عكير الدامر ....محاولة توثيق ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 12:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-30-2008, 08:25 AM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... (Re: فيصل نوبي)

    السادة الأفاضل... تحياتي
    أورد الآن مقالي الذي نشرته صحيفة السوداني في بابي الراتب بهاأسبوعياً وفيه أبنت قصة أغنية يا مولاي آه من غُلبي.


    يا مولاي آه من غُلبي(قصة أغنية من الدوبيت)
    بقلم: أسعد الطيب العباسي


    الدوبيت السوداني الذي نشأ في القرن السادس عشر هو شجرة عميقة الجذور مخضرة الأوراق، ولا يخالجني ادنى شك أن الشاعر السوداني عموماً وبإختلاف مستويات اللغة العامية أو الفصحي التي يتخذها أداة لبناء قوالبه الشعرية، كان منهله الدوبيت، الذي كوَّن مزاجه الشعري، والدوبيت يحوز الفضل كل الفضل على جميع الأشكال الشعرية السودانية مهما كان تأثرها بأي مدرسة شعرية قديمة كانت أم حديثة، وفي أي تقسيم وضعت عامية او غنائية أو حقيبة، وأستطيع بيقين قوي وبتحد كامل ان أؤصل من الدوبيت لأي معني أو قول فني ضمته أي قافية شعرية سودانية أين كان إنتسابها منذ نشوء الأشكال الشعرية السودانية والتي لم تقف أصلاً الا وهي متكئة على اكتاف الدوبيت ناهلة من مشاربه، غير أن الدوبيت شعر شعبي سماعي يرتكز في غالبه على الإنشاد تميزه نغمة وزن تقوم على التداعي والربط الصوتي ولا يكترث فيه للرسم الكتابي للمفردة (1) و كنت قد بنيت خطة للتعريف بانواع الدوبيت السوداني على محاور اربعة اذ وجدت صعوبة بالغة في تحديد الدوبيت على نسق شمولي من زاوية واحدة اذ ان ذلك لابد ان يأتي قاصرا (2) فكان أولها محور الغناء والإنشاد، وهو محور تنوع فيه الدوبيت وأخذ ضروباً متعددة، كالضرب الغنائي المسمى (الشاشاي) الذي يرد كثيراً في المدائح النبوية، وكالـ(هوهاي) الذي ينتشر في شمال السودان ويبرز بشكل خاص في أغاني (النشيل)(3)، وهنالك (البوباي)وهو ضرب من اللحن انتشر وعم معظم انحاء السودان، كما نجد (الدوباي) الذي يعتبر ذؤابة الفن الغنائي في الدوبيت وهو فن عريق وضارب في القدم ومتأصل في المزاج الفني للشعب السوداني، وهناك (الجابودي) وهو نوع من الغناء الشعري وضرب من الرقص مشهور، وفي غرب السودان نجد أن الدوبيت يتنوع عندما يتخذ ضروباً وأشكالاً غنائية أخرى كـ(البوشان) وهو شائع لدى قبيلة الرزيقات وينقسم في شأن الغزل الى ثلاثة أقسام هي (اللبادة) التي تعرفها أيضاً قبائل دار حمر في غرب كردفان، و(الشتيل) ويعرفه الجوامعة والبديرية في وسط كردفان، و(السنجك) ويعرف عند قبيلة بني هلبة، والبوشان يتغنى به الفرسان إلا أننا نعرف فيه اشكالاً متنوعة كبوشان الرثاء الذي يسمى أحياناً (بكائية)، وكبوشان المدح الذي يأخذ أحياناً إسم (الكاتم)، وكبوشان الفخر الذي يأخذ ايضا اسم (تر اللوم)، وفي غرب السودان نجد (القندلة) التي تنتشر خاصة لدى قبائل الحمر، كما نجد في كردفان (التوية)، و(الكدنداية)، و(الجراري)، و(المردوم) الذي يقال له أيضا (المردوع)، وهناك (الهسيس)، و(الربق) الذي ينتشر لدى الشايقية والمناصير والرباطاب والجعليين وبادية البطانة وحوض نهر عطبرة وشمال كردفان، وهنالك (الهبي) وهو لون مربع من النظم يغنى خاص بقبيلة البجا في شرق السودان، كما توجد الأشكال الدوبيتية المغناة في شمال ووسط السودان كأغاني (الصبية والصبايا)، وأغاني (السيرة) وأغاني (الحناء). على أنه يجب ان نتنبه بأن هذا المحور في شأن انواع الدوبيت الذي حاولنا جاهدين أن نأتي على صورته كاملة يشكل بصفة عامة شعر الغناء لدى القبائل السودانية ذات التراث العربي، كما يمثل الأشكال الغنائية الاخرى التي تعتمد اشعارها على فن الدوبيت، وبالطبع فإن أشكال الغناء في ذاتها لا تدخل ضمن دراسة هذا المحور وهي دراسة تعرضت لها مصادر اخرى وربما اخذت من مسمياته أشياء(3).
    إن إعتماد الدوبيت على التنغيم والإنشاد يغلب في تداوله هو معنى قائم في نفسي قذف به الأستاذ علاء الدين احمد علي بشير كمبال (ود البيه) الى ذهني وهو يحكي لي قصة أغنية من الدوبيت إسمها (يا مولاي آه من غلبي) ولمن لا يعرف الأستاذ علاء الدين أقول له إنه من كبار الباحثين والموثقين للأدب الشعبي في السودان، كما أنه شاعر دوبيت مجيد، وإبن شاعر دوبيت جهير، وهو ملحن معروف، ويحسب للأستاذ علاء الدين تدوينه وتسجيله لأعداد مهولة من المربعات الشعرية لأهم شعراء الدوبيت السوداني، وقد وصفه الأستاذ والفنان الكبير عبد الكريم الكابلي بأنه دار وثائق قومية متحركة يجب حراستها بالجند.. لما تمتاز به ذاكرته من قوة جعلته يحفظ الكثير والجيد من الشعر القومي، ذكر لي الأستاذ علاء الدين انه كان يلقي محاضرة بقاعة الصداقة عن الشعر القومي، وكان يأتي من خلالها بنماذج شعرية من الدوبيت وذلك على أسماع وفد من دولة قطر ضم أدباء وشعراء شعبيين أتوا لدراسة أدبنا القومي، وقد أم المحاضرة جمع من طلاب الجامعات السودانية، ولم يلبث أعضاء الوفد القطري أن أطلقوا صيحات وآهات الإعجاب، بينما كان الطلاب السودانيون يطالبون المحاضر بشرح ما يلقيه عليهم من دوبيت، آلم هذا الامر استاذنا علاء الدين وهو يتساءل كيف يفهم القطريون الدوبيت السوداني ولا يفهمه طلبة جامعاتنا السودانية، فقفزت الى ذهنه فكرة وهي تقديم الدوبيت مموسقاً وملحناً حتى يصيب وجدان الأجيال الشابة، وبالفعل قام باختيار عدد من المربعات الشعرية من الدوبيت متوخياً فيها السلاسة والعذوبة والسهولة وقوة المعاني لشعراء ستة هم محمد شريف العباسي وعكير الدامر ومحمد احمد محمد علي الشلهمة الشهير بالفنجري وعبد الله حمد ود شوراني ومحمد علي ابو قطاطي والطيب حاج عبد القادر ثم وضع الاستاذ علاء الدين في الاغنية مربعين شعريين من تأليفه كما وضع للاغنية (العصا) وهي من تأليفه ايضا مستوحياً نظمها من المربع الذي تبدأ به الاغنية والعصا تتردد بعد كل مربع او مقطع من الاغنية ويقول في عصاه:
    يا مَولايا آه من غُلبي
    مِن النَارُو حَرَقَتْ قَلبي
    كان اختيار الأستاذ علاء الدين للمربعات الشعرية اختياراً ممتازاً كما كان لحنه للاغنية موفقاً الى حد بعيد، فقد ألبس الكلمات ثوباً بديعاً من ايقاع الدليب. وسرعان ما تسلل هذا اللحن وكلماته وهذا الايقاع الى الوجدان السوداني بسرعة وقوة، وطارت الاغنية بجناحي الشهرة والنجاح لا سيما وان من اداها هو الفنان الموهوب الجيلي الشيخ الذي بعث به العميد سليمان محمد سليمان من مدني عندما كان حاكماً على الاقليم الاوسط للاستاذ علاء الدين الذي دفع اليه بهذه الاغنية ورفده بعد ذلك بكثير من الالحان وعندما اعتزل الفنان الجيلي الشيخ الغناء اخذ يرددها من بعده بأداء جيد الفنان هشام درماس، وهكذا نجحت فكرة الاستاذ علاء الدين فأخذ الشباب يحفظون الأغنية ويرددون كلماتها بفهم واستعذاب كعملة جيدة تطرد عملة رديئة. وقد عنَّ لي أن استعرض بعض مربعات هذه الاغنية بالشرح والتحليل والاسناد وأبدأ بمطلعها وهو مربع الشاعر محمد شريف العباسي الذي بث فيه شكاته لرفيق انيس بحسرة وتوجع نادباً حظه الذي لايني يبعده عن ديار المحبوبة محطماً قلبه بالسفر على ظهر جمله (التلب) الذي تحفت اخفافه وهو يوغل بصاحبه في دروب سفر بعيدة فيهب النسيم ويلهب الأشواق ويقول الشاعر:
    يا مَوْلَايَ بشكيلَكْ شَقَايَا وغُلْبي
    وحَظي الدِيمة من ردَ الأَنيسْ جَافلْبي(4(
    طَاْلت السَفْرَّه واتَحفًّتْ مَنَاسِمْ تِلْبي
    وهَبَّ الرَّيمْ وعَاوَدَكْ الحِنينْ يَا قَلَبي(5(
    وعندما صرخت روح محمد شريف بالأنين وهي عطشى وفارق النوم عينيه لأجل ظبية كحلاء مقلاء اوقعت صاحبه في حبها قال:
    مَالكْ نَفْسِي مَطْعُونَة تَمَلي تَنِيني(6(
    مَالك عِيني للغَميدْ أَبيتي تْلِيني
    عَطْشَانْ دِيمة كفحْ الموية ما برويني(7(
    كاتلاني الطريفية البريدا قريني(8(
    ويتصل حديث محمد شريف بالفراق المر الذي فرض عليه وعن تلك النسائم التي تلهب الذكرى والأشواق وعن جراحات حبه المميته التي يجدها شدو البلابل وهديل القماري ويقول:
    غصباً عني فَارقت الضَريح غَير أمري(9(
    وكل ماَهبّ نَسَّام مِنَُو زَادْ في جمري
    جَرْحي القرَّبْ يبرى وكَادْ يوَّدرْ عُمري
    عَوَدُو ليْ تغريد بلبلك يا قمري
    ومن ثم تتزين الأغنية بقوافي عكير الدامر التي تتمسك دائماً باللزوميات دون تكلفة او صنعة، فيقول وهو يصف العيد وبهجته وكيف أن الناس تزور فيه الأصدقاء غير ان زيارته كانت مختلفة إذ أندفع لزيارة الحبيب صاحب الثغر الفضي الذي أتلف قلبه ويقول:
    النَاس عَيدَتْ مَرَقتْ عَليْ أصْحَابَا
    وانا فريتْ عَليْ الجَاهلَة السَمِحْ تِرحَابَا
    فَاطراً يحكي بَرَّاق البدَودي سِحَابَا(10(
    لفَّتْ قَلَبي زي لفْ طَرْحَتَا اللافحَابَا
    ويمسك عكير ريشته ليرسم لنا حبيبته في لوحة شعرية بديعة وزاهية الألواب ويقول:
    أَخَدَرْ لَيهُو ضُلْ فَوقُو المَحَاسِنْ شَرَّنْ
    أَفْلج فَاطرو زَي برق السَواري الكرَّنْ(11(
    يِتقَسَمْ مَقَاطِع في المَشِي ويتْحرَّنْ
    زي فرخ القطا الأماتو رَكَّنْ وفرَّنْ
    ويقول:
    من البيتْ جَا طَالع بيْ لُطُفْ يتكَّلْ
    الطِيب المَفَحلْ بْي القُرُنفُل عَكَّلْ(12(
    فوق سَدْرُو وتحتْ تَوبُو الَرهيف ومَشَكَّلْ
    يَغطِس ومَرَّة يقْلَع بُرْتُكانْ البركَلْ
    وتستمر مربعات عكير في الأغنية لتبلغ ستة مربعات، ويجىء دور الشاعر الفحل محمد أحمد الفنجري وهو يشكو لعمه من سهام أعين اصابته في مقتل فأطاحت بنومه وسلبنه حياه وعصفت بصبره فيلوذ بالشعر ويقول:
    عَمْ الهَادِي نَشَابْ البَريدَا ضَربْنِي
    قَسَّمْ نومِي مِن تَيبَانْ حَيَايَ سَلَبَني
    حَاكْم إَنصافي أَبَي يقْبَلْ سُؤَاليِ صَلبْني
    وصَبْري الكَانْ جميل جَرَّبْتُو كُلُو غَلبْني
    ثم يضع وجهها المليح على مربع شعري آخر مترافقاً مع أدبها العالي ومكانتها السامية قائلاً:
    لَهَجِك زَي لذيذْ عَسَل النَحَل في الضوقْ(13(
    يالمَرْدَا الجَمَالِك بَهْدَلْ المَخَلُوقْ(14(
    إِتفننتِ فِي دَرْسَ الأَدبْ والذَوقْ
    وكُلْ ما عِلينْ الطَبَقَاتْ لِقَنِكْ فُوقْ
    وتبتهج الأغنية بمربع شهير لشاعر كبير هو عبد الله حمد ود شوراني رغم ما فيه من الأحيح والنار والجروح والهزيمة يقول فيه:
    أَحْ والوَحَه مَا بِتْدُورْ تَفَارِقْ قَلْبِي
    أحْ من نار فلانة وجرحها النوسربي(15(
    يا نفسيِ الَصبُر لوُكيهُو لا تنْسَلبي
    الحَظْ مَا بدُومْ يَومْ غَالبَة يوَمْ تنغَلْبيَ
    ويبرز لنا في الأغنية شاعر شندي المشهور الطيب حاج عبد القادر بمربع رائع إحتوشته تشبيهات بديعة فجاء كما يلي:
    إَِتمنى الدَهَبْ لَو لَونُو يِشْبَه لَونِكْ
    وأشتهَت الدُرَرْ لَو هِي تبْقَى سِنُونٍكْ
    مَجْنُونْ لَيلي حَالتُو أقل مِن مَجْنُونِكْ
    زَيْ مَا ليلي كَانَتْ في المحاسِنْ دُونِك
    ولم ينس الأستاذ علاء الدين أن يختار من الشاعر الفرد محمد علي ابوقطاطي مربعين يقول في احدهما.
    شَعْرك مُنْتَظمْ زَيْ السَلاَسلْ فَتْلُو
    وعِينك تَرقصْ الحَجَرْ إنْ بِقَتْ شَافَتْلُو
    الطاؤوسة قَاصْدَه مَشِيَك ومَا عْرفَتْلُو
    وأعصَابْ الزآكْ إتكهربَتْ تِلْفَتْلُو
    ومن أجمل ما عنده من شعر أضاف الملحن والشاعر علاء الدين مربعين للأغنية يفسدهما الشرح والتحليل يقول في الأول:
    كِوْني حَلِيفُو مَالُو عَليَ بِعْلِنْ حَرْبُو
    طَالِعْ سَعْدُو في شَرْقوُ وَمُنَوِّرْ غَرْبُو
    سَيَانْ عِندٍي وَاحِد بُعدْوُ أوكَانْ قُرْبُو
    مَا بَارَحْني في مُرُورْ النَفَسْ بَشْعُرْبُو
    ويقول في الثاني:
    مَمْشُوق القَوَام الما وَجَدتَ نَظِيرُو
    خِصَامُو مَعَايْ أَخيرْ ليَّ مِن مِحَنَة غَيرُو
    جَافَاني العزِيزْ الكُتَّ ديمة نصيرو
    هو يسوي الغلط وانا اسوي كتر خيرو
    ان ما أصابه الاستاذ علاء الدين من نجاح بأغنية يا مولاي يعتبر بكل المقاييس فتحاً جديداً للعودة الى الجذور والى ابقاء الدوبيت كما كان دائماً في وجدان الامة وروح الشعب واثباتاً لرفعة جماله، وهذا ما يدعوني لتجديد دعوتي القديمة بان يعتمد فن الغناء السوداني فيما يعتمد على الدوبيت، وفيه متسع للجميع0
    الهوامش:
    1- راجع اوزان الدوبيت السوداني للبروفيسور محمد الواثق- بحث- مجلة مجمع اللغة العربية العدد الرابع 2000م.
    2- للوقوف على بقية المحاور راجع مخطوطنا (نظرات في الهمبتة والدوبيت السوداني) الباب الثاني الفصل الأول.
    3- راجع كتاب دوباي للطيب محمد الطيب وكتاب الشعر القومي في السودان للدكتور عز الدين اسماعيل.
    4- الرد: بكسر الراء هو المكان. الانيس: المحبوب.
    5- الريم: بفتح الراء ضرب من النسائم المنعشة.
    6- تملي: دائماً.
    7- كفح: الكفح هو الاستعمال واتت هنا بمعنى الشرب بشراهة او استعمال الماء بكثرة وشربها.
    8- الطريفية: الظبية.
    9- الضريح: هو ما يبني على قبور الأولياء والضريح في الأصل هو القبر وجاءت كلمة الضريح هنا كناية عن ممرح بلد الشاعر ومنزلة احبائه.
    10- الفاطر: هو الفم. البدودي: هو الرعد بصوته وارزامه وقد يصاحبه برق قوي أبيض والشاعر هنا يشبه أسنان محبوبته ببياض البرق.
    11- أفلج: متباعد الأسنان. الكرن: عادن.
    12- عكل: تكاثف وإنعقد وفاح.
    13- اللهج: اللهج هو الحديث الرقيق وقد يعني الثغر.
    14- المردا: التي لا يحمل وجهها شلوخاً. المخلوق: الناس.
    15- نوسر: نوسره المرض اهزله واضعفه ونوسر الجرح فسد وبدأ اللحم فيه يتفسخ.
    أسعد الطيب العباسي
                  

العنوان الكاتب Date
عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-23-08, 05:08 PM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-23-08, 05:13 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-23-08, 05:14 PM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-23-08, 06:12 PM
        Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Abdalla Abbas05-23-08, 06:19 PM
          Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-24-08, 07:35 AM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-29-08, 12:36 PM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Elbagir Osman05-23-08, 07:26 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... عوض محمد احمد05-23-08, 08:08 PM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-23-08, 08:44 PM
        Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Abdelrahman Elegeil05-24-08, 05:43 AM
          Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Basheer abusalif05-26-08, 09:24 AM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... هجو الأقرع05-24-08, 05:48 AM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-24-08, 07:43 AM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-24-08, 08:06 AM
        Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-24-08, 11:38 AM
          Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Abdelrahman Elegeil05-24-08, 11:41 AM
          Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-24-08, 11:44 AM
            Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-24-08, 11:57 AM
              Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-24-08, 12:09 PM
                Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-24-08, 12:57 PM
                  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-24-08, 01:06 PM
                    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... هجو الأقرع05-24-08, 01:21 PM
                Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Baha Elhadi06-09-08, 08:47 AM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Ishraga Haimoura05-25-08, 01:14 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-25-08, 02:22 PM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... عبدالفتاح أبوشيمة05-25-08, 05:53 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Osman Musa05-25-08, 06:08 PM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-27-08, 03:49 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-26-08, 07:35 PM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Basheer abusalif05-26-08, 09:00 AM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Basheer abusalif05-26-08, 09:12 AM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-27-08, 03:54 PM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... هجو الأقرع05-26-08, 09:28 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... الحبر عبدالوهاب الكباشي05-26-08, 10:52 PM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-27-08, 04:12 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-27-08, 04:09 PM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Hadia Mohamed05-26-08, 10:34 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-27-08, 04:56 PM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Asaad Alabbasi05-29-08, 09:00 PM
        Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... الحبر عبدالوهاب الكباشي05-29-08, 10:02 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-29-08, 11:07 PM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... فيصل نوبي05-29-08, 10:15 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... هجو الأقرع05-29-08, 10:56 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Asaad Alabbasi05-30-08, 08:25 AM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Asaad Alabbasi05-30-08, 12:20 PM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Asaad Alabbasi05-30-08, 01:01 PM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... بابكر الزاكي05-29-08, 11:16 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-30-08, 11:30 AM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... حاتم هاشم05-30-08, 11:54 AM
        Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Asaad Alabbasi05-30-08, 01:27 PM
          Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن05-30-08, 01:28 PM
            Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Asaad Alabbasi05-30-08, 03:34 PM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... نيازي مصطفى05-30-08, 11:35 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... أحمد الطيب بدرالدين05-31-08, 00:52 AM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... هجو الأقرع05-31-08, 05:35 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن06-03-08, 01:35 PM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... نيازي مصطفى06-09-08, 00:35 AM
        Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... هجو الأقرع06-09-08, 08:30 AM
          Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... احمد العربي06-09-08, 08:37 AM
            Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن06-10-08, 03:31 PM
  Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Asaad Alabbasi06-15-08, 11:55 AM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن06-15-08, 01:30 PM
    Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... Ahmed Yousif Abu Harira06-15-08, 01:55 PM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن06-15-08, 02:07 PM
      Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... abuguta06-15-08, 02:14 PM
        Re: عكير الدامر ....محاولة توثيق ... محمد عبدالرحمن06-15-08, 02:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de