|
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر (Re: wadalzain)
|
في روايته أحوال المحارب القديم عبدالمنعم ابو ادريس - جريدة الصحافه الحسن بكري ينسج من الشخصيات والأمكنة عوالم أسطورية الحسن بكري، واحد من جيل الروائيين الجدد والجدد هذه ليست بحساب الفترة الزمنية ولكن ايضا بالاساليب الجديدة في الكتابة. وقد صدر للحسن اهل البلد الشاهقة 1997م، ثم سمر الفتنة 2002م، واخيرا احوال المحارب القديم، وهي الرواية التي نحن بصددها، وتأخذ هذه الرواية اهمية كبرى لأنها الرواية الفائزة بجائرة الطيب صالح للابداع الروائي، والتي طرحها مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي كواحد من انشط مؤسسات المجتمع المدني في مجال الثقافة في الفترة الاخيرة. ونحاول عبر هذه المساحة ان نقدم قراءة للرواية من موقع الاحتفاء بها، وذلك لأن النشر امر عصي على الادب السوداني، كما ان الاعمال الروائية نادرة في بلادنا. يضاف لذلك ان الرواية تدور احداثها في منطقة اطلالاتها قليلة في القصص والروايات السودانية. تدور احداث الرواية حول بطلها خليفة ود منصور، والذي يقدمه الكاتب للقاريء بخلفية تكوينه العرقي وهذا التكوين لخليفة ود منصور، نقول بأن الحسن بكري يريد ان يقدم الانسان السوداني بأعراقه العربية والافريقية، ويخلق حوله هالة من الاساطير من خلال حكايات جدته النقرابية الدارفورية وحكايات اجدادها. وتبدأ الرواية في منطقة لها دلالات اسطورية، هي جبل (اللبايتور) الذي يقع في البطانة الى الشرق من مدينة رفاعة، وورد ذكره في كتاب طبقات ود ضيف الله بأنه المكان الذي عاش فيه الشيخ سليمان الزغرات، والذي تذخر شخصيته بحكايات اسطورية تجعل المكان خصبا لنسيج الاساطير. ولكن الحسن بكري قبل ان تزول دهشتنا بجبل (اللبايتور)، يأخذنا الى مكان آخر هو جبل موية الى الجنوب من مدينة سنار، عابرا جنوب البطانة والنيل الازرق وهناك يضعنا امام اسرة فكي هارون الهوساوي وبناته الثلاث. والهوسا حولهم حكايات في الثقافة الشعبية اقرب للاساطير. والحسن لا يخرج من الجو الاسطوري من خلال جلسة العلاج التي يقوم بها لخليفة من علة العمش التي ورثها من اسلافه العنج، ومعها عاهة العرج. والحسن في الانتقال من حدث الى حدث يستخرج خاصية هي اقرب للمونتاج التلفزيوني او السينمائي، مما يجعل القاريء في حالة اشبه باللهث، لملاحقة الاحداث كما يبدو ان هذه الانتقالات السريعة هي حيلة لجأ لها الكاتب لأنه قد استخدم بطل الرواية كراوٍ واعتمد على الصوت الواحد، وللوهلة الاولى يشفق على الكاتب ولكن المهارة التي يستخدم بها الحسن البكري تجعلنا نستمتع بتجربة جديدة في كتابة الرواية. كما ان الحسن البكري زاوج بين هذه التقنية الجديدة في كتابة الرواية والموروث الشعبي في الحكاية الشعبية، حيث ظلت اغلب احداث الرواية حكايات بلسان خليفة ود منصور بطل الرواية. كما ان الحسن بكري امعانا في حالة غرائبية ليصنع عوالمه الاسطورية، جعل مناظر سليمان الزغرات ، الرضية المرأة التي تستطيع ان تتحدث عن هطول الامطار والاحداث التي لم يأتِ وقتها بعد. والحسن بكري مجموعة من الثنائيات جبل (اللبايتور) يقابله جبل موية، الرضية محبوبة خليفة تقابلها ماريا ابنة فكي هارون شخصيات جبل اللبايتور التي يقول الكاتب باصلها العربي حسين الطاهر، الملازم والرضية تقابلها اسرة فكي هارون الهوساوية ذات الاصول الافريقية. اما في المرحلة الثانية من العلاج، فيضعنا الحسن بكري امام عوالم من الاسطورة مستفيدا من تثبيت الاولى شق صدر النبي عليه الصلاة والسلام بواسطة الملك لتنقيته والاخرى دخول الطريقة القادرية الى السودان عندما اعلن الشيخ تاج الدين البهاري بأنه يعطي الطريق (بالضبح). وفوق كل هذا، فالحسن ينسج روايته على نسق من الفنتازيا تتداخل فيه الازمان ولا تجد فاصلا بين دخول حقبة زمنية واخرى، ولكن انتقالات مباشرة من التاريخ الى الراهن، والذي فيه يقول الحسن بكري رؤيته للذي يحدث في السودان منتقدا الاوضاع السياسية للبلاد. وسط كل هذا التسارع، يلهث القاريء ليلاحق الاحداث والانتقالات السريعة. ثم يقدم الحسن بكري نقدا لاوضاعنا الاجتماعية والسياسية من خلال الاحتفاء بكل المحاربين وتجاهل تام لحسين الطاهر قائد لواء البطانة، الا من كلمة او كلمتين اما الرضية والملازم فكان نصيبهما التجاهل التام. وفي النهاية،. يجعل الحسن الفضاء مفتوحا على كل الاحتمالات من الانتقال الى السهل شرق جبل (اللبايتور) في حركة اقرب الي الكاميرا التلفزيونية التي تقدم لنا لقطة لفضاء مفتوح، يمتد حتى الافق. اما في جانب اللغة، فقد نجح الحسن بكري في المزج بين الفصحى وعامية البطانة والتي تتجلى عنده في اسماء الاماكن والحشائش، ومعها العربية الهجين للهوسا وهذا الاستخدام للمستويات الثلاثة من اللغة جعل الرواية اكثر ثراء وتعطي القاريء متعة في التعامل مع اللغة التي جاءت سهلة سلسلة. اجمالا، الحسن بكري قدم تجربة جديدة تستلهم التراث وتمد افقا نحو طرق جديدة في الكتابة تحتفي بها الرواية في كل بلاد العالم. وقدم رقعة جغرافية اخرى من السودان غير التي اعتاد عليها الناس في شمال السودان وكردفان . خاتمة: هذه محاولة لقراءة اولية لرواية المحارب القديم بحب منطلقة الاحتفاء بجديد الكتابة السودانية التي تفترع للقاريء مناطق جديدة للرؤيا والتفكير.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكرى | wadalzain | 04-30-08, 02:25 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمال علي الزين | 04-30-08, 02:48 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 04-30-08, 02:54 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 04-30-08, 02:58 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-01-08, 07:54 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | Omar Bob | 05-01-08, 08:08 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | محمد سنى دفع الله | 05-01-08, 10:25 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 01:08 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 02:40 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 03:15 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 03:47 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمال سالم | 05-04-08, 01:53 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمال سالم | 05-05-08, 00:07 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | محمد خليل ساني | 05-05-08, 01:21 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 10:11 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمبورة | 05-06-08, 10:36 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 01:43 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 02:11 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 05:41 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 05:45 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-07-08, 03:20 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-07-08, 04:21 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-08-08, 09:25 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-08-08, 09:29 AM |
|
|
|