|
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان (Re: عبد القادر الرفاعي)
|
قرشي محمد حسن: هل توقف في حنجرته الطائر الغرد عن الغناء
بقلم د. عبدا لقادر الرفاعى
• الماضي عند قرشي محمد حسن هو الملجأ الذي تتدفق منه الذكريات • من لم يهزه الربيع وإزهاره والعود وأوتاره فهو فاسد المزاج وليس له علاج
لست أود المضي قدما في تقييم وتحليل شعر وأدب الشاعر الراحل قرشي محمد حسن , إذ يمكن الرجوع إلى ديوانه (القرشيات ) وكتابه : مع شعراء المدائح,و إلي أشعاره العاطفية وغير ذلك التي يجد القارئ بعض بيانها _ علي الأقل_ ضمن هذا الملف . ولكن لابد لنا من التعرف علي تراث قرشي محمد حسن في أدبنا من الزاوية الفكرية حتى نستطيع التعرف علي مكانته من تاريخنا الأدبي ... هذا ما سنتركه للجهود الجارية التي يعكف عليها د.تاج السر الحسن و د.محمد المهدي بشري و د. مصطفي الصاوي , كما لست أريد إن اعقد المقارنات بين شعره العاطفي أو أبحاثه في شعر المدائح النبوية ولكنهما معا في ناظري _ وبغير انفصال _ يصوغان مفهوم قرشي عن الفن الرومانسي من كافة النواحي التكنيكية و الفكرية . فشخصية قرشي محمد حسن فيهما هي شخصية الفنان سواء كان شاعرا عاطفيا في أحداهما أو متصوفا في الاخري ويظل الماضي يلعب دورا هاما في تجربته الرومانسية.فهو الملجأ الذي يستند عليه الحلم , وهو المنبع الذي تتدفق منه الذكريات واري انه لم تكن عنده إي تناقضات أو صراع وهو ينتقل من أشعاره الغنائية إلي التصوف . ولكنه كان في كل مدارج تجربته تلك ذلك الإنسان الناضج الذي خاض الحياة منطلقا من مثل عليا رائعة وقد ظل في الحالتين معبر كشاعر عن الأصالة متميزا بالصدق بالتعبير , في هذا يقول قرشي محمد حسن : (( انك تقرأ مقطوعة من الشعر الشعبي أو ترهف الأذن إلي صوت ناعم يرسل لك من شعرنا الشعبي غناء عاطفيا كان أو مدائح نبوية أو قصائد نبوية أو قصائد حماسية وطنية ,أو قصة تدور حواراتها حول واقعة معينة أو ملحمة بطولية تصور لك مرحلة من مراحل تاريخنا الوطني أو أسطورة من الأساطير فلا بد أن تري وجه السودان الحق ... الخ )) (مع شعراء المدائح , قرشي_ ص 3 ) وعن آلة الطرب في المدائح يقول : (( ذلك أن للمدائح الشعبية ألحانها وإيقاعاتها وآلات طربها التي ترافق إلحانها , وللطار خمسة أوجه سميت بها أبحر قصائد المدائح وهي فن المربع , والمعشر,المقيد,المخبوت ,والدقلاشي وزاد بعضهم وجها سادسا سماه بالحربي )). ويصنف انه لابد للمستمع الذي يرهف الأذن لسماع المدائح ان يتساءل من اين لشعراء المدائح بهذه الألحان والانغام الحالمة التي رافقت مدائحهم وهل وضعت الحان المدائح وولدت مستقلة أم إن شعراء المدائح قد تأثروا بالحان الأغاني في زمانهم . أجيب علي السؤال بأنني بعد دراسات عميقة توصلت إلي ان المدائح هي التي تأثرت بالحان الأغاني وجارتها. بل أن كثيرا من رواة شعراء المدائح يتحدثون عن شغف شعراء المدائح بالحان الأغاني , من ذلك ما يروي عن الشاعر ود أبشريعة الذي كان إثناء سيره في الطريق وبرفقة أحد زملائه أي رواة شعره فسمعه يترنم بلحن أغنية أستمع إليها من فتاة كانت تطحن غلالا لها وهي تترنم بهذا المطلع : الخير عشانا يسلم باز الكنانة برية فأعجب الشاعر ود ابشريعة باللحن فوضع من توه مطلع قصيدة نبوية يجاري بها لحن هذه القصيدة الغنائية فقال لراويته قل : النومسوه علي الخلوق ريسوه نبينا ومن هنا يتضح لنا مدي تأثر المدائح بألحان الأغاني ( قرشي _ نفس المصدرص9 _10 ) . لعل هذا ما يفيد أ، قرشي محمد حسن لم يتنكر لأشعاره العاطفية بل الثابت أنه تنقل من حديقة ألي أخري وهو يؤكد أن شعراء المدائح وشعراء الأغاني قد نهلوا من نهر واحد وهو نهر الألحان وهذا اللقاء لم يأتي عفوا كما حدث في الالتقاء الغريب في المعاني وإنما جاء بمحض الإرادة فالسلم الموسيقي للأغنية السودانية والسلم الموسيقي للمدائح يكاد يكون سلما واحدا لا اختلاف ألا في الأذواق ,فهناك أذن تستطيب سماع المدائح لتربي حاسة الطرب الروحي المباح . وهناك أذن يطيب لها أن تستمع إلي الأغاني لتجسد لها الشهوة الحسية في نداءات عاطفية صارخة باللذة غير المباحة . ( قرشي ص 9_ 10 _11 ) . هذه لوحة غنية تقابلها لوحة أخري عن الصوفي حامد الغزالي وعن إعجابه بالغناء يقول محمد العلي : الذي يقرأ كتاب (( أحياء العلوم )) يقطع بان الإمام الغزالي كان معجبا بالغناء . فهو يكشف عن حرارة إعجابه في أكثر من موضع يقول: (( ... وفي القلب فضيلة شريفة , لم تقدر قوة النطق علي إخراجها باللفظ فأخرجتها بالألحان )) وهو وضع للغناء شروطا أربعة كما لخصها شيخنا هادي العلوي : 1 . مراعاة الزمان : أي حالة فراغ القلب بحيث لا يشغله شئ عن السماع . 2. مراعاة المكان : فلا يكون في شارع مطروق , أو موضع كريه الصوت . 3. نوعية الحاضرين : فلا يكون بينهم سيئ التصرف 4. أن يكون المستمع حاضر القلب , مرهف السمع . ما يمتاز به الغزالي عن غيره أو أكثر عن الناس هو صريح صراحة مطلقة . والصريح لا يمكن أن يكون منافقا أو مداهنا أو كاذبا . بعض الناس يذوب شغفا في الغناء , لكنه ينكره علينا وهذه الثنائية , ثنائية السر والعلن ثنائية قديمة , ومتحكمة في السلوك البشري , حتي أنها اعتبرت مقياسا للاستقامة والانحراف . لأعرف ماذا سيقول الغزالي لو رأي بأم عينيه أغنية حديثة يغرق فيها المكان والزمان والحاضرون بالأصباغ وأنصاف الصور والشهيق والزفير . ( محمد العلي : جريدة الحياة اللندنية بتاريخ 20\11\2000 ص16 العدد 13768 وأضيف لوحة ثالثة من الشيخ المقدم القرشي المأذون الشرعي لمنطقة الجريف غرب أثناء إجراءات عقد قران صديقنا العالم الشيخ الدكتور مدحت عبدا لرحمن مدحت إمام جامع الملك فاروق بالخرطوم ( جامع أرباب العقائد فيما بعد ) . بعد إتمام مراسم عقد القران تقدم المرحوم الشيخ المقدم مباركا ومناديا بترديد أهازيج الفرح قائلا : ( أن الرسول ((ص)) حين زوج ابنته فاطمة الزهراء من الأمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه , وجه الناس بإطلاق الأفراح (( دففوا لها , دففو لها فان اليوم عيد)) وأضاف المقدم القرشي عن الأمام أبو حامد الغزالي أنه قال : (( من لم يهزه الربيع وأزهاره , والعود وأوتاره فهو فاسد المزاج وليس له علاج .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-17-08, 07:25 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Nasr | 06-17-08, 07:39 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-17-08, 07:43 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبدالعزيز حسن على | 06-17-08, 08:27 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-17-08, 08:50 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-17-08, 09:02 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | فيصل محمد خليل | 06-17-08, 09:03 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-17-08, 09:14 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | HAMZA SULIMAN | 06-17-08, 09:31 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | فيصل محمد خليل | 06-17-08, 10:39 PM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | عبد القادر الرفاعي | 06-18-08, 06:28 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | soma | 06-18-08, 06:45 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Saifeldin Gibreel | 06-18-08, 07:34 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Abdul Monim Khaleefa | 06-18-08, 09:11 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Moawia Mohammed | 06-21-08, 01:25 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Moawia Mohammed | 06-21-08, 01:32 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Moawia Mohammed | 06-21-08, 01:36 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Moawia Mohammed | 06-21-08, 01:42 AM |
Re: قرشي محمد حسن ..بين حنين التصوف وشفافية الوجدان | Abdul Monim Khaleefa | 06-21-08, 06:41 AM |
|
|
|