عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 11:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معتصم دفع الله(معتصم دفع الله)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2005, 04:19 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! (Re: Yasir Elsharif)

    تحياتي دكتور ياسر الشريف ..

    أتمنى من الأخ بكري أن يسمع هذا النداء ويستجيب لطلبنا ..
    ويمنح الأخ أبومازن العضوية كذلك ..
    معليش قد فقدت مدحة إبلي المشرفات بالصوت والصورة ..
    ولكن على وعد مني بإحضارها لك في القريب العاجل إن شاء الله ..
    هنا بالصوت فقط ..




    اتخذت القصيدة في شكلها البنائي نظام التصريع في الفن العربي حيث يكون الصدر من البيت الأول مقفى غير أن الشيخ البرعي تجاوز فيه لتكون كل القصيدة "مصرعة" كما التزم الشيخ البرعي كالجاري في قصائده لزوم ما لا يلزم وبلغ في مراقبة الثلاثة أحرف فصار عنده أشبه بالجناس التام في المعطي البلاغي.

    مرتعهن في الأسحار وعند نزول البرد والحار ما يتألف أب طبعاً حار اليروي بارد وحار

    كما اتخذت غالب الدوبيت علي نحو ما جري في التنميط السوداني إذ اتخذ الشكل الرباعي فهكذا نزلت القصيدة مربعات مربعا تلو المربع والمكان ولكان كل مشطور بينا منفصل لجيتمع الأربع علي بيتين ليوافي الدوبيت في أصله.

    أما عن اللغة المستخدمة في القصيدة فنجدها تجمع بين المفردات الفصيحة مثل "الوبر" والعامية السودانية مثل (طاريهن) بمعني التذكر وكذلك تجد بيتاً خالصاً مفرداته من فصيح كلام العرب غير أن بناءه يتخذ العامية

    إيلا أصيلة جملة وتفصيلا

    وبت فصيلا بكرة وأصيلا..

    ونمط الجمع ما بين الفصيح والعامية السودانية في المديح النبوي ومديح القوم هم من مخطوطات الشيخ حياتي وبصماته في هذا المضمار حيث أستطاع الشيخ البرعي أن يعالج به قصائده بتنغيم وانسجام بين المفردات ما أبرز إمكانه العالي في امتلاك الناصيتين.

    أما من جهة الموضوع الذي انتظم القصيدة فقد حمل الرمز الإبل والمرموز (القرآن) من المطالع الأولى للقصيدة إلي أن كشف عن الرموز في منتصف القصيدة عند البيت السابع وذلك حين النفي المادي للأبليه:

    ما رعي في سوق تنبول

    ولا عن عيال شمبول

    وفي ذلك قد اتخذت القصيدة نهج الوحدة الموضوعية والتزمت التوصيف المترابط المتراص علي نهج من السهل الممتنع.

    حيث بدأت القصيدة ب إبلي المشرفات وسمهم فاخر حيث وضعت مواضع الفخر ونأي بها عن مواضع السخرية وكشف عن نفع حليبها في اليوم الآخر (ينفعني درهن في اليوم الآخر) يوم لا ينفع مال ولا بنون إلاّ من آتي الله بقلب سليم ليكشف عن فضل القرآن في الآخرة في يوم يجعل الوالدان شيبا وقدر أن تكون أوبار الإبل (القرآن الكريم) تقيه نار القيامة (بويرها متضارين) ومن هنا نفي صفة الإبليةوأعطاها صفة معنوية إلاّ ما كان (الصوف والشعر) ليقيان من النار.

    وهكذا استمرت القصيدة تكشف عن حسن الإبل ، وهي آية من آيات الله وذات جمال تستدعى التأمل والنظر (فلا ينظرون إلي الإبل كيف خلقت) وفي ذات الوقت تكشف عن جمال وجلال القرآن (هي إبلا زينة في المحفل زينة) بذات الطريقة في جدلية الرمز والمرموز فهي إبل تورث خزائن من المال ومن العلم "شايلات خزينة للوارثينا" وهي في أصالتها علي نحو مجملها وعند تفصيلاتها في إشارة لجمل القرآن والمفصل إبلاّ أصيلة جملة وتفصيلا وأنها ترعى من كتب لها نتعهده بالرعاية والتربية في كل الأيام في الإبكار والأصائل وما اليوم إلاّ بكرة وأصيلا أريت فصيلا بكرة وأصيلا.

    كما أوضحت القصيدة وقت السحر مدارا للذكر ومعالجة القرآن من حيث زمان التنزلات الإلهية والأنوار الربانية وللسحر في الأدبيات الصوفية سبحاً جميلا فالإبل ينتجعن في الأسحار وفي شدة البرد ووطأته أمرتعهن في الأسحار وعند نزول البرد الحار.

    وعند ما نفي الصفة المادية عن الإبل في البيت الكاشف للرمز استخدم سوقا مشهورة في السودان لتداول الإبل فجاء ذكر (تنبول) وجاء ذكر قبيلة الشنابلة أشهر القبائل السودانية في رعاية الإبل

    ما رعن في سوق تنبول

    و عن عيال شمبول

    وضمن الحالة الاستطرادية مضت القصيدة في معراج السيد حيث انبسطت الصوفية الاجتماعية معاقل التربية حيث الحيران والمطاعم السودانية "دقيقها" "وكسرتها" و"عجينها" حيث قال الشيخ ود بدر "كان ما عجبني منو البجيني وكان للشيخ الهميم مقالة في مطاعم المسيد حسبما سأله ود التنقاري "عن اسم الله الأعظم" فاقتاده إلي مواقع المأكل حيث الكسرة هي اسم الله الأعظم إلي معنى إطعام الطعام وإفشاء السلام جاء هذا المعني في وصف المعلم الذي يعلم الحيران القرآن في المسيد ويحمل في يده السوط والمسبحة ويعجن العجين ويطعم بكفه الأخرى.

    طاريهن يوت مبسوط في يدو سبحة وسوط

    يعجن للناس ويسوط بكفه المبسوط

    ليمضي الشيخ البرعي في وصف الإبل "القرآن" ويتحدث عن كونها محفوظة من عهد السالفين وما أصابها التلف " إن آياته لاتخلق من كثرة الرد وأنه لا تنقضي عجائبها وأن الواحدة من الإبل تلد آلاف الحسنات وذلك بلغة المضاعفة أمثال الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم.

    وكشف بالتمام عن الرمزية عنهما تحدث في إشارة لمصحف العثماني بأن راعي الإبل كان ذو النورين

    راعهن في النورين

    وكذلك كان الكشف في عدد السور القرآنية "مائة وأربعة عشر" وأنها تحمي وتفي عن يوم المحشر وتأتي حاملة البشارات في يوم القيامة لمن والي رعايتها في الدنيا

    إبلنا يا معشر مية واربعتاشر

    وقبيل مداخيل الختام يستعرض الشيخ البرعي رموز رعاة القرآن من أهل السلك الصوفي وأرباب "المسايد" في السودان ذكر البادراب وأهل أم ضوا بان علي رأسهم الشيخ العبيد ود بدر المتوفي 1884م والخليفة أحمد ود بدر صاحب المقامات والأحوال ومنهم الخليفة حاج الطيب ودر بدر والخليفة حسب الرسول الذي كان من أبواب الكرم والجود ثم ذكر العركيين في الجزيرة عند "أبو حراز" حيث الشيخ دفع الله العركي والشيخ يوسف أبو شرا والشيخ حمد النيل واليعقوباب علي رأسهم الشيخ التوم ود بانقا والشيخ هجو "سيد العمارة" ذكر الطيبية الأحباب حيث الشيخ أحمد الطيب البشير المتوفي 1823 وذريته الشيخ محمد شريف ود نور الدائم أستاذ الإمام المهدي والشيخ أبو صالح والشيخ قريب الله (الطيار) صاحب المناجآت والاحتضار العالي والشيخ محمد صادق الدينكاوي الذي نشر العلم في آفاق الجنوب وأبلغ التصوف الأعالي..

    وبعد أن استعرض الشيخ البرعي أحباءه من أهل الصفاء شأنه دائماً في مجريات قصيدة ومدحه اختتم قصيدته الرمزية "إبلي المشرفات" بحيرته الكبرى "أحار فكري تاه جاي جاي" في أن يتلقي مورده وأن يورث "ملجاه" وأن يزور أحباءه حيث يلوذ بهم وهم خير ملاذ..

    حار فكري جاي جاي

    لمتين أزرو ملجاي

    هكذا كانت قصيدة الشيخ البرعي كتاباً في تاريخ أهل الصفاء في السودان ومدحاً مباركاً للقرآن الكريم مستوحياً من آياته الجمال والمعاني الثقال ومتفنناً بكل معاني الفن في صنعة الكلام المقفي حيث صب فيها عصارة جهده وشيدها عمارة في المعني والمبنى.

    ودا تفسير كامل للمدحة منقول من موقع مجلة فضاءات ..

    (عدل بواسطة معتصم دفع الله on 07-12-2005, 04:35 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-11-05, 04:55 PM
  Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! هشام مدنى07-11-05, 05:01 PM
    Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-11-05, 05:10 PM
  Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! humida07-11-05, 05:02 PM
    Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-11-05, 05:13 PM
  Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! Yasir Elsharif07-11-05, 05:16 PM
    Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-12-05, 04:19 AM
  Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! waleedi39907-12-05, 03:02 AM
    Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! tmbis07-12-05, 03:16 AM
      Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-12-05, 04:53 AM
    Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-12-05, 04:28 AM
      Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! waleedi39907-12-05, 04:43 AM
  Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! مريم بنت الحسين07-12-05, 03:34 AM
    Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! محمد عبدالرحمن07-12-05, 12:08 PM
      Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! محمد عبدالرحمن07-12-05, 03:22 PM
        Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! tmbis07-12-05, 05:31 PM
      Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-13-05, 04:58 AM
    Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-13-05, 04:40 AM
      Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! A.Razek Althalib07-13-05, 06:54 AM
        Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-13-05, 01:47 PM
          Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! محمد عبدالرحمن07-13-05, 03:48 PM
            Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! Haydar Badawi Sadig07-13-05, 06:49 PM
              Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! عمر محمد عبد القادر07-14-05, 00:34 AM
                Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-18-05, 04:31 AM
              Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-18-05, 04:24 AM
            Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-15-05, 04:46 AM
  Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! Imad Bushra Mohamed07-16-05, 01:31 AM
    Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! Imad Bushra Mohamed07-16-05, 02:32 AM
    Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! معتصم دفع الله07-18-05, 04:40 AM
  Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! waleedi39907-16-05, 06:15 AM
    Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! Imad Bushra Mohamed07-18-05, 04:49 AM
      Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! محمد عبدالرحمن07-18-05, 04:53 PM
        Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! Imad Bushra Mohamed07-18-05, 11:41 PM
          Re: عماد بشرى يا بكري أبوبكر .. هل يطول إنتظاره ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! محمد عبدالرحمن11-14-05, 02:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de