الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 11:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-13-2008, 08:52 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية (Re: Nazar Yousif)

    الجزء الثاني من الحوار

    الاستاذ عبد الواحد محمد نور، قائد حركة تحرير السودان، في حوار خاص لـ"سودانايل": " 2 - 5 "
    الحكومة والدول الأخرى عرضت علينا "مليارات الدولارات" كإغراءات للتوقيع في أبوجا ورفضناها
    انا من أتيت بمني أركوي في فترة التعبئة العسكرية..ولا خيار له غير العودة لنا
    منذ نشاتي كنت من المعجبين جدا بالفنان النور الجيلاني..ومحمد وردي..
    لا نستخدم مفهوم "الزرقة والعرب" حتى نقع في فخ النظام


    أكد الاستاذ عبد الواحد محمد نور قائد حركة تحرير السودان لـ"سودانايل" أن سجلهم في حقوق الإنسان هو "الأنظف من حيث معاملة الأسرى وأنهم لم يرتكبوا جرائم تتعلق بحقوق الإنسان، مشيرا أن منظمات حقوقية عالمية زارت مواقع الحركة "أكثر من مرة وأنجزوا تقاريرهم." وقال "اهم شئ لنا في الحركة هو حقوق الانسان..."
    وأشار عبد الواحد في الجزء الثاني من الحوار " أنه رفض التوقيع على إتفاق ابوجا برغم مساومات مادية تتجاوز "المليارات من الدولارات" سواء كانت من قبل الحكومة أو من دول وذلك عن طريق رؤساء او مبعوثين لرؤساء.." ورفض تسمية هذه الدول أو مبعوثيها.
    الاستاذ عبد الواحد محمد نور، رئيس حركة تحرير السودان، في حوار خاص لـ"سودانايل": " 2 ــ 5 "
    الحكومة والدول الأخرى عرضت علينا المليارات كإغراءات للتوقيع في أبوجا ورفضناها
    منذ نشاتي كنت من المعجبين جدا بالفنان النور الجيلاني..ومحمد وردي..
    انا من أتيت بمني أركوي في فترة التعبئة العسكرية..ولا خيار له غير العودة لنا

    لا نستخدم مفهوم "الزرقة والعرب" حتى نقع في فخ النظام
    نحن الحركة الوحيدة التي ستجد أن سجلها نظيف في المنظمات الحقوقية العالمية
    لا نتعامل مع المكون العربي بعقلية "هم ونحن" ونحن ضد إستخدام عبارة جلابة في مقابل الآخرين
    حاوره في واشنطن: صلاح شعيب

    هناك إتهامات من المحكمة الجنائية وجهت ضد بعض قادة الحركات المسلحة والسؤال هو هل قام أفراد من حركتكم بإنتهاك حقوق الانسان وإذا كان الجواب بنعم فهل قمت بمحاكمتهم؟
    قبل أن أكون رئيس للحركة كنت محاميا واعرف حقوق الإنسان جيدا.. نحن قاتلنا من أجل المواطن السوداني ولو كنا اصلاً نمارس اي شئ يتعارض مع حقوق الانسان اذن فلا فرق بيننا والانقاذ.. نحن هدفنا توفير حقوق الانسان لكل المواطنين ونؤمن بان جيشنا المقاتل هو لحماية المواطن ولا يمكن أن نستخدمه كوسيلة لإنتهاك حقوق المواطن نفسه.. لدينا في الحركة جناح قانوني واخر انساني، فمهمة القانوني محاسبة اي شخص خرج عن لوائح الحركة والتي من اهم بنودها هو عدم انتهاك حقوق الانسان، فنحن نؤمن أن أي فرد لديه الحرية في الانتماء والاعتقاد والتفكير..وعقدنا محاكمات كتيرة وادعوا الصحفيين أن يذهبوا إلى الميدان ليبحثوا حول الاجراءات القضائية والجنائية التي نتبعها...
    وهل وفرتم للذين قمتم بمحاكمتهم محامين وخلافه؟
    طبعاً.."ما ممكن تحاكم زول بدون ما تجيب ليهو محامي.. أولاً لدينا قضاة بتأهيل عال وعلي درجة من الكفاءة.. وكذلك لدينا محامين مؤهلين ولكل شخص متهم له الحرية في ان يحدد المحامي بالطريقة التي يراها.. ولا اريد ان اذكر أن هناك محامين أتوا إلى الميدان وترافعوا وحضروا محاكمنا وعادوا من حيث أتوا.. وسيأتي اليوم الذي ننشر سجلنا في هذا الجانب...

    وماذا عن سجلكم لدى منظمات الحقوقية العالمية؟
    نحن الحركة الوحيدة التي ستجد أن سجلها نظيف من حيث معاملة الأسرى وقد زارتنا منظمات حقوقية عالمية أكثر من مرة وأنجزوا تقاريرهم.. اهم شئ لنا في الحركة هو حقوق الانسان.. وهناك حركات انفصلت عنا وكان سبب الخلاف بيننا وبينهم حدوث انتهاكات لحقوق المواطن..هؤلاء الذين إنفصلوا عنا كانوا يهاجمون المواطنين ويسلبونهم وفي ذلك لا يوجد فرق بينهم والجنجويد.. كان في العقل الباطني لهؤلاء هو أن الإنتماء للتنظيم السياسي يتم من اجل الهيمنة ..أؤكد لك أن كل شخص ينتمي إلينا وقام بعمل فردي فيه انتهاك لحقوق آخرين أتينا به وحاكمناه حتى نصلحه.
    ما هو سبب الخلاف بينكم ومني اركوي والذي حال دون توقيعك في إتفاق أبوجا؟
    مني هو صديق واحترمه جداً واختلف معه في اشياء..وانا من أتيت به من دار زغاوة في فترة التعبئة العسكرية عام 2001 بجبل مرة وهو رجل متقدم ومؤمن بفكرة النضال..المشكلة ان مني تحول إلى مهووس بالسلطة اكتر مما يجب و الـmilitary "اداهو" قوة وصراحة تحول الي قبلي والحركة هي للناس كلهم.. ورأيتم الذي حدث في حسكنيته فالحركة ليست للعسكريين إنما هي عبارة عن جسم كبير والجناح العسكري جزء بسيط من جسم الحركة، والذي يشمل قطاعات اخري مثل السياسيين والاطباء والمرأة والمهنيين والعمال وآلاف شرائح المجتمع المدني..ومازال مكان مني موجودا في الحركة لأن الحركة هي مفتوحة لكل الشعب ومن يؤمن بأفكارها وفكرها يستوعب كل الشعب السوداني وليس مني فقط..
    ولكنكم حين شاركتما في مفاوضات أبوجا كنتم تمثلون أنت ومناوي جسم الحركة؟
    نعم حتي أبوجا السادسة كنا نمثل جسما واحدا ولكن مني ظن أنني ربما أوقع قبله إتفاقا مع الحكومة وكان معظم الذين حوله انتهازيين واستغلوا الحركة لتحقيق اغراضهم واوعزوا له بضرورة التوقيع وقادوه للتوقيع حتى يجدوا المناصب والقروش.. وفي تقديري ان مني كان مؤمنا بصلابة بالقضية أثناء فترة النضال.. والآن إكتشف مدى انتهازية من حوله..وفي تقديري ان مني وغيره سيعودون للحركة بدون شك.. ولا خيار آخر لهم..
    ولكن نشر حديث بأنه كان من المفترض انك توقع مع الحكومة في ابوجا قبل مني..؟
    الناس الذين كانوا حول مني هم الذين اذاعوا ذلك ولهذا ضغطوا عليه من أجل التوقيع وأوعزوا له بأن يقود جناح المؤمنين بالتوقيع.. أؤكد أنهم قالوا له أن عبد الواحد سيوقع وسيفوز بالثروة والسلطة ولذلك أصبح هو مهووسا بالثروة والسلطة..ومع ذلك كنت أذهب إليه في غرفته لأنني كنت أسمع هذه الأقاويل وقلت له "يا مني مافي أي نية لكي اوقع.." وفي تقديري ان مني استثمار كبير للحركة ومن الخطر ان يستثمره الاخرين و"عشان كدا كنت أصر على ان اكون دائما في اتصال معه حتي بعد أن وقع في أبوجا.." وما حدث علي الاقل درس حتى يعرف مني أنه لم يأت للميدان من أجل نزهة صغيرة وانما جاء لتحقيق اهداف وفي تقديري اننا في الوقت الحالي اكثر صلابة في الحركة وما اقوله ليس شماتة في مني ولكن دائماً ما يخطئ الانسان... المهم أنا حافظت على المبادئ..
    هل واجهت أي مساومات مادية لترغيبك من أجل التوقيع في اتفاقية أبوجا؟
    نعم كانت هناك مساومات كتيرة جداً وبكميات هائلة من المليارات سواء كان من الحكومة أو من دول لا اود ذكرها وذلك عن طريق رؤساء او مبعوثين لرؤساء.. وكنت أقول انه لا يمكن ان ابدل طرحي بقروش الدنيا كلها... كان صعبا علي أن أبدل أمن وحقوق المواطنين بأي قروش..
    هل يمكن أن تحدثنا عن المساومات الحكومية وباي شكل كانت؟
    كانت في شكل اغراء وعيد وتهديد.. التهديد بطريقة انكم مفروض توقعوا واذا لم توقعوا لن يكون لديكم وجود..والاغراء كان ماديا وفي شكل مناصب.. وكانوا يقولون لي "انتو وقعوا إحنا بنديكم اي حاجة" وكانوا يقدمون مغريات سخية جداً..
    لا بد أن لديك اصدقاء شاركوا معك لحظات الفرح في مرحلة الطفولة، هل تذكر بعضهم؟
    في منطقتنا تتلازم الاشياء وتتعايش..وحينما كنا أطفالا ذهبنا إلى الخلوة وحفظنا اغاني كتيرة بلغة أهلي الفور وبذات الطريقة حفظت الكثير من أغاني أهلنا العرب، وكنت أذهب مع صديقي داؤود حمدان لمنطقة "ام زعيفة" اثناء الصبا..نذهب هناك لنرقص على أنغام "السنجك" وهي أهزوجة عربية وداؤود موجود حاليا في السعودية وينتمي إلى أحد القبائل العربية..والحقيقة أن الغناء عندنا في دارفور تعبير عن ذات الناس وسواء كنت من العرب او الفور فلا بد أنك رقصت على أنغام إيقاعات قبائل الفور والعرب والمساليت أو القبائل الأخرى.. واذكر من اصدقائي في مرحلة الطفولة الدكتور عبد الحفيظ وهو من قبيلة الدناقلة واسرته موجودة إلى اليوم في زالنجي.. مع عبد الحفيظ نشأنا سويا وربطتنا علاقات عائلية متينة مع أسرته... وهناك ايضاً الاخ حافظ يوسف وهو صديق من الفاشر وأهله من قبيلة عربية اسمها المغاربة وكذلك دكتور جعفر عبد الرحمن وهو صديق طفولة من قبيلة الفور والاخ بكري اسماعيل..هؤلاء جميعاً اصدقاء طفولتي وكان اهلي يبحثون عني دائماً في بيوتهم...
    في هذا الجو الطفولي ألم تحس بمفارقات في التكوين الثقافي للبيئة، وما هو دور المدرسة في التاثير الفكري على عبد الواحد؟
    لم اكن اري ان إختلاف التكوين الثقافي مشكلة في حد ذاته..المشكلة تكمن في سيادة ثقافة ضد ثقافات اخري وفي بلد متعدد الثقافات والاعراف..لم أكن شخصا منعزلا ليتخذ موقفا غيجابيا من ثقافة ما، فمثلا إنني كنت شاعرا وكانوا ينادوني بإبن زيدون وكنت احفظ اغلب المعلقات وانا في المتوسطة وكان استاذي محمد سعيد، وهو الآن وكيل نيابة، يساعدنا في حفظ القصائد ويساعدنا أيضا في كتابة الانشاء وكذلك كان هناك استاذي بري عبد الرحمن وهو مدير المدرسة وكذلك استاذ بكري كان يحدثنا عن الصدق في زمن شقاوتنا.. وفي يوم صادفنا المدير بري ووجدنا نغني في الشارع وأحس اننا نقوم بإزعاج الناس وعندما سألني عن ما نحن فيه قلت له إنني أرنم بأغنية أعجبتني ولذلك بقيت أرددها..ولم يتضايق بل قال إن ذلك نوع من الثقافة المحلية ولم يتشدد أكثر من ذلك..وكان لدينا في المرحلة الابتدائية استاذ يدعى نصر الدين كنقور وكان اهم شيء يحثنا عليه هو الإهتمام بمكوننا المحلي والثقافي وكان يقولنا لنا يجب ان تكون "انت أنت وبس" ولا شئ آخر..لذلك انا مؤمن تماماً بأن المكون الثقافي السوداني مكون جيد جدا..
    وكيف ترد عن ما يقال عن صراع ثقافات في السودان؟
    السودان ليس فيه صراع ثقافات..الواقع ينم في جوهره عن صراعات في السلطة وهي التي تريد ان تفرض ثقافة معينة وهي الثقافة العروبية..هذا الإصرار السلطوي صنع لدى الآخرين مجالا لمواجهة الصراع من أجل البقاء..
    معنى هذا أن الصراع ليس بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى؟
    لم تكن الثقافة العربية مشكلة في دارفور..فاذا رجعنا الي سلطنة دارفور التي كانت في يوم ما اسلامية فإن المجلس القيادي في السلطنة يضم الرزيقات والدناقلة والتعايشة والزغاوة وكل القبائل موجودة حتى لغة التخاطب الدارفورية إنما عربية ودراسة القران بالعربي أيضا..مرة ثانية أقول لم تكن هناك مشكلة مع الثقافة العربية لكونها كذلك.. فقط المشكلة تنجم من محاولة فرض اشياء اخري علي حساب الثقافة المحلية. فاذا نظرنا اليوم للتلفزيون القومي مثلاً نجد أن لغة التلفزيون تعبر عن لهجة أهل الوسط العربية..ولكن هل يمكن أن يقبل اهل التلفزيون أن أقدم برنامجا واللهجة التي استخدمها هي لهجة دارفور العربية التي تختلف عن عربي شندي؟ وقس المسألة على بقية اقاليم السودان ..إذن كل قبيلة لها لهجتها في التحدث بالعربية بغير لهجتها الأساسية، بمعنى أن هناك قبائل لديها لغتها الخاصة بها وليست هي العربية.. في كل دول العالم المتقدم لا تهمل اللغة المحلية في الدراسة الابتدائية علي الأقل...ولكننا في السودان لا نعطي أدنى إعتبار لها.. وأذكر وأنا عمري خمس سنوات أدخلوني المدرسة مع اخي وصديقي عامر.. وعندما سألوني في اول يوم عن اسمي قلت لهم إنني عبد الواحد محمد النور عبد اللطيف عثمان صالح.. لجنة القبول اندهشت لأني أحفظ اسمي بهذه الصورة فقبلوني كمستمع وفي الامتحان النهائي أحرزت مرتبة الثاني في الامتحان.. ولولا امتحان التربية الاسلامية لصرت الأول.. كان الامتحان شفهيا فسألوني عن زواج الرسول صلي الله عليه وسلم من السيدة خديجة.. فكانت المشكلة في الترجمة الحرفية حسب فهمي لكلمة زواج وعندما اردت ان اقول تزوج الرسول الكريم السيدة خديجة قلت إن الرسول "أخد" السيدة خديجة.. وحينها لم اسمع اطلاقاً بكلمة زواج العربية فلا يوجد احد من أهلي قد حدثني عن معناه أو تداولها أثناء الحديث بل ولم تأت مناسبة ليقول لي أبي معني كلمة زواج وكان هذا هو الخطأ الوحيد الذي ارتكبته بسبب اللهجة المحلية وبسببه أحرزت المركز الثاني.. فقد كنت افهم المعني جيداً لكن لا استطيع التعبير عنه بالعربية. والي اليوم اشعر انني كنت مظلوما.
    لو كان الاستاذ "صالح" وهو من منطقتنا موجودا في الامتحان لعرف ما كنت اريد ان اقول.. لذلك نحن نرى في الحركة ان الثقافات المحلية والافريقية غنية ولها تاريخها ولا بد أن توظف في مراحل التدريس الأولية حتى لانظلم القبائل التي لا تتحدث العربية.. ومع ذلك أضيف هنا أيضا أنه ليست هناك أسباب بألا تكون العربية هي اللغة الرسمية في السودان..اللغة العربية إطلاقا لم تكن هي المشكلة بل هي أصبحت واقع في السودان ودليلنا للمخاطبة بدليل أن هناك عربي جوبا وعربي الشمال وعربي دارفور.. وأيضا لا يمنع أن تكون اللغة الانجليزية هي اللغة الثانية..
    وماذا عن فنانك المفضل؟
    منذ أن نشات كنت من المعجبين جدا بالفنان النور الجيلاني وكذلك الفنان محمد وردي..
    وهل هناك بعض الفنانين في دارفور أعجبت بهم؟
    كانت هناك فنانة اسمها مريم مابو وهي تغني بلهجة الفور وهي مشهورة جدا ولكن لأنها تغني بالرطانة واجهت مضايقات من الحكومة وإنضمت للحركة وهي الان بنيروبي بعد أن صعب عليها العيش في دارفور.. الحكومة لم تستطيع ان تتحمل جزء من هذا المكون السوداني فحولت هذه المغنية مباشرة الي معارضة لها.. لذلك لا بد لنا من مقاومة سيطرة الثقافة الاحادية واستعلاءها وتميزها علي بقية الثقافات..وهذا يعني أن السلطة تتسبب في جعل الثقافات متصارعة بدلا من تعايشها ولو كانت الثقافات الاخري قد وجدت الاهتمام بالتساوي لما شعر شخص باستعلاء ثقافة علي اخري وإذا أحس أمرئ أن اللغة العربية مفروضة عليه وكذلك الدين الاسلامي فإن الحروبات ستأتي لا محالة.. نحن لا نشعر أن الثقافات السودانية معزولة عن بعضها البعض فكل ثقافة تأخذ من الأخرى. أهل السلطة يقولون إن "ناس عبد الواحد ديل عايزين سلطة شان يستأصلوا اللغة العربية ويقولو إننا لو إستلمنا السلطة حنبيد الكتب العربية والدين..".. بالعكس نحن نعتقد ان الثقافة العربية جزء من مكون الثقافة السودانية ولا تستطيع قوة في الارض القضاء عليهما.. وما حدث في دارفور أنه تم التأثير علي أفراد من بعض القبائل العربية لمقاومتنا بتلك الأسباب الواهية ولكن نحن مؤمنون بمكونهم العربي ولا نتعامل مع المكون العربي بعقلية "هم ونحن" ونحن في الحركة ضد إستخدام عبارة جلابة في مقابل الآخرين..أو العكس..نحن ضد هذه التمييز العرقي بشدة لأنه يرجعنا الي عبارة "نحن وهم" وهذه من لب سياسة الانقاذ.. نحن نقول اننا كلنا سودانيين بمختلف ثقافاتنا وانتماءاتنا الدينية والعرقية واهم شيء ان الفرد منا يجب أن يناضل حتى يجد ذاته وفرصة للتعبير عن مكونه وموروثه وأن يجد حظوظه متساوية مع الآخرين..
    ما هو رأيك مفهوم زرقة وعرب؟
    هذه هي سياسة الانقاذ، فهي تفرق الناس إلى زرقة وعرب.. انا ضد هذه الفكرة بكل ما املك من القوة وما اعنيه بعبارة نحن وهم هو أن حكومة الحركة الاسلامية في السودان تضع الناس متقابلين كأثنيتين وبالتالي تستطيع أن تتشبث بالسلطة عبر الاحتراب العرقي الذي تقود الناس إليه.. الاسلاميون أعتبروا دارفور منطقة مقفولة لحزب الامة ولذلك سعوا لتحطيم هذه المنطقة ولذلك ضخوا في نفوس الناس مفهوم الزرقة والعرب حتى يقتتل الناس وتتم الابادة العرقية..نحن لا نستخدم مفهوم "الزرقة والعرب" حتى نقع في فخ النظام.. نحن ضد أن تتطاحن القبائل بسبب العرق..الحكومة تقسم الناس جغرافيا او دينيا وقبليا حتى يكونوا بحاجة إليها وبالتالي تضمن البقاء في السلطة... لذلك يجب ان نحارب مفهوم "نحن وهم" ونبقي فقط نحن السودانيين الذين نناضل جميعا من أجل إرجاع حقوقنا التي إستلبها النظام..
    •هل هذا يعني أن تكوينكم داخل الحركة لا يستخدم مفهوم عرب زرقة وهل أن كل المنضويين في القيادة والقاعدةه يمثلون كل ألوان الطيف في دارفور مثلا؟.
    "خليهم يمشوا الميدان عشان يشوفوا.." سبق أن قلت ان مؤسسي الحركة من كل اقاليم السودان..هناك 17 شخص من المؤسسين، كان بعضهم من الجنوب والشمالية بما فيها منطقة شندي..تكويننا في الحركة ليس له علاقة بالقبلية..نحن عندما كونا الحركة والجناح العسكري ذهبنا إلى كل القبائل في دارفور ولأن الظرف العسكري يتطلب منطقة مؤمنة اخترنا جبل مرة باعتبارها معروفة بالنسبة لنا من اجل الحماية..وفي البداية كنا نهاجم ونأتي إلى جبل مرة لندافع. الآن كل قادة الحركة ينتمون إلى كل القبائل في السودان والافراد المقاتلين كذلك لكن من الطبيعي ان الحكومة القادرة بإمكانياتها على تقسيم الناس تستطيع أن تعكس غير ذلك لأهل السودان وللدبلوماسيين الغربيين.. ولقد حاربنا في الحركة بشدة وقلنا بأن قضيتنا هو إنسان السودان ونجحنا الآن في تعميم هذا المفهوم لدي العالم..وتم هذا بعد جهد هائل والواقع اننا نحاول ان نخلق إلفة بين الناس وذهبنا للمسعكرات وساهمنا في التوعية واحيانا تجد في معسكر واحد اكثر من 56 قبيلة بين عرب وزرقة وجلسنا معهم وأعلمناهم أن المشكلة لم تكن بين عرب وزرقة مثلما تقول الحكومة واقنعنا قواعدنا على التعايش في سلام وبلا تمييز..
                  

العنوان الكاتب Date
الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية Nazar Yousif12-04-08, 07:28 AM
  Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية فتحي البحيري12-04-08, 12:10 PM
    Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية نزار محمد عثمان12-04-08, 01:41 PM
      Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية Nazar Yousif12-04-08, 06:08 PM
    Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية Nazar Yousif12-05-08, 07:25 AM
      Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية Nazar Yousif12-13-08, 08:52 AM
        Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية Nazar Yousif12-13-08, 09:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de