في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 02:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2008, 08:20 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    Quote:
    كان بهرام شاه الذي اعتلى عرش بلاد فارس في بداية القرن الخامس الميلادي , كان يحب راحة رعاياه واحب هذا الشاة ان يكرس لشعبه نصف كل يوم من السنه للراحه والحفلات وقد صدم هذا الشاة عندما علم ان الفقراء يجدون ملذاتهم بشرب السكر والاغنياء يحتسون الخمر اثناء سماع الموسيقى لذلك طلب من حماه في الهند ان يرسل له 12 الف موسيقي للترفيه عن الفقراء والمساكين فارسل له ذلك ولما وصلوا اقسموا امامه على اسعاد الفقراء في حفلاتهم وبالمقابل اعطى الشاه لكل منهم حمارا وثورا وكميه كافيه من الحبوب حتى يواصلوا زراعه الارض التي اعطوها من الشاه ولكنهم اكلوا ثيرانهم والحبوب وعندما تذمروا من الموت جوعا قال لهم الشاه بقي لكم الحمير واللاتكم الموسيقيه فما عليكم بعد رفضكم الغناء للشعب الا ان تحملوا اللاتكم على الحمير وتخرجوا من بلاد فارس وفعلا خرجوا .
    والامر المؤكد انهم اقاموا فتره طويله ببلاد فارس بعد ان عرفهم الناس بانهم اصحاب كار وموسيقيين وبعد الفتح الاسلامي للامبراطوريه الساسانيه خلال االقرن السابع الميلادي تم طردهم على يد الاتراك والمغول اتجه النور( الغجر) الى بلاد كردسات واقوقاز وعبر الاناضول وعبر بلاد الشام الى مصر وكذلك الى بلاد اليونان والقسم الاكبر ذهب الى اسبانيا والمجر والمانيا وباقي الدول الافريقيه العربيه وبلاد اوروبا وقد قتل منهم هتلر خلق كثير اكثر من مليونين كما يقول الدكتور طلعت شاهين .
    ويؤكد بعض الغجر انهم اصلا اولاد قابيل ابن ادم عليه السلام الذي كتب عليه الترحال بعد ان قتل اخيه هابيل ودعا عليه ادم بذلك .
    وفي اسبانيا حيث اكثر الغجر متواجدين وقد عذبهم الاسبان ايام محاكم التفتيش بعد سقوط الامارات والدولات العربيه على يد الاسبان في الاندلس الا انهم بقوا واثروا في التراث الاسباني ولازالوا وامتعوا الشعب الا سباني بغنائهم وموسيقاهم الجميله مثل رقصه الفلامنكو وكذلك هم من اسس مصارعة الثيران لانهم جلبوا هذة العادات معهم وفي الغرب قامت الانسه miss Yates بجمع شواردهم وشعرهم وقصصهم وحكاياتهم الشعبيه بكتاب وكذلك الموسقي ( ليست) الموسيقي الكبير فقد وصف اثرهم وتراثهم وانا شيدهم بانها جميله وساحره وبسيطه واما عند العرب فقصصهم موجوده مثلا في الف ليله وليله وتغريبه بني هلال وحكايه ابي قاسم البغدادي وفي حكايه الزير سالم .
    والنور لازالوا يحافظون على لغتهم الاصليه وهم اينما وجدوا يتكلون لغة الدوله الموجودين بها وهم يرفضون التحضر رغم محاوله الدول اسكانهم ببيوت , وتراهم في المانيا ودول اوروبا يجرون بسياراتهم الكرفانات( البيوت المتحركه ) من مدينه لاخرى حياتهم بسيطه ويمتهنون حرف كثير منها صناعة السيوف والخناجر والحدادة فقط ببيوتهم ولهم لباس خاص بهم .

    Quote: يستحيل تقدير عددهم الكلي بدقة, لأن بلاداً كثيرة لا تشير إلى الغجر في إحصاءاتها, كما أن الكثيرين منهم يخفي أصله العرقي خشية التميّز. تقول بعض الإحصاءات إن حوالي 12 مليون غجري يتفرقون في أرجاء المعمورة, فهل بين أفراد هذا العدد الكبير روابط أو صفات مشتركة...؟
    في كتابهما (الغجر: الرحالة الظرفاء المنبوذون) يتتبع المؤلفان أحوال هذه الشريحة المفتتة بين مختلف مجتمعات الأرض ويمعنان في تسليط الأضواء على البؤس الذي يعيشه الغجر أبناء اللامكان واللازمان.
    الغجر, اقتربت في طفولتي من خيامهم وكنت أحمل إليهم بعض أطعمتنا التي لا يعرفونها وبعض الألبسة البالية, ظننتهم أسعد المخلوقات على هذه الأرض, وكم كانت تستهويني ثيابهم المزركشة وخيامهم الملوّنة وضفائر الصغيرات الجميلات التي تتطاير في الهواء حين يتراكضن بفرح مقبلات على الحياة. كنت ألاحظ تنوّع مصالحهم بين صناعة الأسنان ومعالجتها والبيع وصناعة الأمشاط والطبول والغرابيل وما إلى ذلك, أما في تلك المساءات الجميلة فكانت الأغنيات الجميلة الراقصة ترافقها نقرات الإيقاع تتسرب إلى منازلنا القريبة منهم لتشحن نفوس الرجال بالطرب وتبهج النساء, ولكن الرجال والنساء كليهما يصرحون بكراهيتهم للغجر ويهددونهم بالطرد إذا ظلوا خارجين عن إطار عادات وتقاليد المجتمعات القروية التي يلتصقون بها وعلى مقربة منها ينصبون أعمدة خيامهم.
    جذور واهية...!
    تلك بعض عادات (القرباط), نعم إنهم يعرفون ببلادنا بهذه التسمية, والواحد منهم (قرباطي) ويعيد الكتاب هذه التسمية إلى جبال الكاربات الأوربية, وحتى لغتهم فهي قرباطية, كما كانوا يسمّونهم كذلك في بلاد الشام بـ (الدومري) وهو اسم قديم لفئة من العشائر الغجرية التي قصدت الشام, ولقد ضاع هذا الاسم, ولم يبق من ذكراه إلا رجل عرف بالدومري في أواخر العصر العثماني, وكان يعمل في بلدية دمشق مهمته إشعال الفوانيس في الطرقات وإطفاؤها صباحا, فغلب اسم الدومري على مهنته.
    يعدد الكتاب بعض التسميات العربية القديمة للغجر كالزط والسبابجة,, وتجمع المصادرالعربية على أن الزط قوم من بلاد الهند وبالتحديد من حوض نهر السند, ويعتقد أن (زط) عرّبت عن أصلها (جت) وهي باللغة الهندية اسم هؤلاء القوم الذين كانوا يعرفون بـ(زنوج الهند) بسبب بشرتهم السمراء, وكانت لهم حلاقة وأزياء خاصة.
    حين رحلوا إلى البلاد العربية اختاروا بطائح جنوب العراق ومستنقعاته وانتشروا نحو الغرب حتى وصلوا بادية الشام ليعيشوا حياة بداوة الصحراء, فأخذوا يربّون سلالات من الحمير وكلاب الصيد السلوقية, ويبدو أن العرب عرفوا الزط قبل الإسلام إذ اختلطت قبيلة تميم بهم وجاورتهم قبيلة عبدالقيس في جنوب العراق, وبعد مجيء الإسلام وانتشاره ومن ثم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم قام بعض العرب بما عرف بـ(حركة الردّة), وقد ارتدّ في بني قيس بن ثعلبة الحطم بن ضبيعة ومن اتبعه من بكر بن وائل, واستمال إليه الزط والسبابجة في جنوب العراق, وأثناء وقعة الجمل برزت فرقة الزط والسبابجة كإحدى الفرق الموالية للإمام علي كرّم الله وجهه, وكانت بقيادة دنور بن علي, واستغلهم الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان فدعم بهم ثغور الشام البحرية لما عرفوا به من جلد وتمرّس في القتال البحري.
    تسمية السبابجة تعني الكساء الأسود أو الخرز الأسود, وأصلها فارسي معرّب, والسبابجة صفة أطلقت على الزط كلهم في أول الأمر أو على مجموعة منهم بسبب لون بشرتهم الأسمر الداكن, والفرد من هذه الجماعة يقال له (سبيجي أو سابج), والسبابجة يستأجرون ليكونوا مقاتلين مرتزقة, فهم يتقنون فنون قتال الهند التي لا يعرفها العرب, وقد اشتغلوا في البصرة كشرطة وحراس سجون, ولغتهم من لغات الهند, اختصوا أيضا بالعمل في الملاحة البحرية, وقد استقر بعض السبابجة مع ذراريهم في البصرة حتى أن أحد أحيائها حمل اسمهم, فيما قطن الزط أهوار العراق ليعملوا في الزراعة الرعوية.
    في البطيحة جنوب العراق يقف التاريخ مسجلاً للزط صفة غريبة حين ثاروا على الخليفة العباسي المأمون عام 201 هـ وقطعوا الطرقات ونهبوا الغلال من الضواحي, والأكثر غرابة أن أحد قادة المأمون كان زطياً وهو السري بن الحكم بن يوسف الزطي, وقد دخل مصر مع الجند الخراسانيين المرافقين لليث بن الفضل عامل الرشيد عام 182هـ, وحين نشبت الفتنة بين الأمين والمأمون تزعم الزطي الجند الخراسانية ودعا للمأمون واستولى على غرب الدلتا وصعيد مصر, وبعد موت السري خلفه ابن أبو نصر محمد الذي مات عام 206هـ وأعقبه أخوه عبيدالله بن السري فاستولى على مصر كلها بعد حروب دامية, ولما أراد المأمون أن يقره واليا أعلن العصيان واستقل بملكه, وفي سنة 221 هـ, وجه المأمون عبدالله بن طاهر إلى مصر فهزم الزطي الذي طلب الأمان ثم رحل إلى العراق ليقضي نحبه في سامراء عام 251 هـ.
    شكل آخر للشتات
    لما تعاظمت ثورة الزط عام 205هـ وتحكموا في منطقة جنوب العراق بكاملها, اضطر الخليفة المأمون لتوجيه جيوش لحرب الزط بعد أن قطعوا الطريق بين وسط العراق وجنوبه, وقد أثرت ثورة الزط في هيبة الخليفة وهيبة الدولة بشكل كبير بسبب عجزها عن إخماد الثورة رغم قدرتها على إخضاع العديد من الثورات, وتوفي الخليفة المأمون وفي قلبه حسرة, وجاء المعتصم وهو قائد عسكري, فتفرّغ لإنهاء مشكلات الدولة العسكرية الداخلية منها والخارجية, وكان الزط في مقدمة اهتماماته. ومع مجيء سنة 219هـ أرسل المعتصم أحد أشهر قواد الدولة وهو: عجيف بن عنبسة لحربهم وكان القائد المناسب لذلك حيث جمع كل أخبارهم وأماكن تحرّكاتهم وعرف الكثير عن قواتهم ثم عمل على سد نهري بردودا والعروس حتى انقطع ماؤهما وسد كل الأنهار المتفرعة عنهما حتى جفّت مياههما بعد أن عرف كيف يتجمع الزط حولهما, ثم هاجم مواضع الزط فأسر منهم من أسر وقتل الكثيرين ولم يتوقف, ثم تابع عجيف حصاره لمناطق الزط ومهاجمة مواقعهم حتى ظفر بهم. واستسلم الزط فنقلهم عجيف من مناطقهم بزوارق إلى بغداد وعددهم اثنا عشر ألف مقاتل وخمس عشرة ألف امرأة وطفل, وكانت الزوارق تمر بموكب لثلاثة أيام وهم ينفخون بأبواقهم, ومن بغداد نقلوهم إلى مواجهة الروم أمام بوابات الأناضول, ولكن حين هاجم الروم الدولة العباسية عام 241هـ, استاقوا الزط قاطبة مع ممتلكاتهم إلى داخل بلاد الروم, لم يفلت منهم أحد لتبدأ رحلة الشتات الكبرى للزط في أوربا, فبعد وصول الزط إلى القسطنطينية وإقامتهم حولها, تحرّكوا غرباً متفرّقين إلى جماعات قليلة العدد ودخلوا أوربا كرحّالة مسالمين.
    ثم لم تنته حكاية الزط في البلاد العربية الإسلامية, لأن زط العراق لم يجتمعوا كلهم للرحيل, ولأن رجلا يدعى أبا حاتم الزطي خرج عام 295هـ من زط السواد (جنوب العراق) والتحق ببقايا القرامطة بعد هزيمتهم وتزعمهم, ويحكى أنه حرّم عليهم الثوم والبصل والفجل والكراث, كما حرّم عليهم إراقة دماء الحيوانات, ويحكى أن الملك الفارسي بهرام جور كان لديه مجلس يزخر بالمتع, ولكن بلا موسيقى, فأرسل يطلب من ملك الهند (ثانغول) بعض الموسيقيين, فأرسل إليه اثني عشر ألف موسيقي من الرجال والنساء, فأعطاهم بهرام بقرا وقمحا, وبعد أن نفد ما لديهم, شرعوا يتنقلون في البلاد يرقصون في النهار لكسب الرزق, وفي الليل يسرقون بمساعدة حيواناتهم المدربة.
    ومع رياح البادية, تناقل الناس رواية فحواها أن عشيرة منهم بدوية تتجول في بوادي الشام والعراق ونجد, وهذه العشيرة عرفت بالصُليب, وأفرادها كالبدو في هيئتهم ولباسهم وبعض طرائق حياتهم, ولكنهم لا يتزوجون ولا يزوّجون إلا من عشيرتهم, وهم يسالمون الجميع ويمتازون بالبساطة والنشاط, يعتمدون في معيشتهم على الصيد ويربّون قطعان الحمير البيضاء ليتاجروا بها ويتاجروا بالملح أيضا وهم أطباء البادية, ثيابهم زاهية وحفلاتهم الراقصة كثيرة, نساؤهم يرقصن ويغنين في حضرة الغرباء على نقرات الإيقاع بأصابع ذويهم, اشتهروا بقرض الشعر مديحاً وغزلاً برفقة آلة الربابة, يقولون إنهم من المسلمين ولا يؤدون شعائر المسلمين, زعيمهم الكبير كان في النصف الأول من القرن العشرين في بادية العراق معروفاً بالشيخ معيذف الملقب بـ(تل اللحم) لكرمه, ولغتهم عربية خليطة بكلمات تركية وفارسية وسنسكريتية.
    الصُلَيبيون نحيفو الأجسام وسيطو القامة, شديدو السمرة, شعرهم أسود, تغيرت حياتهم الآن بسبب انعدام الصيد وسنوات الجفاف المتوالية, فلجأوا إلى القرى والمدن وقد امتهن معظمهم البيع.
    حياتهم... بين المد والجزر
    عرف الغجر في ظل الدولة العثمانية الحياة الحرة ولكن السلطان سليم في عام 1530م أصدر فرماناً يضبط فيه بقاء الغجر في عدد محدد من مقاطعات الإمبراطورية, وأعفى ابنه السلطان سليم الثاني الغجر العاملين في مناجم البوسنة من الضرائب, ولكن مع تراجع موارد الدولة العثمانية في أواخر القرن السابع عشر ازدادت الضرائب عليهم حتى أثقلتهم, إلا أن حياتهم بقيت في ترحال مستمر وتعددت أعمالهم وتحوّلت من الصناعات التعدينية إلى صناعة المكانس وتنظيف مداخن المنازل, كما عملوا موسيقيين وراقصين ومدربي دببة وحدّادين.
    الغجر في البلاد العربية أعفاهم العثمانيون من الضرائب والتجنيد, وعاشوا كما يشاءون يمارس بعضهم التسوّل ويحتالون على الناس بالتنجيم والشعوذة ويقيمون الحفلات الساهرة في بلادهم, ويصنعون الطبول والغرابيل, ويصنعون الخناجر والمقصات ويعالجون الأسنان.
    الغجر في أوربا وأمريكا
    امتلأت نفوس الأوربيين بالكره نحوهم حتى أنهم اتهموهم بأنهم هم الذين دقّوا المسامير في صليب المسيح, واتهمهم البريطانيون بتهم نقل الأوبئة وإشعال الحرائق ونشر الحيوانات الضارة كالفئران, واتهموا في بعض البلاد بحرق الغابات والقيام بأعمال الشعوذة والتجسس, وفي كل أنحاء أوربا تمت مواجهتهم ومحاولة طردهم أو تصفيتهم.
    في أعقاب الحرب العالمية الثانية, أخذت الدول الأوربية تلفظهم خارجا, وتسنت لهم فرصة البقاء في دول البلقان فقط, فتكاثرت أعدادهم بشكل كبير هناك, ولكن تجمعاتهم لم تعفهم من الاضطهاد الصريح غالبا, وفي رومانيا الحديثة لاقوا الأهوال في عصر الرئيس تشاوشيسكو الذي استعبدهم في أعمال قذرة, وفي مختلف أقطار أوربا الشرقية الشيوعية السابقة حرمتهم الحكومات من تداول الثقافة الغجرية وحظرت عليهم التحدث بلغتهم.
    ولما غذيت نار الكراهية الدينية والعنصرية في البلقان انصبّ كره الجميع وحقدهم على الغجر. وللغجر تنظيمهم في أوربا, ففي أبريل عام 1971 انعقد المؤتمر العالمي للغجر وانتخب الشاعر الغجري اليوغسلافي (سلوبودان بربرسكي) أول رئيس له اعترافاً بجهوده من أجل الحقوق الخاصة بهم مع المنظمات الدولية, وكما هي حالهم في بلاد الدنيا هي حالهم في أمريكا, إلا أن حياتهم هناك انطبعت بالاستقرار نوعاً ما وهم يعملون بمهن يرفضها الأمريكيون.
    للغجر معتقداتهم التي يطول شرحها, وقد بيّنها الكتاب, كما بيّن أساطيرهم وبعض طقوسهم وصور بعض تقاليدهم وتتبع ثقافاتهم وفنونهم ولغاتهم ولهجاتهم, وتخطى ذلك إلى علاقتهم وعملهم في تربية الحيوان وبالتحديد للدببة التي يدرّبونها على الرقص بأشكال عجيبة والكلاب التي يدربّونها على الصيد, والحمير التي تخدمهم في ترحالهم.
    هذه جوانب من حياة الغجر أولاها الكتاب الاهتمام إلى جانب العادات والتقاليد الغجرية وأحوال المرأة, وكيف يعيش الأطفال في تجمّعات الغجر, ويشد الكتاب القارئ بالصور الملوّنة لحياة الغجر وهم ينشطون في مختلف النواحي, ولم يقسم الكتاب إلى فصول وإنما إلى مواضيع غذاها المؤلفان بما يشوق القارئ بالطريف المتناقض في حياة مليئة بالبؤس والفرح معاً
    .
    أخي عبد الغني ..
    يسعد صباحك ..
    ما يزال الغموض يكتنف الكثير من جوانب أصول الغجر ( النَوَرْ ) , ربما كان ذلك جزء من سحر أسطورتهم .. و ربما من الأوفق أيضا أن يبقى ذلك الغموض الساحر و الأسرار هناك .. تماماً مثل ذلك السحر الذي يلازم مثلث برمودا , و جوانب أساطير الأمبررو , و الرجال الزُرق " الطوارق " , قارة أطلانتس المفقودة .. إلخ ......
    كل تلك الأسرار المغلفة الأسئلة , ظلت و لا تزال تحفز المخيلة و تمدها بكثير من العوالم المغرقة في الفانتازيا . أعتقدنا في حوجة لهكذا عوالم سريالية تقف معادلة - ربما - للإيقاع المتسارع في عالم اليوم و هوس التكنولوجيا و العلوم التطبيقية .

    تحياتي يا فيوف .

                  

العنوان الكاتب Date
في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-11-08, 06:55 PM
  Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-11-08, 06:58 PM
    Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-11-08, 07:32 PM
      Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-12-08, 07:10 AM
        Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-12-08, 07:12 AM
          Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 Emad Abdulla02-12-08, 08:20 AM
            Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-12-08, 08:48 PM
          Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-12-08, 08:50 PM
            Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-12-08, 09:31 PM
              Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-13-08, 04:58 PM
                Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-13-08, 05:01 PM
                  Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-15-08, 05:06 AM
                    Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-15-08, 05:08 AM
                      Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالمنعم الرزوقي02-15-08, 05:40 AM
                        Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 mohamed osman bakry02-15-08, 05:52 AM
                          Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-15-08, 06:47 AM
                            Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 عبدالغني بريش فيوف02-15-08, 06:49 AM
                              Re: في أصل كلمة الغجــــــــــــــر 0000000000000 Biraima M Adam02-16-08, 06:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de