|
Re: نقد العبث اليومي (Re: هشام آدم)
|
رابعًا: رحمه الله/المرحوم عندما يتكلم المسلم عن الميت فإنه في الغالب الأعم يلحق اسمه بصفة (المرحوم) أو عبارة (رحمه الله) ويعتبر المسلم إن ذلك من باب الوفاء للميت أو احترامه، وهي من باب الدعاء للميت بالرحمة. ولكن هل أي من هاتين الصيغتين يمكن اعتبارهما من صيغ الدعاء؟ إذا نظرنا إلى العبارة الأولى (رحمه الله) نجد أن الكلمة الأولى (رحمه) مكونة من جزأين: فعل + ضمير متصل (رَحِمَ + هـ) والفعل هنا في صيغة الماضي، فالمعنى الذي نحصل عليه أن الله قد رحمه فعلًا وانتهى الأمر، فهي ليست كعبارة (الله يرحمه) أو (يرحمه الله) ولكنها عبارة جاءت في صيغة الماضي، والدعاء دائًما يأتي في صيغة الأمر: (اللهم ارحمه) أي ارحمه مستقبلًا أو الآن. أما لفظة (مرحوم) فإنه جزم بحصول الرحمة، إذ حين يرحم الله شخصًا فإنه يكون مرحومًا، فهي صفة ملازمة لحصول الرحمة، ولكن في حياة المسلم اليومية نجده يستخدم هذا اللفظ (مرحوم) ليس لدلالة على حصول الرحمة أو حتى الدعاء بالرحمة ولكن للدلالة على أنه ميت وحسب؛ فنقول: "المرحوم فلان الفلاني" لنعرف أن فلان الفلاني هذا الذي نتكلم عنه شخص ميت، دون أن يكون اهتمامنا هنا منصبًا على معرفة ما إذا كان قد حصل على الرحمة فعلًا أو حتى دون أن نعني طلب الرحمة له. وعلى صعيد آخر فإن فكرة الدعاء عمومًا، وفي هذا الأمر بالتحديد، لا يمكن فهمها. فهل هو طلب من الإنسان لله بأن يغير رأيه بخصوص أمر ما؟ أم تدخل من الإنسان في صلاحيات الله؟ ما معنى أن نطلب الرحمة لشخص قرر الله بمشيئته المطلقة ألا يرحمه مثلًا؟ هل سوف يساعدنا دعاؤنا هذا في تغير قرار أو مشيئة الله؟ إذا كانت الإجابة (لا) فلماذا ندعو بمثل هذا الدعاء إذًا؟ وإذا تجاوزنا عن كل ذلك وقلنا بضرورة الدعاء للميت بالرحمة، فالدعاء سيكون بالرحمة من ماذا؟ إنه لمن سخرية وعبثية الوعي أن ندعو الله أن يرحم الميت من عذابه هو(!) فهو إما افتراض مسبق بأن الله غير رحيم أو افتراض مسبق بأن الجميع مستحق للعذاب، ولهذا نطلب لكل من يموت منا بالرحمة. ولماذا ندعو الله أن يرحم شخصًا نعتقد أنه مستحق للرحمة؟ كأن يكون الميت أحد أولياء الله الصالحين بالنسبة إلينا. ألا يعتبر ذلك تدخلًا سافرًا من الإنسان في عمل الإله؟ ولماذا لا نسمع أحد المسلمين يقول: "المرحوم محمد صلى الله عليه وسلم؟" لأن اللفظ هنا سوف يكون في محله تمامًا، ولا يمكن لأحد أن يتشكك في أن الله قد رحم محمدًا فعلًا. أو لماذا لا يقول أحدهم: "الرسول محمد رحمه الله" على اعتبار أنه دعاء المسلم لنبيه بالرحمة وهو كدعاء المسلم للنبي بالمقام المحمود أو بالدرجة الرفيعة في الجنة. (لا أدري هل سيتحصل محمد على المقام المحمود أو الدرجة الرفيعة في الجنة فقط إذا دعا المسلمون له بالحصول عليها أم أنه سوف يحصل عليها سواء أدعوا أو لم يدعوا. لأن الإجابة المتوقعة على هذا السؤال وأشباهه هو ما يجعلنا نتساءل حول جدوى فكرة الدعاء.)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:04 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:12 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:26 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:54 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:03 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:13 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:20 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:24 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 06:33 PM |
Re: نقد العبث اليومي | rummana | 10-15-12, 07:05 PM |
Re: نقد العبث اليومي | جدو | 10-15-12, 07:42 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 09:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | أحمد ابن عوف | 10-15-12, 10:36 PM |
Re: نقد العبث اليومي | أحمد ابن عوف | 10-15-12, 10:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-16-12, 07:42 PM |
Re: نقد العبث اليومي | طه جعفر | 10-17-12, 03:56 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-17-12, 03:10 PM |
Re: نقد العبث اليومي | awad okasha | 10-17-12, 04:06 AM |
Re: نقد العبث اليومي | ريهان الريح الشاذلي | 10-17-12, 08:12 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-17-12, 03:14 PM |
Re: نقد العبث اليومي | محمد على طه الملك | 10-18-12, 10:49 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-18-12, 03:36 PM |
|
|
|