|
Re: الأخ الكريم خالد عويس، عفوا، أسمح لي بالاختلاف معك!!! (Re: Hani Abuelgasim)
|
الأخ الأستـاذ خالـد، والأخ الدكتور ياسـر،
لا أريـد تشـويش هـذا النقاش الموضـوعى الجميل الذى يذكرنى بعهـد أبائنـا. والذى اراه ويسعـدنى جـدا أن إحترام المتناقشين لبعضهـم هـو سيـد النموقف.
ولتسمحـوا لى من وضع مليمين على طاولتكـم هـذه. شخصيـا أرى أن لا إختلاف بين الأخوين ياسـر وخالد.. ومواصلـة النقاش سـوف تثبت هـذه.. فإحتمـال الأذى هـو فى صميـم السـلوك النبوى الذى يقتدى به الجمهوريون.. وهـو فى الحقيقـة مرحلـة وسطيـة فى السـلوك، لاحقـة لمرحلـة كف الأذى عن الناس، وسـابقـة لمرحلـة توصيل الخيـر للناس. والمجتمعـات قبل القوانين كانت محكومـة بالأعـراف.. وكانت الأعراف الأولى عنيفـة بالفـرد الذى يخرج عن منظومـة الجماعـة، يقتل لأقل الأسباب، ذلك أن المجتمـع كان حديث التكوين، والفرد ما زالت فيه أنانية الغابة ولا يريـد أن يتنازل عن الجزء من حريتـه الذى يكون، مع بقيـة الأجزاء، رأسمال النظام الإجتماعى. كان يريد أن يمارس نفس حريته المطلقـة عندما كان وحيـدا فى كهف أو وادى.. ولكن هـذا المستوى من الحريـة يجعل قيام المجتمـع غيـر ممكن عمليـا. لان الناس تعيش فى مكان واحـد، ويريد كل منهـم أن يطمئن على ممتلكاته الشخصيـة ســواء كانت حربـة أو حجـرا تعب فى سنـه أو زوجـة. لذلك ظهـرت الحاجـة للحـد من حريـة الفـرد التى كانت مرسلـة إرسـالا. وبمرور الزمن (ألاف السنين) بدأ الأفراد ينطبعـون شيئـا فشيئـا على عرف الجماعـة، ويحترمونـه، كما أن الجماعـة بدأت تضع هامشـا للمسـامحـة عنـد تعدى الأفراد على عرف الجماعـة. والذى يعتدى على العرض كان يقتل! يمكنك أن تقارن هـذا الحكم بالفصل من منبـر نقاش!!! وإن حرب البسـوس التى إستمـرت 40 سنـة كان سببهـا أمرأة عيـرت إمرأة أخـرى.. يبقى الأن أن ننظـر إلى رسـالـة هـذا البورد.. هل هى للتفاكـر فى جو صحى حول قضايانا الســودانيـة؟ أقول نعـم.. إذا هـو مجتمـع مصغـر.. وكل مجتمـع كما أسلفت يجب أن تكون عنده قوانين.. وإلا يا أخى خالد فإن البديل هـو حكم الغابـة.. هناك قاعـدة قانونيـة ثابتـة تقول: The only alternative to the rule of law is chaos أى ان البديل الوحيـد لحكم القانون هـو الفوضى. فالقانون إذا هـو قاعـدة المجتمـع التى يجب أن لا ينزل دونهـا أى فرد من أعضـاء ذلك المجتمـع. لا أدرى ماذا كان رد فعل الناس لو تعرضـوا لمثل ما تعرض له الجمهـوريون فى هـذا المنبـر.. لقـد وجهت إسـاءة غيـر مباشـرة للأخت رباح الصـادق من قبل.. وكانت النتيجـة أن البورد فقـد رباح التى كانت عضـو نشطـة وكاتبة وشـاهـدة يمكن محاورتهـا فى أمور جادة وحسـاسـة، لا يستطيع غيرهـا الرد عليهـا. فهل نفقـد ياسـر وهـوارى وغيرهـم أيضـا، أم ماذا. تقول يا أخى خالد أن الناس التى تسب وتلعن وتقذف، لو أوقفناهـم ليس حل للمشكـلة وإنما سـوف تتأجل.. وهـذه الحجـة تماثل من يقول أننا يجب أن نناقش السـارق لأن سجنـه لن يقنعـه ببطلان سـلوكه، وسـوف يعاود السـرقـة عنـد خروجـه. نعـم التربيـة مهمـة جـدا.. ولكن هناك حـدود إجتماعيـة لو سقط الفـرد دونهـا يجب أن تصادر حريتـه مؤقتا حتى يخلو لنفسـه، لانه اسـاء التصـرف فيهـا. والحديث يقول "أن كثرة الحمى من فيح جهنـم فأبردوهـا بالمـاء".. لكل شئ حـدود. بالرغـم من كل ما سبق، فإن الأخ ياســر طلب من جاد ان يعتذر.. كلمـة واحـدة وبسيطة لإرجاع الحق إلى أهله، فلم يفعل.. وهـذا دل على أنه يرتكب القذف مع سبق الإصـرار والترصـد.. ويعاند فى الحق. فلم يبق إلا تطبيق القانون أو مغادرة الضحايـا للمنبـر ومحاولـة اخـذ حقوقهـم بوسـائل أخـرى. الأن يا اخى خالد، أرجـو أن تسمح لى بسـؤال:
ماذا سيكون موقفك لو أن من أسـاء للأخت رباح غيـر صيغـة ما قاله وإتهمهـا مباشـرة بما إتهـم به جاد الجمهـوريين، بل ماهو موقفك لو أن أحدهـم قال لك فى رد عليك أنكم أيهـا الأنصـار تمارسـون كذا وكذا.. أما أنا فسـوف يكون موقفى منه مثل موقفى الأن.
أنا أجزم لو أى واحـد وضـع نفسـه مكان ياســر أو الجمهـوريين، فســوف يرى الحقيقـة البسيطـة فى أن هناك حـدود للنقاش يجب أن تحترم.. وأن لا يتعـدى النقاش للأفراد إطلاقـا. وكما يقول اهلنـا، الجمـرة تحـرق الواطيهـا.
|
|
|
|
|
|
|
|
|