كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 04:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-01-2004, 10:57 PM

emadblake
<aemadblake
تاريخ التسجيل: 05-26-2003
مجموع المشاركات: 791

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو (Re: emadblake)

    يمكن مراجعة هذه اللنك ( هذه أو هذا لا تفرق )

    http://www.elrayyesbooks.com/catalogue_res.php?cat_id=6

    يقول الناشر عن الكتاب

    Quote: جناية سيبويه
    الرفض التام لما في النحو من أوهام

    زكريا أوزون

    هذا الكتاب يبين بشكل مبسط موجز ونقدي أن قواعد اللغة العربية شكل بلا مضمون وتعلمها مضيعة للوقت وتشتيت للتفكير وهي معطيات متخبطة خالية الدلالة مليئة بالوهم والحشو، لذلك، لم ولن يتعلمها معظم الشعب العربي لاستخدامها في الحياة اليويمة العملية والعلمية ولا يمكن للأمة العربية أن تتورط فكرياً وأن تعرف الدقة-سمة هذا العصر-دون إعادة النظر في كثير من قضايا اللغة العربية وعلى رأسها تللك القواعد السائدة.


    مجلة الوعي الإسلامي وصفته بالكتاب المشبوه معتبرة مناقشة النحو مناقشة في المقدس ( النص القراني ) ( عجبا عجبا يا عجب الفيا )

    نشر المقال في عدد يناير بتاريخ 3 يناير 2004 على موقع المجلة على الإنترنت نصه

    Quote: دفاعاً عن اللغة العربية وعن رموزها:تخلف اللغة العربية >جناية< نتحملها نحن وليس سيبويه ولا اللغة


    جاء في أحد أوعية النشر عرض سريع لكتاب مشبوه، من تأليف >زكريا أوزون<، يحمل عنوان: >جناية سيبويه··· الرفض التام لما جاء في النحو من أوهام

    ويمثل ذلك العرض السريع صورة مبتسرة مصغرة للكتاب، بحيث لا تغني غَناء وافياً عن قراءة الكتاب قراءة مستأنية، نتعرف من خلالها إلى الأهداف التي يرمي إليها مؤلفه، والمرتكزات الموضوعية التي اعتمد عليها في توجيه تلك التهمة الخطيرة، وهي أن جناية تخلف اللغة العربية تعود إلى سيبويه، وإلى أن اللغة العربية في العصر الحديث لم تعد قادرة على مواكبة روح العصر، بما فيها من متغيرات وابتكارات علمية ومستجدات لا حصر لها·

    حتى لا نتعجل الأمور ـ قبل الاطلاع على الكتاب ـ نؤكد أن هذا المقال الذي نسطره يأتي في سياق الدفاع عن اللغة العربية وعن سيبويه خاصة، وليس رداً على ذلك الكتاب، الذي نأمل أن يكون ردنا عليه بعد قراءته كما جاء في وعاء نشره، مع قناعتنا بأن مؤلفه تصدى لهذا الموضوع وهو يحمل سيف التشهير وأن ما جاء في ذلك العرض المبتسر يعكس شعوراً سلبياً بخيبة الأمل في بعض كتابنا ومثقفينا، ممن يدَّعون أنهم حريصون على اللغة العربية، ويسعون جاهدين للحفاظ عليها وعلى تراثها الخالد ورموزها الأوائل الذين أرسوا دعائم هذا التراث، وكانوا له مخلصين كل الإخلاص، حريصين عليه كل الحرص، وقد أدى ببعضهم إلى الموت المفاجئ >الحالة عند سيبويه< وهم يذودون عن حياضه، يصلون بياض نهارهم بسواد ليلهم من أجل وضع قاعدة بسيطة تدرَّس اليوم لطالب مبتدئ في الدراسة وألف الهجاء·

    وإذا كانت مسوغات التأليف ودواعيه ـ تحت ذرائع إصلاح الواقع اللغوي المتردي الذي تعيشه اللغة في الوقت الراهن ـ تبدأ عند بعض المثقفين من نقطة الهجوم على التراث ورموزه، فإن ذلك لا يبشر بخير، ولن يأتي بصلاح وإصلاح، وإنما يعكس حالة مرضية عصابية مزمنة، من الإفلاس والتدهور وفقدان المنهجية العلمية والموضوعية، والخضوع الكلي لذاتية مسرفة عند هؤلاء من أدعياء الثقافة والإصلاح، تحتاج معها إلى من يقومها ويعالجها ويتصدى لها، لما تنطوي عليه نفوسهم من نيَّات تغريبية تخريبية·

    العنوان الذي اختاره المؤلف لكتابه >جناية سيبوية··· من الرفض التام لما جاء في النحو من أوهام<، ينمَّ عن رغبة المؤلف في اختيار عنوان مثير تجارياً وإعلانياً من خلال الطعن في شخصية سيبويه، والادعاء الباطل بأنه ارتكب جناية تستدعي >منَّا< الرفض المطلق، والثورة العارمة على النحو العربي، بل على كل ما هو عربي إسلامي لما فيه من أوهام وأباطيل وأضاليل!! ومن الطبيعي أن ينتشي القارئ العادي البسيط وينجذب إلى الكتابات والعناوين التي تحمل معنى الإثارة والتشهير بالآخرين، ويزداد نشوة وانجذاباً أكثر عندما ينصب التشهير على رموز من الأعلام، والشخصيات المميزة علمياً واجتماعياً وثقافياً وفنياً·

    أما سيبويه الذي مات عن عمر لا يتجاوز بضعاً وثلاثين سنة بسبب مؤامرة رخيصة عليه، أقطابها من زعماء مدرسة الكوفة النحوية، فهو من غير شك يعد إماماً من أئمة النحو العربي، وشهرته في عالم النحو طبَّقت الآفاق، ولم تغب عنها شمس يوم طلع على الكون من بعده، وقد ضُرِبَ به المثل فيقولون: >أنحى من سيبويه< إمعاناً في المبالغة لشأنه، وتوكيداً لمكانته ومنزلته وعلمه·

    وأما كتابه >الكتاب< فيمثل المرحلة الحقيقية لنضج النحو العربي، في أسمى تجلياتها، وأعلى مراتبها وأرقى مدارجها، وهو أول كتاب في النحو تعرفه المكتبة العربية الإسلامية، فلم يصلنا كتاب قبله >مع وجود أسماء لمؤلفات: الجامع ـ الإكمال وغيرهما ـ ضاعت مع ما ضاع<، وبمعنى آخر: يمثل كتابه ثمرة لجهود النحاة واللغويين وعلماء القراءات وشيوخ الرواية على مدى ما يزيد على قرن من الزمن، هي مرحلة الاشتغال الفعلي في وضع علم النحو وغيره من علوم، فجاء كتابه ـ الذي يعتمد سيبويه في أكثره على الروايات والنقولات عن أساتذته وشيوخه ـ مرآة صادقة صافية لمعطيات المنهج العلمي الوصفي الذي التزمه علماء النحو في تقعيد قواعدهم، وهو منهج يتفق مع النظريات اللغوية الحديثة في دراسات اللغات، وتناولها تناولاً صحيحاً يفضي إلى حقائق العلم الرصين، وآفاق المعرفة الأصيلة·

    أما المنهج الوصفي فيقوم أولاً وقبل كل شيء على السماع والمشافهة، ثم على تدوين ما يسمع تدويناً أميناً دقيقاً، وكان نفر غير قليل من اللغويين والنحاة قد ارتحلوا إلى البوادي، يسمعون من أفواه العرب والأعراب الذين يتمتعون بالأصالة اللغوية والنقاء العرقي، >وهما مطلبان أساسيان حتى في أيامنا هذه، حيث لا نطمئن كثيراً إلى من يدرِّس اللغات الأجنبية إلا لأبنائنا الذين تحدروا من أصلابها<، فلم تفسد سلائقهم وطبائعهم، مع سلامة لغاتهم ولهجاتهم من كل عجمة ومن كل دخيل·

    وعلى أساس من هذا المنهج الوصفي، جاء كتاب سيبويه تدويناً صوتياً وتسجيلاً أميناً دقيقاً لما كان يُسْمع من أفواه العرب الخُلص· وهو كتاب لا يقتصر ـ كما يتوهم المتوهمون ـ على النحو وقواعد اللغة فحسب، بل يشتمل على كثير من النظريات الصوتية التي أيدها البحث العلمي الحديث، والأبنية الصرفية والتراكيب اللغوية، التي تمثل >النموذج< الأمثل، الذي يصح أن تقنن القواعد العامة بموجبه، وعلى أساس منه·

    ولمجرد الانتهاء من الدراسة الوصفية ومن عملية التدوين تتحول معطيات المنهج الوصفي إلى المنهج المعياري، الذي يبدأ بوضع المعايير الدقيقة في تقعيد القواعد، بحيث يصبح التزامها من قبل الأجيال القادمة ـ عرباً وغير عرب ـ وتمثلها والأخذ بها عاملاً مهماً لمن أراد أن تكون لغته عربية فصيحة تنسج على منوال عربي فصيح، وعلى >نحو< ما كان يتحدث به أرباب تلك اللغة أنفسهم، فيتماثل خطابه في لغته وبيانه وصيغه وتراكيبه ـ شعراً ونثراً ـ كل التماثل مع ما وصله من >نماذج<، تمثل اللغة العربية، وبذلك يصبح لسانه عربياً مثلما كان لسانهم عربياً، وتصبح لغته عربية مثلما كانت لغتهم عربية، وهذا يؤكد معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم إن العربية ليست أباً لأحد إنما هي عربية اللسان·

    ألا يستأهل سيبوية منا، بعد مرور قرون وقرون كلمة شكر وثناء وموقف تقدير واحترام واعتزاز بفضله على اللغة، لما بذله من تضحيات جسام لا ينكرها إلا جاحد، ولا يتنكر لها إلا مكابر، أفلا يستأهل كلمة رحمة وعزاء وهو في مثواه، وفي ذمة الله!!·

    أقول هذا وقد أمعنت النظر وأطلت، لأن هناك سؤالاً ملحاً، لا يكون له مكان إلا بعد ما قدمت بين يديه من إمعان في النظر وإطالة في القول، وهو هل نريد أن نكون عرباً أم نريد أن نكون أنصاف عرب، أم متغربين، نهجر لغتنا، ونتخلى عن تراثنا؟، وهنا تكمن مشكلة الباحثين في إشكالية الهوية العربية المعاصرة وفي شأن التراث، وليس معنى ذلك الانغلاق عليه والتقيد به، وأن نتوقف عنده وندير ظهورنا لكل جديد نافع·

    لقد تعرضت اللغة العربية وتراث العرب، بما فيه التراث الديني، وهذا بيت القصيد، إلى حملات متعددة، من التشهير والتجريح والارتياب والتشكيك منذ قرون ومنذ القرن الثاني قرن سيبويه، ولكن القدامى من الخصوم والمرتابين كانوا على درجة من التسامح، وكانت اللغة العربية هي فارس الحلبة المنتصر في كل خصومة وكل نزال، وسوف تظل كذلك على مدى الدهور والأزمان، غير أن المرتابين وأصحاب الأقلام المأجورة هذه الأيام، بل منذ بدايات حركات التبشير والتغريب، وظهور النعرات الإثنية والتعصبات العرقية خلت قلوبهم من كل رحمة ومن كل تسامح مع هذه اللغة التي شرَّفها الله بنزول كتابه بها واتخاذه سبحانه وتعالى هذه اللغة مادة للنص القرآني: (لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين) النحل:301·

    أما تلك التهمة القديمة الجديدة التي يتشدَّق بها نفر من المتشدِّقين وأدعياء الثقافة بأن اللغة العربية لغة متخلفة متحجرة، ولم تعد تواكب روح العصر، فتلك تهمة أشبه بكلمة حق يُراد بها الباطل والضلال والإضلال، وذلك من زاويتين:

    الأولى: أن اللغة العربية مرَّت بأصعب امتحان عُرف في تاريخ اللغات، القديمة منها والحديثة، عندما واجهت في الماضي >العصر العباسي< تحديات كبرى من الانفتاح الثقافي والمعرفي، والفلسفي والعلمي والفكري الواسع العريض، فضلاً عن الانفتاح على لغات عريقة قديمة شغلت مساحات واسعة من رقعة المعمورة، دخلت معها في صراع لغوي طويل، وقد نجحت في الاختبار الصعب بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى، فبقي نقاؤها ، وبقيت أصالتها، ولم يمسّ جوهرها بما يبعده عن أصوله وأصالة معدنه، وأثبتت أنها لغة قادرة مقتدرة على البقاء والخلود والصمود، والتعبير عن أدق المعاني الفلسفية، ووضع مصطلحات دقيقة لمختلف العناصر العلمية، ومازالت اللغات من حولها، وبخاصة لغات الغرب تشهد لها بذلك، لما تحتفظ به من ألوف الكلمات من أصول عربية، وهي كلمات لو أمعنا النظر فيها فسنجد أنها لمصطلحات علمية وطبية، وكيمياوية وفلكية، ولعل في هذا النجاح الباهر أكبر دليل على تهافت هذه التهمة وردها إلى نحور خصومها·

    الثانية: أن بوادر التردي شبه الواقع في حياتنا اليومية مرده إلى التردي الحقيقي في حياة الأمة بأسرها، فالعيب فينا نحن وفي عجزنا وهزالنا، وليس في لغتنا وليس في سيبويه·

    إن رفع لواء الدعوة إلى تبسيط اللغة وتيسيرها مبدأ سليم، يتفق عليه الجميع، وقد قدم كثير من الباحثين تصوراتهم ومقترحاتهم في هذا الشأن على مدى ما يزيد على نصف قرن بعد التوسع في انتشار المدارس والجامعات، وللإنصاف نذكر ما قام به إبراهيم مصطفى في كتابه >إحياء النحو<، وكان أستاذاً في جامعة القاهرة، يدرَّس كتابه في الأربعينيات، وما قام به الدكتور شوقي ضيف في كتابه عن النحو الذي حاز به على جائزة الملك فيصل، وما قام به آخرون على امتداد رقعة الأرض العربية، ولعل المناهج المدرسية والجامعية تخلت كثيراً عن التفاصيل الدقيقة والخلافات بين أقطاب المدارس النحوية، وهي إذ تدرَّس للمتخصصين شذرات منها، فإنما تكون للتدريب وللوقوف على مظهر من مظاهر الأصول اللغوية والنحوية، وهذه هي التي سماها صاحب الكتاب المذكور >الأوهام<؟!!

    لقد صبّ صاحب ذلك الكتاب جام غضبه على >الاشتقاق<، وحاول أن يغمز فيه وينال منه ويتهكم عليه، وهو يعلم عن مكر وسوء نية وفساد طوية أثر الاشتقاق في اللغة وأنه العمود الفقري فيها، وأهم وسيلة يُعوَّل عليها في التوصل إلى المزيد من المواد والمفردات المعجمية، ولولاه لما كانت اللغة قادرة على مواجهة ما تحتاجه من مفردات لما يجدّ من معان ومفاهيم حضارية بين حين وحين، وبمعنى آخر: هو الرافعة الحقيقية لتجدد اللغة، ورحم الله الدكتور إبراهيم أنيس عندما دعا من أجل تنمية اللغة إلى >ضرورة استكمال المادة المعجمية<، وبمعنى آخر: إلى التوسع في الاشتقاق شبه اللامحدود، فافهم يا هذا!!·

    ولكي تكون عملية التبسيط والتيسير سليمة ناجحة فينبغي أن تبدأ من حيث انتهى سيبويه وغيره من أعلام اللغة، وهو ما فعله المخلصون من دعاة الإصلاح، ولا تبدأ من نقطة الهجوم والتهجم على سيبويه وأرباب اللغة ورموزها، حينئذ يكون للتبسيط ركائزه، وللتيسير دعائمه، وتكون النيات صادقة، والعزائم مخلصة، والتوفيق حليفاً لكل مسعى من هذا القبيل·





    المهم أنه كلام هراء

    وقام أحدهم بالرد على الكتاب

    الخبر

    Quote:

    دمشق/ 9/ 10/ سانا

    صدر مؤخرا في دمشق كتاب بعنوان " من الجاني" , دراسة نقدية لكتاب "جناية سيبويه" للباحث اللغوي أحمد الخوص, و يتضمن ردا على كتاب زكريا أوزون المعنون ب "جناية سيبويه" , و فيه نقرأ جدلا حول العديد من القضايا اللغوية التي عارضها أوزون و طالب بتغييرها أو قصر في عرضها بشكل واف بما يجعلها عرضة للبس و الإبهام

    و أحمد الخوص الذي خاض تجربة طويلة في تبسيط قواعد اللغة العربية يفند الاراء و الاجتهادات التي جاءت في كتاب أوزون حيث ينطلق من المفهوم السائد للغة و التي أوردها في مقدمة الكتاب " اللغة تعتمد على عنصرين هامين لحياتها " ,الأول: الثبات لقواعدها العامة لأنه الأساس المتين لبقائها , و الثاني : التطور صمن دائرة الثبات لمواكبة الحياة التي يعيشها الناس فتموت ألفاظ و تحيا أخرى , و من هنا تبقى اللغة حية في النفوس

    ومن الجدير بالذكر أن الكتاب يقع في 160 صفحة

    عن جريدة الثورة

    خالدة


    يمكن الحصول على تفاصيل أوفى عبر موقع غوغول بكتابة اسم الكتاب بين قوسين لتكتشف حجم الجهل في عالمنا الجاهل

    (عدل بواسطة emadblake on 02-01-2004, 11:00 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya01-31-04, 08:19 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو moodeer01-31-04, 04:06 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو ودقاسم01-31-04, 06:49 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو ابو جهينة01-31-04, 07:42 PM
    Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة Agab Alfaya02-02-04, 04:39 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-01-04, 07:35 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو خالد الأيوبي02-01-04, 07:58 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-01-04, 06:51 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو emadblake02-01-04, 10:44 PM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو emadblake02-01-04, 10:57 PM
  Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد Agab Alfaya02-02-04, 04:18 AM
  Re: الي عماد البليك Agab Alfaya02-02-04, 05:07 AM
  Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل Agab Alfaya02-02-04, 09:06 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 10:50 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:19 PM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:30 PM
        Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:35 PM
          Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:28 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو انور الطيب02-03-04, 08:01 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Abureesh02-03-04, 08:35 AM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو elfaki02-04-04, 05:30 AM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:59 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:49 AM
  Re: الي عبد اللطيف علي الفكي Agab Alfaya02-04-04, 06:20 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Bashasha02-04-04, 08:51 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 10:49 PM
  Re: الي بشاشة Agab Alfaya02-05-04, 06:17 AM
    Re: كل سنة وانت طيب shiry02-05-04, 12:47 PM
      Re: كل سنة وانت طيب Agab Alfaya02-06-04, 06:58 AM
    Re: الي بشاشة emadblake02-06-04, 02:26 AM
      Re: الي بشاشة Agab Alfaya02-06-04, 07:01 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو elfaki02-06-04, 05:57 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yaho_Zato02-06-04, 06:30 AM
      Re: مرحب يا قصي Agab Alfaya02-06-04, 08:16 AM
  Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-06-04, 09:44 AM
  Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي Agab Alfaya02-06-04, 11:04 AM
  Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي Agab Alfaya02-06-04, 11:47 AM
  Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف lana mahdi02-06-04, 12:03 PM
    Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف Agab Alfaya02-06-04, 03:27 PM
  Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-06-04, 04:42 PM
  قال ابو بكر الزبيدي في كتابه sunrisess12302-06-04, 06:49 PM
  Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-06-04, 08:20 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Bashasha02-07-04, 04:20 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Samau'al Abusin02-07-04, 10:13 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو أسامة البيتى02-07-04, 11:00 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-09-04, 05:38 AM
  Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! Agab Alfaya02-08-04, 03:54 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Alsawi02-08-04, 10:47 AM
    Re: شكرا يا دكتور الصاوي Agab Alfaya02-09-04, 04:05 AM
      Re: شكرا يا دكتور الصاوي elfaki02-09-04, 08:53 PM
        Re: شكرا يا دكتور الصاوي Habib_bldo02-09-04, 10:24 PM
          Re: الي حبيب بلدو Agab Alfaya02-11-04, 06:04 AM
  Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! Agab Alfaya02-10-04, 08:14 PM
  Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ Agab Alfaya02-11-04, 05:50 AM
    Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ Yaho_Zato02-11-04, 07:46 AM
      Re: الي قصي Agab Alfaya02-11-04, 12:58 PM
        Re: الي قصي Yaho_Zato02-11-04, 10:56 PM
  Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! Agab Alfaya02-12-04, 05:29 AM
    Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! muntasir02-12-04, 07:21 AM
    Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! elfaki02-12-04, 08:42 AM
      Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! elfaki02-12-04, 09:58 AM
  Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! Agab Alfaya02-13-04, 05:03 AM
  Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي Agab Alfaya02-13-04, 07:45 AM
  Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! Agab Alfaya02-13-04, 01:32 PM
    Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! محمد عوض إبراهيم02-13-04, 06:07 PM
  Re: الي منتصر ومحمد عوض Agab Alfaya02-13-04, 08:08 PM
  Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! Agab Alfaya02-13-04, 08:45 PM
    Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! elfaki02-15-04, 01:48 AM
  Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Agab Alfaya02-16-04, 06:25 AM
    Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! مصطفى بابكر حامد02-16-04, 09:39 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! مصطفى بابكر حامد02-16-04, 11:02 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! elfaki02-16-04, 10:00 PM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! mutwakil toum02-28-04, 00:30 AM
        Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Agab Alfaya02-29-04, 05:16 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Tumadir03-18-04, 05:13 AM
  Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! Agab Alfaya02-17-04, 09:30 PM
    Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! elfaki02-18-04, 08:16 AM
  Re: رد علي مصطفي بابكر حامد Agab Alfaya02-19-04, 05:49 PM
    Re: رد علي مصطفي بابكر حامد Tumadir02-20-04, 00:21 AM
    Re: رد علي مصطفي بابكر حامد مصطفى بابكر حامد02-20-04, 00:33 AM
  Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر Agab Alfaya02-20-04, 06:36 AM
  Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي Agab Alfaya02-25-04, 05:37 AM
    المسألة ليست عبثا.. elfaki02-25-04, 06:45 PM
  Re:مرحبا يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-26-04, 06:03 AM
  Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي Agab Alfaya02-27-04, 08:39 AM
  Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف Agab Alfaya02-27-04, 09:01 PM
    Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم elfaki02-29-04, 05:17 AM
  Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! Agab Alfaya02-29-04, 05:39 AM
    Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! elfaki02-29-04, 09:42 PM
      Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! الجريفاوي03-01-04, 03:25 AM
        Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! Agab Alfaya03-02-04, 06:08 AM
  Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية Agab Alfaya03-01-04, 08:33 PM
    النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات elfaki03-02-04, 07:43 PM
  Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة Agab Alfaya03-02-04, 09:20 PM
    Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة elfaki03-02-04, 11:25 PM
  Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! Agab Alfaya03-03-04, 06:12 AM
    عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ elfaki03-03-04, 08:16 PM
  Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! Agab Alfaya03-05-04, 06:41 AM
  Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! Agab Alfaya03-05-04, 11:01 AM
  Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه Agab Alfaya03-08-04, 04:42 AM
    في مقام الحوار وليس المكابرة elfaki03-14-04, 05:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de