|
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) (Re: Sabri Elshareef)
|
الأخ/ صبرى الشريف تحية مرة أخرى
شكراً لكم فقد أثار موضوعكم الكثير من ردود الفعل وأردت التعقيب على نقطة أثارها البعض:
يعلم الله أننى لم أقصد الإستغراب أو الإستهجان من مداخلتى فليس بها ما يشى بذلك ولكن كان تساؤلى تقريرياً......
مسألة إستعمالنا فى السودان لتعابير ( التيمونة ) ، ( التيسوعة ) لكلا العيدين ، رغم أنهما أُخذتا من ترتيب العشر الأوائل من ذى
الحجة وإرتباطها بشعائر الحج ( منى / مزدلفة / عرفة / يوم النحر ). ويمكن فى ذلك مراجعة شرح معنى القسم بهذه الأيام العظيمة فى
سورة الفجر ( الفجر وليالٍ عشر ).
كما أسلفت ، التاسع ىمن ذى الحجة ( يوم عرفة – جبل الرحمة - ) وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الحج عرفة ) .....
تساؤلى عن العلاقة بين ( عيد الفطر المبارك) و ( عيد الأضحية المبارك ) ناتج من إختلاف الحكمة فى كلٍ.
عيد الفطر قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ( للصائم فرحتان: عند فطره ويوم عيده ) ولست فى حاجة للإسترسال فى حكمة الصيام فهى
معلومة بالضرورة. وقصة الهدى وسيدنا إبراهيم وهدايته بذبحٍ عظيم معلومة أيضاً وهذا لا يحتاج لمن يأتى مستهجناً مثل هذه التساؤل
التقريرى.
أعود لموضوع البوست الأساسى وهو إختلاف المطالع وطرق رؤية الهلال.
الرسول صلى الله عليه وسلم قال عن رؤية هلال رمضان ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غُمّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثون يوماً ).
نلاحظ أن حديث رسولنا الكريم قد تناول جانبين فى تحديد الرؤية : المشاهدة بالعين المجرّدة والحساب.
المشاهدة بالعين المجردة لدينا فى السودان من يخالفون الإعلان الرسمى لدخول شهر رمضان حيث يتقيدون حرفياً بما ورد فى الحديث ( رؤية
العين ) فهم يصومون بعد رؤيته ويفطرون برؤيته مما يكون صيامهم متأخراً يوماً أو حتى يومين.
مسألة الحساب لدينا فى السودان الدكتور ( اسحق شداد من جامعة الخرطوم _ إن كان الإسم صحيحاً ) أشهر من يورد الحسابات الفلكية لدخول
الشهر وإمكانية رؤيته. ويدخل ذلك بالطبع فى الحساب.
هنا فى سلطنة عمان كان العيد اليوم الأربعاء وقد كان ذلك بناءاً على حسابات فلكية لمرصد فلكى كالآتى نقلاً من الموقع الإليكترونى
لجريدة الشبيبة العمانية:
9 /30/2008
مسقط - الشبيبة
تعقد اللجنة الرئيسة لإستطلاع هلال شهر شوال مساء اليوم إجتماعا لإستطلاع هلال شوال وتلقي بلاغات الرؤية من المواطنين والمقيمين وذلك
برئاسة معالي الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الدينية وعضوية سماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة وسعادة السيد وكيل الوزارة وعدد من
القضاة.
ومن أجل تحري الهلال واستطلاعه أنشأت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مرصداً بجبل شمس ذو مواصفات عالية خاصة لرصد الهلال يستخدم أحدث
ما توصلت إليه التقنية الفلكية في العالم.
وتتباين الظروف المصاحبة لرؤية الهلال عند نهاية كل شهر هجري، وبناء على تلك الظروف المصاحبة تتفاوت إمكانية الرؤية ودرجة وضوح
الهلال للرائي..وهناك ظروف معينة من شأنها أن تساعد في رؤية الهلال وهناك عدة شروط لازمة لإمكانية الرؤية.
أما عن الحسابات الفلكية التي أجريت حول رؤية هلال شهر شوال 1429هـ فإنها جاءت كالتالي بالنسبة لليوم الثلاثاء بتاريخ 29 رمضان 1429
هـ الموافق 30 سبتمبر 2008 م :
في مدينة مسقط : سينزل القمر عند الساعة السادسة وإحدى وعشرين دقيقة (6:21) مساء، وتغـرب الشمس عند الساعة الخامسة وخمسة وخمسين
دقيقة ( 5:55 ) مساءاً، أي أن القمر سينـزل بعـد غـروب الشمس بحوالي ستة وعشرين دقيقة، ويبعد عن الشمس بمسافة 15 درجة وعلى ارتفاع
عن الأفق الغـربي بمقدار 4.5 درجة وشدة إضاءته تبلغ 1.7 %، وأثناء الغـروب ستكون الشمس في برج العذراء – منزلة العوى ، ويكون
القمر في برج العـذراء – منزلة السماك(السنبلة). وعليه فإنه من الممكن رؤية هلال شهـر شوال 1429هـ مساء اليوم في جميع مناطق
السلطنة.
إن مسألة تعدد الرؤية تعتمد على الموقع الجغرافى للدولة ، وبالمناسبة سلطنة عمان هى أول بلد عربى تشرق فيه الشمس حيث تلامس أول ما
تلامس مكان أخذ تسميته من ذلك حيث إسمه ( رأس الحد ) ويقع فى مكان نتوء فى بحر العرب ، وهو أفضل مكان لتوالد السلاحف وهووموقع
سياحى فريد.
إختلاف المطالع لا يعدوا أن يكون تفسيراً لما فهمه البعض من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إما عن الرؤية ( مشاهدة العين ) وإما عن
الحساب ( الفلكى أو نحوه ) وفى كلٍ صِحة ورحمة .
نقطة أخيرة:
الحساب الهجرى يعتمد على حركة القمر ، ولذا يصعب توحيد تواريخ بداية كل شهر هجرى - ضمنياً مسألة الأعياد- حيث يتم حقيقة فى كل شهر
تحرى رؤية الشهر ولكن لا ننتبه لذلك إلا فى ( رمضان) أو ( ذو الحجة ) ، بينما التوقيت الميلادى ( الجريجورى ) يعتمد على حركة الشمس
ولذا يمكن وضع تواريخ محددة لكل أعيادهم من كريسماس وغيرها... والجدير بالذكر أن هنالك فرق فى الأيام بين السنة الميلادية والهجرية:
السنة الميلادية 365 يوماً ما لم تكن سنة كبيسة 366 يوماً وهى كل أربع سنوات ( leap Year)
السنة الهجرية تنقص على الأقل فى كل عام (11) يوماً عن السنة الميلادية ، وتزداد أحياناً حتى (13) يوماً فى مقابل السنة الكبيسة وتحديد
ما إذا كان غالب الشهور (29) يوماً أم ( 30) يوماً وفقاً لتحرى الرؤية، علماً بأنه لا يوجد شهر هجرى يزيد عن الثلاثين يوماً ، بينما نجد
كثير من الشهور الميلادية (31) يوماً.
شكراً مرة أخرى لإبتدار هذا النقاش المفيد.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:21 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:26 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:28 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:29 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:31 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:33 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:34 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:38 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:50 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:52 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:53 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 06:56 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | أبوبكر أبوالقاسم | 09-30-08, 10:19 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | وليد محمد المبارك | 09-30-08, 10:27 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | عبد الرازق سعيد | 09-30-08, 10:31 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | humida | 09-30-08, 10:36 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 09-30-08, 10:46 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | وليد محمد المبارك | 09-30-08, 10:52 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | وليد محمد المبارك | 10-01-08, 00:19 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-01-08, 00:59 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | صلاح الفكي | 10-01-08, 01:58 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-01-08, 02:05 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-01-08, 02:07 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Elwaleed M. Ahmed | 10-01-08, 02:09 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-01-08, 02:15 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | محمد حيدر المشرف | 10-01-08, 03:51 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | وليد محمد المبارك | 10-01-08, 06:30 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | علاء الدين محمد بابكر | 10-01-08, 12:26 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-01-08, 06:23 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-01-08, 06:33 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | مها عبد الله | 10-01-08, 07:29 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | أبوبكر أبوالقاسم | 10-01-08, 09:07 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Mohamed Yassin Khalifa | 10-01-08, 10:22 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-01-08, 10:38 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | عثمان عبدالقادر | 10-02-08, 00:14 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | وليد محمد المبارك | 10-02-08, 07:00 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-02-08, 06:00 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-04-08, 01:57 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | hanouf56 | 10-04-08, 04:29 AM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-04-08, 01:27 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | ود الباوقة | 10-04-08, 02:02 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-04-08, 02:06 PM |
Re: حتي الوقوف بعرفة اصبح وقوفان (خلاف المسلم/ة في يوم العيد) | Sabri Elshareef | 10-04-08, 09:54 PM |
|
|
|