|
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر (Re: wadalzain)
|
وجاء ايضا فى جريدة الصحافه اليوم الآتى :
المؤتمر العلمي للرواية السودانية قــــــراءة في الوقــــــائع والأوراق (1
اختتمت نهاية الأسبوع الماضي بمركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، وقائع جلسات المؤتمر العلمي للرواية السودانية في دورته الخامسة، وهو تقليد واظب عليه المركز، وسكرتارية الجائزة على مدى خمس سنوات، هي عمر جائزة الطيب صالح للابداع الروائي.. وهو (أي المؤتمر) قد خلق امتدادات له عبر ندوات تتخلل العام بالمركز. وكان من المنتظر الانتقال بها إلى مدن سودانية أخرى.. خاصة حينما طرح أمر تناول الاعمال الروائية والقصصية لبعض كتاب الولايات. وقدمت في المؤتمر عدة أوراق تناول بعضها المحور الرئيسي لهذا العام في ما يتعلق بالاعمال الروائية التي فازت في مسابقة الجائزة، أو تلك المتعلقة بالمقارنة بين الجائزة والجوائز الأخرى. وقد قدمت ورقة الأستاذ محجوب كبلو (شرط الروائي آفة الرواية السودانية) الذي بدأ الورقة بسؤال (لماذا لم يسمع العالم طيلة الخمسين عاماً الماضية إلا إلى واحدة منها يستحق مؤلفها أن يطلق عليه بجدارة، صاحب يتيمة الدهر وكما نعلم جميعاً هي موسم الهجرة إلى الشمال للروائي الطيب صالح). (وقد لا يزول يتم هذا النص حتى ولو ضيقنا دائرة التلقي للرواية السودانية الى المحيط العربي أو السوداني عدا استثناءات قليلة لنصوص منكودة «الحظ» لابراهيم اسحاق وعيسى الحلو، تلقى تقديراً عالياً على الصعيد الداخلي، وغير مرصودة تماماً على المستوى العربي)... ويخلص محجوب كبلو الى القول (وإذا نظرنا إلى واقعنا الروائي عبر هذه المعطيات التي تمتعت بها الرواية الاوربية من قبل اربعمائة سنة، ندرك كيف اننا نعيش عصر ما قبل الرواية بحق، إذ لا يكاد يوجد بيننا محترف واحد لهذه المهنة: روائي). وهذه الورقة استدعت جدلاً ونقاشاً يمكن أن يتشعب، ويقود الى النقاش حول المنجز الروائي السوداني، وادراك قيمة هذا المنجز اذا فحص على مجهر نقدي دقيق.. وليست المهمة هنا سهلة، إذ أن عشرات الأسماء قد أدلت بدلوها منذ ان بزغت الاعمال الاولى لخليل عبد الله الحاج (انهم بشر) وابو بكر خالد (بداية الربيع - النبع المر - القفز فوق الحائط القصير) ويوسف خليل (نشيج الدغل) وغيرها من أعمال الرواد، وصولاً إلى الاجيال الحديثة التي ساهمت في الرواية قبل الجائزة وبعدها، والتي اسقطها كبلو من المشروط اللازمة للعمل الروائي.. وهل الذيوع والقبول على المستوى العالمي أو العربي أو المحلي، هو الذي يحقق هذه الشروط أم رؤية الناقد وتشريحه للعمل الفني؟ وقدم الناقد عز الدين ميرغني ورقة حول حركة الزمن وتجليات المكان في الروايات الفائزة بجائزة الطيب صالح.. وبدأ عز الدين ميرغني بالحديث عن استدعاء الزمن الماضي في رواية أحوال المحارب القديم التي يقول عنها (يظن البعض انها رواية تاريخية ماضوية، ولكن الكاتب يستخدم التاريخ كرمز ليعبر به عن الحاضر، وهي ليست رواية لأنها تفقد المنطق السببي للزمن بتسلسله التقليدي، وهي رواية زمن داخلي نفسي مستمر، سلسلة ايماءات هي أقرب للحلم الذي يدور ولا يتغير، وقد تأثر فيه الحسن البكري بغارسيا ماركيز في نظام الدورات والاجزاء (الحكي الدائري التي بدأ بها ثم يعود لنفس النقطة التي بدأ منها.. حرية التحرك في الزمن). وهو في رواية احوال المحارب القديم قد تصرف بذكاء لكي يفصل ما الوهمي والواقعي، وعندما يريد أن يخرج من الزمن المنطقي الواقعي، كان يحكي ببساطة الحكي الشفاهي، لذلك كان الزمن زناً داخلياً لشخصية الراوي «أحوالاً زمانية وليست افعالاً مكانية» تخص الراوي «خليفة ود منصور النحوي» فهو يعيش زمنه النفسي المطلق.ويستطرد عز الدين ميرغني حول توظيف الماضي لخدمة الحاضر (لقد جعل من الماضي التاريخاني مادة لكتابتهم، موظفاً لآلية الاستدعاء (FLASH BACK) آلية استدعاء أزمنة ماضية لتوظيفها فكرياً ودلالياً.. لافتقاره إلى البعد الزمني المحدد (فهي لست رواية تاريخية، وانما هي رواية تداعٍ داخلي، ومن ثم فإنه لا يمكنه أن يصور احداثاً فعلية، كأنما يحارب في معركة وهمية). وهو عندما يحاول أن يمارس حرباً فعلية بالاشتراك في المعارك، يدخل في مرحلة الفوضى والتشتت الزمني، فهو بشر رغم محاولات التطهر والانعتاق، لا يستطيع أن يقف في شاطئ اللا زمنية ثم مشاهدة تدفق الزمن (المشاركة والمراقبة والوصف لأكثر من معركة والتنقل في أكثر من مكان). مما يجعل كل هذه معارك وهمية داخلية لشخصية دونكيشوتية تحارب في اللا زمان واللا مكان (حرباً ذهنية وهمية). وتناول عز الدين ميرغني المكان النفسي في رواية (احوال المحارب القديم).. ثم الرؤية الزمانية والمكانية في الرواية. وتوصل الى ان الكاتب حاول ان يقلب أوضاع التطور وعكس مسار الزمن، تاركاً نقطة الانطلاق بلا عودة، ومعتمداً لا على الذاكرة، وانما على معايشة التاريخ في رحلة مستمرة إلى الوراء. وفي جزء آخر من هذه الدراسة يقدم الناقد رؤيته للتسلسل الزمني ومنطقيته في روايتي على الرفاعي (قبيلة من وراء خط الأفق) و(كي لا يستيقظ النمل). ويبتدر ذلك بأن الروايتين لكاتب واحد، وانما يكملان بعضهما البعض. وهما روايتا شخصيات تحفر في باطنها، وتستدعى زمنها الداخلي، بحيث تنساب الاحداث مواصلة لما مضى في كلا الروايتين، فالكاتب براوية العليم يستنطق الماضي بوصول الغرباء من الاوربيين إلى قوز قرافي، ثم يبدأ بعد ذلك استرجاع حكاية حسون، بعد أن ادعى أحدهم بأنه ابن له. ويقرر عز الدين (لكن ما يعاب على هاتين الروايتين من ناحية البنية الزمانية، هو دخولها في دائرة الزمن المجاني، الذي جاء من التأثر بالحكاية الشعبية الشفاهية التي ينطوي فيها الزمن وينساب، فيكبر الصغير فجأة ويتزوج وينجب ويصبح جداً وله احفاد. فهكذا تزوجت الخواجية وانجبت وكبر طفلها، وكل هذا تم في بضع صفحات من الرواية. ومجانية الزمن هذه تجعل مضمون الرواية مضموناً ساذجاً، لأن الرواية الحديثة، لا توظف الزمن توظيفاً عشوائياً سهلاً) وتحدث عز الدين عن سطحية المكان في الروايتين.. ثم تناول في الجزء قبل الأخير من الدراسة، الزمن الواقعي في ذاكرة شرير الذي قرر انه زمن استرجاعي، لأن الرواية بدأت باستباق حيث البداية هي النهاية. فهو في غرفته داخل السجن يتذكر كيف جاء إلى المدينة على سطح القطار لأول مرة، فالزمن عنده هو الزمن الواقعي اليومي، فنفسه حاضرة وليست غائبة، فقد أصبح الزمن قدراً يلامسه.. ويقرر الناقد (ورغم اندفاع الزمن الى الإمام، فلا يرجع كله الى الماضي ويسترجعه إلا قليلاً كما قلنا، فعالم الرواية الزمني هو عالم يسير في دائرة مغلقة، لأنه محكوم بذاكرة مكانية خاصة.. مجتمع الطفل المشرد في الشارع العريض). ويصل الناقد الى القول (صورت رواية ذاكرة شرير المكان تصويراً جيداً كلوحة مكانية قائمة، وقد اظهر القاع القذر للمجتمع، حيث الفرق بينه وبين سطحه جد كبير. وتناول عز الدين ميرغني في ختام الدراسة ذاكرة المكان والزمان في رواية باب الحياة. والزمن في هذه الرواية هو زمن نفسي داخلي، فالبطل يستدعى ذاكرته (سيولة الزمن ومنطقة تتحكم فيها الذاكرة) حيث المرحلة الجامعية والاحباط بعد التخرج والخروج الى الشارع العريض بعد اربع سنوات. وقد لجأ الكاتب محمد بدوي حجازي في روايته إلى دورات الزمن الطويلة، مستخدماً تكتيك المونتاج الزماني، بحيث يكون ثابتاً في المكان. وهو يتجول بحرية في الزمان وثبات المكان جعل دوره ثانوياً، فهو لا يعاني منه، انما يعاني من الزمن وغدره ومتاعبه. وقدمت في اليوم الختامي مجموعة من الدراسات، منها ورقة الأستاذ عبد القادر محمد ابراهيم حول قتل الزوج في روايتي موسم الهجرة إلى الشمال وباب الحياة لمحمد بدوي حجازي. وقد ثار جدل حول مفهوم القتل الطقسي والقتل الرمزي، وسنقدم الورقة في عددنا القادم. كما قدم الأستاذ صلاح النعمان ورقة حول رواية على الرفاعي - ولم توزع الورقة - ولهذا كان تتبعها في غاية الصعوبة. وطرحت ورقة الأستاذ صلاح أبو القاسم مقارنات بين جائزة الطيب صالح للابداع الروائي والجوائز الأخرى المماثلة في العالم. وقد قرر الكاتب (مما لا شك فيه أن جائزة الطيب صالح للابداع الروائي، قد اسهمت على مدار السنين السابقة بقسط كبير في تفعيل الساحة الثقافية، وعلى نحو خاص اسهمت في تحريك اسئلة الابداع الروائي من خلال تقديمها لعناوين روائية جديدة، وكذلك من خلال المؤتمر العلمي والندوات التي تقدم على مدار العام. وعقد الكاتب مقارنة بين الجائزة والجوائز الحكومية للرواية في اقطار اخرى وأمن على اهلية الجائزة. ثم عقد مقارنات أخرى مع جوائز أخرى مثل جائزة سلطان العويس وجائزة الشارقة للاصدار الاول، وجائزة قطر العالمية للابداع الروائي. وقد ادار الجلسة الاولى عضو سكرتارية الجائزة الاستاذ محمد مصطفى الأمين، كما أدار الجلسة الختامية الاستاذ أحمد الطيب عبد المكرم عضو سكرتارية الجائزة.. وتم في الأمسية تكريم الناقد البروفيسور مختار عجوبة، حيث تحدث البروفيسور محمد المهدي بشرى عن مختار عجوبة وانجازاته، كما تحدث الناقد مجذوب عيدروس عبر شهادته عن كتابات مختار عجوبة ودراسته بالمعهد العلمي، وتخصصه في علم الاجتماع، وعلاقة ذلك بإبداعه ونقده.. وتم تقديم شهادة تقديرية من مجلس أمناء الجائزة والسكرتارية ومركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، للبروفيسور مختار عجوبة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكرى | wadalzain | 04-30-08, 02:25 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمال علي الزين | 04-30-08, 02:48 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 04-30-08, 02:54 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 04-30-08, 02:58 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-01-08, 07:54 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | Omar Bob | 05-01-08, 08:08 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | محمد سنى دفع الله | 05-01-08, 10:25 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 01:08 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 02:40 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 03:15 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-03-08, 03:47 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمال سالم | 05-04-08, 01:53 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمال سالم | 05-05-08, 00:07 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | محمد خليل ساني | 05-05-08, 01:21 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 10:11 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | كمبورة | 05-06-08, 10:36 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 01:43 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 02:11 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 05:41 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-06-08, 05:45 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-07-08, 03:20 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-07-08, 04:21 PM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-08-08, 09:25 AM |
Re: المكتب الثقافى للجاليه السودانيه بالدوحه يدعوكم : شهادات وقراءات فى تجربة الروائى الحسن بكر | wadalzain | 05-08-08, 09:29 AM |
|
|
|