ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-31-2024, 08:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-14-2008, 08:48 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ (Re: احمد حامد صالح)

    أخي احمد محمد صالح
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الابيات التي سقتها يا اخي على جمالها وجزالتها الا انها لا تفصح عن موقفك ازاء الظاهرة التي نحن بصددها : اعني طغيان كم تعديد شمائل ومآثر وصفات رسول الله (ص) شعرا وانشادا مقابل تعديد آلاء الله عز وجل واظهار تقديرنا لقدرته وعظمة خلقه نوعا من الشكر والخضوع له تبارك وتعالى
    هل هذا التقصير متعمد ؟، بمعنى موافقة الرأي القائل بانه يكفينا مدح رسول الله (ص) عن تعديد عظمة الله وكبريائه وقدرته مدحا واطراءا؟
    أم هل هو تقصير غير متعمد وينبغي انهاؤه سريعا لكونه تقصيرا عظيما؟
    هل هنالك ضرورة لأن نعبر ( بطريقتنا الخاصة وبما لا يتجاوز حدود الشريعة ) عن عظمة الله تعالى في قلوبنا عبر ذكر آلائه، أم لا ضرورة؟
    نريد منك موقفا واضحا يا اخي.. علما بأننا لا ننكر وجود قصائد واناشيد تعظم الله وتظهر قدرته وآلاءه ولكنها كما قلنا وكررنا انها قصائد تعد أقل من قليلة اذا ما قورنت بمدح المصطفى (ص)
    هل مدح المصطفى يغني عن مدح الله تعالى ، أم هل عبادة الله تبارك وتعالى تغني عن مدحه سبحانه خارج العبادات المكتوبة والمشروعة ؟
    لك احترامي

    ****

    أخي الحبيب محمد الواثق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كتبت مشكورا تقول:
    Quote: واسألك يا حبيب ( مع الفارق في القياس ) اليس القرآن كلام الله ( بلى ) اليس الشعر كلام البشر (نعم ) فلماذا لا يكون كلام الله احق بالهزج به والتغني به من كلام البشر .
    فلندع مثل هذه القضايا ولا نخوض فيها .
    والرسول ( ص) عندما مدح نفسه قال انا النبي لا كذب انا بن عبد المطلب ) ولم يقل انا عبد الله العظيم لأن هذا الأمر مفروغ منه . ولكن عندما يتعبد الرسول (ص) انظر كيف يحمد الله ويشكر الله وذلك لأن الله يعبد ولا يمدح .

    ياالحبيب
    أقول والله جل جلاله اسأل ان يلهمني رشدي ويقيني شر نفسي وهو المستعان وعليه التكلان :
    كلام الله سبحانه وتعالى يا اخي احق طبعا بالتغني به من كلام البشر
    ولكن ذلك لا يعني الامتناع عن مدح الله تعالى ( تعبيرنا الخاص الخارج من عمقنا ومشاعرنا الصادقة) ، فهذا مطلوب وذاك مطلوب ، تماما مثل الدعاء بما ورد في القرآن فهو أولى ، ولكن لا يمكنك القول انه يجب عدم سؤال الله تبارك وتعالى بدعاء صادق صحيح نؤلفه من عندنا !!
    واما عن قولك مديح النبي الكريم لنفسه يوم حنين .. فاننا لا نقول ان احدا يمدح نفسه ، ولكنه الفخر وطلب الحماسة ، والنبي (ص) -أكثر من ذلك - اظهر منزلته لنعلمها نحن ، وفي الوقت ذاته نفى ان يكون فعل ذلك من باب الفخر ، مما يدل على عدم جواز الفخر ، فقال ما معناه ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ، وبيدي لواء الحمد ولا فخر ، وما من نبي يومئذ - آدم فمن سواه - إلا تحت لوائي ، وأنا واما قولك ان علينا ان نعبد الله تعالى بما ورثنا في الكتاب والسنة ولا نعمد الى مدحه تعالى بما هو خارج القرآن والسنة الصحيحة، ففيه خلط مبين ، ذلك لأن الجزء الأول صحيح ( اعني عبادة الله فقط بما شرع وبما بين رسوله (ص) ) واما ربط ذلك بمسألة المديح فليس معك حق فيه ، وذلك لأن الرسول (ص) كان يمدح الله تعالى بما ليس في القرآن وبما ليس في الصلاة ، ويتجلى ( ثناؤه على ربه ) في استهلالات دعائه وخطبه
    لا بل ، كان الصحابة يثنون على الله تعالى بتأليفات من عندهم ، وكان رسول الله (ص) يفاجأ بحسن ثناء وحسن اجابة الله تعالى لثناء بعضهم، كالذي حمد الله عز وجل في صلاته ولعله الصديق رضي الله عنه فقال ( اللهم اني احمدك حمدا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك ) فأوحى رب العالمين جل شأنه الى نبيه فورا بأن ذلك الحمد ( الذي جاء به الصحابي من عنده ) قد تولى الله جل جلاله بنفسه مقدار اجره ، لأنه كان ثناء عظيما لم يعرف الملائك قدر اجره فرفعوه الى ربهم سبحانه وتعالى .. وحينما علم رسول الله بذلك سأل عمن حمد الله سبحانه وتعالى وكيف كان حمده فأخبره وها نحن نقتدي به في صلاتنا!!
    وقد سقت لك اعلاه دعاءا لأحد الصحابة استهله بمدح الله تعالى ( يا من لا تراه العيون ولا يصفه الواصفون ولا تغيره الحوادث ولا يخشى الدوائر
    يعلم مثاقيل الجبال و عدد قطر الأمطار وعدد حبات الرمال ، يا من لا تواري سماء عنه سماءا ولا ارض ارضا .. الخ
    فمر به رسول الله (ص) في مسجده وهو يمتدح و يدعو ربه ، فاعجب به فعاد الى بيته وجاءه بقطعه ذهبية دفعها اليه بعد ان اعلمه بأنه يهديه هذه الهديه مكافأة له لحسن ثنائه على الله جل جلاله
    ماذا يعني هذا؟
    يعني ان الثناء على الله تعالى والاسهاب فيه بما يليق بجلاله وعظمته أمر مطلوب بشدة ، وهو مطلوب أكثر من الثناء على رسول الله (ص) دون ان ينفى احدالثناءين الآخر، ودليلنا على ذلك هو أن ثناء اصحاب رسول الله على الله تعالى كان هو فقط الحاضر والشائع والمتبع والموروث عن رسول الله (ص) وهو الأكثر حضورا في القرآن وهو ما دعا اليه رسول الله وفعله وكافأ عليه، وما مكافأته كعبا بن زهير الا لمدحه افعال النبي وصحبه التي اوجبت رضا الله تعالى ( من سيوف الله مسلول ، ان النبي لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول الخ ) فالمكافأة جاءت من اجل نصرة حزب الله تعالى الذي يقوده رسول الله في وقت يحتاج فيه الاسلام الى تكريسه والترويج له ( بواسطة اعلام الشعر )
    فالنبي كان لا يقبل تعظيمه ولا اطراءه ولا تمييزه بشئ عن عامة عباد الله تعالى من اصحابه عليهم رضوان الله تعالى.
    انظر الى الصحابي الجليل ( ابي ملعقة ) كيف يمتدح الله تبارك وتعالى مباشرة بتأليف من عنده وبما لا يخالف الشرع والعقيده :

    في حديث عن أنس رضي الله عنه قال: كان رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يتجر من بلاد الشام إلى المدينة ‏ولا يصحب القوافل توكلا منه على الله تعالى. فبينما هو راجع من الشام عرض له لص على فرس، فصاح بالتاجر: قف فوقف التاجر، وقال له: شأنك بمالي. فقال له اللص: المال مالي، وإنما أريد نفسك. فقال له: ‏أنظرني حتى أصلي. قال: افعل ما بدا لك. فصلى أربع ركعات ورفع رأسه إلى السماء يقول: يا ودود يا ودود، يا ذا ‏العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي ‏قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات. ‏وإذا بفارس بيده حربة، فلما رآه اللص ترك التاجر ومضى نحوه فلما دنا منه طعنه فأرداه عن فرسه قتيلا، وقال ‏الفارس للتاجر: اعلم أني ملك من السماء الثالثة. لما دعوت الأولى سمعنا لأبواب السماء قعقعة فقلنا: أمر حدث، ثم ‏دعوت الثانية، ففتحت أبواب السماء ولها شرر، ثم دعوت الثالثة، فهبط جبريل عليه السلام ينادي: من لهذا المكروب؟ ‏فدعوت الله أن يوليني قتله. واعلم يا عبد الله أن من دعا بدعائك في كل شدة أغاثه الله وفرج عنه.‏ ثم جاء التاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخبره فقال المصطفى صلى الله عليه و سلم: (( لقد لقنك الله أسماءه ‏الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى))‏
    فأسماء الله الحسنى مدائح يمكن ان نبني عليها ونوظفها شعرا ونتأملها ونفصل في تجلياتها وتحققاتها في الخلق وفينا .. وذلك هو المديح الذي نطلبه ههنا .. ولكنه اليوم مفقود فكل مديحنا منصرف الى اربع محاور غالبا هي ( الشفيع والبقيع والقدر الرفيع فضلا عن تفاصيل جسد رسول الله الشريف)
    شخصيا لا احبذ الغزل في رسول الله (ص) : كحيل ادعج واسنانه كالدرر ويفوح منه الطيب ويده ناعمة كالحرير ووالخ .. لا اقول ان هذا لا يجوز ، ولكنني لا اجد فيه عبادة مطلوبة ( تكليف)، ولا مدعاة لعبادة نافعة ( دعوة)، بل اظن ان المبالغة في انشاد ونشدان شفاعة رسول الله (ص) رغم انها حق ، الا انها تدفع البعض الى تعليق الأمل عليها كليا والاكتفاء بذلك ، فيعصي احدهم الله جل جلاله بقصد ووعي معتمدا على ما يروج له المديح ، فتراه يقول ( ابو فاطنة قاااعد ) يعني مضمون الشفاعة!! وهذا وقوع في التباس وسوء فهم ازاء الشفاعة ومقاماتها.
    السبب هو تكريس مفهوم ( الشفاعة) بمجانية غريبة وبما اوحى بأنها ستغني عن صالح الأعمال .. تكريس ذلك بواسطة نوع المديح السائد ولا اقول المديح جميعا ( اعني مديح الشفيع والبقيع والقدر الرفيع والتغزل بجمال جسم المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله)
    ثم ..
    انظر كيف ان رسول الله (ص) يأمرنا أمرا ويحثنا على الثناء على الله تعالى ومدحه ( من عندنا وبما هو اهله ) وداخل صلاتنا قبل ان ندعوه:
    فقد قال (ص) ...
    ((( من كانت له حاجه الي الله تعالى فليتوضأ وليحسن وضوءه ثم ليصل ركعتين ثم يثنى على الله تعالى وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم وليقل :: لااله الا الله الحليم الكريم سبحان رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين , أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والعصمة من كل ذنب والغنيمة من كل بر , والسلامة من كل اثم , لاتدع لي ذنبا الا غفرته ولا هما الا فرجته ولا حاجة هي لك رضا الا قضيتها يا أرحم الراحمين .. ثم يسأل من امر الدنيا والاخرة ماشاء فانه يقدر بأذن الله ))
    ثم انظر كيف يثني رسول الله على ربه بأحسن المديح فيقول قانتا:
    ( انك تقضي ولا يقضى عليك ، انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت )
    مقطع القول اخي
    ان الدعاء هو العبادة أو هو مخ العبادة ، وان خير الدعاء واسمعه ما بدأ بالثناء على الله ومدحه وابداء الافتقار اليه ثم الصلاة على رسوله الكريم
    ولا خير في خطبة لم تبدأ بحمد الله تعالى والثناء عليه وتعظيمه ثم الصلاة على نبيه الكريم
    لك محبتي
    _________________
    رب اشرح لي صدري
                  

العنوان الكاتب Date
ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-08-08, 11:41 AM
  Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ كمال حامد06-08-08, 10:43 PM
    Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-09-08, 07:53 AM
      Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-10-08, 07:35 AM
        Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ الواثق الصادق06-10-08, 07:50 AM
  Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ عمر التاج06-10-08, 12:05 PM
    Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-11-08, 11:55 AM
  Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ حذيفه ابراهيم الكباشي06-10-08, 12:20 PM
  Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ Hani Arabi Mohamed06-10-08, 12:22 PM
    Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ kamalabas06-10-08, 07:48 PM
      Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-12-08, 08:06 AM
  Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد الواثق06-10-08, 01:04 PM
    Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ احمد حامد صالح06-10-08, 02:00 PM
      Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد الأمين موسى06-10-08, 02:25 PM
        Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ عمار عبدالله عبدالرحمن06-10-08, 03:25 PM
      Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-14-08, 08:48 AM
        Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-14-08, 09:27 AM
  Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ kamalabas06-10-08, 04:02 PM
    Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ Motawakil Ali06-11-08, 01:05 AM
      Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ سيف النصر محي الدين محمد أحمد06-11-08, 03:08 AM
        Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ Abureesh06-11-08, 01:09 PM
          Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-18-08, 09:03 AM
        Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-19-08, 05:54 AM
      Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-15-08, 11:17 AM
        Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-16-08, 12:33 PM
          Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-17-08, 09:03 AM
    Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-14-08, 11:28 AM
      Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عثمان الحاج06-16-08, 06:34 PM
        Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عثمان الحاج06-16-08, 06:40 PM
          Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-22-08, 09:10 AM
  Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ Hani Arabi Mohamed06-19-08, 08:43 AM
    Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-21-08, 09:04 AM
      Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ كمال حامد06-22-08, 11:36 AM
      Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ كمال حامد06-22-08, 11:37 AM
        Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-23-08, 09:06 AM
  Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ عمر التاج06-23-08, 11:08 AM
    Re: ترى لماذا يمدح المسلمون رسول الله أكثر مما يمدحون الله جل جلاله؟ محمد عبدالقادر سبيل06-24-08, 11:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de