يا اهل النوبة هذا او الطوفان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 11:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-06-2008, 06:33 PM

عاطف عبدون
<aعاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اهل النوبة هذا او الطوفان (Re: عمار محمد حامد)

    سلام عمار


    نقلا عن مجلة (انجي )

    المفكر النوبي محمد الهادى حسن أحمد

    بعد ان صمت دهرا ينطق فكرا

    هذا أو فناء النوبيين



    من الان فصاعدا لن نقبل دروسا في الحضارة والتاريخ من احد فقد كشف عالم الاثار
    الفرنسي فرانسيس وهو رئيس البعثةالفرنسيه للآثار في السودان كشف في جزيرة صاي
    عن حضارة ترجع الي 215 ألف سنة , وهي اقدم حضارة عرفتها البشرية لا نسان عاقل
    له حضارة ودين يجهل اكثر النوبين هذا الكشف الاثري الهام جدا والذي هو اهم
    بكثير من كشف موقع سنادة بدنقلا العجوز قبل اعوام قليلة , واهم من تماثيل كرمة
    التي كشفوا عنها مؤخرا فهذا الكشف سوف يحدث ضجة لها ضجة
    فقد كانت حضارة البداري في مصر تعد من اقدم الحضارات لانسان له ديانة وهي منذ
    40 الف سنة فقط وقد ضربنا بهذا الكشف الرقم القياسي في الحضارة والفهم .
    وعليه فمن يلقي علينا خطبا ومحاضرات في الاخلاق والتاريخ يحق لنا ان نفخر بهذا
    المجد الغير مسبوق ويجب ان ينتبه الجميع لتراثنا الضارب في عمق التاريخ والزمن
    .
    وقد اكدت المعامل الفرنسية عمر هذه الحضارة التي كشفوا عنها اسفل جبل عدو بصاي
    واتمني ان يفهم النوبيون مجدهم ويولون تراثهم الأهمية التي يستحقها.
    أن الشعوب التي تحترم نفسها لاتنفك تولي إهتماماً للغاتها وثقافتها وقد دأبت
    المنظمات العالمية تجمع وتوثق تراث الأمم خوفاً منها علي إنقراض لغاتهم وتراثهم
    إيماناً منهم أن كل لغة تحمل في طياتها أنواعاً من الفنون والحكم وما إليها مما
    لا توجد في أي لغة غيرها ويرون انها خسارة لا تعوض إذا أنقرضت هذه اللغةاو تلك
    ،و لغاتنا النوبية الكثيرة (لغات الشمال والغرب) غير أمنة علي نفسها فهي كلها
    من تلك المهددة بالزوال كما ولغة الحرازة النوبية إنقرضت تماماً دون أن تجد من
    يدونها ، والموضوع الذي أنا بصدده اليوم هو لغات الشمال وليس الغرب وذلك لانها
    أحسن حالاً من لغات الشمال وربما حسب رأيى لا تحتاج لعمل شاق لحفظها ولو ان
    بعضاً مما اقوله تحتاج أليه لغات الغرب أيضاً .
    هناك بعض ممن يرون أن هذه اللغة مجرد لهجة وليست بذات قيمة تذكر ولهم اقول أن
    علماءاللغات طالما ذكروا أنه ليست هناك لغه ولهجه فكل حديث لأية قبيله مهما كان
    حجمهافهو لغة بكامل معنى اللغة وان تكون اللغة مكتوبة لا يعني شيئاً أو ان تكون
    غير مكتوبة فالكتابة لا تغير في جوهر اللغة ولا تزيدها شيئاً ولا تنقصها إذ هي
    فقط تساعد علي توثيقها ، فيمكن أن تكون اللغة مكتوبة ولظرف ما يتركون كتابتها
    فلا تتقلب إلي لهجة ويمكن ان تكون اللغة غير مكتوبة ويكتبونها بعد حين فلا
    تتقلب من لهجة إلي لغة وهذا أمر غير جدلي وبت فيه من قديم فكل حديث لغة حتي ولو
    كانت القبيلة تضم شخصين فقط ، أما اللهجة فشئ اخر وهي النغمة التي تنطق بها
    الكلمات أي موسيقي النطق – في منطقة واخري داخل الحيز اللغوي الواحد فمثلاً
    اللغة النوبية لغة واحدة أما اللهجة فهي طريقة المحس مثلاً في النطق للنوبية
    وهنالك لهجة السكوت التي تختلف قليلاً عن لهجة المحس وهكذا لهجة الفاديجة ....
    الخ.
    من الناس من يقول ان هذه مجرد رطانة وكذلك لا يوجد شي أسمه هذه لغة وتلك رطانه
    فالرطانه كلمة عربية وتعني الكلام الغير مفهوم لدي العرب هذا هو كل لشي فهذه
    الكلمة لا تعني ان اللغة منحطة أو ضعيفة ولكنها تعني أن هذه اللغة غير مفهومة
    عند العرب والآن عرب السودان يقولون علي اللغة الأنجليزية رطانه الأنجليز ! فهل
    يعني هذا أن الإنجليزية لغة ضعيفة واقل من اللغات الأخري ؟ وقد ذهب العرب إلي
    تسمية اللغة اللاتينية بالرطانة وهو اليوم لغة العلم والتكنولوجيا فما من
    إكتشاف علمي الا ويجدوا له اسما من اللاتينية وهي أم اللغات الأوربية كما يعلم
    الكل .
    فهذا هو الشاعر العربي المعروف ذو الرمة يقول واصفاً حديث الجن: -
    دوية ودجي ليل كأنهما يم تراطن في حافاته الروم
    فقد جعل لغة الروم وهي اللاتينية رطانه وشبه بها لغة الجن – فالأمر هنا واصلاً
    عند العرب كما أسلفت قديماً وحديثاُ هو الكلام الغير مفهوم لا أكثر ،،،، قلت أن
    المنظمات تهتم بتوثيق لغات الارض القابلة للإنقراض لظروف عدة هذا بالنسبة للأرض
    أما بالنسبة للسماء فالامر جد واضح غير ان هنالك نفراً تأخذ الأمور بسطحية تامة
    كقولهم هذه لهجة وعليه لا داعي للإحتفاظ بها وغيرهم ينادي بنسيانها وتركها
    بذريعة ان كثرة اللغات تضر ولا تنفع وعليه فسيادة لغة واحدة أجدي وما إلي ذلك
    ولهم اقول أن بعضهم لا ينظر ولا يقرأ جيداً وبعضهم لا يقرأ البته وبعضهم يدرك
    ويتناسي ويتغافل عن قصد وهؤلاء أردأ الناس فالسماء كلامها واضح في هذا الشأن
    ولكل أولئك أذكر وأذكرهم بهذه الآية القرآنية ولقد خلقناكم شعوبا وقبائل
    لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ).
    فهذا هو التنوع اللغوي الثقافي الذي أراده الله للخلق ولم يغلبه أن يخلق الناس
    بلغة واحدة وشعباً واحداً ولكن لعلمه بقيمة التنوع خلقهم قبائل مختلفة وشعوباً
    متنوعة لتعارفوا أي لكي يستفيد هؤلاء وأولئك من لغات بعضهم بدراستها وفهم
    محتواها من كل شي بديع.
    هذه هي مشيئة الله وأمره وحكمته ولا مبدل لامره غير أن نفراً يسعى لذلك!
    والآيات كثيرة في هذا الشأن ففي سورة هود الآية (11 ( ولو شاء ربك لجعل الناس
    أمة واحدة ) . كما في سورة المائدة الآية (4 ( ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة )
    . فالله لم يفعل هذا ولكن بعض الناس يريدون فعله ! فالأنسان عند الله مكرم
    أصلاً بغض النظر عن لغته ودينه ففي سورة الأسراء الاية (70) : ( ولقد كرمنا بني
    آدم .... ) دون تحديد للغته وجنسه ودينه.
    هذا بالنسبة للأنسان وهو شي طبيعي من الإله ولكن وفي معرض تكريمه لكل خلقه يقول
    في سورة الأنعام الآيه (3 : ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا
    أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شي ثم إلي ربهم يحشرون ) لم ينس الله الطير
    والأنعام إذ ذكر أنهم أمم كالناس يجب أن نرعاها ونعني بها وإذا كان ذلك للدواب
    والطير فما بالك بالأنسان وعلومه وتاريخه والحديث النبوي واضح الدلالة إذ يقول
    : لا فضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوي.
    ان اللغة ولا شك أهم عنصر في التراث كله فإذا أنتهت اللغة أنتهي كل شي بالطبع
    فبالنسبة للغات النيل ضاعت النوبية بمناطق الجعليين والشايقية وقد كانوا
    يتحدثونها كما سياتي لاحقا واما ما يدعونه فهو امر مفضوح وبلا أسس ونفس الشي
    يرونه في كل بلاد الإسلام فهذا شي معروفة أسبابه للجميع فهم نوبة استعربت ليس
    إلا.
    وسوف تضيع اللغة في مناطق دنقلا والمحس حتي اسوان بنفس القانون الذي فرض عليها
    فالقانون لم يتبدل ولن يتبدل ما لم الأنسان نفسه يتبدل ويعي ما حوله ويغير.
    فبور كهارد السويسري الذي زار النوبة عام 1813م ذكر أن اللغة النوبية ممتدة حتي
    كورتي وذكر الرحال التركي أوليا شلبي الذي آتي للمنطقة 1672م يقول أن اللغة
    النوبية لغة الشارع في أربجي ! و اليوم إنقراض اللغة قد زحف إلي ما وراء كورتي
    بكثير تجاه الشمال " أنظر إلي هذا الإنحسار اللغوي " وداخل النوبة ودائماً أعني
    نوبة الشمال فاللغة تترنح وآيلة للسقوط النهائي ما لم نفعل شيئاً والمشكلة أن
    الناس لا يدرون ذلك ويعتقد البعض ان اللغة النوبية جاهزة وموجودة في مكان ما في
    اوربا وما علي النوبيين إلاان يقولوا هاتوا وهم وقتئذ سيدفعونها إليهم ناضجة
    ومبهرة والبعض الأخر لا يدرك ولا يلاحظ ما آل إليه الحال وما جري علي اللغة من
    توغلات وتراجع وإنهزام ونسيان للمفردات الأساسية.
    قال أحد أصدقائي عزاؤنا أن اللغة النوبية بعد أن تنقرض في ظرف الخمسين سنة
    القادمة اننا سنتحدث العربية بلكنة ما تخصنا كما والشايقيه اليوم مثلا
    وسيدعونهاوقتزاك لهجة النوبيين العربية! وهذا بالضبط هو الذي سيحدث . فهؤلاء
    الأجانب يكتبون الآن وكتبوا في الماضي ليس حباً في التراث واللغة ولكن للأمجاد
    الشخصية فكلها أو جلها رسالات دكنوراة وماجستير وليس همهم تدوين اللغة لئلا
    تنقرض ولو كانوا فعلوا لحفظت اللغة وقد أطلعت علي كثير جداً من أعمالهم فهؤلاء
    لا يهمهم التراث وخلوده فالناس يرون علماء الأثار يعملون في البلاد فيعتقدون ان
    النوبة في حدقات عيون الأوربيين ، وان اوربا تهتم بالمسالة النوبية وهذا بعيد
    عن الواقع فالأوربيين لا يعرفون ولا يسمعون عن النوبة شيئاً وحتي حينما كانتت
    النوبة مسيحية وتوالت ضربات المماليك عليها لم يجدوا من يقف معهم من العالم
    المسيحي الغربي لبعد المسافة بينهم وجهلهم بوجودهم أصلاً والواقع أن الذين
    يعرفون وجود النوبة ولغتها وأثارها هم فقط علماء الأثار وهم عشرات قليلة منذ
    بدأت الكشوف الأثرية في النوبة وفي جانب البحث الاثري نفسه لم تجد بلادنا
    الإهتمام المستحق مقارنة بالذي يحدث في مصر وسوريا والعراق من إهتمام وأعداد
    العاملين فبها.
    فهؤلاء العلماء هم الذين يعرفون النوبة وإهتمامهم قاصر علي الأثار فقط وليس
    عامة الأوربين كما يعتقد الناس ولاتظنن أن رجالأ بيض البشرة يرتدون بناطلين
    جينز وقبعات علي رؤوسهم سيدعمون عملاً مثل الذي سأطرحه فهذا بعيد جداً عن هموهم
    وإهتمامهم ونطاق عملهم فإما أن يفعل النوبيون ما سأطرحه وإما أن ينقرض النوبيون
    ليصبحوا ذكري.
    هذا والمقتدرون من االنوبيين الذين كان عليهم أن يبادروا ويقترحوا ويعملوا يبدو
    أنهم مرتبطين بأعمالهم أكثر من إرتباطهم بتراثهم بكثير ولمن نشكو ؟
    في حديث لي مع أحد الروس قلت له أن النوبيين لا يهتمون بتراثهم ولا يفكرون فيه
    ولا يدونونه وانا أفعل ذلك منذ أكثر من ثلاثين عاماً دون أن يعينني عليه أحد
    وقلت أكاد أكون أنا الوحيد الذي يفعل فرد علي الفور ودون تفكير سافر للخليج أو
    أمريكا وأبحث عن مصالحك الشخصية وأضاف أن هؤلاء النوبيين حتى إذا قمت أنت
    بتدوين كل شي فلن يلتفت إليه احد ولن يقرأه احد لمن تكتب ! هكذا قال الروسي
    الجنسية ووصفني بالغباء !.
    وللإستدلال علي ضعف وضياع اللغة الآن أقول : هل من أحد يستطيع أن يتذكر مقابل
    هذه المفردات بالنوبية:
    خائن – الندم – التوبة – الشكوي – الإيمان – الإحساس – العابد – الدين –
    الأوامر – الإشارة – الإذن – الفن – النظيف – السر – الطبيعة – الشماتة –
    الشيطان – المهم- اللون – الظلم – اللحن – اللوحة – الكفر – الأمنية – السوق –
    الكرسي – الزمة – حاول – الصياد – الدواء – الطهارة – يقبل الشئ – الحال –
    السلاح – العقاب.
    إلي آخر القائمة التي اعددتها وكلي آسف فالقائمة تربو علي الالف كلمة كلها
    مفقودة من الكلمات الاساسية التي لابد منها إذا أردت أن تعبر وتكتب كتاباً
    بالنوبية فكلها تدخل في صلب كتابة أي موضوع مهما كان ثم هنالك بعض الاحرف قد
    نسوها ولا توجد الآن مثل لكن و أم . ثم أنظروا لهذا المقطع من أسمر اللونا
    وتفحص الكلمات العربية المستعملة محل النوبية.
    إكا لازم جزيرة ويل انا.... اكا موزن ورقكا فرشترا
    اكا موية الوردتا رشترا... اكا عصير الفواكهي فايتمينا دولترا
    اكا جبريل سكاكر ادق اكر كن ملاك ايوني...
    فاتن حمامق القنمي واسمر اللونا !
    ففي هذا المقطع الصغير نجد هذه الكلمات بالعربية : لازم – جزيرة – موز – ورق –
    يفرش – موية الورد - - يرش – عصير الفواكه – فايتمين ! – كن ملاك – اسمر اللونا
    – نعم بعضها كان يمكن أن يتفاداها مؤلفها ولكنها لغة الحياة اليومية فمن كان له
    أذنان للسمع فليسمع ! هذا ومن يريد أن يري حال اللغة اليوم فما عليه إلا ان
    يفتح كتاباً بالعربية أو الإنجليزيةويحاول أن يترجم شيئاً مما يقرأ للنوبية
    فسوف تتفتح اعينه ويري الحقيقة الواقعة.
    ولو كان هنالك مجال للتوسع لكتبت مقطعا من النوبية القديمة وأقارنه بالحديثة
    لتري الفرق وبالقديمة أقصد لغة ماقبل الف عام فهي لغة نوبية صرفة وممتعة للغاية
    وربما يقول قائل ولماذا لا نحضر القديمة لنطعم بها الحديثة وكفي الله المؤميين
    شر القتال فله اقول أنه بكل اسف لم يتبق لنا اليوم إلا اوراق محدودة وقليلة من
    الماضي.
    والغناء نفسه إذا تركنا توغل المفردات العربية فيه فالأغنية نفسها لم تحفظ لنا
    تاريخاً وعادات ومفردات قديمة أنما جل الغناء منصب علي الغزل والحب وللأن بنت
    الجيران هي محور الفن الاساسي.
    فلا نجد في غنائنا فلسفة وتعبيراً حياً عن الطبيعة والحياة والأخلاق ، هناك
    الصحراء ولم يتغن بها أحد وهناك النيل والشلالات والأودية والسماء وما حوت
    والإله والملائكة والأنواء والوجود وما خلق الإله من طير ووحش وما لم يخلق
    الإله أصلاً من كائنات خرافية تملأ النيل كل هذا وما لم أذكر خلت أغاني
    النوبيين منه فأصبح موضوعهم الحب والغزل بلغة ركيكة جلها يبدأ بكلمة " دلقد "
    ويختم بكلمة " دلقد " ! خالطين أغاني التراث بالجديد وحقوق التلحين والتأليف
    مفقودة كل يغني ما أنتج الأخر كأنه ملك مشاع ، وبقافية شعرية لي رأي فيها قلت
    عنها قبلاً ولا أستطيع الخوض في المسألة فهي تحتاج لورقة تفرد لها.
    والتراث القديم بكل أشكاله ليس أحسن حالاً من اللغة فالذي دونه النوبيون أتي
    عليه الزمن ولم يكتب أحد عن تاريخ النوبة في الخمسة قرون الأخيرة ففيها التاريخ
    مجهول فلا كتب مطبوعة ولا مخطوطات وأن كانت موجودة اصلاً فقد أضاعها الزمن جراء
    الهجرات القسرية المتعددة والحروب وما شابه فنسمع سمعاً عن العاصي موسي والملك
    توما ولا يعلم عنهم أحد شيئاً ولم يبق إلا أن ندون ما سمعناه عنهم شفاهة مهما
    كان ضئيلاً فأين تاريخ الملوك في تلك الفترة ، وحتى تاريخنا المعاصر وحاضرنا لم
    يجد من يدونه.
    الكلام كثير جداً وصفحاتي في المجلة محدودة فأكتفي بالذي قلت واحاول ان اطرح
    شيئاً عسي أن يكون مقبولاً للناس لنعمل كلنا علي إنقاذ هذا التراث وخطتي التي
    أقولها اليوم طالما لهجت بها دون أن يسمع لي أحد . واهم من يعتقد أن العمل الذي
    اطرحه يمكن أن يتم من خلال الأندية التقليدية والتي همها غير همّ التراث والعمل
    الذي أتحدث عنه اكبرمن الأندية ولا يمكن أيضاً أن يتم بأعمال الطلاب في العطلات
    ولا بالقوافل المتعد=C
                  

العنوان الكاتب Date
يا اهل النوبة هذا او الطوفان عمار محمد حامد04-06-08, 03:09 PM
  Re: يا اهل النوبة هذا او الطوفان Abdel Aati04-06-08, 04:30 PM
    Re: يا اهل النوبة هذا او الطوفان فيصل محمد خليل04-06-08, 04:50 PM
      Re: يا اهل النوبة هذا او الطوفان عمار محمد حامد04-06-08, 05:42 PM
    Re: يا اهل النوبة هذا او الطوفان عمار محمد حامد04-06-08, 05:47 PM
  Re: يا اهل النوبة هذا او الطوفان على عمر على04-06-08, 05:35 PM
    Re: يا اهل النوبة هذا او الطوفان عمار محمد حامد04-06-08, 05:54 PM
      Re: يا اهل النوبة هذا او الطوفان عاطف عبدون04-06-08, 06:33 PM
        Re: يا اهل النوبة هذا او الطوفان عمار محمد حامد04-06-08, 08:17 PM
        Re: يا اهل النوبة هذا او الطوفان hanouf5604-06-08, 08:19 PM
          Re: يا اهل النوبة هذا او الطوفان عمار محمد حامد04-06-08, 10:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de