أو عسكريا، ويخاطب الواقع اليومي للإنسان. ثم ان الراحل الكبير جون قرنق لم يكن يصارع من أجل سودان عرقي زنجي بل من أجل سودان سوداني حقيقي لكل أهله بكافة أعراقهم .. سودان ديمقراطي حديث يقوم على حقوق المواطنة التي من أهم خصائصها احترام الإنسان من حيث هو إنسان وضمان كرامته وحقوقه الوطنية والإنسانية على قدم المساواة مع جميع المواطنين. وطبعا ليس هناك تناقض بين الأغاني باللغات السودانية المختلفة وبين الاستمتاع بالغناء السوداني الحديث .

    * وحين تقول :
    Quote: الوجدان الذي تتحدث عنه يا أستاذ جميل، فسره لنا الدبلوماسي
    الحصيف فرانسيس دينق في سفره الذي أختار له "صراع الرؤي " عنوانا.
    ان كان الوجدان واحد لما تصارع ورآه، ولو كان الوجدان
    واحد لما تقاتلنا وفقدنا الملايين من الأنفس. نعم الآن بالسودان
    كثيرون يتحدثون العربية مقارنة بزمن الأستقلال. كثر المتحدثون
    بالعربية لكن ماذا هم قائلون؟

    أعتقدأن لغة وطريقة تفكير المفكر والسياسي فرانسيس دينق لا تدعو إلى حتمية الاختلاف لمجرد الاختلاف ، بل تدعو إلى المطالبة بسودان واحد قائم على مفهوم المواطنة والحقوق الإنسانية والوطنية المكفولة لكل مواطنيه بالتساوي دون أي تمييز عرقي أو طائفي أو لوني . وهذا ماليس موجودا منذ الاستقلال وماقبله ، وهذا ماندعو له جميعا . ولا أعتقد أن اختلاف الرؤى الذي يقصده فرانسيس دينق قائم على حتمية الانفصال من أجل الانفصال ، ففي هذه الحالة الانفصال هو أفضل طريقة لفض النزاع ، ولكن الانفصال نفسه سواء في الشمال أو الجنوب ليس في حد ذاته ضامن لمبادئ العدالة والحقوق والمواطنة مالم يرتبط بوعي حديث وإرادة قوية للإمساك بالمصير الفردي والسياسي عبر فهم وطني ومجتمع يملك أفراده وعيا متقدما بحقوق المواطنة والاصرار على مكتسباتها كحقوق انسانية .

    يتبع
    تحياتي
    محمد جميل








































































































                  

العنوان الكاتب Date
د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-15-09, 12:14 PM
  Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! Biraima M Adam01-15-09, 12:32 PM
    Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-17-09, 10:40 AM
      Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-18-09, 01:03 PM
  Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد حيدر المشرف01-18-09, 02:33 PM
    Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد حيدر المشرف01-18-09, 04:25 PM
      Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-19-09, 02:46 AM
        Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-21-09, 03:37 AM
        Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! Zakaria Joseph03-20-09, 06:26 PM
  Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! هاشم الحسن01-21-09, 05:13 AM
    Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! حمور زيادة01-21-09, 05:28 AM
    Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-21-09, 02:00 PM
      Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-22-09, 02:44 AM
        Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-22-09, 09:46 PM
          Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! علاء الدين يوسف علي محمد01-22-09, 09:57 PM
            Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! ود محجوب01-22-09, 10:41 PM
            Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-23-09, 01:59 AM
          Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! Abdulgadir Dongos01-22-09, 10:17 PM
            Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-23-09, 02:10 AM
              Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! Abdulgadir Dongos01-24-09, 00:04 AM
                Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد01-31-09, 01:59 PM
                  Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد02-08-09, 04:34 PM
                    Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد02-09-09, 02:21 PM
                      Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد03-18-09, 09:23 AM
                        Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! ادم شحوتاي03-18-09, 12:51 PM
                          Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد03-19-09, 06:38 PM
                            Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! Abdulgadir Dongos03-19-09, 08:24 PM
                              Re: د. بشار صقر ـ كمال بشاشا ـ وآخرون : الوعي البائس بين كوش ويعرب في الهوية السودانية ! محمد جميل أحمد03-20-09, 06:14 PM
  الوعي محمود الدقم03-19-09, 08:54 PM
    Re: الوعي محمد جميل أحمد03-20-09, 06:39 PM
      Re: الوعي Zakaria Joseph03-20-09, 07:06 PM
        Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-20-09, 09:10 PM
          Re: الوعي محمد جميل أحمد03-21-09, 02:03 AM
        Re: الوعي محمد جميل أحمد03-21-09, 01:58 AM
          Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-21-09, 06:22 PM
            Re: الوعي عبدالغفار محمد سعيد03-21-09, 10:51 PM
            Re: الوعي محمد جميل أحمد03-22-09, 03:17 AM
              Re: الوعي مجاهد عبدالله03-22-09, 05:03 AM
                Re: الوعي محمد جميل أحمد03-22-09, 12:37 PM
                  Re: الوعي مجاهد عبدالله03-22-09, 01:07 PM
                    Re: الوعي محمد جميل أحمد03-22-09, 09:10 PM
                      Re: الوعي محمد الامين احمد03-22-09, 09:29 PM
                        Re: الوعي محمد جميل أحمد03-23-09, 06:01 PM
                          Re: الوعي محمد جميل أحمد03-24-09, 01:58 PM
                            Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-24-09, 10:52 PM
                              Re: الوعي محمد جميل أحمد03-25-09, 02:48 AM
                                Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-26-09, 08:03 PM
                                  Re: الوعي محمد جميل أحمد03-26-09, 09:50 PM
                                    Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-27-09, 09:51 PM
                                    Re: الوعي Abdulgadir Dongos03-27-09, 10:06 PM
                                      Re: الوعي محمد جميل أحمد04-05-09, 00:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de