|
Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم (Re: Agab Alfaya)
|
حينما أشرنا الي المجاز العقلي مسنودا الي علماء الكلام, لم نكن نتوقع أن تأتي حدود من يرد علينا هي كتاب البلاغة الواضحة المقرر لطلاب المرحلة الثانوية.. وحينما أشرت الى أن الوزارة حذفته من المنهج كانت اشارتي الى أن الثقافة العربية المعاصرة الآن هي ثقافة تفقد نشاطا فكريا مهما مثل علم الكلام.. ولهذا الفقدان حذفته الوزارة, وأعده عجب الفيا بسيطا وساذجا..
هناك مفهوم مهم جدا في أدبيات علم الكلام (فأي كلام هو ياعجب الفيا الذي وضع له التراث علما.. أهو كلامنا اليومي أم كلام الله ؟؟ أم هو للغة الله ؟؟) ألا وهو (المقال) مأخوذ من (انا سنلقي عليك قولا ثقيلا) والقول هو الاعتقاد عند علماء الكلام. وبعض المثقفين العرب المعاصرين ترجموا (دسكورس) بالقول في البداية قبل أن تشيع عبارة الخطاب وهي ترجمة موفقة..
ولهذا الاعتقاد انعكاس في كلامنا اليومي ارتكازا على مدلولات اللغة التي نستعملها. في الاسلوب العربي القديم يقولون ( أظن أن هذا صحيح..) في محل مانقوله اليوم ( أعتقد أن هذا صحيح..). فتأمل معي الى أي مدى (انسهك) مدلول كلمة (أعتقد) اليوم. ولخطورة هذا (الانسهاك) والاحتراز منه خاض علماء الكلام في البلاغة قبل عبدالقاهر ليؤسسوا ماتعارفوا عليه بالمجاز العقلي..
فالناس تقرأ القران كل يوم بصوتهم نفسه الذي يطلق ويمذل أيضا اللغة. فالقارئ قد يمر - على سبيل المثال لا الحصر- بالفعل (يرضى) في بداية الآية (ان الله لايرضى..) فيعتقد أنها في كلام الله نفسها في كلامنا حينما يقول القارئ (أنا لاأرضى). فهل لها نفس مدلول الكلام في اللغة؟؟.. فأنت في قراءتك قد تذهب الى الاعتقاد (أن الله له يد) وكذلك له (وجه) وأيضا (يرضى) وربما (يمكر) اذا طابقت هذه المدلولات في كلام الله بمدلولاتنا في كلامنا اللغوي..
ولما جاء عبدالقاهر بعد ذلك - والرجل معتزلي أشعري - جعله ليس في اللغة ( ياعجب الفيا) وانما في الاسناد. لآنك تقول (المجاز من حيث هو سواء كان عقلي أو لغوي -هكذا- موضوعه اللغة لا فرق في ذلك بين لغة الناس ولغة القران)..انتهى كلامك..
أنت لا تفرق بين مصطلحين هنا هما (اللغة) و (الاسناد) لذلك ذهبت أن المجاز العقلي أيضا في اللغة وفوق ذلك جعلك تخطؤني لآنك لم تدقق في الاصطلاح أو تفهمه. والاسناد عند المعتزلة له أمر خطير يوازي الذي أورده فوكو في تعرضه لمسألة (الخطاب) حينما اعتمد على نحويي برويال ووضح خطورته في الاسناد. فأمر الاعتقاد أمر جلل قد يتسرب خطأ من خلال عمل الاسناد.. وهو وظيفة المجاز العقلي..
وهناك أمر أخر في حديثك المشار أعلاه ( لافرق في ذلك بين لغة الناس ولغة القران- كما تقول-) هو أمر في غاية الخطورة لآن لك مفهوم غريب لمسألة (اللغة) لم يقل به علماء اللغة المعاصرون أو القدماء .. فهؤلاء الناس فيهم الملحد الذي يقول في لغته (دوران الارض يأتي بالشمس من المشرق وليس الله).. وفيهم المؤمن الذي يقول (دوران الارض يأتي بالشمس من المشرق) فنفهمه مجازا عقليا.. وفي القران (الله يأتي بالشمس من المشرق) وهو وجه الحقيقة للكلام الثاني وليس الاول.. لآن الاسناد هو المرتبط بالعقل هنا. وله (المأل) - أي المرجع حيث يؤول الكلام- الذي يصرف الكلام اما نحو المجاز العقلي (كلام المؤمن) أو نحو الكلام الذي مرجعه ليس كلام القران.
وفي القران كذلك (ومايهلكنا الا الدهر). وهو كلام ليس فيه أي مجاز لآنه جاء على لسان ملحد. من هنا تتضح أهمية مسألة المأل في هذه القضية. وهو مجاز غير مسؤولة عنه اللغة على الاطلاق وانما الاسناد. فاللغة شئ والكلام شئ والاسناد شئ أخر. فهي مستويات ينماز بعضها من بعض تمييزا شديدا. وذلك بالنظر اليهن كموضوعات لعلوم. فاللغة موضوع علم اللغة, والكلام موضوع علم الآسلوب كفرع من علم اللغة, والاسناد موضوع علم النحو..
أما في مسألة (النظم) عند عبدالقاهر فأنت تقول مرة (النظم هو الكلام), ومرة أخرى تقول (النظم هو توافق الالفاظ للمعاني).. فكيف يتفق أن يكون النظم هو الكلام وفي أحيان كثيرة في كلامنا اليومي (أو كما تقول النضم) نرى أن ألفاظ الكلام لا توافق المعاني.. وأنا أخذ (المعاني) في مدلول (معاني الكلام) وليس معاني المفردات.. ففي كثير من كلامنا هناك التباس.
وهذا الالتباس - اما معجمي أو بنيوي - يخرج بالكلام من معنى كلامي الى معنى أخر. لذلك في كثير من الاحيان نقول (أسف ليس قصدي ذلك). فهل النظم فيه هذا الالتباس؟؟؟.. ان أهم مصطلح بجانب النظم هو (المزية) التي تكشف لك دقة نظم من أخر.. وقد وجد عبدالقاهر أن مزية القران دقيقة في وجوه النظم المستعملة من المتروكة. فالمزية هي ضد الالتباس تماما. لذلك فالنظم ليس هو الكلام وليس هو النضم ولا نستشير لمفهومه المعجم. مرة أخرى لآنه مصطلح وليس مفردة لغوية..
أنا حين قلت (يميز عبدالقاهر بين مستويين في القرأن مستوى المعاني ومستوى النظم),, أنت عقبت قائلا (فالنظم لايكون الا بالمعنى ولانظم من غير معنى ولا معنى من غير لغة ولكن لم يحالفك التوفيق عندما فرقت بين النظم واللغة)..
أنت أخذت عبارة (المعاني) بوصفها معاني المفردات وهذا خطأ منك.. بينما مقصود بها معاني الكلام.. واذا أنعمت النظر, أنا أشير الى مستويين في القران. فهل يعقل أن المعاني هي معاني المفردات؟ .. واذا كان ذلك كذلك فهل هي تشكل مستوى من مستويات القران.. فطفقت تخطئ من غير وجه.. وتشوه دون حق ..
وحين أشرت أنت (أما قوله ان اعجاز القران في النظم فلايعطيه أي أهمية خاصة لآنه لم يأت بجديد في ذلك) هي اشارة الصحيح فيها هو عكسها. لآن من المعروف هو أن عبدالقاهر الآول في هذا المجال الجديد وهو الذي أوجد علم البيان وعلم النظم. وكان دافعه أن يثبت أن نظم القران نظم دقيق لايقدر عليه بشر. فهناك نظم مستعمل في القران اذا اختبرت النظم الاخر المتروك وهو صحيح من الناحية النحوية تجد المستعمل أكثر دقة من المتروك. وهو مالايقدر عليه بشر. فمثلا يشير عبدالقاهر الى قول المتنبي عجباله حفظ العنان بأنمل ماحفظها الاشياء من عاداتها
فالنظم هنا (ماحفظها الاشياء من عاداتها) وهو النظم المستعمل أما النظم المتروك الذي لم يستعمله الشاعر هو (ماحفظ الاشياء من عاداتها) فأي نظم له المزية؟؟. عند عبدالقاهر أن النظم المتروك له المزية أكثر من المستعمل عند الشاعر. وذلك لآن اضافة المصدر الى الفاعل تقتضي وجود الحفظ للانامل وليس نفيه. لذلك عند المتنبي خطأ نظمي .. بالنسبة الي القران كل أنواع النظم المستعملة كانت دقيقة اذا اختبرت غير المستعملة وقارنتها بها.
ولكن حين يقول عجب الفيا( ولآن النظم خاصية تشترك فيها سائر ضروب تأليف الكلام ولا ينفرد بها الاسلوب القراني وحده) , يجعل نظم القران لاينفرد, بل هو كضروب التأليف.. وهو ما ينفيه عبدالقاهر نفيا تاما بل دافعه الاساسي لعلم النظم أن يبين أن النظم القراني نظم متفرد لآنه لايؤلفه بشر.. فالوجه الضعيف عندك هنا هو انعدام تحقيق مصطلح (النظم).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 01-31-04, 08:19 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | moodeer | 01-31-04, 04:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ودقاسم | 01-31-04, 06:49 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ابو جهينة | 01-31-04, 07:42 PM |
Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:39 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-01-04, 07:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | خالد الأيوبي | 02-01-04, 07:58 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-01-04, 06:51 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:44 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:57 PM |
Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:18 AM |
Re: الي عماد البليك | Agab Alfaya | 02-02-04, 05:07 AM |
Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل | Agab Alfaya | 02-02-04, 09:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 10:50 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:19 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:30 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:35 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:28 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | انور الطيب | 02-03-04, 08:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Abureesh | 02-03-04, 08:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-04-04, 05:30 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:59 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:49 AM |
Re: الي عبد اللطيف علي الفكي | Agab Alfaya | 02-04-04, 06:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-04-04, 08:51 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 10:49 PM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-05-04, 06:17 AM |
Re: كل سنة وانت طيب | shiry | 02-05-04, 12:47 PM |
Re: كل سنة وانت طيب | Agab Alfaya | 02-06-04, 06:58 AM |
Re: الي بشاشة | emadblake | 02-06-04, 02:26 AM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-06-04, 07:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-06-04, 05:57 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yaho_Zato | 02-06-04, 06:30 AM |
Re: مرحب يا قصي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:16 AM |
Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 09:44 AM |
Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:04 AM |
Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:47 AM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | lana mahdi | 02-06-04, 12:03 PM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | Agab Alfaya | 02-06-04, 03:27 PM |
Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 04:42 PM |
قال ابو بكر الزبيدي في كتابه | sunrisess123 | 02-06-04, 06:49 PM |
Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:20 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-07-04, 04:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Samau'al Abusin | 02-07-04, 10:13 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | أسامة البيتى | 02-07-04, 11:00 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-09-04, 05:38 AM |
Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! | Agab Alfaya | 02-08-04, 03:54 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Alsawi | 02-08-04, 10:47 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Agab Alfaya | 02-09-04, 04:05 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | elfaki | 02-09-04, 08:53 PM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Habib_bldo | 02-09-04, 10:24 PM |
Re: الي حبيب بلدو | Agab Alfaya | 02-11-04, 06:04 AM |
Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! | Agab Alfaya | 02-10-04, 08:14 PM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Agab Alfaya | 02-11-04, 05:50 AM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Yaho_Zato | 02-11-04, 07:46 AM |
Re: الي قصي | Agab Alfaya | 02-11-04, 12:58 PM |
Re: الي قصي | Yaho_Zato | 02-11-04, 10:56 PM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-12-04, 05:29 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | muntasir | 02-12-04, 07:21 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 08:42 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 09:58 AM |
Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! | Agab Alfaya | 02-13-04, 05:03 AM |
Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي | Agab Alfaya | 02-13-04, 07:45 AM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | Agab Alfaya | 02-13-04, 01:32 PM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | محمد عوض إبراهيم | 02-13-04, 06:07 PM |
Re: الي منتصر ومحمد عوض | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:08 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:45 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-15-04, 01:48 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-16-04, 06:25 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 09:39 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 11:02 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | elfaki | 02-16-04, 10:00 PM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | mutwakil toum | 02-28-04, 00:30 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:16 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Tumadir | 03-18-04, 05:13 AM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | Agab Alfaya | 02-17-04, 09:30 PM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | elfaki | 02-18-04, 08:16 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Agab Alfaya | 02-19-04, 05:49 PM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Tumadir | 02-20-04, 00:21 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | مصطفى بابكر حامد | 02-20-04, 00:33 AM |
Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر | Agab Alfaya | 02-20-04, 06:36 AM |
Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-25-04, 05:37 AM |
المسألة ليست عبثا.. | elfaki | 02-25-04, 06:45 PM |
Re:مرحبا يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-26-04, 06:03 AM |
Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي | Agab Alfaya | 02-27-04, 08:39 AM |
Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف | Agab Alfaya | 02-27-04, 09:01 PM |
Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم | elfaki | 02-29-04, 05:17 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:39 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | elfaki | 02-29-04, 09:42 PM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | الجريفاوي | 03-01-04, 03:25 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 03-02-04, 06:08 AM |
Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية | Agab Alfaya | 03-01-04, 08:33 PM |
النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات | elfaki | 03-02-04, 07:43 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | Agab Alfaya | 03-02-04, 09:20 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | elfaki | 03-02-04, 11:25 PM |
Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! | Agab Alfaya | 03-03-04, 06:12 AM |
عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ | elfaki | 03-03-04, 08:16 PM |
Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! | Agab Alfaya | 03-05-04, 06:41 AM |
Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! | Agab Alfaya | 03-05-04, 11:01 AM |
Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه | Agab Alfaya | 03-08-04, 04:42 AM |
في مقام الحوار وليس المكابرة | elfaki | 03-14-04, 05:02 AM |
|
|
|