كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 02:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2004, 09:39 AM

مصطفى بابكر حامد

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 100

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! (Re: Agab Alfaya)

    [B]تحياتي : حتى لا ندخل في الكلام الممنوع :لم يكذب النحاة ولم تخرج قواعد لغة القرآن عن قواعد النحو يوما بل هي مقياس وميزان اللغة ونحوها وبلاغتها وتصريفها فلم يخلو كتاب عن القواعد أو النحو عن مثال من القرآن لعظمة كلاماته وسلامته اللغوية والنحوية فأتمنى أن أوضح بعض النقاط التي قد أُثيرت في هذا البوست وأن أكون قد وفقت وإذا أصبت فالله اعلم : في قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ واسروا والنجوى الذين ظلموا ‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ إن الذين ظلموا خبر مبتدأ مضمر كأنه قال‏:‏ وأسروا النجوى‏.‏ قيل‏:‏ من هم فقال‏:‏ الذين ظلموا أي‏:‏ هم الذين ظلموا‏.‏ وقيل‏:‏ بل الذين ظلموا مبتدأ‏.‏ وكذلك في قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ هل هذا إلا بشر مثلكم ‏"‏ في موضع الجر وقيل‏:‏ هو بدل من الواو في وأسروا‏.‏ وكقوله‏:‏ ‏"‏ ثم عموا وصموا كثير منهم ‏"‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما ‏"‏ فيمن قرأ بالألف‏.:وقيل‏:‏ إن كثيراً منهم مبتدأ وخبره‏:‏ عموا وصموا أي‏:‏ كثير منهم عموا وصموا‏.‏ ومما لا يتجه إلا على إضمار المبتدأ‏:‏ قوله‏:‏ ‏"‏ وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين ‏"‏‏.‏ فالجار يتعلق بمحذوف خبر ابتداء مضمر وهو هو أي‏:‏ هو ثابت في كتاب مبين وإلا بمعنى لكن‏.‏ ولا يجوز أن يكون إلا في كتاب استثناء متصلاً بقوله ‏"‏ وما يعزب عن ربك ‏"‏ لأنه يؤدي إلى أن يكون‏:‏ يعزب عن ربك مثقال ذرة إذا كان في كتاب مبين فثبت أن الجار خبر ابتداء مضمر واما قوله تعالى‏:‏ ان هذان لساحران فمن اضمر لان لو جعل ان بمعنى نعم فانه ادخل اللام على خبر المبتدا لان هذان في قولهما ابتداء واللام لا تدخل على خبر الابتداء وانما تدخل على المبتدا وادخالها على الخبر شاذ وانشدوا فيه‏:‏ ام الحليس لعجوز شهر به ترضى من اللحم بعظم الرقبة وقد تقدم ما هو الاختيار عندنا‏.‏ وتختص هذه اللام بباب ان وشبهوا بان لكن وانشدوا‏.‏ ولكنني من حبها لعميد وهذا حديث يطول وفيما ذكرناه كفاية‏.‏ فأما قوله تعالى‏:‏ وأن منكم لمن ليبطئن فان قوماً من النحويين أنكروا أن يدخل الصلة قسم كما ذهب إليه أبو عثمان لان الفراء حكى ذلك وقال‏:‏ فاحتججنا عليه بقوله‏:‏‏:‏ و أن منكم لمن ليبطئن بهذا ما أشار إليه في كتاب الأخبار في قوله‏:‏ وأتيناه من الكنوز ما أن مفاتحه وكان الوجه الذي ذهبوا لاجله الى ذلك القسم جملة ليس لها بالصلة ولا بالموصول التباس فاذا لم يلتبس لم يجب ان يفصل بها الا ترى ان‏:‏ والله لعمرك ونحوهما في نحو الذي والله لا تعلق له بالموصول فلما راوه كذلك لم يجيزوا والجواب عن ذلك انه ينبغي أن يجوز من وجهين‏:‏ أحدهما‏:‏ أن القسم بمنزلة الشرط والجزاء وكما يجوز أن يخلو الشرط مما يعود إلى الموصول إذا عاد إليه من الجزاء كذلك يجوز ان يخلو القسم من الراجع‏.‏ ومثله قوله‏:‏(إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله) والتقدير‏:‏ إن الذين آمنوا والذين هادوا إلى قوله‏:‏ فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون والصابئون كذلك فالتقدير في والصابئون أي والصائبون كذلك فحذف الخبر وفصل بين اسم إن بمبتدأ مؤخر تقديراً وقال‏:‏ ومن يك أمسى بالمدينة رحله فإني وقياراً بها لغريب أي‏:‏ إني لغريب وإن قياراً كذلك‏.‏ وقال الله تعالى‏:‏(أن الله بريء من المشركين ورسوله) أي‏:‏ رسوله بريء فحذف الخبر‏.‏ وقيل‏:‏ بل هو عطف على الضمير في بريء هو ورسوله‏.‏ وعند سيبويه‏:‏ هو محمول على موضع إن كقوله‏:‏ إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون فيمن فتح‏.‏ ومن ذلك قوله تعالى‏:‏ (أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله كتاب موسى إماماً ورحمة) ولم يذكر الخبر والتقدير‏:‏ كمن كان على ضلالة‏.‏ وقال‏:أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا) أي‏:‏ كمن لم يزين له ذلك‏.‏ وقال‏:‏ أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت) والتقدير‏:‏ كمن لا يقام عليه‏.‏ ومما جاء وقد حذف منه العائد إلى المبتدأ من خبره قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله ‏"‏ إلى آخر الآية‏.‏ فمَنْ آمنَ مبتدأ وخبره ‏"‏ فَلَهمْ أَجْرهُمْ ‏"‏ والجملة خبر الذين والتقدير‏:‏ من آمن منهم بالله‏.‏ وقال‏:‏ ‏"‏ والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن ‏"‏ والتقدير‏:‏ يتربصن بعدهم‏.‏ وقال قوم‏:‏ إن قوله ‏"‏ والذين يتوفون ‏"‏ مبتدأ والخبر مضمر‏.‏ أي‏:‏ فيما يتلى عليكم الذين يتوفون ومثله‏:‏ ‏"‏ والسارق والسارقة ‏"‏ و ‏"‏ الزَّانية والزَّاني ‏"‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ مثل الجنة ‏"‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ شهر رمضان ‏"‏‏.‏ هذا كله على إضمار الخبر أي‏:‏ فيما يتلى عليكم‏.‏ كما أضمر الخبر في قوله‏:‏ ‏"‏ واللائِي يئسن من المحيض من نسائكم إن أرتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائِي لم يحضن ‏"‏‏.‏ والتقدير‏:‏ واللائي لم يحضن فعدتهن ثلاثة أشهر فأضمر المبتدأ والخبر‏.‏ وإضمار الخبر على أنواع فنوع منها هذا الذي ذكرناه ونوع آخر يضمر الخبر لتقدم ذكره كقوله‏:‏ ‏"‏ والله ورسوله أحق أن يرضوه ‏"‏‏.‏ والتقدير‏:‏ والله أحق أن ترضوه ورسوله أحق أن يرضوه‏.‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ أن الله بريء من المشركين ورسوله ‏"‏ أي‏:‏ ورسوله برئ من المشركين‏.‏ وإذا جاز حذف الخبر بأسره فحذف الضمير أولى‏.‏ ومن حذف الضمير في حذف المبتدأ قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ‏"‏ أي فإن حزب الله هم الغالبون معه لأن من موصولة مبتدأة وتمت بصلتها عند قوله آمنوا وإن مع اسمه وخبره خبر من والعائد مضمر‏.‏ ومثله‏:‏ ‏"‏ والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنَّا لا نضيع أجر المصلحين ‏"‏ أي المصلحين منهم‏.‏ وقال‏:‏ ‏"‏ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنَّا لا نضيع أجر من أحسن عملاً ‏"‏ أي‏:‏ أجر من أحسن منهم‏.‏ وقال‏:‏ ‏"‏ ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور ‏"‏ أي منه‏.‏ ومثله‏:‏ ‏"‏ إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين ‏"‏ أي للأوابين منكم فحذف‏.‏ ومما جاء من العائد المحذوف في الوصف إلى الموصوف قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ واتقوا يوماً لا تجزي نفس عن نفس ‏"‏ أي‏:‏ لا تجزي فيه‏.‏ وكذلك ‏"‏ ولا يقبل منها شفاعة ‏"‏ أي‏:‏ فيه‏.‏ ‏"‏ ولا يؤخذ منها عدل ‏"‏ أي‏:‏ فيه‏.‏ ‏"‏ ولا هم ينصرون ‏"‏ أي‏:‏ فيه‏.‏ كل هذه جمل جرت وصفاً على يوم المنتصب بأنه مفعول به وقد حذف منه فيه‏.‏ وفي هذه المسألة اختلاف‏:‏ ذهب سيبويه إلى أن فيه محذوف من الكلام قال في قولهم‏:‏ أما العبيد فذو عبيد‏.‏ المعنى‏:‏ أما العبيد فأنت منهم ذو عبيد‏.‏ ومن ذلك قوله تعالى‏:‏ لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة‏.‏ أي‏:‏ وامدح المقيمين‏.‏ والمؤتون الزكاة‏.‏ ، أي‏:‏ وهم المؤتون وكذلك‏:‏ والمؤمنون بالله‏.‏ وقيل إن قوله‏:‏ والمقيمين جر وعطف على قوله‏:‏ منهم وهذا خطأ لأنه لم يعد لفظة من‏.‏ وأما قوله‏:‏ ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلاً ملعونين فنصب على الذم أي‏:‏ أذم الملعونين‏.‏ وقيل‏:‏ هو حال من الضمير في لنغرينك أي‏:‏ لنغرينك بهم ملعونين‏.‏ ومن ذلك قوله تعالى‏:‏ سيصلى ناراً ذات لهب وامرأته حمالة الحطب فيمن نصب على تقدير‏:‏ أذم حمالة الحطب فيكون قوله‏:‏ وامرأته رفعاً عطفاً على الضمير في يصلى أي‏:‏ يصلى هو وامرأته‏.‏ وأما من رفع حمالة الحطب فيكون وامرأته مبتدأ ويكون حمالة الحطب خبره‏.‏ وإن رفعته بالعطف كان التقدير‏:‏ هي حمالة الحطب وكل ما ذكرنا في الذي والذين‏:‏ إذا جاز كونهما وصفاً لما قبلهما فإن نصبهما ورفعهما على المدح جائز‏.‏ وأما قوله تعالى‏:‏ الصابرين والصادقين فقد يكون من هذا الباب وقد يكون جراً جرياً على قوله‏:‏ للذين اتقوا عند ربهم‏.‏ الذين يقولون ربنا‏ الصابرين‏.‏ومن ذلك قوله‏:‏ مذبذبين بين ذلك أي‏:‏ أذمهم‏.‏ وأما قوله‏:‏ أشحة عليكم فيكون على الذم ويكون على الحال من المعوقين أي‏:‏ يعوقون هاهنا عند القتال ويشحون عن الإنفاق على فقراء المسلمين‏.‏ وللمزيد يمكن الرجوع الى كتاب اعراب القرآن
                  

العنوان الكاتب Date
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya01-31-04, 08:19 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو moodeer01-31-04, 04:06 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو ودقاسم01-31-04, 06:49 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو ابو جهينة01-31-04, 07:42 PM
    Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة Agab Alfaya02-02-04, 04:39 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-01-04, 07:35 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو خالد الأيوبي02-01-04, 07:58 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-01-04, 06:51 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو emadblake02-01-04, 10:44 PM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو emadblake02-01-04, 10:57 PM
  Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد Agab Alfaya02-02-04, 04:18 AM
  Re: الي عماد البليك Agab Alfaya02-02-04, 05:07 AM
  Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل Agab Alfaya02-02-04, 09:06 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 10:50 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:19 PM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:30 PM
        Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:35 PM
          Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:28 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو انور الطيب02-03-04, 08:01 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Abureesh02-03-04, 08:35 AM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو elfaki02-04-04, 05:30 AM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:59 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:49 AM
  Re: الي عبد اللطيف علي الفكي Agab Alfaya02-04-04, 06:20 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Bashasha02-04-04, 08:51 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 10:49 PM
  Re: الي بشاشة Agab Alfaya02-05-04, 06:17 AM
    Re: كل سنة وانت طيب shiry02-05-04, 12:47 PM
      Re: كل سنة وانت طيب Agab Alfaya02-06-04, 06:58 AM
    Re: الي بشاشة emadblake02-06-04, 02:26 AM
      Re: الي بشاشة Agab Alfaya02-06-04, 07:01 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو elfaki02-06-04, 05:57 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yaho_Zato02-06-04, 06:30 AM
      Re: مرحب يا قصي Agab Alfaya02-06-04, 08:16 AM
  Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-06-04, 09:44 AM
  Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي Agab Alfaya02-06-04, 11:04 AM
  Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي Agab Alfaya02-06-04, 11:47 AM
  Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف lana mahdi02-06-04, 12:03 PM
    Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف Agab Alfaya02-06-04, 03:27 PM
  Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-06-04, 04:42 PM
  قال ابو بكر الزبيدي في كتابه sunrisess12302-06-04, 06:49 PM
  Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-06-04, 08:20 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Bashasha02-07-04, 04:20 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Samau'al Abusin02-07-04, 10:13 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو أسامة البيتى02-07-04, 11:00 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-09-04, 05:38 AM
  Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! Agab Alfaya02-08-04, 03:54 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Alsawi02-08-04, 10:47 AM
    Re: شكرا يا دكتور الصاوي Agab Alfaya02-09-04, 04:05 AM
      Re: شكرا يا دكتور الصاوي elfaki02-09-04, 08:53 PM
        Re: شكرا يا دكتور الصاوي Habib_bldo02-09-04, 10:24 PM
          Re: الي حبيب بلدو Agab Alfaya02-11-04, 06:04 AM
  Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! Agab Alfaya02-10-04, 08:14 PM
  Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ Agab Alfaya02-11-04, 05:50 AM
    Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ Yaho_Zato02-11-04, 07:46 AM
      Re: الي قصي Agab Alfaya02-11-04, 12:58 PM
        Re: الي قصي Yaho_Zato02-11-04, 10:56 PM
  Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! Agab Alfaya02-12-04, 05:29 AM
    Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! muntasir02-12-04, 07:21 AM
    Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! elfaki02-12-04, 08:42 AM
      Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! elfaki02-12-04, 09:58 AM
  Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! Agab Alfaya02-13-04, 05:03 AM
  Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي Agab Alfaya02-13-04, 07:45 AM
  Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! Agab Alfaya02-13-04, 01:32 PM
    Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! محمد عوض إبراهيم02-13-04, 06:07 PM
  Re: الي منتصر ومحمد عوض Agab Alfaya02-13-04, 08:08 PM
  Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! Agab Alfaya02-13-04, 08:45 PM
    Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! elfaki02-15-04, 01:48 AM
  Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Agab Alfaya02-16-04, 06:25 AM
    Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! مصطفى بابكر حامد02-16-04, 09:39 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! مصطفى بابكر حامد02-16-04, 11:02 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! elfaki02-16-04, 10:00 PM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! mutwakil toum02-28-04, 00:30 AM
        Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Agab Alfaya02-29-04, 05:16 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Tumadir03-18-04, 05:13 AM
  Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! Agab Alfaya02-17-04, 09:30 PM
    Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! elfaki02-18-04, 08:16 AM
  Re: رد علي مصطفي بابكر حامد Agab Alfaya02-19-04, 05:49 PM
    Re: رد علي مصطفي بابكر حامد Tumadir02-20-04, 00:21 AM
    Re: رد علي مصطفي بابكر حامد مصطفى بابكر حامد02-20-04, 00:33 AM
  Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر Agab Alfaya02-20-04, 06:36 AM
  Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي Agab Alfaya02-25-04, 05:37 AM
    المسألة ليست عبثا.. elfaki02-25-04, 06:45 PM
  Re:مرحبا يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-26-04, 06:03 AM
  Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي Agab Alfaya02-27-04, 08:39 AM
  Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف Agab Alfaya02-27-04, 09:01 PM
    Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم elfaki02-29-04, 05:17 AM
  Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! Agab Alfaya02-29-04, 05:39 AM
    Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! elfaki02-29-04, 09:42 PM
      Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! الجريفاوي03-01-04, 03:25 AM
        Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! Agab Alfaya03-02-04, 06:08 AM
  Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية Agab Alfaya03-01-04, 08:33 PM
    النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات elfaki03-02-04, 07:43 PM
  Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة Agab Alfaya03-02-04, 09:20 PM
    Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة elfaki03-02-04, 11:25 PM
  Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! Agab Alfaya03-03-04, 06:12 AM
    عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ elfaki03-03-04, 08:16 PM
  Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! Agab Alfaya03-05-04, 06:41 AM
  Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! Agab Alfaya03-05-04, 11:01 AM
  Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه Agab Alfaya03-08-04, 04:42 AM
    في مقام الحوار وليس المكابرة elfaki03-14-04, 05:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de