ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله:

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 06:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-21-2008, 10:14 AM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: (Re: zumrawi)

    --------------------------------------------------------------------------------

    الحلقة السابعة / شريهان فراشة بلا أجنحة


    ماذا حدث بين شيري وعادل امام؟
    بدأنا في الحلقات السابقة التعرف على جوانب من حياة شريهان واستعرضنا ملامح تشكيلها في الطفولة، والمنابع التي شربت منها الحس الفني، وعرفنا كيف نشأت في مناخ فنى مفروش بزهور الحرية والتفتح بفضل رعاية شقيقها الأكبر عازف الغيتار الساحر عمر خورشيد، الذي استطاع أن يقنع الأم بموهبة شيري الفنية فوقفت وراءها بكل ما تملك من مال وعلاقات، ووفرت لها العديد من الفرص، بل وأسست لها شركة انتاج لتحميها من «ذئاب الفن» كما صرحت لاحدى الصحف قبل رحيلها.
    وفي هذه الحلقة تستكمل شريهان رحلة صعودها من سفح البدايات الى قمة النجومية وتقول:
    «في بداية عام 1985 كنت بطلة أمام السوبر ستار عادل امام في فيلمين متتاليين هما «مين فينا الحرامي» و«خللي بالك من عقلك» وكان فيلم «قفص الحريم» مع المخرج الكبير حسين كمال بداية تغيير وجهتي حيث تركت أدوار البنت الصغيرة الجميلة وخضت تجربة الأدوار المركبة التي تمر بمراحل مختلفة وفية جسدت شخصيتين مختلفتين، شخصية الزوجة الأم المطحونة في حياة جافة فقيرة، وشخصية الابنة التي تدفعها ظروفها الاجتماعية الى الانحراف، ومن هذا الفيلم الى «الطوق والأسورة» مع المخرج خيري بشارة والذي لعبت فيه شخصيتين أيضا هما الأم «فهيمة» والابنة «فرحانة»، من خلال قصة واقعية اجتماعية وقعت أحداثها في قرية من قرى مدينة الأقصر الصعيدية والتي نلمس من خلالها واقعا مؤلما ومريرا وهو الجهل الذي مازال يسيطر على عقول الناس في هذه المناطق مما يجعلهم يسيرون على درب العادات والتقاليد القديمة، التي تقترب من الحكايات الشعبية والفلكلورية التي نسمع عنها, ولا نعيشها لأنها عادة تكون موجودة في مناطق منعزلة ويعيدة عن الحضارة والتأثر بالجديد.
    وكان هذا الفيلم، حسب رأي النقاد، أبرز علامة في مشوار شريهان في التمثيل السينمائي، كما أنه واحد من أعظم أفلام السينما العربية بشكل عام، وهذا ما جاء في مقال كتبه في ذلك الحين الناقد السينمائي سمير فريد الذي أحاط بظروف الفيلم كاملة منذ كان قصة يحفظها كاتبها، ويلقيها على سامعيه وكأنه هوميروس شاعر الاغريق في ثوب جنوبي معاصر، متى تحول الى تحفة سينمائية تضافرت فيها كل العناصر في تكامل وتناغم مثالي».
    ويقول سمير فريد: «ذات يوم من العام الثاني أو العام الثالث من العقد السابع في القرن العشرين دعاني رجاء النقاش الصديق والأستاذ الى الذهاب لمنزل الصديق غالب هلسا في ميدان الدقي لنستمع الى قاص جديد جاء من الصعيد».
    تساءلت مندهشا: نستمع الى قصاص؟
    قال: «نعم انه يلقى قصصه كما يلقى الشاعر قصائده ويحفظهما عن ظهر قلب».
    فى منزله المتواضع رحب بنا غالب هلسا وقدم الينا يحيى الطاهر عبد الله الذي جلس على أحد الآرائك دون أن يسند ظهره، ورشق يديه في الأريكة فامتدت ذراعاه الى جانبيه وتطلع الى السقف,,, الى الفراغ، وبدأ يتلو علينا قصته الأولى التي نشرت بعد ذلك في مجلة «الكاتب» بمقدمة طويلة ليوسف ادريس، كانت القصة حدثا وكان القاص جديدا حقا.
    ويضيف سمير: «مرت الأيام، وباعدت ظروف العمل وأحوال الدنيا بيني وبين يحيى الطاهر عبدالله ولكن ظل كل منا يقرأ الآخر ويتابعه ويحبه وكان يساورني احساس عميق أخفيه ولا أبو ح به بأن يحيى الطاهر عبد الله في صراع مرير مع الزمن وأنه كما يقولون في الصعيد «ابن موت»، وعندما جاء الخبر الفاجع بالنهاية العبثية في حادت سيارة مثل ألبير كامي بدا الأمر طبيعيا,,, أن يسطع الشهاب ويمر لأنها طبيعة الشهب.
    مات يحيى وهو لا يتصور أن حلمه سوف يتحقق يوما، لكن المخرج خيري بشارة ظل يحلم ويحاول الى أن اقتنع بالفيلم المنتج حسين القلا الذي جاء من فلسطين الى القاهرة وكله طموح الى صنع كل ما هو مختلف وأصيل، وبعد سنوات من الاعداد والتصوير عرض عام 1986 فيلم «الطوق والاسورة» فكان أحد أعياد السينما الكبيرة».
    العشق
    ولأن شريهان:كانت تعشق فنها,,, وتدخل في مغامرات جريئة لتحقيق ذاتها,,, أوضح لها المخرج خيري بشارة أثناء تصوير فيلم «الطوق والأسورة» المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها، لكنها استمرت، وأصرت على تصوير مشاهدها من دون «دوبليرة»، أو شروط خاصة تميزها عن بقية عناصر الفريق، لاسيما أن ما تفعله من الممكن أن يعرض حياتها للخطر، أو يصيبها بأمراض خطيرة,,, مثل المشهد الذي كان يتطلب أن تلقي بنفسها في الترعة أمام الكاميرا وتسبح حتى الشط الثاني,,, ونفذت الدور بنفسها,,, وسط تحذيرات العاملين بالفيلم!! لأنها أحبت العمل وأجادته.
    وفي أكثر من مشهد من مشاهد الفيلم تعرضت شريهان لأخطار بسبب رفضها الكامل للاستعانة بالدوبليرة علما بأن الدور يحتاج الى خبرات جديدة تماما عليها حيث تلعب شخصية صعيدية تواجه القيود والضغوط المفروضة حولها من كل جانب.
    لعبت شريهان دوري «فهيمة» وابنتها «فرحانة» ,,, فهيمة تتزوج من الحداد (أحمد عبد العزيز) وتكتشف عجزه الجنسي، وتحاول أمها علاج هذا العجز من خلال طقوس الخرافة المنتشرة في هذا المجتمع فتلجأ الى أحد المشعوذين الذي يتحايل عليها، وتحمل منه «فهيمة» لكنها تموت أثناء الولادة، وتكبر طفلتها لتواجه كل قيود الصعيد الى جانب نظرة الناس اليها، حيث لا يعرفون لها أباً, كان الفيلم قد صور بأكمله في مدينة الأقصر وقضت شريهان كل أيام التصوير هناك رغم الجو البدائي، وقلة الخدمات، والحرارة الشديدة جداً وتحذيرات الأطباء، وكان تصرفها يدل على عنادها وحبها لعملها مهما كانت التضحيات
    الغريب ان ابنة الزمالك نجحت بجدارة في تجسيد شخصية المرأة الصعيدية في مراحل عمرية مختلفة، أدهشت النقاد، وفازت بجائزة أحسن ممثل عن دورها في الفيلم، وأجادت الى الدرجة التي جعلت المخرج رضوان الكاشف يستعين بها في دور قريب من دوري فهيمة وفرحانة في فيلمه «عرق البلح»,, وكأن قدر شيري المدللة أن تحقق شهرتها وتميزها من خلال أدوار نقيضة لطبيعتها الارستقراطية، وزن تشابهت مع تكوينها النفسي المرهف والذي يتصادم مع واقع قاس مغلق مما يؤدي الى تفجر المآسي الترا.يدية، وهذا هو سر الأسرار في التشابه غير المرئي بين حياة شريهان وأجواء فيلم «الطوق والأسورة» التي يصفها سمير فريد قائلا:
    «اذا كان نجيب محفوظ قد عبر عن مجتمع الطبقة الوسطى بالقاهرة في ثلاثيته الشهيرة متابعا حركة أجيال ثلاثة عبر نحو ربع قرن منذ ثورة 1919 بالأسلوب الواقعي الذي وضع أسسه بلزاك وكبار روائيي القرن التاسع عشر فقد عبر يحيى الطاهر عبد الله في «الطوق والاسورة» عن مجتمع الصعيد متابعا لحركة أجيال ثلاثة أيضا وعبر نحو ربع قرن من مطلع الثلاثينات ولكن بالأسلوب الواقعي الذي وضع أسسه كافكا وكبار روائيي القرن العشرين والذي أطلق عليه جارودي الواقعية بلا ضفاف.
    فكل شيء في رواية «الطوق والاسورة» يأخذ شكل دائرة، الاسورة دائرة والطوق دائرة ودورة الزمن في الرواية دائرة وكل دوائر يحيى الطاهر عبد الله كاملة ، والتساؤل الذي يتخلق عبر الوعي باكتمال هذه الدوائر هو: هل من مخرج؟
    انه يضع التساؤل ويترك للقارئ -كل حسب وعيه- البحث عن المخرج».
    هي وفهيمة
    ربما شعرت شريهان من دون أن تدري بمدى التشابه النفسي بينها وبين كل من فهيمة وفرحانة التي لعبت دوريهما، فهي الشخصية الصادقة المتصادمة مع واقع متخلف قاس ليست مسؤولة عنه، وتسعى للتمرد عليه ببراءة حتى من خلال تناقض اسمها «فرحانة» مع اسم جدتها «حزينة» ومن هنا يبدو دورها غير المقصود في كسر الأطواق والأساور التي تحاصرها والتي تحاصر كل الشخصيات من حولها وكأنه قدر مأساوي لا فكاك منه حيث يسافر الابن مصطفى ويموت الأب بخيت وتتزوج الابنة فهيمة من الحداد العاجز، وتلجأ الأم حزينة الى خرافات الأولين لتخصب ابنتها وبينما تموت فهيمة على يد مشعوذ القرية الذي يعتبرونه طبيبا ويموت الحداد حرقا نتيجة الجشع والحقد تأتى الحفيدة ويعود الابن الغائب ويقوم السعدي ابن شقيقة الحداد بقطع رقبة الفتاة التي أغواها شاب من الجيران, يقول فريد: تلك هي الخطوط الخارجية لحركة أحداث «الطوق والاسورة» عبر الأجيال الثلاثة (الأم حزينة التي قامت بدورها الفنانة فردوس عبد الحميد، والابنة فهيمة والحفيدة فرحانة التي قامت بدورهما شريهان)، وقد أدرك كاتب السيناريو يحيى عزمي ومخرج الفيلم خيري بشارة العلاقة بين الأحداث والمعنى في الرواية واستطاعا من خلال السيناريو والاخراج أن يعبرا عن هذه العلاقة بلغة السينما حيث تبدأ رواية يحيى الطاهر بالأب العاجز وتنتهي بالابن وقد صار مثل أبيه، أما فيلم خيري بشارة فيبدأ بطائر النورس يطير محلقا عبر النيل والأشجار وينتهي بطائر النورس يواصل التحليق، اننا نرى في الفيلم أيضا الابن وقد صار مثل أبيه، وندرك معنى صعوبة التغيير ولكن طائر النورس هنا ليس رمزا ولكنه تكثيف للتطلع الى الحرية والرغبة في التغيير واطلاق طاقات الانسان الكامنة وتمجيد الحياة والأمل في الحياة الأفضل».
    تقول شريهان: «عندما قرأت السيناريو في المرة الأولي، لم أحبه، ولم أقتنع به وقررت رفضه، لكن شيئاً ما ظل يؤرقني، وبدأت الشخصيات تفرض نفسها على حياتي ومشاعري، كنت أحس أنها تتحرك أمامي، وتتكلم أمامي ولم يكن أمامي خيار الا الموافقة ، لكي تخرج هذه الشخصيات من داخلي وتمارس حياتها، ورغم أن الفيلم ينتمي الى فترة سابقة ، لكن القيم التي يقدمها معاصرة ومهمة ومجودة الآن، وقد عشت بعضها في حياتي بصورة أو أخري وأعتقد أننا جميعاً نعاني من أوجاع أبطال «الطوق والاسورة» وهذا ما أشار اليه سمير فريد أيضاً عندما قال: كل حدث في الفيلم يرتبط بالانسان الذي يعيش في قرية الكرنك بالأقصر ويحمل معه كل تراث الزمان الممتد في حياة القرية في تصرفاته وفى ردود أفعاله تجاه الأشياء، الناس هنا في الثلاثينيات يشترون السكر والشاي بالمقايضة بالبيض ويرفضون الطاحونة لأنها لابد أن تتغذى على دماء الأطفال ويلجأون الى السحرة والمشعوذين لانجاب الأطفال وعلاج المرضى ويدفنون الفتاة عندما تحمل دون زواج ويكسرون القلة على عتبة الباب عندما يعلن العريس عذرية عروسه وهو يلوح بالمنديل الأبيض وعليه بقع الدماء وسط طلقات الرصاص وغناء النساء والرجال، وكل هذه التصرفات بالاضافة الى طقوس الموت والميلاد هي التي تحكم حركة السيناريو، والبطل في سيناريو يحيى عزمي ليس مصطفى البشاري الذي قام بدوره الفنان عزت العلايلي الذي يغيب عن القرية 20 عاما ويعود ليجد كل شيء على ما هو عليه وانما هو القرية كلها، فهناك أيضا الحداد العاجز جنسيا الذي تزوج فهيمة، وأخته الأرملة الحقود كارهة البشر، وابنها الأرعن الذي يقتل ابنة خاله ليحصل عليها، ومنصور البقال الذي يحلم بانشاء طاحونة، ومحمد أفندي المدرس الذي يحاول أن يزرع الاستنارة في الظلام الكثيف، وبلاطه الصعلوك الذي عمل مع السياح، ونعيمة ابنة الصياد التي يتزوجها الحداد بعد موت فهيمة ويقتلها وينتحر حرقا والشيخ هارون الدجال وفى مقابلة الشيخ فاضل المتعلم وابنه صابر أفندي الذي يذهب الى القاهرة للدراسة بعد أن أغوى الحفيدة فرحانة وهو يعلم علم اليقين المصير الذي ينتظرها بعد سفره ويأتي حوار الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي ليثرى هذا النص السينمائي على نحو يجعله أقرب الى التكامل الفني».
    تقول شريهان ايضا: «بكيت وأنا أقرأ مشهد تعذيب «فرحانة»، حتى تعترف باسم حبيبها، بكيت كثيراً ,,.


    الزمن و«الطوق والاسورة»

    الزمن عند نجيب محفوظ في الثلاثية يتحرك الى الأمام، ولكن يحيى الطاهر يغلق الدائرة باحكام ويجعل الابن العائد من الغربة بعد عشرين عاما ينتهي مثل أبيه الذي نراه في بداية الرواية عاجزا تحمله زوجته وابنته مثل «القفة»من الظل الى الشمس ومن الشمس الى الظل، لأن حركة التاريخ في «الطوق والأسورة» حركة داخل الشخصيات يتسع زمانها ليشمل الأساطير والخرافات والماضي الفرعوني السحيق ويتسع مكانها ويتجاوز قرية الكرنك ليشمل كل الصعيد وكل مصر بحثا عن الأطواق التي تقيد الانسان ويتحلى بها كالأساور أو الأساور التي يتحلى بها وهى الأطواق التي تشله وتعجزه عن الحركة.
    المصدر :
    http://egyfilm.com/Forums/viewtopic.php?p=95264
                  

العنوان الكاتب Date
ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-06-08, 10:29 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-06-08, 10:32 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-06-08, 10:45 AM
    Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: عبدالله شمس الدين مصطفى05-07-08, 07:04 PM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: أحمد طراوه05-07-08, 10:04 PM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-08-08, 09:32 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-08-08, 09:36 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: أحمد طراوه05-10-08, 08:32 PM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-14-08, 04:00 PM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-17-08, 10:45 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: Solafa Alagib05-17-08, 02:22 PM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-18-08, 04:34 PM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-18-08, 04:42 PM
    Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: jini05-18-08, 04:48 PM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: shaheen shaheen05-19-08, 09:10 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-19-08, 09:14 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-19-08, 09:20 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-21-08, 10:08 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-21-08, 10:14 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-21-08, 10:14 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-25-08, 11:39 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi05-25-08, 11:45 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi06-02-08, 09:09 AM
  Re: ربع قرن على رحيل يحيى الطاهر عبدالله: zumrawi06-02-08, 09:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de