|
Re: عانس مثقفة (Re: بت قضيم)
|
بذرة العنوسة الأولى: عنوسة مجتمع...
مقدمة نحن مجتمع مغلق جميل،،، وأكثر شئ نجيده هو ان نزيد من جرعة جمالنا حتى نصل لمرحلة (ما يزيد عن حده ينقلب لضده)،،، فنحن منحازين لأصلنا لدرجة التعصب،، مسالمين مع الأمم الأخرى لدرجة الحقارة،،، متمسكين بعروبتنا وافريقيتنا لدرجة التقاتل،،، قلبنا حار لدرجة الحماقة،، نحافظ على فتياتنا لدرجة العقد،، نتثقف بشدة لدرجة الانفصال عن المجتمع الحقيقي الداقش،،، متمسكين بالإسلام لدرجة الشعوذة،، نؤمن بالغيبات لدرجة الفقرا،،، نتستر على عيوبنا لدرجة التغابي ودفن الرؤوس في الرمال،، نغترب لتحسين الوضع فنبقى على وضع جديد،، عاطفيين لدرجة خلع رئيس بالرصاص واستقباله بالأحضان،،، الخ الخين ثلاثة إلخات،، ونحن إن حافظنا على الفتاة،، عقدناها
سلسلة (1) قائمة العيب (قابلة للزيادة) إن عبرت عن رأيها صراحة فعيب،،، وإن نططت في شارع الله مع الأطفال الذكور وهي ما زالت طفلة عيب،،، إن اعجبها (الزمام) فهو عيب وإن كرهت مجالسة النساء الفارغات واستبدلها بمناقشة الرجال فهو عيب وإن تأخرت حتى مغيب الشمس فلا بد أنها عملت عيب (صعب افتراض حسن النية عند السودانيين) وإن أعجبتها رائحة عطر سوداني (بلدي) فتعطرت به وهي فتاة فهو فسوق. وإن تعطرت به في وضح النهار وهي متزوجة فهي فاجرة. إن قالت لأبيها يوما (ابوي انا بحب زميلي ده) فهي قاهر مش مربية. وإن ناقشت استاذ العلوم بمنهجية علمية عن الجنس فوجب وأدها إن نادت بالتحرر فهي منحلة وإن تحفظت فهي متخلفة الموضوع تولد الفتاة لترضع من ثدي امها قيود العيب،،، فأمها نفسها مليئة بكم لا بأس به من عقد العيب وصحيح انها تحررت من قيود العيب نوعاً ما منذ توقيع عقد نكاحها وحتى اللحظة التي لا تتطلق فيها ولا تترمل فيها، إلا أنها تربت على أن تراعي (الأصول والتقاليد) الكثيرة التي يكبلون بها حريتها، وهي اصول لا اصولية كالأحزاب اللأصولية،، (مش اسمها كده؟؟)
واحسب ان تجربة الختان هي الفكرة الاولى للفتاة عن معنى العيب. ولن اخوض في هذا الأمر ال(ممل) لكني اشرت له كبداية مؤلمة تدركها الفتاة ليس كوقع التجربة العملية عليها فحسب بل اعني معناها النفسي إذ تعلم أن هناك جزء ما فيها يشير لكونها يجب أن تتستر دائماً. لا تعلم الطفلة عادة عن الفكرة الصحية لموضوع الختان وحتى أنهم لا يشرحون لها أي فكرة عن ماهية الشئ المقبلة عليه غير انها تفعل أمرا إن لم تفعله الآن لوصمت بالعيبة بقية عمرها وربما تم شتم ابنتها بعيبها هذا فيما بعد،،، ولنسبت كل أفعالها السوية واللا سوية على حد سواء إلى هذه النقطة. وربما أن الأمر في تطور (ظاهري) الآن،، فالبنت تطورت (ختانياً) وزاد عقلها تخلفاً حقيقياً،،، فهي قد بدأت رفض ختان الجسد لكنها لا تحرك ساكنا تجاه ختان العقل. في المنزل تدرك الفتاة الفرق الواضح بينها وأخيها فلأخيها الحق الكامل في ممارسة حيوانيته وعنجهيته ولو كان طفل لم يتعد أطوال كتف الفتاة بعد،، مع ذلك ف (سيبيه خليه يطلع راجل) وكأن الرجولة في معناها تعني القسوة والتشبث بقاونين الانسان الاول. وله الحق الكامل في نهرها بقسوة أن (قومي سوي لينا شاي) هو وشلة الكوتشينة خاصته،،، وليس لديها الأحقية أن ترفض فنوصف ب(قليلة الأدب) وإن توضأت يوما في (حوض حوش) وبدا لها ساقان طالتهما عينا صديق أخيها لربما ضربها على هذه العيبة ولم يفكر أحدهم (لا هو ولا أخوه الاكبر منه ولا ابوه ولا صديقه حتى) في ان الخطأ ربما ليس في ساقاها ربما الخطأ في عينا الصديق. منذ بدأ مرحلة مراهقتها ،،يسربلونها في المدرسة ببنطال واسع يشبه السروال ،، وهو زي لا بأس به لكنه غير ذا جدوى في حر بلادنا الشديدة،، ولماذا البنطال؟؟؟ مالو فستان الكلوش الطويل؟؟ وإذا حاولت التميز ورسم شخصية واضحة لها قوية، فهي أما (محمد ولد) أو (متحررة) ومتحررة كلمة تعني قد تعني المدح في ظاهرها وعندنا تعني الذم الشديد. في الجامعة تبدأ رؤاها تتفتح قليلاً فتنهل من كل العلوم وما أن تتخطي رجلها بوابة الجامعة خروجا وبوابة حيها دخولا حتى تبدأ في الانفصال النفسي ، أو يسمونها أهل النفس الانقسام لتحري الدقة،،، تترك كل ما تعلمته جانباً لتعود لشلة الحي وأحاديث الديانا وأهتمامات الزوج المقتدر وأحلام الدش. انتم تطالبون المرأة السودانية العانس (ما زلت اصر على التسمية على الأقل لفترة من الزمن) تطالبونها بما هو فوق طاقتها النفسية والذهنية ، ومن القسوة بمكان المناداة بقتل لفظ العانس في ذهنية فتاة تربت في مجتمع كل ما يهمه في الدرجة الأولى (العيب) كيف لأنسان بغض النظر عن نوعه (وانا اعني المرأة والرجل على حد سواء) كيف لهما في هذه السلسلة المختصرة المحترمة جداً (هناك اشياء (عيب) اقولها) كيف لهما تخطي سنين الرضاعة والطفولة والمراهقة والصبا والعنفوان بسطر مختصر بائس ( ندوة خاصة بعزوف الشباب عن الزواج - مشكلة العنوسة) ومحاولة إقناع هذه الراضعة لفكرة العيب أنها تستطيع ممارسة حياتها عادي دون التفكير في أمر الزواج وهمه، وكمان تتجاهل المجتمع وكلام الناس؟؟؟ الموضوع في نظري اكبر من الندوات والشعارات الجميلة،،، هو موضوع ذو ابعاد غائصة في قلب المجتمع. وقد نفكر أن لا علاقة لهذا الأمر بفكرة الجزع من العنوسة وهنا مشكلتي انا التي اود طرحها واختصرها في سؤال واحد لماذا نفكر بهذه السطحية عند محاولتنا تحليل مشاكلنا وإيجاد الحلول لها؟ اعتقد أن محاولة الفهم للأسباب (الحقيقية) التي تجعل فتاة مثقفة متحررة متعلمة لأقصى درجات التعلم ، تجعلها تربط كل مستقبلها وحياتها بأي عريس ولو كان عريس قش.، وبنفس المقابل السبب الذي يجعل شاب مثقف يفكر في بنفس الطريقة للغرابة
أنا لا اقول أن لا ترتبك قليلا لو تأخر عليها الزواج قليلاً،،، لكن أن يكون هاجس حياتها هذه الفكرة متجاهلة أي انجاز آخر تستطيع أن تقوم به في حياتها فهذه هي المصيبة
ملاحظة مهمة انا اتحدث عن فكرة العيب الخاصة بالعنوسة لا عن مشكلة مساواة المراة وهذه التخاريف فأنا عني لا اؤمن بمساواة الرجل بالمرأة على الأقل ليس بالشكل الذي تطالب به جمعيات حقوق المرأة المنتشرة هنا وهناك لكي لا يتوه النقاش أو افهم بشكل خاطئ
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عانس مثقفة | بت قضيم | 05-13-03, 07:16 AM |
Re: عانس مثقفة | HAMZA SULIMAN | 05-13-03, 07:43 AM |
Re: عانس مثقفة | السفير | 05-13-03, 09:34 AM |
Re: عانس مثقفة | بت قضيم | 05-13-03, 11:54 AM |
Re: عانس مثقفة | قرشـــو | 05-13-03, 01:19 PM |
Re: عانس مثقفة | بت قضيم | 05-13-03, 01:43 PM |
Re: عانس مثقفة | Hozy | 05-13-03, 05:23 PM |
Re: عانس مثقفة | بت قضيم | 05-13-03, 08:22 PM |
Re: عانس مثقفة | Hozy | 05-13-03, 10:27 PM |
Re: عانس مثقفة | benyya | 05-13-03, 10:38 PM |
Re: عانس مثقفة | بت قضيم | 05-14-03, 09:08 AM |
Re: عانس مثقفة | بت قضيم | 05-14-03, 09:25 AM |
|
|
|